الاتحاد المغربي يجدد الثقة بالركراكي

وليد الركراكي مدرب المغرب (رويترز)
وليد الركراكي مدرب المغرب (رويترز)
TT

الاتحاد المغربي يجدد الثقة بالركراكي

وليد الركراكي مدرب المغرب (رويترز)
وليد الركراكي مدرب المغرب (رويترز)

أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم، الاثنين، تجديد الثقة بوليد الركراكي مدرب المنتخب الوطني الأول رغم الإقصاء من كأس أمم أفريقيا المقامة حالياً في كوت ديفوار.

وودع المغرب منافسات كأس الأمم بالخسارة صفر - 2 من جنوب أفريقيا في دور الستة عشر.

وقال الاتحاد في بيان عبر موقعه الإلكتروني: «عقد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورئيس لجنة المنتخبات، اجتماعات تقييمية عدة، بخصوص مشاركة المنتخب الوطني لكرة القدم في نهائيات كأس أمم أفريقيا في كوت ديفوار مع المدرب وليد الركراكي الذي استعرض مراحل الاستعداد لهذه البطولة، وما صاحبها من النتائج التي توقفت عند دور الستة عشر».

وتابع: «الأمر الذي ولَّد لدى جميع مكونات كرة القدم المغربية شعوراً بالأسف والحسرة».

وأضاف البيان: «كما جرى الوقوف على مكامن الخلل التي كانت حاضرة في هذه المنافسة، خصوصاً في المباراة الأخيرة أمام منتخب جنوب أفريقيا».

«أكد السيد فوزي لقجع رئيس الاتحاد ضرورة الاستمرار في العمل، وبذل قصارى الجهود لإعطاء المنتخب وكرة القدم المكانة التي تستحقها من أجل إسعاد الجماهير المغربية في المنافسات المقبلة في مقدمتها تصفيات كأس العالم 2026، والاستعداد لنهائيات كأس أفريقيا التي تستضيفها البلاد العام المقبل».

وأردف: «لذلك يجدد الاتحاد الثقة بوليد الركراكي لقيادة الفريق في المرحلة المقبلة».


مقالات ذات صلة

التعاون يقهر الشباب ويقترب من البطاقة الآسيوية

رياضة سعودية فرحة تعاونية بعد هدف الفوز (الدوري السعودي)

التعاون يقهر الشباب ويقترب من البطاقة الآسيوية

اقترب التعاون من حجز بطاقة المشاركة في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل، وذلك بعدما حقق انتصاراً ثميناً أمام ضيفه الشباب 1 - 0.

خالد العوني (الرياض)
رياضة عالمية شفيونتيك تحمل لقب دورة روما (إ.ب.أ)

«دورة روما»: شفيونتيك تهزم سابالينكا وتحرز اللقب

أحرزت البولندية إيغا شفيونتيك المصنفة أولى عالمياً لقب دورة روما لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب بفوزها على البيلاروسية أرينا سابالينكا الثانية 6 - 2 و6 - 3.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية لو تمكن جيسوس من استغلال عرضية ساكا وهز شباك سيتي لاختلف الأمر كثيراً الآن (ب.أ)

النتائج التي كلفت آرسنال كثيراً في صراع الصدارة وحسم اللقب

إذا لم تعد درع الدوري الإنجليزي الممتاز إلى لندن، فسيكون السبب في ذلك إلى حد كبير النتائج التي حققها آرسنال أمام أندية العاصمة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية يورغن كلوب مدرب ليفربول (د.ب.أ)

كلوب يجذب الملايين على «إنستغرام» برسالة مفعمة بالمشاعر

جذب يورغن كلوب مدرب ليفربول اهتمام الملايين برسالة مفعمة بالمشاعر قبل ساعات من ترك منصبه وخوض مباراته الأخيرة مع فريقه ضد ولفرهامبتون.

«الشرق الأوسط» (ليفربول)
رياضة عالمية ماكس فرستابن سائق رد بول وبطل العالم 3 مرات (رويترز)

«جائزة إيميليا رومانيا»: لا جديد... فرستابن أول المنطلقين

عادل الهولندي ماكس فرستابن سائق رد بول، رقم إيرتون سينا القياسي بتحقيق مركز أول المنطلقين 8 مرات على التوالي.

«الشرق الأوسط» (إيمولا)

لبنان يفتقد نجمه جرادي في مواجهتي فلسطين وبنغلاديش

باسل جرادي (يمين) سيغيب عن منتخب لبنان في مباراتيه الأخيرتين بالتصفيات (غيتي)
باسل جرادي (يمين) سيغيب عن منتخب لبنان في مباراتيه الأخيرتين بالتصفيات (غيتي)
TT

لبنان يفتقد نجمه جرادي في مواجهتي فلسطين وبنغلاديش

باسل جرادي (يمين) سيغيب عن منتخب لبنان في مباراتيه الأخيرتين بالتصفيات (غيتي)
باسل جرادي (يمين) سيغيب عن منتخب لبنان في مباراتيه الأخيرتين بالتصفيات (غيتي)

مُني منتخب لبنان لكرة القدم بضربة قوية قبل ختام الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، إذ تأكّد غياب لاعب الوسط الهجومي باسل جرادي بداعي إصابته في الركبة، بحسب ما أعلن الاتحاد اللبناني (السبت).

وسيواجه منتخب «الأرز» في الجولتين الأخيرتين من منافسات المجموعة التاسعة نظيره الفلسطيني في السادس من يونيو (حزيران) المقبل، ثم منتخب بنغلاديش في 11 منه، حيث يحتاج فريق المدرب المونتينغري، ميودراغ رادولوفيتش، إلى الفوز بهما لبلوغ الدور الثالث للتصفيات المونديالية، شرط تعثر المنتخب الفلسطيني ضد أستراليا المتصدرة.

ويحتل لبنان المركز الثالث في المجموعة بنقطتين، التي تتصدّرها أستراليا المتأهلة بعد حصدها العلامة الكاملة (12 نقطة) في الجولات الـ4 السابقة، وذلك أمام فلسطين التي تملك 7 نقاط مقابل نقطة واحدة لمنتخب بنغلاديش متذيّل الترتيب.

ويُنتظر أن يعلن رادولوفيتش، الأسبوع المقبل، التشكيلة التي ستخوض المباراتين الحاسمتين.

ويُعدّ جرادي (30 عاماً و25 مباراة دولية)، المحترف مع بانكوك يونايتد التايلاندي، من الأسماء الأساسية للمدرّب المونتينغري، وتالياً سيترك غيابه ثغرة كبيرة. وابتعد لاعب هايدوك سبليت الكرواتي سابقاً عن تمارين فريقه منذ 3 أسابيع؛ بسبب أوجاعٍ ناتجة عن إصابةٍ سابقة أجبرته على الخضوع لعمليةٍ جراحية في غضروف الركبة.


غوميز: الزمالك سيفوز بكأس الكونفدرالية

جوزيه غوميز (نادي الزمالك)
جوزيه غوميز (نادي الزمالك)
TT

غوميز: الزمالك سيفوز بكأس الكونفدرالية

جوزيه غوميز (نادي الزمالك)
جوزيه غوميز (نادي الزمالك)

قال جوزيه غوميز مدرب الزمالك إن فريقه أكبر من نهضة بركان، ويتوقع الفوز على منافسه المغربي، وإحراز لقب كأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم في إياب الدور النهائي بالقاهرة، الأحد.

وخسر الزمالك 1 - 2 في ضيافة نهضة بركان في مباراة الذهاب، يوم الأحد الماضي، ويكفيه الانتصار بهدف نظيف لحصد اللقب للمرة الثانية، في مباراة من المتوقع أن تشهد امتلاء استاد القاهرة عن آخره.

وقال البرتغالي غوميز في مؤتمر صحافي، السبت: «ندرك أن فريق الزمالك أكبر من نهضة بركان، وكل المشجعين يدركون ذلك. سنتطلع إلى تحويل التأخر إلى فوز. أنا لا أقول إن نهضة بركان فريق سيئ، لكنني أقول إن الزمالك أكبر، وأتمنى عدم تحريف إجابتي».

وطالب غوميز مشجعي الزمالك بالاستمتاع بالمباراة، ودعم الفريق من البداية حتى النهاية، حتى يتحقق المطلوب بحصد لقب البطولة التي تأتي في المرتبة الثانية بعد دوري الأبطال من حيث القوة.

وقال المدرب الذي تولى تدريب الزمالك في فبراير (شباط) الماضي، ويبحث عن لقبه الأول: «أتمنى أن يستمتع المشجعون بالمباراة وكأننا في عرض مسرحي... أتوقع أن نقدم مباراة ممتعة، ونفوز باللقب».

وأضاف: «يجب ألا نعتمد على نتيجة مباراة الذهاب وأننا نحتاج إلى هدف واحد حتى لا نخسر... ننتظر دعم الجماهير طوال المباراة من أجل الانتصار».

وكان الزمالك قد واجه نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية في 2019، وخسر حينها في مباراة الذهاب خارج أرضه بهدف نظيف، ثم انتصر بنفس النتيجة، قبل أن يتفوق بركلات الترجيح، ويحرز اللقب.


«الكونفدرالية الأفريقية»: «بركان» للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019

نهضة بركان يواجه الزمالك في إعادة لنهائي 2019 (غيتي)
نهضة بركان يواجه الزمالك في إعادة لنهائي 2019 (غيتي)
TT

«الكونفدرالية الأفريقية»: «بركان» للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019

نهضة بركان يواجه الزمالك في إعادة لنهائي 2019 (غيتي)
نهضة بركان يواجه الزمالك في إعادة لنهائي 2019 (غيتي)

يبحث نهضة بركان المغربي عن الثأر من الزمالك المصري الذي حرمه لقب كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عام 2019، عندما يحلّ ضيفاً عليه الأحد في إياب النهائي متسلحاً بفوزه ذهاباً على أرضه 2-1.

وتشهد العاصمة المصرية نهائيين قاريين عربيين في غضون أسبوع، إذ يستقبل الأهلي المصري على استاد القاهرة الدولي الترجي التونسي السبت 25 مايو (أيار) في إياب نهائي دوري الأبطال، بعد مواجهتهما ذهاباً اليوم السبت في رادس.

ويمني الزمالك النفس بتكرار إنجاز 2019 عندما أحرز لقبه الأوّل في المسابقة الرديفة بركلات الترجيح ضد بركان الذي بات متمرساً بالمسابقة إذ توج بلقبها عامي 2020 و2022.

وحشد المدرب البرتغالي جوزيه غوميز ما استطاع من عناصر الزمالك الباحث عن لقب قاري ثاني عشر في تاريخه، بينها خمسة في دوري الأبطال.

لكنه سيفتقد المهاجم المخضرم محمود عبد الرازق (شيكابالا)، مصطفى الزناري والمدافع محمود حمدي (الونش) للإصابة، بينما يغيب محمود علاء لأسباب فنية. كما يغيب عبد الله السعيد وناصر ماهر وسيف جعفر، لعدم قيدهم في القائمة الأفريقية.

وتتضمّن تشكيلة «الفارس الأبيض» أسماء لامعة بوجود الحارس محمد عواد والمدافعين التونسي حمزة المثلوثي وعمر جابر. يعوّل في الوسط على نبيل عماد (دونغا) وأحمد مصطفى (زيزو)، وفي الهجوم التونسي سيف الجزيري الذي سجّل هدف الوحيد للفريق ذهاباً.

ويحتاج الزمالك إلى الفوز بهدف نظيف أو بفارق هدفين أو أكثر للتتويج باللقب، بينما يكفي نهضة بركان التعادل أو الخسارة بنتيجة هدفين لثلاثة أو أكثر أو الفوز طبعاً للصعود الى منصة التتويج.

وكان غوميز الذي مدّد عقده مع الزمالك، قد أعرب عن الخيبة غداة الخسارة ذهاباً داعياً لاعبيه إلى بذل جهد أكبر إياباً: «علينا التركيز بشكل أفضل مع خلق فرص أكثر من أجل التسجيل وتهديد مرمى المنافس».

ويجيد الزمالك تماماً استغلال عاملي الأرض والجمهور، إذ لم يخسر على أرضه في أي لقاء هذا الموسم حيث لعب ست مباريات محققاً أربعة انتصارات وتعادلين.

وشدد لاعب الوسط محمد أشرف (روقا) على جاهزية الزمالك: «سنلعب بالضغط المبكر على المنافس من أول دقيقة حتى آخر دقيقة من المباراة، ولن نرضى أن يتوج أي منافس في أرضنا».

ورأى زميله أحمد حمدي أن «الزمالك لم يكن في أفضل حالاته في الشوط الأول خلال لقاء الذهاب بعد استقبال ثنائية، ولكن الفريق تماسك بعدها وسجل في الشوط الثاني وهذا يحسب لشخصية اللاعبين».

معين الشعباني مدرب فريق نهضة بركان (غيتي)

في المقابل، يتمتّع «البراكنة» بخبرة كبيرة في المسابقة القارية ويطمحون إلى ثالث ألقابهم فيها وتعزيز الرقم القياسي المغربي بعدد الألقاب (حالياً 7 بواقع مرتين لنهضة بركان ومرتين للرجاء ومرة لكل من الجيش الملكي والمغرب الفاسي والفتح الرباطي).

ويستعيد الفريق البرتقالي جهود لاعب وسطه السنغالي محمد لامين كامارا، بينما يستمر غياب عمر العرجون للإيقاف وكل من يوسف الزغودي وأسامة المليوي للإصابة.

ومع ذلك يملك المدرب التونسي معين الشعباني خيارات كثيرة من أجل تحقيق الإنجاز للفريق المغربي والتتويج بلقبه القاري الشخصي الثالث في مسيرته، بعدما قاد الترجي التونسي للقبي دوري الأبطال 2018 و2019.

واعترف الشعباني في أعقاب فوزه الصعب ذهاباً أن «النتيجة تبقي كل الاحتمالات قائمة ومفتوحة على مصراعيها»، وتابع: «سنذهب للقاهرة كي ندافع عن حظوظنا مثلما يجب».

بينما شدّد لاعب الوسط ياسين البحيري على صعوبة المواجهة: «لقد درسنا المنافس بما يكفي عقب مباراة الذهاب، وقبلها كانت لدينا فكرة كافية وشاملة عنهم... والأمور محسومة».

وتابع: «التحضيرات انتهت في بركان في ظروف أكثر من مثالية، نملك الأسبقية وسندافع عنها في الإياب». ولفت إلى أن الزمالك «منافس قوي وبخبرة كبيرة أفريقياً، هذا الأمر نستوعبه ولا نهتم بما يثار بشأن ضعف النسخة الحالية للزمالك».

وأكد القائد البوركيني للفريق إيسوفو دايو قدرة فريقه على التتويج: «حققنا نتيجة إيجابية في المغرب، ونسعى لاستغلالها في القاهرة لحسم لقب الكونفدرالية على حساب الزمالك». وأضاف: «هدف سيف الدين الجزيري كان مباغتاً ولم نتوقع تسجيل الزمالك في تلك اللحظة، ومع ذلك نسعى لإدراك تلك الأخطاء قبل مواجهة العودة».

وختم: «الزمالك لديه أخطاء كبيرة، وظهرت في مباراة الذهاب، وعلينا أن نستغلها خلال مواجهة العودة في القاهرة، لتحقيق اللقب».

ويعوّل الشعباني على خبرة العديد من لاعبيه في مقدمهم الحارس حمزة الحمياني والظهير المميز عادل تاحيف صاحب المجهود الكبير ذهاباً، ولاعب الوسط محمد المرابط الذي يعد العقل المفكر في أرض الملعب. وفي الهجوم يبرز يوسف الفحلي ويوسف المهري والمهاجم السنغالي بول باسين.


كولر: فرص الأهلي والترجي في الفوز بـ«الأبطال» متساوية

مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (الشرق الأوسط)
مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (الشرق الأوسط)
TT

كولر: فرص الأهلي والترجي في الفوز بـ«الأبطال» متساوية

مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (الشرق الأوسط)
مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (الشرق الأوسط)

قال مارسيل كولر مدرب الأهلي إن مواجهة الترجي في نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم ستكون مختلفة عن الموسم الماضي، كما رفض تحديد إن كان مصطفى شوبير سيحرس مرمى حامل اللقب أم القائد محمد الشناوي العائد من الإصابة.

ويحل الأهلي ضيفاً على الفريق التونسي في رادس في ذهاب النهائي، السبت، ثم يستضيف بطل مصر الإياب في القاهرة بعد أسبوع.

وفي آخر زيارة إلى رادس فاز الأهلي 3 - صفر على الترجي في قبل النهائي بقيادة كولر، في طريقه لتعزيز رقمه القياسي بتحقيق اللقب 11 في دوري الأبطال.

وأبلغ المدرب السويسري مؤتمراً صحافياً، الجمعة، قبل خوض النهائي الخامس على التوالي للأهلي: «المواجهة في النهائيات تختلف تماماً عن الأدوار السابقة، كما أننا لعبنا في رادس العام الماضي في غياب الجماهير».

وأضاف: «الترجي فريق كبير، واستحق الوصول للنهائي، شاهدت 5 مباريات له. لقد تطور كثيراً، ويتمتع بوجود عناصر مميزة».

وتابع: «سنلعب 180 دقيقة في رادس والقاهرة، ويجب أن نكون الأفضل في المباراتين لتحقيق اللقب. لا بد من التحلي بتركيز شديد. الفرص متساوية بين الفريقين، ورغم أن الخبرة تلعب دوراً كبيراً، فإن كرة القدم لا تعترف بالتاريخ وإنما بالجهد والعرق داخل الملعب، ولا توجد أفضلية لنا».

ورفض كولر الإجابة عن سؤال صحافي تونسي بشأن اختيار شوبير أو الشناوي، الذي جلس بجواره في المؤتمر الصحافي، في التشكيلة الأساسية، مكتفياً بابتسامة دون رد.

وتألق شوبير (24 عاماً) خلال فترة غياب الشناوي منذ تعرضه لإصابة بالكتف مع منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية مطلع العام الحالي، ولعب دوراً بارزاً في تخطي عقبتي سيمبا التنزاني ومازيمبي بطل الكونغو الديمقراطية في دوريْ الثمانية وقبل النهائي.

وتعافى الشناوي (35 عاماً) في الأيام الأخيرة، لكن على الأرجح سيجلس على مقاعد البدلاء.

وفي الموسم الماضي، شارك شوبير في ذهاب النهائي أمام الوداد المغربي في القاهرة بسبب إصابة الشناوي الذي عاد للعب مباراة الإياب في الدار البيضاء.

وتجنب الشناوي الحديث عن فرصه في لعب النهائي، بينما امتدح زميله الظهير الأيسر التونسي علي معلول الذي ارتدى شارة القيادة لأول مرة في غيابه، قائلاً: «نعدُّه مصرياً وليس تونسياً فقط».


«فيفا» يرفض التصويت على تعليق عضوية إسرائيل

جياني إنفانتينو (أ.ب)
جياني إنفانتينو (أ.ب)
TT

«فيفا» يرفض التصويت على تعليق عضوية إسرائيل

جياني إنفانتينو (أ.ب)
جياني إنفانتينو (أ.ب)

رفض رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» جياني إنفانتينو، التجاوب مع طلب الاتحاد الفلسطيني للكرة بتعليق عضوية إسرائيل، بسبب الحرب على غزة، وتنظيم تصويت على هذا التعليق، خلال مؤتمر «فيفا» المقرر في بانكوك اليوم. وقال إنفانتينو: «كل ما يمكننا فعله هو إظهار الوحدة، لأن كرة القدم هي ما توحد الجميع».

وكان رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الشيخ سلمان آل خليفة، قد عبر أمس (الخميس) عن دعمه لاقتراح الاتحاد الفلسطيني، قائلاً «نقف بجانب الاتحاد الفلسطيني».


«نهائي أبطال أفريقيا»: فوضى وشغب بسبب تذاكر مباراة الترجي والأهلي

محيط المنطقة شهد مناوشات بين الجماهير والأمن تسبب في إصابات وإيقافات (رويترز)
محيط المنطقة شهد مناوشات بين الجماهير والأمن تسبب في إصابات وإيقافات (رويترز)
TT

«نهائي أبطال أفريقيا»: فوضى وشغب بسبب تذاكر مباراة الترجي والأهلي

محيط المنطقة شهد مناوشات بين الجماهير والأمن تسبب في إصابات وإيقافات (رويترز)
محيط المنطقة شهد مناوشات بين الجماهير والأمن تسبب في إصابات وإيقافات (رويترز)

استخدمت قوات الأمن التونسية الغاز المسيل للدموع لتفريق أعداد من الجماهير الغاضبة لنادي الترجي التونسي لكرة القدم، مع طرح تذاكر مباراة الذهاب لنهائي دوري الأبطال المقرر إقامتها (السبت)، أمام الأهلي المصري.

وتوافدت أعداد كبيرة من جماهير الترجي، صباح اليوم (الخميس)، على منافذ بيع التذاكر باستاد المنزه، أملاً في الحصول على تذكرة.

وأدى الزحام الكبير في الطوابير بسبب العدد المحدود للتذاكر إلى فوضى وأعمال عنف؛ ما استدعى تدخل قوات الأمن.

وشهد محيط المنطقة مناوشات بين الجماهير والأمن تسبب في وقوع إصابات وإيقافات.

وتقام المباراة مساء بعد غد السبت باستاد حمادي العقربي برادس بحضور نصف سعة الملعب، حيث سمحت السلطات الأمنية بدخول 27 ألف متفرج، من بينهم 17 ألفاً من حاملي الاشتراكات، بينما طرحت نحو 9 آلاف تذكرة فقط للبيع.

ويخضع حضور الجماهير في الملاعب بتونس إلى قيود منذ أحداث الثورة عام 2011 لدواعٍ أمنية.


«الكونغرس» يعتمد الهوية الجديدة لبطولات الأندية الآسيوية

الهوية الجديدة للبطولات الآسيوية الجديدة للأندية (الاتحاد الآسيوي)
الهوية الجديدة للبطولات الآسيوية الجديدة للأندية (الاتحاد الآسيوي)
TT

«الكونغرس» يعتمد الهوية الجديدة لبطولات الأندية الآسيوية

الهوية الجديدة للبطولات الآسيوية الجديدة للأندية (الاتحاد الآسيوي)
الهوية الجديدة للبطولات الآسيوية الجديدة للأندية (الاتحاد الآسيوي)

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الخميس عن الشكل الجديد لمسابقات الأندية التي تم تجديدها، التي ستبدأ اعتباراً من موسم 2025/2024، وذلك في حدث مهم للغاية.

وتم تقديم مجموعة من العلامات التجارية الديناميكية لكل من المسابقات الأربع الجديدة وهي: دوري أبطال آسيا للنخبة والبطولة الآسيوية الثانية وكأس التحدي الآسيوي ودوري أبطال آسيا للسيدات.

ستدشن إصلاحات المسابقات حقبة جديدة لكرة القدم للأندية الآسيوية، كما أن العلامات التجارية الجديدة المصاحبة للمسابقات الجديدة للأندية هي انعكاس بصري قوي لمكانتها المرموقة.

تمثل هذه الشعارات/ العلامات التجارية مزيجاً من الثقافات والتقاليد والبراعة الكروية من مختلف أنحاء القارة الآسيوية، وتحتفي بثراء كرة القدم الآسيوية وتهدف إلى إلهام التميز والوحدة بين اللاعبين والمشجعين وجميع أصحاب المصلحة الآخرين.

الشيخ سلمان آل خليفة خلال ترؤسه الاجتماع الآسيوي (إ.ب.أ)

كل شعار من شعارات المنافسات الأربعة عبارة عن تجسيد كامل بالألوان والرسومات لأشكال الكؤوس الخاصة بكل منها وتحتوي على تآزر الألوان المقابلة لها، التي تشكل لوحة غنية وفائقة الجودة تليق بمكانتها المتميزة.

وقد صُممت كل علامة من العلامات التجارية للمسابقات بدقة متناهية وطُورت لتوضيح تفرد كل مسابقة على حدة مع تجسيد الروح الجماعية للعصر الجديد لكرة القدم للأندية التي تمثلها. كما يدعو تنوع الألوان والعناصر الرسومية المصاحبة لكل علامة تجارية إلى الابتكار من خلال تطبيقات جديدة من شأنها أن ترتقي بالتجربة البصرية للمشجعين في جميع أنحاء القارة.

وانطلاقاً من الإمكانات غير المحدودة لكرة القدم الآسيوية، فإن الهويات الجديدة للعلامات التجارية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم تساعد على تهيئة بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لتكون الأفضل في فئتها على الساحة العالمية الآن وفي المستقبل.

وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: «لقد تجلى التزامنا بتعزيز مشهد مسابقات كرة القدم للأندية الآسيوية من خلال إنشاء المسابقات الجديدة، والكشف اليوم عن هوياتها البصرية يمثل خطوة كبيرة أخرى نحو فجر حقبة جديدة.

إن نسيج كرة القدم الآسيوية غني وفريد من نوعه، مدعوم بملايين المشجعين المتحمسين، ومليء بالإمكانات اللامتناهية والقدرات غير المحدودة - والتي تم تجسيدها في العلامات التجارية الجديدة التي ستبث حياة جديدة في المسابقات.

عرض لأحد فقرات الكونغرس الآسيوي اليوم الخميس (إ.ب.أ)

تعزز هذه التجديدات البارزة طموحات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من خلال رؤيته ورسالته في تنظيم مسابقات عالمية المستوى للاتحادات الأعضاء، ونحن نتطلع إلى الإثارة والتشويق والمواهب المثيرة التي ستظهر في الموسم المقبل».

تم الإعلان عن المسابقات الرباعية الجديدة للأندية الآسيوية في ديسمبر (كانون الأول) 2022، ومع تأكيد الأسماء في أغسطس (آب) 2023، ستشهد أيضاً تخصيص الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أكبر استثمار له على الإطلاق في التاريخ، حيث تستعد الأندية من الاتحادات الأعضاء المشاركة للاستفادة من زيادة الجوائز المالية ومساهمات السفر.

ستضم بطولة النخبة الآسيوية للأندية أفضل 24 نادياً مؤهلاً في القارة، بينما ستضم بطولة دوري أبطال آسيا للأندية للسيدات الأعضاء 12 فريقاً. وفي الوقت نفسه، سيضم دوري أبطال آسيا الثاني للرجال 32 فريقاً، ومن المقرر أن يتنافس 20 فريقاً في كأس التحدي الآسيوي.


«الكونغرس الآسيوي»: انتخاب عضوين جديدين في اللجنة التنفيذية

سلمان آل خليفة ورئيس «فيفا» خلال كونغرس الاتحاد الآسيوي (إ.ب.أ)
سلمان آل خليفة ورئيس «فيفا» خلال كونغرس الاتحاد الآسيوي (إ.ب.أ)
TT

«الكونغرس الآسيوي»: انتخاب عضوين جديدين في اللجنة التنفيذية

سلمان آل خليفة ورئيس «فيفا» خلال كونغرس الاتحاد الآسيوي (إ.ب.أ)
سلمان آل خليفة ورئيس «فيفا» خلال كونغرس الاتحاد الآسيوي (إ.ب.أ)

اختتمت اجتماعات كونغرس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الرابع والثلاثين، اليوم (الخميس)، في بانكوك بتايلاند؛ حيث انتخبت الاتحادات الأعضاء في الاتحاد بالتزكية عضوين جديدين في اللجنة التنفيذية الآسيوية لكرة القدم للفترة المتبقية من 2023 إلى 2027.

تم انتخاب ميغونا محمدالييفا من طاجيكستان عضواً في اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن المنطقة الوسطى، بينما تم انتخاب تشونغ مونغ غيو من جمهورية كوريا الجنوبية عضواً في اللجنة التنفيذية عن المنطقة الشرقية.

وهنأ الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عضوي اللجنة التنفيذية الجديدين في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وقال الشيخ سلمان: «بالنيابة عن أسرة كرة القدم الآسيوية، أود أن أهنئ ميغونا محمدالييفا وتشونغ مونغ غيو على نجاحهما في انتخابهما لعضوية اللجنة التنفيذية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ونتطلع إلى مساهماتهما القيمة في السنوات المقبلة».

وبالإضافة إلى ذلك، وافق الكونغرس أيضاً على المقترحات التي تم تسلمها من اتحادات أعضاء لتعديل/حذف (حسب الاقتضاء) المادتين 32.8 و32.9، بالإضافة إلى أحد الأحكام الانتقالية من النظام الأساسي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

لحظة تكريم عضو ميانمار زاو زاو من قبل آل خليفة وإنفانتينو (إ.ب.أ)

وأضاف الشيخ سلمان: «لقد قطع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أشواطاً كبيرة في مجال الحوكمة الرشيدة، وعلينا أن نشكر الاتحادات الأعضاء والاتحادات الإقليمية على التفاني الثابت في ترسيخ الأسس القوية التي بنيناها معاً على مدار العقد الماضي».

وتابع: «إذا ما توقفنا للحظة للتفكير في تاريخنا، فإن الشعور العارم بالتضامن بين أسرة كرة القدم الآسيوية لم يكن أقوى مما هو عليه الآن، ولكن التزامنا بالحوكمة الرشيدة هو مسعى مستمر مدى الحياة، وأود أن أؤكد لكم أننا لن نعتبر أبداً موقفنا أمراً مفروغاً منه. لقد مهدت هذه الأسس القوية والوحدة الطريق أمامنا لتقديم أفضل بطولة كأس آسيا على الإطلاق في قطر، وكذلك الإصلاحات الجديدة للأندية التي سيتم تطبيقها في وقت لاحق من هذا العام، والتي ستحدث ثورة في لعبة الأندية الآسيوية في العقد المقبل».

وقال إن «تشكيل فريق عمل إصلاحات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للفترة من 2023 إلى 2027 في وقت سابق من هذا العام هو إشارة واضحة أخرى على عزمنا على ضمان أن نبقى اتحاداً قاريّاً نموذجياً يواصل الالتزام بأعلى المعايير الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة للأجيال القادمة من لعبتنا العظيمة».

وسلّم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، في وقت سابق، من الكونغرس، جوائز الخدمة المتميزة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى النائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم زاو زاو ونجل الرئيس السابق للاتحاد السنغافوري لكرة القدم الراحل ليم كيا تونغ، كما تسلمت الدكتورة فيرونيكا تشان ييو كام من هونغ كونغ الصينية جائزة الاتحاد الآسيوي للإنجاز مدى الحياة.

كما وافق الكونغرس على البيانات المالية المدققة وتقرير مراجعي الحسابات للسنة المنتهية في 2023.


قطر تستضيف النسخ الثلاث المقبلة لكأس العرب 2025 و2029 و2033

إنفانتينو خلال رئاسته اجتماع «فيفا» اليوم (أ.ب)
إنفانتينو خلال رئاسته اجتماع «فيفا» اليوم (أ.ب)
TT

قطر تستضيف النسخ الثلاث المقبلة لكأس العرب 2025 و2029 و2033

إنفانتينو خلال رئاسته اجتماع «فيفا» اليوم (أ.ب)
إنفانتينو خلال رئاسته اجتماع «فيفا» اليوم (أ.ب)

منح مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم قطر شرف احتضان النسخ الثلاث المقبلة من كأس العرب، وتحديداً أعوام 2025 و2029 و2033، الأربعاء، على هامش كونغرس «فيفا» المقرر الجمعة، في العاصمة التايلاندية.

وجاء في بيان «فيفا»: «بطلب من الاتحاد القطري لكرة القدم، تستضيف قطر نسخ كأس العرب أعوام 2025 و2029 و2033».

وكانت قطر عبّرت عن رغبتها باستضافة كأس العرب لكرة القدم مرّة ثانية توالياً في ديسمبر (كانون الأول) 2025، من خلال ما كشفه وزير الشباب والرياضة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني منتصف فبراير (شباط) الماضي في مقابلة تلفزيونية.

وقال الشيخ حمد في مقابلة مع قناة «بي إن سبورتس»: «كقطري (أقول) قطر أعلنت رغبتها، (لكن) كنائب رئيس للاتحاد العربي لا يوجد قرار واضح».

وتابع الرئيس السابق لاتحاد كرة القدم القطري: «هناك فكرة أن تكون كأس العرب تكملة للنسخة الأخيرة، على نفس المستوى وتحت مظلة (فيفا) والاتحاد العربي. نحن في الخطوات الأخيرة بأن تقام البطولة في ديسمبر 2025 في قطر تحت مظلة (فيفا)».

وأردف الشيخ حمد: «نأمل بالتنسيق مع (فيفا) أن يكون القرار سريعاً؛ لأن المنطقة تحتاج إلى مثل هذه البطولات. اللعب تحت مظلة (فيفا) أحد أهم أسباب نجاحها، وتكون الدول متحمسة للمشاركة».

واستضافت قطر النسخة الماضية في ديسمبر 2021 بمشاركة 16 منتخباً، عندما أحرزت الجزائر اللقب على حساب تونس، في بروفة مصغّرة لمونديال 2022.

وبعد عام من استضافة كأس العرب، احتضنت قطر نهائيات كأس العالم أواخر 2022، بمشاركة 32 منتخباً، وكأس آسيا في يناير (كانون الثاني) وفبراير الماضيين، وانتهت بإحراز قطر اللقب مرّة ثانية توالياً.


تونس: الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ألغت العقوبات بأثر فوري

وادا ألغت العقوبات المفروضة على تونس (الشرق الأوسط)
وادا ألغت العقوبات المفروضة على تونس (الشرق الأوسط)
TT

تونس: الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ألغت العقوبات بأثر فوري

وادا ألغت العقوبات المفروضة على تونس (الشرق الأوسط)
وادا ألغت العقوبات المفروضة على تونس (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الرياضة التونسية اليوم الثلاثاء أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (الوادا) قررت رفع العقوبات الموقعة على الرياضة التونسية بأثر فوري بعد التأكد من مطابقة الوكالة التونسية لمكافحة المنشطات للمعايير الدولية.

وأصدرت الوادا في نهاية أبريل نيسان الماضي عقوبات على الرياضة التونسية لعدم امتثال الوكالة التونسية لمكافحة المنشطات لتوصياتها بضرورة تنقيح قوانينها الخاصة بمكافحة المنشطات بهدف تطبيق نسخة 2021 من المدونة العالمية لمكافحة المنشطات.

وقالت وزارة الرياضة التونسية عبر صفحتها على فيسبوك اليوم "قررت الوكالة الدولية (العالمية) لمكافحة المنشطات رفع العقوبة عن تونس بمفعول فوري، بعد التأكّد من مطابقة الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات للمعايير الدولية". وأكد الوادا في نهاية الشهر الماضي أن الوكالة التونسية غير ممتثلة للمعايير الدولية لمكافحة المنشطات ما يعني حرمان تونس من حق تنظيم أي بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية، إلى جانب منع الرياضيين التونسيين من رفع العلم التونسي خلال المسابقات الأولمبية والبارالمبية.

وأعلنت وزارة الرياضة التونسية بعدها تنقيح قواعد الوكالة المحلية لمكافحة المنشطات على أمل رفع العقوبات وهو ما حدث اليوم.