تصريحات حسام حسن عن «أوضاع الكرة المصرية» تفجر الجدل

المدير الفني لمنتخب «الفراعنة» قلّل من تفوق الأهلي والزمالك قارياً

حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر (حساب حسام على فيسبوك)
حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر (حساب حسام على فيسبوك)
TT

تصريحات حسام حسن عن «أوضاع الكرة المصرية» تفجر الجدل

حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر (حساب حسام على فيسبوك)
حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر (حساب حسام على فيسبوك)

فجرت تصريحات حسام حسن المدير الفني للمنتخب المصري بشأن "أوضاع الكرة المصرية" و"مستوى اللاعبين المصريين" جدلاً واسعاً خلال الساعات الماضية.

وتوزعت آراء الجمهور إلى قسمين؛ الأول يؤيد ما ذكره "العميد" بشأن "ضعف" مستوى اللاعب المصري، بشكل خاص، والدوري الممتاز بشكل عام، وقسم ثاني ينتقد تصريحاته بشدة، ويتهمه بـ"إثارة البلبلة وتحطيم معنويات اللاعبين".

وكان حسام حسن مدرب منتخب مصر قد استنكر أداء اللاعبين المحليين، الاثنين، وذلك قبل خوض مباراتين محوريتين بتصفيات كأس العالم لكرة القدم 2026 أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو الشهر المقبل، قائلاً إنه لا يجد لاعباً بالدوري المصري يستحق الانضمام لتشكيلته.

وأضاف خلال لقائه مع مجموعة من الصحافيين على هامش استعدادات "الفراعنة" لمواجهة منافسه بوركينا فاسو في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكذلك غينيا بيساو في الجولة الرابعة.

التوأم حسام وإبراهيم حسن (حساب حسام على فيسبوك)

وذكر أن "كرة القدم المصرية تعاني بالفعل، والنتائج الأخيرة في مختلف البطولات دليل على معاناتنا"، مشيراً إلى "تغير خريطة الكرة الأفريقية، معتبراً أن الفرق التي يسخر منها البعض هزمت الفرق الكبرى في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة".

وأعرب عن تحفظه على "تهيئة الرأي العام في مصر للتأهل بالفعل لكأس العالم"، لافتاً إلى أن "هناك رسائل سلبية تصدر من محللين تسهل من مهمة التأهل لكأس العالم، ولا أعرف كيف يتكلم هؤلاء ونحن نعاني كروياً بالفعل".

وتتصدر مصر مجموعتها بعد فوزين أمام جيبوتي وسيراليون، ويتأهل متصدرو المجموعات ببطاقات مباشرة إلى كأس العالم في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وتولى حسام حسن (57 عاماً) القيادة خلفاً للبرتغالي روي فيتوريا عقب الخروج من دور 16 بكأس الأمم الأفريقية هذا العام، وبدأ مشواره بفوز على نيوزيلندا، ثم خسارة أمام كرواتيا في بطولة ودية بمصر في مارس (آذار).

وأوضح حسن الملقب بـ"العميد": «نملك ثمانية لاعبين محترفين فقط مقابل 28 في بوركينا فاسو، يجب مصارحة الجماهير بصعوبة المواجهة، أقبل النقد لكنني أرفض السخرية أو الاستهزاء، أريد توعية الجماهير وليس خداعها.".

وتابع: «75 في المائة من قوام منتخب مصر من لاعبي الأهلي والزمالك ويواجهون لاعبين لا يمثلون منتخباتهم، ما هو الشيء الجيد الذي يقدمه لنا الدوري المصري؟ لنتحدث بصراحة ولا أريد تصدير الإحباط، لكن يعرف الجميع تقييم مستوى الدوري".

وكشف حسن وفق ما نقله صحافيون حضروا الجلسة أن "مرموش يُعاني من إصابة في أصبع يده منذ فترة وناديه رفض تأجيل الجراحة لذا قد لا يكون متواجداً معنا في المعسكر المقبل في شهر يونيو". وهو ما اعتبر صدمة للجماهير المصرية.

وتعرض حسام حسن لسيل من الانتقادات على خلفية تصريحاته، وكان من بين منتقديه محمد صلاح مدرب الزمالك الأسبق، الذي قال في تصريحات تلفزيونية : "تصريحات حسام ضد اللاعبين والدوري المصري غير لائقة"، مشيراً إلى "أنها قد تصنع فجوة بينه وبين اللاعبين".

وطالب صلاح اتحاد الكرة المصري بتعيين متحدث باسم حسن ليبتعد هو عن الحديث عبر وسائل الإعلام".

ونشر حسام حسن عبر حسابه على "فيسبوك" الثلاثاء: تصريحات توأمه إبراهيم حسن التي قال فيها إنه تم عقد جلسه ودية مع الصحافيين ولم يكن مؤتمراً صحافياً، وأنه تم تحريف تصريح حسام بأن الدوري لا يوجد به لاعب يصلح للمنتخب، موضحاً أن حسام كان يقصد أن الدوري لم يُفرز لاعبين جدد للمنتخب عن القايمة الموجودة".

وأضاف أنه تم إرسال خطابات للمحترفين على رأسهم محمد صلاح كابتن المنتخب ، وأنه جرى التواصل مع عمر مرموش منذ فترة وهناك محاولات لتأجيل العملية الجراحية في يده، وأكد حسن أن مرموش لاعب مهم جداً ولدينا أمل في لحاقه بالمباراتين المقبلتين ، وأن محمد الشناوي حارس كبير وقيمة للمنتخب ورقم 1 في مصر له التقدير والاحترام".

وبشأن الأهلي والزمالك قال إنهما من الأندية الوطنية ولدينا ثقة في تعاونهما والتكاتف معنا".

وعلق الناقد الرياضي المصري أشرف محمود على هذا الجدل قائلاً إن حسام حسن قد جانبه الصواب في هذه التصريحات حيث فتح على نفسه باب الانتقادات قبيل خوض منتخب مصر مبارتين مهمتين، وذلك بعد أزمته مع نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح".

حسام انتقد مستوى كرة القدم في مصر (حساب حسام على فيسبوك)

وأضاف الناقد الرياضي الذي يبدي حماسه لأي مدير فني وطني يتولى تدريب منتخب مصر، في تصريحت لـ"الشرق الأوسط" أن "حسام يحتاج إلى ضبط انفعالاته وأن يركز في مهمته".

وطالب محمود حسام بأن يثبت جدارته بالمنصب ويركز على تطوير فريقه، حيث كان يتوق لتدريب المنتخب منذ سنوات، وتزامن ذلك مع مطالبة قطاع كبير من الجمهور بإسناد المهمة إليه.


مقالات ذات صلة

«يويفا» رداً على انتقادات سوبوسلاي: تدخل الطبيب حدث في 15 ثانية

رياضة عالمية «يويفا» قال إن التنسيق بين الجهاز الطبي في موقع الحدث كان احترافياً (د.ب.أ)

«يويفا» رداً على انتقادات سوبوسلاي: تدخل الطبيب حدث في 15 ثانية

نفى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) مزاعم دومينيك سوبوسلاي مهاجم المنتخب المجري بشأن تأخر علاج زميله بارناباش فارغا خلال المباراة أمام أسكوتلندا مساء الأحد.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية جماهير الدنمارك رفعت لافتة خلال مواجهة إنجلترا (د.ب.أ)

«اللعنة على يويفا» تغرم الاتحاد الدنماركي 10 آلاف يورو

عوقب الاتحاد الدنماركي لكرة القدم بغرامة مالية قيمتها 10 آلاف يورو (10 آلاف و700 دولار) بسبب لافتة مسيئة رفعتها جماهيره خلال مباراة إنجلترا في يورو 2024

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية ماركو أرناوتوفيتش (أ.ف.ب)

«يورو 2024»: أرناوتوفيتش يصف مشاركته الثالثة مع النمسا بـ«المذهلة»

قال قائد منتخب النمسا ماركو أرناوتوفيتش الاثنين إنّ مشاركته الثالثة في كأس أوروبا لكرة القدم «مذهلة» بعد تجربتين سابقتين مخيبتين للآمال.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية تحية لاعبي منتخب سويسرا للجماهير عقب التأهل لدور الـ16 (أ.ب)

«يورو 2024»: لاعبو سويسرا فخورون بالتأهل رغم فقدان الصدارة

لم يلتفت لاعبو سويسرا كثيرا للتعادل مع ألمانيا بنتيجة 1 - 1 بل يركزون بشكل أكبر مع الإيجابيات بعد التأهل لدور الـ16 لبطولة أمم أوروبا (يورو 2024).

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية باتريك شيك خرج مصاباً خلال مواجهة جورجيا (د.ب.أ)

كأس أوروبا: التشيكي شيك يغيب عن مباراة تركيا

ذكرت وسائل إعلام تشيكية الاثنين أن المهاجم التشيكي باتريك شيك سيغيب عن المباراة الأخيرة لبلاده ضمن المجموعة السادسة ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024 أمام تركيا.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ )

مقتل لاعب فلسطيني جراء غارة جوية إسرائيلية على غزة

أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)
أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)
TT

مقتل لاعب فلسطيني جراء غارة جوية إسرائيلية على غزة

أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)
أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)

أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مقتل اللاعب أحمد أبو العطا وأسرته في منزلهم خلال غارة جوية إسرائيلية في غزة.

وذكر الاتحاد، في بيان (السبت)، أن أبو العطا (34 عاماً) الذي كان يلعب مدافعاً في صفوف النادي الأهلي الفلسطيني قُتل إلى جانب زوجته الطبيبة ربى إسماعيل أبو العطا، وطفليهما بعد أن أصابت الغارة الجوية منزلهم في مدينة غزة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الغارة الجوية وقعت يوم الجمعة، لكن الاتحاد الفلسطيني لم يحدد موعدها.

وقال الاتحاد، يوم الاثنين الماضي، إن الحكم الدولي هاني مسمح لقي حتفه متأثراً بجراح أُصيب بها في غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة في مايو (أيار) الماضي.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية جبريل الرجوب، هذا الشهر، إن أكثر من 300 رياضي وحكم ومسؤول رياضي قُتلوا منذ بدء الصراع في غزة في أكتوبر (تشرين الأول)، مع هدم جميع المنشآت الرياضية في القطاع.

ومن بين القتلى أيضاً لاعب كرة القدم محمد بركات الذي قُتل في غارة جوية إسرائيلية على خان يونس في مارس (آذار)، ومحمد خطاب الحكم الدولي المساعد الذي قُتل مع زوجته وأطفاله الأربعة في هجوم إسرائيلي على مدينة دير البلح في غزة في فبراير (شباط).

وقالت وزارة الصحة في غزة (الأحد) إن ما لا يقل عن 37598 فلسطينياً قُتلوا، وأُصيب 86032 آخرون في الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر.

وتفيد إحصاءات إسرائيلية بأن هجوم مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وفصائل أخرى على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر أدى إلى مقتل أكثر من 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة في غزة.

وفي مايو، أمر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإجراء تقييم قانوني عاجل لاقتراح قدَّمه الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ودعَّمه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتعليق مشاركة إسرائيل في جميع مسابقات الأندية والمنتخبات الوطنية؛ بسبب الحرب في غزة. وقال «فيفا» إنه سيناقش هذه القضية في اجتماع استثنائي لمجلسه في يوليو (تموز).