«إفطار البحر»... تلاحم اجتماعي في جدة

للبحر في جدة جمال خلاب ومميّز خلال شهر رمضان، وهذا ما ترصده العين. بعد صلاة العصر وقبيل المغرب بدقائق يتسابق الأهالي لحجز مواقعهم في الساحات المخصصة للجلوس على امتداد الشاطئ، وهم محمّلون بما جهّزوا من إفطار في منازلهم، وآخرون يعتمدون على منافذ البيع المخصصة لتحضير الأطعمة، وهناك تجمعات لعوائل تتقاسم الطعام، وهو ما يراه مختصّون في الطب النفسي تجسيداً للحالة الاجتماعية والتلاحم والترابط الاجتماعي في أهم شهر لدى المسلمين.

وقد لا يحلو رمضان في جدة إلا بليلة إفطار جماعية أو فردية بشكل «تجمّعات عائلية، أو شبابية»، وهو ما أشار إليه خالد سلوم الذي التقته «الشرق الأوسط»، وشدّد خلال حديثه على أنَّ إفطار البحر يُعدّ من الأساسيات بين قاطني المدينة ومن يفد إليها من زائرين ومعتمرين، مرجعاً أهمية ذلك إلى الحالة النفسية والهدوء الذي تشعر به بعيداً عن الأماكن المغلقة، كالمنزل، كما أنَّه يعطي للشخص فرصة للتأمل والتفكير بعيداً، وهو ينتظر رفع أذان المغرب.

وعلى ما يبدو، فإنَّ هذه الحالة ليست موغلة في التاريخ، بحكم أنَّ جدة بقيت داخل سورها العتيق حتى 1947، الذي كان في وقت مضى، قبل توحيد المملكة، يحميها من الهجمات الخارجية، كما أنَّه لا يوجد من وثّق لهذه المرحلة وأسباب تدفق سكان المدينة في هذه الأيام نحو البحر، إلا أنَّ عدداً من الذين التقتهم «الشرق الأوسط» ذهبوا إلى القول إنَّ إفطار البحر جاء مع توسّع المدينة وخروجها عن الأحياء القديمة داخل السور.

إفطار البحر في جدة حالة جمالية بطابع اجتماعي

للبحر جمال خلاب ومميّز في جدة، خلال الشهر الفضيل، حين يخرج سكان المدينة متّجهين نحو شاطئ الساحل الغربي من السعودية، الذي يمتد طوله نحو 110 كيلومترات، وهم طواقون لمعانقة نسائم البحر، بما حملوا معهم من طعام ليتناولوه ساعة الإفطار مع هبوط الليل.

وهذا ما ترصده العين بعد صلاة العصر وقبيل المغرب بدقائق، حيث تمتلأ جميع الساحات المخصصة للجلوس على امتداد الساحل، وهم محمّلون بما جهّزوا من إفطار في منازلهم، وآخرون يعتمدون على منافذ البيع المخصصة لتحضير الأطعمة، وهناك تجمعات أسرية لعوائل يكون فيها إحضار الطعام مناصفة، على أن يأتوا بالطعام جاهزاً من المنازل، ويكون ذلك باتفاق مسبق قبل موعد الخروج، وهو ما يراه مختصّون في الطب النفسي، تجسيداً للحالة الاجتماعية والترابط بين الأسر في أهم شهر لدى المسلمين.

لا يحلو رمضان في جدة إلا بإفطار على البحر (الشرق الأوسط)

وقد لا يحلو رمضان في جدة إلا بليلة إفطار جماعية أو فردية بشكل «تجمّعات عائلية، أو شبابية»، وهو ما أشار إليه خالد سلوم الذي التقته «الشرق الأوسط»، وشدّد خلال حديثه على أن إفطار البحر يُعدّ من الأساسيات بين قاطني المدينة ومن يفد إليها من زائرين ومعتمرين، مرجعاً أهمية ذلك للحالة النفسية والهدوء الذي تشعر به بعيداً عن الأماكن المغلقة كالمنزل، كما أنه يعطي للشخص فرصة للتأمل والتفكير بعيداً، وهو ينتظر رفع آذان المغرب.

وعلى ما يبدو، فإن هذه الحالة ليست موغلة في التاريخ، بحكم أن جدة بقيت داخل سورها العتيق حتى 1947، الذي كان في وقت مضى، قبل توحيد المملكة، يحميها من الهجمات الخارجية، كما أنه لا يوجد من وثّق لهذه المرحلة وأسباب تدفق سكان المدينة في هذه الأيام نحو البحر، إلا أن عدداً من الذين التقتهم «الشرق الأوسط» ذهبوا إلى القول إن إفطار البحر جاء مع توسّع المدينة وخروجها عن الأحياء القديمة داخل السور، وهي لا تزيد عن 4 أحياء.

حالة تلاحم وترابط يرسمها سكان جدة (الشرق الأوسط)

ويدلّل على هذا التوجه ما تعيشه مدينة جدة من طفرة نوعية منذ سنوات، أهّلتها لتكون على خريطة الاقتصاد المحلي والعالمي، كما أنها تستحوذ على 21 في المائة من إجمالي الأسواق والمراكز التجارية في المملكة، بخلاف مينائها الرئيسي «ميناء جدة الإسلامي»، الذي يشكل العمود الفقري للتجارة العالمية لموقعه الاستراتيجي، إلا أن كثيرين أكدوا على أن التجمعات في مضمونها كانت منذ مئات السنين بين سكان جدة القديمة، لكنها تكثر في شهر رمضان، ولم يتغير شكل هذا التجمع ومكانه ونوعية المائدة المقدمة، سواء أكانت على البحر أم في الحدائق العامة.

وقال هاني الغامدي، المحلّل النفسي، والمتخصص في القضايا الأُسرية والمجتمعية لـ«الشرق الأوسط»، إن «الإفطار بجوار البحر هو عامل اجتماعي طبيعي مع وجود الممكنات التي لم تكن في وقت سابق لأسباب مختلفة ومتعددة، إضافة إلى ما يحدث من طفرة نوعية وتوفير أماكن مختلفة، سواء على البحر أو في الحدائق بمواصفات عالية الجودة، وهنا يكون السؤال؛ لماذا لا تُستخدم هذه المواقع بشكل سلس، وتكون إضافة ترفيهية للنّفس في رمضان، وتجديداً مقنّناً ومقبولاً يتفق عليه العامة؟».

يتسابق سكان جدة لحجز مواقعهم قبل صلاة المغرب (الشرق الأوسط)

وعن تأثير الوضع الاقتصادي سابقاً وحالياً، أكّد الغامدي، أنه عامل مهم ومؤثر بلا شك في نمط حياة الفرد وتفكيره. فالحالة الاقتصادية في السابق تختلف تماماً عمّا هي عليه اليوم وما تعيشه جميع المدن السعودية من طفرة نوعية في المجالات كافة، إضافة إلى توفّر الأماكن في الوقت الراهن، ضمن المستويات الاقتصادية المختلفة، ما يشجع الفرد والأسرة على ممارسة ما يستطيعون ضمن الإمكانات الاقتصادية لشرائح المجتمع.

يُذكر أن مدينة جدة، بحكم موقعها الجغرافي المهم على البحر الأحمر وقربها من مكة المكرمة، زادت قيمتها الاقتصادية والاجتماعية، إذ تسجل كل يوم تدفق آلاف المعتمرين للاستمتاع بما تحتضنه المدينة من تنمية وإرث تاريخي، ومن خلال ممارسة سكانها نشاطات متنوعة للاستمتاع بكل ما فيها، وهذا ما يحدث فعلياً لدى رؤية تدفق المعتمرين إلى شواطئ المدينة للاستماع بأجواء جميلة، حيث تصل الحرارة إلى نحو 29 درجة مئوية.