لقجع: ملعب الدار البيضاء سيستضيف افتتاح أو نهائي «كأس العالم 2030»

فوزي لقجع (غيتي)
فوزي لقجع (غيتي)
TT

لقجع: ملعب الدار البيضاء سيستضيف افتتاح أو نهائي «كأس العالم 2030»

فوزي لقجع (غيتي)
فوزي لقجع (غيتي)

قال فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم إن «استاد الدار البيضاء الجديد»، الذي سيتسع لنحو 115 ألف مشجع، سيكون مستعداً لاستضافة المباراة الافتتاحية أو النهائية لـ«كأس العالم 2030».

ويشترك المغرب في استضافة كأس العالم بعد 6 سنوات مع إسبانيا والبرتغال، في حين تُقام أول 3 مباريات من هذه النسخة في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي احتفالاً بمئوية البطولة.

وكشف المغرب خطط تشييد استاد جديد ضخم بالدار البيضاء بتكلفة تبلغ 500 مليون دولار تقريباً، وسط توقعات باكتمال أعمال البناء في 2028.

كما سيجري تحديثات في 6 ملاعب أخرى بنحو 1.4 مليار دولار استعداداً لاستضافة «كأس الأمم الأفريقية 2025»، قبل كأس العالم.

وقال لقجع في مقابلة مع صحيفة «ماركا» الإسبانية نُشِرت اليوم الجمعة إن نهائي «كأس العالم 2030» سيقام في «استاد الدار البيضاء» أو في «سانتياغو برنابيو»، مقر ريال مدريد، على أن يستضيف الاستاد الآخر المباراة الافتتاحية.

وأوضح: «توجد لجنة ثلاثية للتدقيق في التفاصيل واتصالات دائمة بيننا، ستكون بطولة استثنائية تجمع بين قارتين و3 دول عاشقة لكرة القدم ومتقاربة جغرافياً، وفرصة لإظهار ثقافات البحر المتوسط».

وعن الاستاد الذي يستضيف النهائي قال: «لدينا (استاد الدار البيضاء) الجديد بسعة 115 ألف شخص، ويوجد (برنابيو) الجديد أيضاً بسعة 85 ألف شخص. لم يُحسم القرار بعد. نريد احتفالاً في أي ملعب، والملعب الآخر يمكنه أن يستضيف الافتتاح. يوجد متسع من الوقت للتفكير».

ويدخل المغرب مشروع 2030 بمعنويات مرتفعة، بعد تحقيق أكبر إنجاز للعرب وأفريقيا في كأس العالم، حين بلغ الدور قبل النهائي في قطر 2022 بقيادة المدرب وليد الركراكي، والنجاح في ضم براهيم دياز لاعب ريال مدريد إلى تشكيلة «أسود الأطلس».

وأغلق المغرب سريعاً صفحة الخروج من دور 16 بكأس الأمم في ساحل العاج هذا العام، ليركز في النسخة المقبلة على أرضه.

وعن الجدل حول موعد كأس الأمم المقبلة، قال لقجع إن المغرب «مستعد لتنظيم البطولة في الصيف أو الشتاء»، لكن يجب ألا يتعارض موعدها مع النسخة الجديدة والموسعة من كأس العالم للأندية.

وأضاف: «قرر الاتحاد الدولي (الفيفا) إقامة كأس العالم للأندية بين 15 يونيو (حزيران) و13 يوليو (تموز)، ويمكنني تأكيد أن كأس الأمم على أرضنا لن تقام في الموعد ذاته».

وتابع: «كثير من اللاعبين يمكنهم المشاركة في البطولتين، مثل أشرف حكيمي وبراهيم دياز ومحمد صلاح، لذا لن ننظم بطولة موازية بل نريد مشاركة كل النجوم، إما ستقام بعد كأس العالم للأندية أو في موعد آخر لتكون احتفالية متكاملة للكرة الأفريقية».

كما تحدث عن الجدل حول اختيار دياز تمثيل المغرب بدلاً من إسبانيا، قائلاً: «لا يتعلق الأمر بالإقناع، نحاول شرح مشروع المغرب، وهو مغرٍ جداً، ويتضمن كأس الأمم على أرضنا وكأس العالم 2026 و2030 على أرضنا، ولم نجذب براهيم فقط، نجحنا في ضم إلياس أخوماش من منتخب إسبانيا للشباب أيضاً، ويوسي (يوسف الخديم) من ناشئي ريال مدريد.

براهيم يحب إسبانيا ويلعب في مدريد، لكنه يحب المغرب أيضاً، حيث تنتمي عائلته، في السابق تمنينا التوفيق للأمين جمال (مهاجم برشلونة) عندما اختار إسبانيا بعد أن اجتمعنا مع والديه، المسافة بين إسبانيا والمغرب 14 كيلومتراً، ومن الطبيعي أن تحدث وتتكرر هذه الأمور».


مقالات ذات صلة

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «تويست مايند» يتصدر المرحلة الفردية

رياضة سعودية منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية شهدت الكثير من الإثارة والندية (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «تويست مايند» يتصدر المرحلة الفردية

انطلقت منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في العاصمة السعودية الرياض، أمس (الأربعاء)، برياضتي «كول أوف ديوتي» و«ليغ أوف ليغيندز».

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية ملعب الجوهرة سيحتضن مواجهة الأخضر أمام إندونيسيا (مدينة الملك عبد الله الرياضية)

«الجوهرة» يدشن رحلة الأخضر المؤهلة لـ«مونديال 2026»

أعلن المنتخب السعودي عن اختيار ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة الشهير بـ«الجوهرة» لتدشين رحلته في أولى مباريات الدور الآسيوي الحاسم المؤهل للمونديال.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة عالمية احتلت تشيلي المركز الثالث في المجموعة الأولى بعد الأرجنتين المتصدرة وكندا (أ.ف.ب)

بعد الفشل في «كوبا أميركا»... تشيلي الجريحة تريد التأهل لكأس العالم

قال سيرجيو سانتين، مساعد مدرب تشيلي، إن فريقه الفائز باللقب مرتين يشعر بخيبة أمل كبيرة، بعد خروجه من الدور الأول ببطولة «كوبا أميركا» لكرة القدم.

رياضة عالمية لاندري نغيمو (الاتحاد الكاميروني)

حادث مروري يودي بحياة الكاميروني نغيمو عن 38 عاماً

لقي الدولي الكاميروني السابق لاندري نغيمو مصرعه الخميس عن 38 عاماً وذلك في حادث مروري، وفق ما أعلن الاتحاد المحلي لكرة القدم في حسابه على موقع فيسبوك.

«الشرق الأوسط» (ياوندي)
رياضة سعودية يتساوى «الأخضر» بعدد الانتصارات في تاريخ لقاءاته مع منتخب اليابان (المنتخب السعودي)

ما نتائج «الأخضر» تاريخياً أمام منتخبات المجموعة الثالثة في تصفيات المونديال؟

يملك المنتخب السعودي سجلاً طويلاً من لقاءاته مع منتخبات اليابان وأستراليا والبحرين والصين وإندونيسيا، وهي التي حلّت معه بمجموعته في تصفيات آسيا للمونديال.

فهد العيسى (الرياض)

مدرب المنتخب المصري في أزمة بسبب «تدوينات زوجته»

حسام حسن وزوجته دانا (صفحتها على تيك توك)
حسام حسن وزوجته دانا (صفحتها على تيك توك)
TT

مدرب المنتخب المصري في أزمة بسبب «تدوينات زوجته»

حسام حسن وزوجته دانا (صفحتها على تيك توك)
حسام حسن وزوجته دانا (صفحتها على تيك توك)

تسببت تدوينات منسوبة لـ«زوجة» حسام حسن، المدير الفني للمنتخب المصري الأول لكرة القدم، في إثارة الجدل على «السوشيال ميديا»، ورأى متابعون أن «التدوينات الساخرة» التي تنتقد الأوضاع السياسية والاقتصادية الحالية في البلاد، وضعت المدير الفني للمنتخب في أزمة.

وتصدر اسم حسام حسن «التريند» على «إكس»، الاثنين، وهاجمه البعض مطالبين بإقالته من تدريب المنتخب بسبب تدوينات «منسوبة لزوجته»، نُشرت على صفحتها على «فيسبوك»، قبل أن يجري إغلاقها، بينما أشاع البعض أنها «طليقته».

ومع تولي حسام حسن إدارة المنتخب المصري، قبل أشهر، نشرت «دانا آدم»، فيديو تؤكد فيه أنها زوجته منذ 2015، وأنه حصل انفصال بينهما لمدة 10 أيام فقط عام 2022، قبل أن يعودا معاً مرة أخرى، ودعمت ذلك بـ«صور حميمة» تجمعهما.

وأبرزت صفحات عدة على «إكس» تعليقات ساخرة وغاضبة منسوبة لـ«دانا آدم» تتحدث عن الأوضاع المصرية الحالية، وعن «انتفاضة 30 يونيو (حزيران)».

وبينما احتفى معارضون بالمنشورات، رأى البعض أنه «لا يجوز لزوجة مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم أن تنشر آراءً معارضة»، لكونه «يمثل مصر».

وذكر أحد الحسابات أن «حسام حسن ليس أمامه سوى حل من الاثنين، إما أن يطلقها، وإما أن يترك المنتخب».

وتولى حسام حسن (57 عاماً) مسؤولية تدريب منتخب مصر الأول لكرة القدم في فبراير (شباط) الماضي، خلفاً للبرتغالي روي فيتوريا، بعد خروج مصر من دور الـ16 لكأس الأمم الأفريقية.

ودرب حسن من قبل أندية الزمالك والمصري والاتحاد والإسماعيلي، ومنتخب الأردن، كما حصل على لقب «عميد لاعبي العالم» بالمشاركة في 178 مباراة دولية مع منتخب بلاده.

وعدّ الناقد الرياضي المصري محمد الشحات «الهجوم على حسام حسن غير مبرر»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «هناك من سيتصيد مثل هذه الأشياء في الهجوم على حسام»، وأضاف: «بالطبع هي تدرك تأثير ما سوف تقوم به على مدرب المنتخب».

لكن البعض وجَّه انتقادات وتساؤلات حادة لحسن وللقائمين على شؤون المنتخب، ومن هؤلاء صاحب حساب على «إكس» باسم محمد كمال، حيث دون قائلاً: «هل يصح أن يُترك حسام حسن مديراً فنياً للفريق المصري الأول لكرة القدم وزوجته الثانية تتهكم على مصر وشعبها؟».

ونشر حسام حسن، تدوينة على حسابه بـ«فيسبوك»، الأحد، هنأ فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة 30 يونيو، وكتب «ستظل علامة مضيئة وفارقة في تاريخ مصرنا الغالية، وقد أكدت تلاحم الشعب وسائر مؤسساته الوطنية في سبيل الحفاظ على الوطن».