قوافل إغاثية سعودية تعبر «رفح» متوجهة إلى قطاع غزة

التبرعات الشعبية تتجاوز 531 مليوناً والجسور الجوية والبحرية مستمرة

قوافل إغاثية سعودية تعبر «رفح» متوجهة إلى قطاع غزة
TT

قوافل إغاثية سعودية تعبر «رفح» متوجهة إلى قطاع غزة

قوافل إغاثية سعودية تعبر «رفح» متوجهة إلى قطاع غزة

عبرت اليوم، مجموعة من القوافل الإغاثية السعودية المقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية معبر رفح الحدودي، متوجهة إلى قطاع غزة تحمل على متنها مساعدات غذائية وطبية وإيوائية، وذلك ضمن الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.

وبلغ مجموع تبرعات الحملة السعودية الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة 531 مليوناً و805 آلاف و188 ريالاً عبر 936 ألفاً و687 متبرعاً من خلال منصة «ساهم»، في الوقت الذي يستمر فيه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتسيير الجسرين الجوي والبحري، محملاً بأطنان من المساعدات الغذائية والإيوائية والطبية وسيارات الإسعاف.

سيارات إسعاف ضمن المساعدات الطبية لغزة (واس)

كما غادرت مطار الملك خالد الدولي بالرياض اليوم، الطائرة الإغاثية السعودية الـ20 متجهة إلى مطار العريش الدولي في مصر، تمهيداً لنقلها إلى المتضررين داخل قطاع غزة.

طائرة إغاثية سعودية تحمل مساعدات إلى غزة (واس)

وتحمل الطائرة على متنها مساعدات إغاثية متنوعة شملت مواد غذائية وإيوائية وطبية تزن 39 طناً، وذلك ضمن الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.

وانطلقت من ميناء جدة الإسلامي (غرب السعودية)، أمس (السبت)، الباخرة السعودية الإغاثية الثانية إلى ميناء بورسعيد بمصر ضمن الجسر البحري الإغاثي للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، في الوقت الذي تواصل فيه تدفق المساعدات السعودية عبر الجسر الجوي إلى مطار العريش الدولي.

باخرة سعودية ضمن الجسر البحري الإغاثي لغزة (واس)

وحملت الباخرة التي سيّرها «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» على متنها 58 حاوية بوزن إجمالي قدره 890 طناً، منها 21 حاوية تحمل مواد طبية ومحاليل وأدوية بوزن إجمالي 303 أطنان، و37 حاوية تحمل مواد غذائية متنوعة وحليباً طويل الأجل بوزن 587 طناً، تمهيداً لنقلها إلى المتضررين من الشعب الفلسطيني داخل القطاع.

وكان فريق مركز الملك سلمان للإغاثة استقبل، الجمعة، في ميناء بورسعيد المصري، الدفعة الأولى من شحنات الجسر البحري السعودي لإغاثة المتضررين في غزة، التي شملت 1050 طناً من المواد الغذائية والطبية والإيوائية.

طائرة إغاثية سعودية تحمل مساعدات إلى غزة (واس)

وتأتي هذه المساعدات في إطار دور السعودية التاريخي المعهود بالوقوف مع الشعب الفلسطيني الشقيق في مختلف الأزمات والمحن التي يمر بها، وفي إطار الجهود الإغاثية والإنسانية التي تقدمها المملكة لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، من خلال ذراعها الإنسانية «مركز الملك سلمان للإغاثة».


مقالات ذات صلة

غوتيريش: لا شيء يبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين

المشرق العربي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ف.ب)

غوتيريش: لا شيء يبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين

شدّد الأمين العام للأمم المتحدة، الاثنين، على أنّ «لا شيء يبرّر العقاب الجماعي» الذي تنزله إسرائيل بسكان غزة الذين يعانون على نحو «لا يمكن تصوره».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
المشرق العربي فلسطينيون يحاولون جمع ما تبقى من «السولار» من خزان قصفته إسرائيل في غزة السبت (أ.ف.ب)

إسرائيل تدمر أول منشأة محلية في شمال غزة لاستخراج السولار

أغارت طائرات إسرائيلية على مبنيين مجاورين لبعضهما بعضاً خلف مدرسة دار الأرقم، شمال غربي مدينة غزة، في المكان الذي استحدثت فيه أولى المحاولات لإنتاج السولار.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي مسلح يطلق النار خلال جنازة 4 فلسطينيين في مخيم نور شمس للاجئين بالضفة الغربية الخميس (إ.ب.أ)

إسرائيل تستعد لانتقال التهديدات المعروفة في غزة ولبنان إلى الضفة

قلق متزايد لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من أن التصعيد الجاري في الضفة الغربية قد يتطور فعلاً إلى انتفاضة كاملة.

كفاح زبون (رام الله)
المشرق العربي وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس يتوسط المشاركين في الاجتماع الرفيع المستوى حول «حرب غزة» (أ.ب)

«بيان مدريد» يدعو إلى انسحاب إسرائيل من غزة بما فيها محور فيلادلفيا

دعا الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية، الذي انعقد بمدريد، بانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة ومن بينها محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
الخليج وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله (الشرق الأوسط)

وزير الخارجية السعودي يشارك في اجتماع حول غزة بمدريد

وصل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى مدريد للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتنسيق حول أوضاع غزة.

«الشرق الأوسط» (مدريد)

ولي العهد السعودي يُلقي الخطاب الملكيّ السنوي في «الشورى»

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)
TT

ولي العهد السعودي يُلقي الخطاب الملكيّ السنوي في «الشورى»

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)

نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، يُلقي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء، الخطاب الملكي السنوي لافتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لـ«مجلس الشورى» الذي سيتضمن سياسة السعودية الداخلية والخارجية، ومواقفها تجاه مجمل القضايا الإقليمية والدولية.

ويؤدي القسم أمام ولي العهد السعودي، الدكتور عبد الله آل الشيخ رئيس مجلس الشورى، والأعضاء المعيّنون في الدورة التاسعة.

وأعرب آل الشيخ عن تطلّعهم لتحقيق تطلّعات القيادة بالمشاركة في مسيرة التنمية الشاملة للوطن والمواطن، وذلك في ظلِّ ما يلقاه المجلس من دعم واهتمام ومتابعة لأعماله منها.

ونوّه بما تشهده السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، من نجاحات وإنجازات على المستويات كافةً، ونهضة تنموية مستدامة وفق إطار «رؤية 2030»، مؤكداً أن المجلس يستنير بمضامين الخطاب الملكي كل عام في أعماله، خلال مناقشة ودراسة جميع الموضوعات التي تندرج تحت صلاحياته واختصاصاته، وما يصدر عنه من قرارات.

وبيّن آل الشيخ أن المجلس أصدر خلال دورته الثامنة في السنوات الأربع الماضية، 1510 قرارات على مدار 191 جلسة عادية، بينها 44 جلسة خلال السنة الرابعة أثمرت 493 قراراً.

وقدّر للأعضاء في الدورة الثامنة ما تميّز به أداؤهم من عمل منسجم جادّ في الطرح، وموضوعية في المعالجة، والتزامٍ بالحوار المتميز، قاد المجلس إلى هذه النتائج المثمرة التي ستؤدي لمزيد من تحقيق الطموح والآمال المرجوّة والأهداف المنشودة، كما رحّب بالأعضاء الذين حظوا بالثقة الملكية بتعيينهم، متمنياً لهم التوفيق والسداد في أداء عملهم.

من جانبه، عدّ محمد المطيري، أمين عام «الشورى»، رعاية خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، للمجلس وجميع أعماله، رافداً مهماً، وداعماً قوياً للمجلس على تحقيق إنجازاته لكل ما من شأنه تحقيق تطلعات القيادة وطموحات المواطن.

وأوضح أنَّ هذا التشريف لأعماله وافتتاح سنواته الشورية من خلال الخطاب الملكي يُظهر مكانة المجلس ودوره في السعودية، وما يمثّله مبدأ الشورى من عملية تنظيمية، ومشاركة فاعلة في دراسة الأنظمة وتعديلها، إلى جانب دوره الرقابي على أعمال الجهات الحكومية كافةً.

وأكّد المطيري أنَّ المجلس - من خلال ما أُنيط به من أدوار - سيواصل السير بعزم؛ لتحقيق تطلعات القيادة في كل ما من شأنه تعظيم المنجزات التنموية الرائدة التي تحقّقت، والعمل فيها، والارتقاء بجميع الخدمات المقدَّمة للمواطن والمقيم في مختلف مناطق البلاد.