الداخلية السعودية: خطط الحج تسير بمرونة وكفاءة

جانب من المؤتمر الصحافي اليومي لموسم الحج (تصوير: عدنان مهدلي)
جانب من المؤتمر الصحافي اليومي لموسم الحج (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

الداخلية السعودية: خطط الحج تسير بمرونة وكفاءة

جانب من المؤتمر الصحافي اليومي لموسم الحج (تصوير: عدنان مهدلي)
جانب من المؤتمر الصحافي اليومي لموسم الحج (تصوير: عدنان مهدلي)

أعلن العقيد طلال الشلهوب المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، السبت، اكتمال المرحلة الأولى من خطط أمن الحج بوقوف جميع ضيوف الرحمن على صعيد عرفات وفق خطط مرورية وتنظيمية متكاملة تميزت بالمرونة والكفاءة.

وقال العقيد الشلهوب خلال المؤتمر الصحافي اليومي لموسم الحج لهذا العام: «يجري حالياً تنفيذ المرحلة الثانية من رحلة المشاعر لنقل الحجاج من عرفات إلى مزدلفة للمبيت فيها قبل استئناف رحلتهم بالعودة إلى مشعر منى للإقامة فيه يوم عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق»، لافتاً إلى أن رجال الأمن يعملون على إدارة وتنظيم حركة المركبات بالطرق المؤدية إلى عرفات ومزدلفة ومنى، ومتابعة ومساندة المشاة من الحجاج الذين يسيرون على الأقدام عبر الطرق المخصصة لهم.

وأضاف أن رجال الأمن يعملون على مساندة تنظيم النقل في الرحلات الترددية، وتنظيم الحشود عند محطات قطار المشاعر في عرفات ومزدلفة ومنى، كذلك إدارة وتنظيم حركة المشاة على الطرق من مزدلفة إلى منى والطرق التي تربط مشعر منى بالمسجد الحرام ومنشأة الجمرات، وإدارة وتنظيم الحشود في المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة.

وأشار المتحدث الأمني إلى ضبط وتطبيق العقوبات بحق 25 مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج ليلة التاسع من ذي الحجة، وذلك لنقلهم 103 مخالفين ليس لديهم تصريح بالحج، مهيباً بضيوف الرحمن الاستمرار في الالتزام بالأنظمة والتعليمات، والتقيد بالمواعيد والمسارات والاتجاهات المحددة لهم في تنظيم التفويج لأداء طواف الإفاضة ولرمي جمرة العقبة.

من جهته، أكد الدكتور محمد العبد العالي المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية، نجاح الخطة الصحية في يوم عرفة، وقال إن أكثر من 112 ألف حاج استفادوا من الخدمات المتنوعة والرعاية المتكاملة التي تقدمها المنظومة الصحية لضيوف الرحمن، منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة حتى يوم عرفة، مبيناً أن الخدمات تنوعت بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل.

وأشار العبد العالي إلى إجراء 20 عملية قلب مفتوح، و230 قسطرة قلبية، و819 عملية غسل كلوي، ورصد 569 حالة إجهاد حراري، داعياً الحجاج لاستخدام المظلات الشمسية بشكل دائم؛ للوقاية من ضربات الشمس والصدمات الحرارية، خلال أداء المناسك في المشاعر المقدسة.

ونصح ضيوف الرحمن بالالتزام بالإجراءات الأخرى للوقاية من ضربات الشمس، مثل الابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعتها بشكل مباشر، أو المشي على الأسطح أو لمسها خلال ساعات الذروة، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، وتجنب الإجهاد بأخذ راحة بين الحين والآخر.

بدوره، أعلن عايض الغوينم وكيل وزارة الحج لشؤون الحج، اكتمال مرحلة تصعيد الحجاج إلى عرفات عند الساعة 10:30 صباحاً بكل يسر حسب الخطط القائمة، مؤكداً الحرص على تعزيز وجود الفرق الميدانية في رحلة الحج كلها ليضمن الحجاج حقوقهم خلال تأديتهم نسكهم.

إلى ذلك، قال صالح الزويد المتحدث لمنظومة النقل، إنه جرى نقل أكثر من 300 ألف حاج عبر قطار المشاعر المقدسة، منوهاً إلى أن فحص شاحنات نقل البضائع ذات العلاقة بموسم الحج بعد استخدام النظارة الافتراضية يحتاج إلى 6 ثوان فقط.


مقالات ذات صلة

السعودية ترحب باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين

الخليج جانب من اجتماع الحكومة الأرمينية الخميس (موقعها الإلكتروني)

السعودية ترحب باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين

رحبت السعودية بقرار حكومة أرمينيا الاعتراف بدولة فلسطين في «خطوة مهمة تدعم مسار إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج السعودية تستقبل المعتمرين سنوياً بعد انتهاء موسم الحج مباشرة (واس)

السعودية تبدأ استقبال المعتمرين

بدأت السعودية استقبال المعتمرين وإصدار تأشيراتهم بالتنسيق مع الجهات المعنية مكرِّسة جهودها لتسهيل قدومهم وتقديم أفضل الخدمات لهم ليؤدوا العمرة بكل يسر وطمأنينة.

«الشرق الأوسط» (مكة المكرمة)
الخليج السعودية تؤكد دعمها الدائم لللاجئين والنازحين حول العالم (واس)

2984 مشروعاً سعودياً لدعم المحتاجين والمتضررين في 99 دولة

وقفت السعودية إلى جانب المحتاجين والمتضررين في شتى بقاع الأرض مقدمةً المعونة وأوجه الدعم كافة لهم من خلال 2984 مشروعاً بمختلف القطاعات في 99 دولة حول العالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا وزارة الداخلية في مصر (الصفحة الرسمية للداخلية على فيسبوك)

«داخلية مصر» تؤكد عدم وجود مفقودين بين حجاج البعثة الرسمية

أشار مصدر أمني ببعثة الحج المصرية إلى عدم وجود مفقودين من الحجاج المصريين (القرعة، والسياحة، والتضامن).

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق انطلاق عرض فيلم «نورة» في صالات السينما بالرياض (تصوير: تركي العقيلي)

«نورة»... من «كان» إلى صالات السينما بالرياض

وسط مشاركة كبيرة من نجوم العمل ونخبة الفنانين والنقاد والمهتمين، شهدت صالات السينما في الرياض، الأربعاء، العرض الافتتاحي الخاص للفيلم السعودي «نورة».

فتح الرحمن يوسف (الرياض)

السعودية ترحب باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين

جانب من اجتماع الحكومة الأرمينية الخميس (موقعها الإلكتروني)
جانب من اجتماع الحكومة الأرمينية الخميس (موقعها الإلكتروني)
TT

السعودية ترحب باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين

جانب من اجتماع الحكومة الأرمينية الخميس (موقعها الإلكتروني)
جانب من اجتماع الحكومة الأرمينية الخميس (موقعها الإلكتروني)

رحبت السعودية، الجمعة، بقرار حكومة أرمينيا الاعتراف بدولة فلسطين، في «خطوة مهمة تدعم مسار إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

وجدّدت، في بيان لوزارة خارجيتها، الدعوة للمجتمع الدولي، وخصوصاً الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن التي لم تعترف بدولة فلسطين، للمُضي قدماً نحو ذلك، بما يدعم حل الدولتين ويعزز دعائم الأمن والسلم الدوليين.

من جانبه، أشاد أمين عام مجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، بهذه الخطوة الداعمة من أرمينيا لحق الشعب الفلسطيني؛ للحصول على حقوقه كافة، والعيش بسلام وعدالة واستقلال، وللحفاظ على الاستقرار والأمن والسلام بالمنطقة، داعياً، في الوقت نفسه، الدول كافة للقيام بخطوات مماثلة.

وجدد البديوي تأكيده الموقف الثابت والراسخ لدول المجلس في دعم القضية الفلسطينية، والتوصل إلى حل يقوم على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية.