خادم الحرمين يرعى المؤتمر الاستثنائي لاتحاد البريد العالمي

سيشهد مشاركة وزراء ورؤساء شركات وممثلي 192 دولة

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)
TT

خادم الحرمين يرعى المؤتمر الاستثنائي لاتحاد البريد العالمي

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، المؤتمر الاستثنائي الرابع للاتحاد البريدي العالمي، الذي تستضيفه الرياض خلال الفترة بين 1 و 5 أكتوبر (تشرين أول) المقبل، ويشهد مشاركة قادة الاتحاد ووزراء ورؤساء شركات رائدة وممثلي 192 دولة حول العالم؛ لبحث تطوير أعمال الخدمات البريدية، وتعزيز دورها التنموي في ترسيخ معايير الاستدامة في مختلف القطاعات الاقتصادية والإنتاجية والخدمية.

ونوّه المهندس صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، بهذه الرعاية والدور البارز لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في دعم المنظومة لتحقيق مشاريعها ومبادراتها التنموية والخدمية، وصولاً للمستهدفات الطموحة للاستراتيجية الوطنية للقطاع وفق «رؤية 2030»، مؤكداً أن استضافة السعودية للمؤتمر يعكس مكانتها البارزة على الساحة العالمية، وما تتمتع به من ثقل كبير في المنظمات الدولية.

وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في الاتحاد لتطوير معايير تقديم الخدمات البريدية، ودعم التجارة الإلكترونية، وتحفيز الاقتصاد الرقمي، وتبني أفضل التقنيات المبتكرة في خدمات القطاع البريدي واللوجستي، وتوظيف الذكاء الاصطناعي لتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين، وترسيخ مكانة السعودية مركزاً لوجستياً عالمياً، ومحور ربط بين قارات العالم، وأنموذجاً لمنظومة النقل المتكاملة.

من جانبه، أعرب ماساهيكو ميتوكي المدير العام للاتحاد، عن امتنانه لدعم السعودية في استضافتها لكل من في القطاع من الوزراء والرؤساء التنفيذيين لمشغلي البريد والشركاء والأعضاء، لافتاً إلى أن المؤتمر الاستثنائي يأتي في مرحلةٍ محوريةٍ «حيث نبني فيها جسور شراكات جديدة مع مختلف شرائح القطاع».

وبيّن ميتوكي أن اتحاد البريد العالمي يسعى من خلال المؤتمر إلى ضمان تلبية خدمات القطاع حول العالم لاحتياج الأفراد والشركات في بيئة تتسارع فيها التغيرات والتحولات، والمساهمة في رسم ملامح مستقبل أكثر شمولاً واستدامةً.

كانت السعودية قد حصلت على حق استضافة المؤتمر بعد فوزها بتصويت الدول الأعـضاء بالاتحاد خلال اجتماع اللجنة العامة لمجلس إدارته الذي استضافته العاصمة السويسرية بيرن أكتوبر الماضي.


مقالات ذات صلة

القيادة السعودية تهنئ بزشكيان بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة بإيران

الخليج الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي (الشرق الأوسط)

القيادة السعودية تهنئ بزشكيان بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة بإيران

بعث الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان ببرقيتي تهنئة إلى الرئيس مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة بإيران.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج السعودية تمنح الجنسية لعدد من أصحاب الكفاءات والخبرات

السعودية تمنح الجنسية لعدد من أصحاب الكفاءات والخبرات

صدرت موافقة ملكية سعودية بمنح الجنسية لعدد من العلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال والمتميزين من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)

خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك المغرب في وفاة والدته

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، برقية عزاء ومواساة للعاهل المغربي الملك محمد السادس، في وفاة والدته .

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تحقيقات وقضايا لأكثر من 100 عام... نجاحات سعودية في إدارة الحج play-circle

لأكثر من 100 عام... نجاحات سعودية في إدارة الحج

على مدى أكثر من 100 عام، تعهدت الدولة السعودية بخدمة الحجاج، ونجحت في إدارة الحشود المليونية التي كانت قبل العهد السعودي لا تصل إلى 4 آلاف حاج من الخارج.

بندر بن عبد الرحمن بن معمر
الخليج جانب من مراسم تسليم كسوة الكعبة المشرفة لسدنة بيت الله الحرام (واس)

نائب أمير مكة يسلم كسوة الكعبة للسدنة

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، سلّم الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، كسوة الكعبة لسدنة بيت الله الحرام.


«الداخلية» الكويتية تؤكد سحب جوازات «البدون»

الكويت تُوقف العمل بجوازات «البدون» (الشرق الأوسط)
الكويت تُوقف العمل بجوازات «البدون» (الشرق الأوسط)
TT

«الداخلية» الكويتية تؤكد سحب جوازات «البدون»

الكويت تُوقف العمل بجوازات «البدون» (الشرق الأوسط)
الكويت تُوقف العمل بجوازات «البدون» (الشرق الأوسط)

أكدت وزارة الداخلية الكويتية، الخميس، وقف العمل بجوازات السفر التي تستخدمها فئة غير محددي الجنسية «البدون» في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان عبر منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، إن الشيخ فهد يوسف سعود الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية وجّه بوقف جواز مادة رقم (17) الخاص بالمقيمين بصورة غير قانونية، وجميع المعاملات المقدمة الخاصة به باستثناء الحالات الإنسانية «العلاج والدراسة».

وتُمنح هذه الجوازات لفئة «البدون»؛ لتسهيل سفرهم، لكنها لا تحظى بمميزات جوازات السفر الكويتية.

ونوّهت «الداخلية» إلى أن كل من لديه جواز مادة «17» يعد مُلغى، داعية أصحاب الحالات الإنسانية المذكورة لمراجعة مركز العدان وفق موعد سابق من موقعها الإلكتروني.

وكانت مصادر صحافية كويتية ذكرت أن التعليمات صدرت بسحب جميع جوازات المقيمين بصورة غير قانونية (مادة 17) في أثناء المغادرة أو الوصول عبر المنافذ، سواء الجوية أم البرية أم البحرية، مشيرة إلى التعميم على جميع خطوط الطيران بعدم قبول سفر مَن يحمل ذلك الجواز حالياً.

ويُمنح جواز السفر الرمادي مادة 17 لفئة غير محددي الجنسية «البدون» أو «أهل بادية الكويت»؛ بشروط، من بينها الدراسة أو العلاج، وتُصرف في أوقات معينة.

ولا يحمل صفات الجواز الكويتي (الأزرق)، مثل حق الدخول لدول مجلس التعاون الخليجي إلا بتأشيرة، كما لا يحظى بالإعفاء من الحصول على التأشيرات للدول التي تُسقطها عن مواطني الكويت.

ولا يعلم عدد فئة «البدون» أو وفق التسمية الرسمية «المقيمين بصورة غير قانونية»، لكن تقديرات تشير إلى أنه يتراوح بين 100 و120 ألفاً ما زالوا يعيشون في الكويت، فضلا عن الذين غادروا البلاد.