الحجاج يتوافدون إلى «منى» إيذاناً ببدء أعظم رحلة إيمانية

لقضاء يوم التروية أولى محطات مناسك الحج

TT

الحجاج يتوافدون إلى «منى» إيذاناً ببدء أعظم رحلة إيمانية

الحجاج يتوافدون إلى «منى» إيذاناً ببدء أعظم رحلة إيمانية

توافد جموع حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح اليوم (الجمعة)، الثامن من ذي الحجة، إلى صعيد مشعر منى، إيذاناً ببدء أعظم رحلة إيمانية، يخوضها نحو مليوني حاج بأشواق ودموع وآمال وتلبية وتسبيح وتكبيرات، وسط منظومة ضخمة من الخدمات تقدمها السعودية للضيوف لينعموا بالراحة والسكينة والطمأنينة خلال أدائهم مناسك الحج.

وعلى صعيد مِنَى، يقضي ضيوف الرحمن، يوم التروية، أولى محطات مناسك الحج التي تتواصل على مدار 6 أيام، اقتداءً بسُنَّة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، تقرباً لله تعالى، راجين منه القبول والمغفرة.

توافد الحجاج إلى مشعر منى بدأ من ساعات الصباح الأولى اليوم الجمعة (واس)

ورافقت توافد الحجاج إلى المشعر جهود أمنية وصحية وخدمية متكاملة لتوفير كل سبل الراحة لضيوف الرحمن في رحلتهم الإيمانية، وتقديم أرقى الخدمات لهم على مدار الساعة.

ويُحرِم المتمتعون المتحللون من العمرة من أماكنهم، سواء داخل مكة أم خارجها، حيث يبقى الحجاج بها إلى ما بعد بزوغ شمس التاسع من ذي الحجة، يتوجهون بعدها للوقوف بعرفة (الوقفة الكبرى)، ثم يعودون إليها بعد «النفرة» من عرفة، والمبيت بمزدلفة، لقضاء أيام 10و11 و12 و13، ورمي الجمرات الثلاث؛ جمرة العقبة، والجمرة الوسطى، والجمرة الصغرى، إلا مَن تعجّل.

وتُعرف مِنى بأنها أكبر مدينة خيام في العالم، وتُعد من أكبر المشروعات التي نفذت على مساحة تقدر بـ104 ملايين متربع مربع لاستيعاب نحو 2.6 مليون حاج. وزُوّدت مخيمات الحجاج بالاحتياجات الضرورية كافة لينعم ضيوف الرحمن بأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة في أجواء من الطمأنينة والروحانية.

وجُهِّزَت مخيمات حديثة بمواصفات عالمية تتميز بالعزل للضوء والحرارة، ومقاومة الحريق، وواقية من الأشعة فوق البنفسجية، وترتبط كل خيمة بنظام تبريد خاص، كما تتوفر بها وسائل الأمن والسلامة للتمديدات الكهربائية، والخدمات المساندة، إضافة إلى توفير الخدمات الصحية، والنوعية في الوجبات الغذائية، وطريقة تقديمها للحجاج، وذلك ارتقاءً بمنظومة الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام.

توافد الحجاج إلى مشعر منى بدأ من ساعات الصباح الأولى اليوم الجمعة (واس)

وبيّنت الشريعة السمحة أن قدوم الحجاج المقرنين أو المفردين بإحرامهم إلى منى يوم التروية والمبيت فيها في طريقهم للوقوف بمشعر عرفة سُنَّة مؤكدة. ويُحرم المتمتعون المتحللون من العمرة من أماكنهم سواء داخل مكة أم خارجها، حيث يبقى الحجاج بها إلى ما بعد بزوغ شمس التاسع من ذي الحجة، يتوجهون بعدها للوقوف بعرفة (الوقفة الكبرى)، ثم يعودون إليها بعد «النفرة» من عرفة والمبيت بمزدلفة لقضاء أيام 10و11 و12 و13، ورمي الجمرات الثلاث؛ جمرة العقبة، والجمرة الوسطى، والجمرة الصغرى، إلا مَن تعجّل، وذلك لقوله تعالى: (واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى).

الحجاج توافدوا منذ ساعات الصباح الأولى إلى مشعر منى (واس)

ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بعد 7 كيلومترات شمال شرقي المسجد الحرام، وهو حد من حدود الحرم تحيطه الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحدُّه من جهة مكة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي «محسر».

ويعد مشعر منى ذا مكانة تاريخية ودينية، به رمى نبي الله إبراهيم، عليه السلام، الجمار، وذبح فدي إسماعيل، عليه السلام، ثم أكد نبي الهدى، صلى الله عليه وسلم، هذا الفعل في حجة الوداع وحلق، واستن المسلمون بسنته يرمون الجمرات ويذبحون هديهم ويحلقون.

وجاء اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، بمشعر منى استشعاراً منها للفترة الزمنية التي يقضيها الحجاج في منى، وإيماناً من القيادة الرشيدة السعودية بحجم المتطلبات التي تضمن راحة ضيوف الرحمن خلال فترة أداء مناسكهم.

ووفّرت القيادة السعودية الخدمات الأمنية والطبية والتموينية ووسائل النقل للتسهيل على قاصدي بيت الله الحرام حجهم وأداء مناسكهم بروحانية وطمأنينة، مؤكدةً على الجهات الحكومية والخدمية أهمية السعي على تنفيذ كل ما من شأنه إنجاح مهامها في موسم الحج.


مقالات ذات صلة

السعودية تعلن بدء التخطيط الزمني لموسم الحج المقبل

الخليج الأمير سعود بن مشعل أكد ضرورة تكثيف التنسيق بين كافة القطاعات لتهيئة كافة السبل لتطوير الخدمات (إمارة منطقة مكة المكرمة)

السعودية تعلن بدء التخطيط الزمني لموسم الحج المقبل

نحو تهيئة كافة السبل لتطوير الخدمات وتسهيل طرق الحصول عليها وتحسين المرافق التي تحتضن هذه الشعيرة العظيمة، أعلنت السعودية عن بدء التخطيط الزمني لحج 1446هـ.

«الشرق الأوسط» (جدة)
شمال افريقيا الحجاج المصريون النظاميون يؤدون مناسك الحج (أرشيفية - وزارة التضامن الاجتماعي)

مصر تلغي تراخيص شركات سياحية «متورطة» في تسفير حجاج «غير نظاميين»

ألغت وزارة السياحة والآثار المصرية تراخيص 36 شركة سياحة، على خلفية تورطها في تسفير حجاج «غير نظاميين» إلى السعودية.

أحمد عدلي (القاهرة)
الخليج 7700 رحلة جوية عبر 6 مطارات نقلت حجاج الخارج إلى السعودية لأداء فريضة الحج (واس)

السعودية تودّع آخر طلائع الحجاج عبر مطار المدينة المنورة

غادر أراضي السعودية، الأحد، آخر فوج من حجاج العام الهجري المنصرم 1445هـ، على «الخطوط السعودية» من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد صورة للطرفين عقب توقيع الاتفاقية (مجموعة السعودية)

«مجموعة السعودية» توقّع صفقة لشراء 100 طائرة كهربائية

وقّعت «مجموعة السعودية» مع شركة «ليليوم» الألمانية، المتخصصة في صناعة «التاكسي الطائر»، صفقة لشراء 100 مركبة طائرة كهربائية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الثوب الأغلى في العالم بحلته الجديدة يكسو الكعبة المشرفة في المسجد الحرام بمكة المكرمة (هيئة العناية بشؤون الحرمين)

«الكعبة المشرفة» تتزين بالثوب الأنفس في العالم بحلته الجديدة

ارتدت الكعبة المشرفة ثوبها الجديد، الأحد، جرياً على العادة السنوية من كل عام هجري على يد 159 صانعاً وحرفياً سعودياً مدربين ومؤهلين علمياً وعملياً.

إبراهيم القرشي (جدة)

وزير الخارجية العماني يبحث مع نظيره العراقي القضايا الإقليمية والدولية

وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، خلال اجتماعه اليوم الاثنين، مع نظيره العراقي فؤاد حسين في مسقط (العمانية)
وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، خلال اجتماعه اليوم الاثنين، مع نظيره العراقي فؤاد حسين في مسقط (العمانية)
TT

وزير الخارجية العماني يبحث مع نظيره العراقي القضايا الإقليمية والدولية

وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، خلال اجتماعه اليوم الاثنين، مع نظيره العراقي فؤاد حسين في مسقط (العمانية)
وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، خلال اجتماعه اليوم الاثنين، مع نظيره العراقي فؤاد حسين في مسقط (العمانية)

بحث وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، اليوم الاثنين، مع نظيره العراقي فؤاد حسين الذي يزور مسقط حالياً، مستجدات القضايا الإقليمية والدولية الراهنة محلّ الاهتمام المشترك.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن الوزيرين استعرضا خلال المباحثات السياسية في مسقط «آفاق التعاون الثنائي وسُبل تعزيزها وتطويرها في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، وتنميتها بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين».

كما تطرّق الجانبان إلى مستجدات القضايا الإقليمية والدولية الراهنة محلّ الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة وحالة التصعيد في المنطقة جرّاء ذلك العدوان.

وأكّد الوزيران على مواصلة دعمهما لكافة الجهود الرامية إلى ترسيخ التوجهات السلمية، وتعزيز ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم من خلال إرساء قواعد القانون الدولي واحترام الشرعية الدولية ومبادئ العدل والإنصاف.

وقالت وكالة الأنباء العراقية إن الجانبين شددا خلال اللقاء «على ضرورة الإسراع في عقد اللجنة المشتركة، مع التطلع إلى عقدها في بغداد خلال هذا العام، بهدف توقيع عدد من مذكرات التفاهم التي تخدم مصالح البلدين».

وفي وقت سابق التقى وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العُماني، فهد بن محمود آل سعيد، في مسقط.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين. وأكد الطرفان أهمية تكثيف التواصل واللقاءات المشتركة لما يترتب على ذلك من نتائج إيجابية تصب في مصلحة البلدين. والتقى وزير الخارجية العراقي وزير المكتب السلطاني العماني، سلطان بن محمد النعماني في مسقط.