عفيف وبرشم... أداء يدرس وتاريخ يسطر

اقتنصا جوائز الأفضلية في ليلة التتويج بـ«الآسيوية»

عفيف وبرشم... أداء يدرس وتاريخ يسطر
TT

عفيف وبرشم... أداء يدرس وتاريخ يسطر

عفيف وبرشم... أداء يدرس وتاريخ يسطر

رغم مشاركة الكثير من النجوم الناشطة في الدوريات الأوروبية مع منتخباتها في بطولة كأس آسيا في قطر، فإن ثنائي «العنابي»؛ أكرم عفيف ومشعل برشم، خطفا جوائز الأفضلية، ومنحا منتخب بلادهما بطولة قارية جديدة، مسطرَين أروع التضحيات والأداء المذهل طيلة المشوار القطري في المعترك الآسيوي.

وسترتبط النسخة الـ18 من كأس آسيا لكرة القدم باسم القطري أكرم عفيف، الذي ختمها بثلاث ركلات جزاء ناجحة في مرمى الأردن (3 - 1)، منحت «العنابي» حق الاحتفاظ بلقبه وصاحب لقب أفضل لاعب في النهائي والهداف برصيد 8 أهداف.

وتحوّل عفيف من صاحب أعلى معدّل من التمريرات في تاريخ كأس آسيا في الإمارات عام 2019 إلى هداف خطير في النسخة الحالية، فخلف مواطنه المعزّ علي الذي حقق الإنجازين قبل 5 سنوات عندما توجت قطر للمرة الأولى في تاريخها.

وأسهم عفيف في 22 هدفاً في آخر نسختين من كأس آسيا بواقع 9 أهداف و13 تمريرة حاسمة، وهو ما يشكّل 67 في المائة من أهداف «العنابي».

وأصبح أول لاعب يسجل ثلاثية (هاتريك) في المباريات النهائية لكأس آسيا، وثالث لاعب يسجل 8 أهداف أو أكثر في نسخة واحدة بعد الإيراني علي دائي (8) في 1996 وزميله المعز علي (9) في 2019.

كان ابن السابعة والعشرين العلامة الفارقة بصناعة اللعب، والاختراق، والحصول على ركلات الجزاء والأهم ترجمتها في مرمى الحارس الأردني يزيد أبو ليلى.

وفي كل مرة، كان يحتفل بطريقة السحرة برفع بطاقة عليها صورتها وكُتب على مقلبها الثاني حرف S.

برشم لدى تتويجه بجائزة أفضل حارس (تصوير: علي خمج)

وأسهم عفيف في نسخة الإمارات قبل 5 سنوات بـ10 تمريرات حاسمة استفاد منها كثيراً زميله في خط هجوم «العنابي» المعزّ علي الذي توّج هدافاً لها برصيد 9 أهداف. حقّق عفيف بتلك النسبة رقماً قياسياً في تاريخ نهائيات كأس آسيا.

لكن الأمور انقلبت رأساً على عقب في البطولة الحالية، لأن عفيف تحوّل إلى هداف خطير أسهم بشكل كبير في إحراز قطر لقبها الثاني توالياً، حيث توزّعت أهدافه الثمانية على 5 مباريات من أصل 7 خاضها «الأدعم» في البطولة.

ضرب عفيف بقوّة في المباراة الافتتاحية ضد لبنان بتسجيله ثنائية؛ الأوّل في نهاية الشوط الأول في حين جاء الثاني قمة في الروعة بعد مجهود فردي في الوقت البدل عن ضائع ليخرج فريقه فائزاً بثلاثية نظيفة.

ورفع عفيف رصيده إلى 3 أهداف بتسجيله هدف فريقه الوحيد في مرمى طاجيكستان في الجولة الثانية.

وكان هدفه حاسماً في خروج «العنابي» فائزاً من موقعة فلسطين، حيث سجل من ركلة جزاء مطلع الشوط الثاني ليمنح فريقه الفوز 2 - 1 بعد أن تخلّف في النتيجة.

كما سجّل أحد أجمل أهداف البطولة، عندما منح بلاده التقدم 2 - 1 على إيران في نصف النهائي أواخر الشوط الأوّل. وصلت له الكرة على مشارف المنطقة، فسار بها بين أكثر من مدافع إيراني وأطلقها صاروخية في الشباك ليمهد الطريق أمام بلوغ فريقه المباراة النهائية.

عفيف قاد منتخب بلاده للقب الكبير (تصوير: علي خمج)

وتجاوز في النهائي العراقي أيمن حسين (6 أهداف)، عندما قفز إلى حاجز الأهداف الثمانية بثلاث ركلات جزاء توزّعت بين الشوطين.

وحظي عفيف بثقة مدرّبه الإسباني «تينتين» ماركيز لوبيز الذي أشرف عليه في أكاديمية «أسباير» في الدوحة، وقال الأخير في هذا الصدد: «أشرفت على أكرم عندما كان شاباً وكنت أدرك حينها أنه لاعب رائع يستطيع صنع الفارق».

وتابع: «أنا سعيد جداً الآن لرؤية تطوّر مستواه والوصول إلى ما وصل إليه اليوم».

وكان عفيف قد ظهر إلى الأضواء خلال بطولة آسيا تحت 19 عاماً، عندما قاد منتخب بلاده إلى التتويج باللقب على حساب كوريا الشمالية عام 2014.

من جانبه، وجد مشعل برشم، حارس قطر، طريقة مميزة للاحتفال بالتتويج بكأس آسيا وبفوزه بجائزة أفضل حارس مرمى في البطولة بارتداء النظارة الشهيرة لشقيقه معتز برشم، بطل العالم والأولمبياد في ألعاب القوى.

ولعب برشم دوراً بارزاً في مشوار قطر نحو الفوز بكأس آسيا للمرة الثانية على التوالي، خصوصاً في دور الـ8 حين تصدى لثلاث ركلات ترجيح أمام أوزبكستان، بعدما حافظ على نظافة شباكه في دور المجموعات. وأمام الأردن في النهائي تألق برشم في التصدي لتسديدات خطيرة عدة ليسهم في الفوز 3 - 1 بفضل ثلاثية أكرم عفيف من ثلاث ركلات جزاء في استاد لوسيل اليوم (السبت).

وعندما تسلم مشعل (25 عاماً) جائزة أفضل حارس ارتدى نظارة زرقاء يرتديها شقيقه الأكبر معتز (32 عاماً) في منافسات الوثب العالي تكريماً للبطل الحاصل على ذهبية أولمبياد طوكيو 2020 بجانب فضيتين في أولمبياد لندن 2012 وريو دي جانيرو 2016 وبطل العالم ثلاث مرات.


مقالات ذات صلة

كوريا الجنوبية تعين سون هونغ مدرباً مؤقتاً خلفاً لكلينسمان

رياضة عالمية هوانغ سون - هونغ (منصة إكس)

كوريا الجنوبية تعين سون هونغ مدرباً مؤقتاً خلفاً لكلينسمان

أعلن الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم الثلاثاء تعيين هوانغ سون - هونغ، مدرب منتخب تحت 23 عاماً، مدرباً مؤقتاً للمنتخب الأول.

«الشرق الأوسط» (سول )
رياضة عالمية برانكو بات مدرباً للصين (غيتي)

الكرواتي إيفانكوفيتش مدرباً لمنتخب الصين

بعد 4 سنوات على رأس المنتخب العُماني لكرة القدم، سيشرف المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش على الصين، بحسب ما أعلن اتحادها المحلي (السبت).

«الشرق الأوسط» (بكين)
رياضة عالمية سون برفقة لي في إحدى مواجهات كوريا الجنوبية (رويترز)

بعد «المعركة» الكورية الجنوبية... سون يقبل اعتذار كانغ إن

طلب سون هيونغ – مين، قائد منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم، من المشجعين الصفح عن زميله لي كانغ - إن بعد أن أبدى لاعب الوسط أسفه واعتذاره.

«الشرق الأوسط» (سيول)
رياضة عربية الكرواتي دراغان تالاييتش (منصة إكس)

تالاييتش مدرباً جديداً لمنتخب البحرين

أعلن الاتحاد البحريني لكرة القدم، الثلاثاء، تعيين الكرواتي دراغان تالاييتش مدرباً جديداً للمنتخب الوطني الأول خلفاً للأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي.

«الشرق الأوسط» (المنامة)
رياضة سعودية مانشيني يواجه أزمة نقص عددي في خيارات حُراس المرمى (المنتخب السعودي)

المنتخب السعودي... أزمة حراسة تلوح في الأفق قبل مواجهة طاجيكستان

تلوح في الأفق بوادر أزمة نقص عددي في خيارات حُراس المرمى للإيطالي روبرتو مانشيني المدير الفني للمنتخب السعودي، وذلك قبل مواجهتي طاجيكستان، ضمن المرحلة الثانية.

فهد العيسى (الرياض)

بيتكوفيتش يخلف بلماضي في تدريب الجزائر

فلاديمير بيتكوفيتش (أ.ب)
فلاديمير بيتكوفيتش (أ.ب)
TT

بيتكوفيتش يخلف بلماضي في تدريب الجزائر

فلاديمير بيتكوفيتش (أ.ب)
فلاديمير بيتكوفيتش (أ.ب)

أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، الخميس، تعيين السويسري - البوسني فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للمنتخب خلفاً لجمال بلماضي.

وذكر الاتحاد الجزائري في بيان عبر موقعه على الإنترنت أنه توصل لاتفاق نهائي مع بيتكوفيتش (60 عاماً) مدرب منتخب سويسرا وفريق لاتسيو الإيطالي السابق، وسيصل إلى الجزائر الأحد المقبل، وسيعقد مؤتمراً صحافياً في اليوم التالي.

وأنهت الجزائر التعاقد مع بلماضي عقب الخروج من دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية لثاني مرة على التوالي والغياب عن «كأس العالم 2022» في قطر.

ولم تحقق الجزائر أي فوز في 6 مباريات بالبطولة القارية منذ الفوز في نهائي 2019 أمام السنغال بقيادة بلماضي، وودعت نسخة كوت ديفوار الشهر الماضي بعد خسارة صادمة أمام موريتانيا لتتذيل مجموعتها.

ولم يوضح الاتحاد الجزائري مدة التعاقد مع بيتكوفيتش الفائز بكأس إيطاليا مع لاتسيو في 2013، ثم قاد سويسرا إلى دور الـ16 في كأس العالم 2018، ودور الثمانية ببطولة أوروبا 2020 لأول مرة في تاريخها.

وترك تدريب سويسرا بعد 6 سنوات مميزة لينتقل إلى بوردو الفرنسي، ولم يحصل على وظيفة جديدة في آخر عامين.

وسيكون الهدف الرئيسي لبيتكوفيتش التأهل لكأس العالم 2026 في أميركا الشمالية والظهور بشكل جيد في كأس الأمم العام المقبل في المغرب.


شيكابالا يمدد مسيرة الـ30 عاماً في الزمالك

شيكابالا (نادي الزمالك)
شيكابالا (نادي الزمالك)
TT

شيكابالا يمدد مسيرة الـ30 عاماً في الزمالك

شيكابالا (نادي الزمالك)
شيكابالا (نادي الزمالك)

أعلن محمود عبد الرازق (شيكابالا) قائد وصانع لعب الزمالك تجديد عقده ليمدد مسيرة بدأت منذ أكثر من 30 عاماً مع النادي المصري.

وقال شيكابالا، الذي سيحتفل بعيد ميلاده 38 في الخامس من مارس (آذار) المقبل، عبر حساباته بوسائل التواصل الاجتماعي مساء الأربعاء: «استكمالاً لمسيرة عمرها أكثر من 30 عاماً بدأتها منذ طفولتي في هذا الكيان العظيم أتشرف بالتجديد لبيتي الأول والأخير نادي الزمالك. والذي لا تربطني به أي عقود مكتوبة».

ونشر شيكابالا صوراً تجمعه برئيس النادي حسين لبيب ومدير كرة القدم عبد الواحد السيد أثناء مراسم تجديد العقد.

وأضاف لاعب منتخب مصر السابق: «أقدم الشكر لجمهور الزمالك الداعم لي منذ بداية مسيرتي وحتى الآن، والشكر موصول لمجلس إدارة النادي على تجديد الثقة وأتمنى له التوفيق في إعادة نادينا الحبيب إلى منصات التتويج كما عهدناه على مدار تاريخنا العريق».

وبدأ شيكابالا مشواره مع الفريق الأول للزمالك في 2002 بعد صعوده من قطاع الناشئين وخاض أكثر من 360 مباراة مع الفريق وساهم في أكثر من 150 هدفاً، كما قضى تجارب قصيرة مع فرق أخرى مثل باوك اليوناني وسبورتنغ لشبونة البرتغالي والوصل الإماراتي والرائد السعودي.

وفاز بالدوري المصري الممتاز مع الزمالك أربع مرات وبكأس مصر خمس مرات وبكأس السوبر الأفريقية مرتين ضمن ألقاب أخرى، وكان ضمن تشكيلة مصر الفائزة بكأس الأمم الأفريقية 2010.


قرارات صارمة وتحقيقات في بلوزداد الجزائري عقب الخروج الأفريقي

لقطة تلفزيونية للمشادة الكلامية بين قديورة لاعب بلوزداد الجزائري ومدربه البرازيلي باكيتا (الشرق الأوسط)
لقطة تلفزيونية للمشادة الكلامية بين قديورة لاعب بلوزداد الجزائري ومدربه البرازيلي باكيتا (الشرق الأوسط)
TT

قرارات صارمة وتحقيقات في بلوزداد الجزائري عقب الخروج الأفريقي

لقطة تلفزيونية للمشادة الكلامية بين قديورة لاعب بلوزداد الجزائري ومدربه البرازيلي باكيتا (الشرق الأوسط)
لقطة تلفزيونية للمشادة الكلامية بين قديورة لاعب بلوزداد الجزائري ومدربه البرازيلي باكيتا (الشرق الأوسط)

أعلن نادي شباب بلوزداد حامل لقب دوري الدرجة الأولى الجزائري لكرة القدم، الأربعاء، استدعاء لاعب وسط الفريق عدلان قديورة لجلسة استماع للنظر فيما بدر منه تجاه المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا خلال الخسارة من يانغ أفريكانز التنزاني، ما تسبب في وداع الفريق لدوري أبطال أفريقيا.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، خسر شباب بلوزداد 4 - صفر في تنزانيا يوم السبت الماضي ليتوقف رصيده عند خمس نقاط في المجموعة الرابعة ويودع البطولة القارية قبل جولة واحدة من نهاية دور المجموعات. حيث يتفوق يانغ أفريكانز، وله ثماني نقاط، على بلوزداد بفارق المواجهات المباشرة، بينما يتصدر الأهلي المصري المجموعة بتسع نقاط.

واشتبك قديورة (38 عاماً) مع باكيتا في أثناء المباراة. وذكرت وسائل إعلام محلية أن سبب المشاجرة كان رغبة الدولي الجزائري السابق في المشاركة بدلاً من الجلوس على مقاعد البدلاء.

من جانبه، قال بلوزداد في بيان عبر صفحته على موقع «فيسبوك»: «سيستدعي المجلس التأديبي للنادي اللاعب عدلان قديورة للاستماع لأقواله برفقة المدرب باكيتا على خلفية الأحداث التي وقعت بينهما خلال مباراة يانغ أفريكانز».

كما قرر بلوزداد «خصم جزء من رواتب بعض اللاعبين بعد الوداع المبكر لدوري أبطال أفريقيا، إذ سيتخذ النادي قرارات صارمة في المستقبل القريب». وأضاف البيان أن «إدارة النادي طلبت من المدرب باكيتا تقديم تفسيرات حول نتيجة المباراة رغم توفير كل الظروف المثالية، ومن بينها السفر بطائرة خاصة إلى تنزانيا».

وأضاف النادي: «المدرب باكيتا تحمّل مسؤولية الهزيمة التي تعرض لها الفريق في دوري الأبطال». ويحتل بلوزداد، الذي فاز بالدوري آخر أربعة مواسم، المركز الثاني في ترتيب المسابقة وله 31 نقطة من 16 مباراة، متأخراً بفارق تسع نقاط عن مولودية الجزائر المتصدر الذي خاض 17 مباراة.


بعد نزوله الملعب... إيقاف رئيس نادي الوكرة القطري 6 أشهر

رئيس الوكرة نزل لأرض الملعب وانتقد التحكيم (إكس)
رئيس الوكرة نزل لأرض الملعب وانتقد التحكيم (إكس)
TT

بعد نزوله الملعب... إيقاف رئيس نادي الوكرة القطري 6 أشهر

رئيس الوكرة نزل لأرض الملعب وانتقد التحكيم (إكس)
رئيس الوكرة نزل لأرض الملعب وانتقد التحكيم (إكس)

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم الأربعاء إيقاف الشيخ خليفة بن حسن آل ثاني رئيس نادي الوكرة ستة أشهر وتغريمه بعد دخول أرضية الملعب خلال مواجهة السد وإطلاق انتقادات عنيفة للتحكيم.

واحتج الشيخ خليفة على احتساب ركلة جزاء للسد في مباراة أقيمت الأحد الماضي ودخل أرضية الملعب في الدقيقة 65 مما تسبب في توقف اللعب، وقبل أن يهدر أكرم عفيف الركلة، ثم أبدى غضبه من قرارات الحكام بعد مباراة انتهت بالتعادل دون أهداف.

وقال الاتحاد القطري إنه عاقب رئيس الوكرة بالإيقاف ستة أشهر بدءاً من اليوم 28 فبراير (شباط) وحتى 27 أغسطس (آب) و«المنع من دخول الملاعب».

وأضاف الاتحاد القطري في بيان أنه فرض غرامة على رئيس الوكرة قدرها 100 ألف ريال «بسبب التصريحات الإعلامية ومخالفة المبادئ العامة للسلوك الرياضي».

ويحتل الوكرة المركز الثاني في الدوري القطري برصيد 28 نقطة من 13 مباراة، ويتأخر بأربع نقاط عن السد المتصدر.


«الدوري المصري»: الأهلي يعود للانتصارات بفوز عريض على البلدية

فرحة لاعبو الأهلي تكررت خمس مرات أمام بلدية المحلة في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبو الأهلي تكررت خمس مرات أمام بلدية المحلة في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
TT

«الدوري المصري»: الأهلي يعود للانتصارات بفوز عريض على البلدية

فرحة لاعبو الأهلي تكررت خمس مرات أمام بلدية المحلة في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبو الأهلي تكررت خمس مرات أمام بلدية المحلة في الدوري المصري (الشرق الأوسط)

استأنف الأهلي حامل اللقب، نشاطه في الدوري المصري لكرة القدم بعد غياب دام 90 يوماً، بفوز عريض على حساب ضيفه بلدية المحلة بنتيجة 5-1، الثلاثاء، على ملعب القاهرة الدولي في مباراة مؤجلة من المرحلة الخامسة.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية, سجّل للأهلي الوافد الجديد الفلسطيني وسام ابو علي (في الدقيقتين5 و49 من ركلة جزاء)، ليضع بصمته الأولى مع الفريق محلياً منذ انضمامه في فترة الانتقالات الشتوية قادماً من سيرياس السويسري، وكريم فؤاد في الدقيقة (14)، والمغربي رضا سليم (41)، والبديل الفرنسي انتوني موديست في الدقيقة (73)، وسجل هدف البلدية حسام أشرف (86 من ركلة جزاء)، ليبتعد بصدارة هدافي الدوري برصيد 9 اهداف.

وبهذا الفوز استعاد الأهلي نغمة الانتصارات محلياً بعد تعادله مع سموحة في المرحلة السابعة في 28 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، رافعاً رصيده الى 17 نقطة في المركز التاسع، وله 7 مباريات مؤجلة مع زد اف سي والاتحاد السكندري والزمالك وفاركو والداخلية وطلائع الجيش وبيراميدز، فيما تلقى بلدية المحلة الخسارة الثالثة توالياً والسابعة هذا الموسم، وتجمّد رصيده عند 13 نقطة في المركز الثالث عشر.

ودنت السيطرة والاستحواذ لمصلحة لاعبي الأهلي من البداية، وتمكن من افتتاح التسجيل مبكرًا بتمريرة طولية من رامي ربيعة خلف مدافعي بلدية المحلة، وصلت لأبو علي فانفرد وسدد بنجاح داخل المرمى (5).

بعدها واصل الأهلي هجماته ومن عرضية سليم داخل منطقة الجزاء وصلت لكريم فؤاد الذي سدّد كرة مباشرة داخل الشباك على يسار أحمد حسين (14).

ونشط لاعبو البلدية سعياً لإدراك التعادل، وتعددت المحاولات الهجومية وإن افتقدت الفاعلية والخطورة على مرمى مصطفى شوبي, ليستغل لاعبو الأهلي المساحات التي خلفها الاندفاع الهجومي للاعبي البلدية، ومرر إمام عاشور كرة طولية خلف الدفاع (41)، وصلت لسليم الذي انفرد وسدد كرة سكنت الشباك على يمين أحمد حسين.

وفي الدقيقة 48، احتسب حكم المباراة ركلة جزاء للأهلي إثر تعرض عاشور للعرقلة من قبل أحمد مجدي، وانبرى أبو علي للركلة بنجاح محرزاً هدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الرابع.

استسلم لاعبو البلدية للنتيجة الثقيلة وسط سيطرة لاعبي الأهلي على الملعب بشكل كامل، ومرر محمد مجدي "افشه" الكرة في عمق دفاع الضيوف لموديست، فراوغ المغربي محمد النهيري وسدد كرة مرت من تحت الحارس داخل الشباك (73).

وفي الدقيقة 85، احتسب حكم المباراة ركلة جزاء للبلدية إثر لمسة يد من كريم وليد "نيدفيد"، انبرى لها حسام اشرف بنجاح على يسار شوبير (86).


الأردن ونيبال يصعدان لنهائي غرب آسيا للسيدات

من المواجهة التي جمعة الأردن وفلسطين ضمن منافسات بطولة غرب آسيا للسيدات (الشرق الاوسط)
من المواجهة التي جمعة الأردن وفلسطين ضمن منافسات بطولة غرب آسيا للسيدات (الشرق الاوسط)
TT

الأردن ونيبال يصعدان لنهائي غرب آسيا للسيدات

من المواجهة التي جمعة الأردن وفلسطين ضمن منافسات بطولة غرب آسيا للسيدات (الشرق الاوسط)
من المواجهة التي جمعة الأردن وفلسطين ضمن منافسات بطولة غرب آسيا للسيدات (الشرق الاوسط)

بلغ منتخب نيبال للسيدات، نهائي بطولة غرب آسيا لكرة القدم عقب تخطيه منتخب لبنان بهدفين مقابل هدف، ضمن منافسات دور النصف النهائي.

ونجحت الهدافة سابيترا بهاندراي، في تسجيل الهدف الأول للنيبال في الدقيقة 76، وأحرزت بريتي ري، هدف الفوز في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، وجاء هدف لبنان بهدف عكسي من اللاعبة النيبالية بوغا رنا .

فرحة نيبالية بالتأهل للنهائي (الشرق الأوسط)

وشهدت المواجهة إصابة اللاعبة اللبنانية ليلى إسكندر، في الأنف وسط مؤشرات حول احتمال وجود كسر في الأنف بعد اصطدامها بلاعبة المنتخب النيبالي.

من ناحية اخرى، قال وائل غرز الدين مدرب المنتخب اللبناني للسيدات لـ«الشرق الأوسط»، إن السبب في خسارة بلاده هو ضعف اللياقة البدنية للاعبات، لاسيما وأن الدوري اللبناني متوقف منذ فترة طويلة.

جانب من مباراة نيبال ولبنان (الشرق الأوسط)

فيما تأهل منتخب الأردن للسيدات الى نهائي بطولة كأس غرب آسيا 2024 على حساب منتخب فلسطين بعد فوزه بخماسية نظيفة، حيث سجلت ميساء جبارة هدفين، ولانا فراس هدف، وعززت سارة صباح، هدف التقدم فيما أنهت إيناس الجامعيين، المواجهة بالهدف الخامس عن طريق ضربة جزاء.

من جانبها، قالت ميساء جبارة قائدة المنتخب الأردني لـ«الشرق الأوسط»، إن الحفاظ على اللقب ليس بالسهل ولكنهم سيقدمون أفضل ما لديهم للفوز بالبطولة.

وسجلت ميساء جبارة نحو 110 هدف دولي مع منتخب بلادها.

وسيلعب منتخبا الأردن ونيبال على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة يوم غدً الخميس .


بطولة غرب آسيا للسيدات تدخل مرحلة نصف النهائي

البطولة الآسيوية ستدخل مرحلة الحسم الثلاثاء (الشرق الأوسط)
البطولة الآسيوية ستدخل مرحلة الحسم الثلاثاء (الشرق الأوسط)
TT

بطولة غرب آسيا للسيدات تدخل مرحلة نصف النهائي

البطولة الآسيوية ستدخل مرحلة الحسم الثلاثاء (الشرق الأوسط)
البطولة الآسيوية ستدخل مرحلة الحسم الثلاثاء (الشرق الأوسط)

تدخل بطولة غرب آسيا للسيدات الثلاثاء، مرحلة نصف النهائي، حيث يلعب الأردن أمام فلسطين، ونيبال أمام لبنان، على ملعب استاد الأمير عبد الله الفيصل في جدة. بينما ودعت منتخبات غوام والسعودية والعراق وسوريا البطولة، علماً أن أخضر السيدات شارك للمرة الأولى منذ تأسيسه في بطولة رسمية، وكان قد حقق البطولة الودية الدولية في أوائل 2023.

وسجل منتخب نيبال ظهوراً لافتاً بعد دعوته من قبل اتحاد غرب آسيا لكرة القدم مع منتخب غوام، حيث تصدر المجموعات بـ«الأكثر تهديفاً» في شباك الخصم، وحصل على شهادة الفريق الأقل أخطاء في المواجهات التي شارك بها.

وقادت النيبالية سابتيرا بهانداري منتخبها للصدارة واعتلت قائمة هدافات البطولة برصيد 8 أهداف، فيما تتعادل كل من اللبنانية ليلى إسكندر والغوامية ماريا أنيا والأردنية ميساء جبارة، برصيد 4 أهداف.

يُذكر أن المنتخب الأردني هو الأكثر حصولاً على اللقب، علماً بأنه أحرز النسخة الماضية من البطولة.


كأس السوبر الكويتية: الكويت يتوّج بطلاً لمرة سابعة قياسية

من مراسم تتويج نادي الكويت بكأس السوبر الكويتية عقب فوزه على كاظمة (الشرق الأوسط)
من مراسم تتويج نادي الكويت بكأس السوبر الكويتية عقب فوزه على كاظمة (الشرق الأوسط)
TT

كأس السوبر الكويتية: الكويت يتوّج بطلاً لمرة سابعة قياسية

من مراسم تتويج نادي الكويت بكأس السوبر الكويتية عقب فوزه على كاظمة (الشرق الأوسط)
من مراسم تتويج نادي الكويت بكأس السوبر الكويتية عقب فوزه على كاظمة (الشرق الأوسط)

توّج الكويت بلقب النسخة السادسة عشرة من مسابقة كأس السوبر الكويتية لكرة القدم، بعد فوزه في المباراة النهائية على كاظمة 2 - 1، الاثنين على استاد جابر الأحمد الدولي، منتزعاً أول ألقاب الموسم.

ووفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية»، سجل هدفي الكويت الكونغولي أرسين زولا في الدقيقة (36)، والمصري عمرو عبد الفتاح في الدقيقة (57)، وذلك بعد أن تقدم نادي كاظمة بهدف من النيجيري بنجامين تيدي في الدقيقة (34).

وبهذا الإنجاز، فضّ الكويت الذي احتفظ بلقبه، شراكته مع القادسية، وبات أكثر الأندية تحقيقاً للقب المسابقة (7 مرات)، فيما فشل كاظمة في دخول نادي المتوجين بها.

وأقيمت المسابقة التي انطلقت عام 2008، بنظام جديد هذا الموسم، حيث تغلب الكويت على القادسية بهدف في الدور نصف النهائي، بينما اجتاز كاظمة عقبة العربي 4 - 2 بركلات الترجيح، بعد التعادل 1 - 1 في الوقتين الأصلي والإضافي بنصف النهائي الآخر.

وكان الكويت الذي يحتل المركز الثاني في الدوري هذا الموسم، تغلب على كاظمة السابع بنتيجتين كبيرتين 5 - 2 و6 - صفر.

وفيما يلي يأتي سجل الفرق الفائزة بكأس السوبر الكويتية لكرة القدم منذ انطلاقها في 2008: «2008: العربي، 2009: القادسية، 2010: الكويت، 2011: القادسية، 2012: العربي، 2013: القادسية، 2014: القادسية، 2015: الكويت، 2016: الكويت، 2017: الكويت، 2018: القادسية، 2019: القادسية، 2020: الكويت، 2021: العربي، 2022: الكويت، 2023: الكويت».


«دوري أبطال أفريقيا»: النجم الساحلي يطالب بمعاقبة الترجي بسبب جماهيره

جماهير الترجي تسببت في معاقبة النادي أكثر من مرة (غيتي)
جماهير الترجي تسببت في معاقبة النادي أكثر من مرة (غيتي)
TT

«دوري أبطال أفريقيا»: النجم الساحلي يطالب بمعاقبة الترجي بسبب جماهيره

جماهير الترجي تسببت في معاقبة النادي أكثر من مرة (غيتي)
جماهير الترجي تسببت في معاقبة النادي أكثر من مرة (غيتي)

طالب النجم الساحلي التونسي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بفرض عقوبات على غريمه اللدود نادي الترجي، بسبب «سلوك» جماهيره في مباراة الفريقين، السبت، في دوري أبطال أفريقيا.

واحتج فريق النجم الذي يمثل مدينة سوسة، في بيان نشره، الاثنين، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، ضد شعارات رفعتها جماهير الترجي في مدرجات ملعب رادس بالعاصمة أثناء المباراة، وعدَّها «تأجيجياً وتحريضاً بين الجهات».

وذكرت إدارة النادي أنها أرسلت ملفاً إلى «كاف»، وطالبت بتطبيق الفصل 132 من قانون العقوبات للاتحاد.

ويفرض الفصل 132 عقوبات ضد الأفعال المحرضة على العنصرية والازدراء، تتضمن غرامات مالية تصل إلى 20 ألف دولار، وحظر دخول الجماهير في المباراة التالية، وخصم نقاط من رصيد الفريق المعني بالشكوى.

ويمكن لـ«كاف» تجاهل الشكوى في حال أثبت النادي المعني بالعقوبة عدم مسؤوليته عن تلك الشعارات.

والترجي لا يزال تحت طائلة عقوبة الموسم الماضي عقب مباراته ضد شبيبة القبائل الجزائري التي شابتها أعمال عنف. والعقوبة سارية مدة 12 شهراً حتى مايو (أيار) المقبل، وأي عقوبات جديدة يمكن أن تقصي الفريق من المسابقة.

وخسر النجم أمام الترجي صفر - 2 في الجولة الخامسة بالمجموعة الثالثة بدوري أبطال أفريقيا، ليودع بذلك المسابقة لتذيله ترتيب المجموعة بـ4 نقاط.

ويتصدر بيترو أتلتيكو الأنجولي المجموعة بـ9 نقاط، وضمن تأهله إلى دور الثمانية، بينما ستحسم بطاقة التأهل الثانية بين الترجي صاحب المركز الثاني بـ8 نقاط، والهلال السوداني الثالث بـ5 نقاط، في الجولة الأخيرة.


«الدوري المصري»: إنبي يبتعد بالصدارة بفوز قاتل على مطارده زد

مهاجم إنبي حتحوت (يمين) ينطلق فرحاً بهدف الفوز في مرمى زد إف سي في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
مهاجم إنبي حتحوت (يمين) ينطلق فرحاً بهدف الفوز في مرمى زد إف سي في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
TT

«الدوري المصري»: إنبي يبتعد بالصدارة بفوز قاتل على مطارده زد

مهاجم إنبي حتحوت (يمين) ينطلق فرحاً بهدف الفوز في مرمى زد إف سي في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
مهاجم إنبي حتحوت (يمين) ينطلق فرحاً بهدف الفوز في مرمى زد إف سي في الدوري المصري (الشرق الأوسط)

ابتعد إنبي في صدارة الدوري المصري لكرة القدم بفوز قاتل، الاثنين، على مضيفه مطارده المباشر زد إف سي 1 - 0 سجله البديل محمد شريف حتحوت في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، على ملعب القاهرة الدولي ضمن منافسات المرحلة الرابعة عشرة.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، رفع إنبي رصيده في المركز الأول إلى 26 نقطة من 14 مباراة، مبتعداً بفارق 5 نقاط عن مطارده المباشر زد الذي فشل في تحقيق الفوز للمباراة الرابعة توالياً، وتحديداً منذ انتصاره على الداخلية 3 - 1 في المرحلة العاشرة في 27 ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

كما تلقى زد خسارته الثانية هذا الموسم، وحافظ على المركز الثاني، علماً بأن لديه مباراة مؤجلة مع الأهلي.

في الجانب الآخر، حسم التعادل السلبي مواجهة الجونة وضيفه الإسماعيلي على ملعب خالد بشارة.

وسقط الإسماعيلي في فخ التعادل للمباراة الثانية توالياً، عقب تعادله سلبا مع الزمالك في المرحلة الماضية، رافعاً رصيده إلى 13 نقطة في المركز الثالث عشر، وله مباراة مؤجلة مع مودرن فيوتشر.

ومن ناحيته، فشل الجونة في تحقيق الفوز للمباراة الرابعة توالياً منذ فوزه على البنك الأهلي 3 - 2 في المرحلة التاسعة في 14 ديسمبر الماضي، ورفع رصيده إلى 16 نقطة في المركز التاسع، وله مباراتان مؤجلتان مع بيراميدز وفيوتشر.

ويلعب لاحقاً المقاولون العرب والمصري على ملعب الجيش ببرج العرب.