قطر تدشن عرسها «الآسيوي» بافتتاح مبهر... وثلاثية في الشباك اللبنانية

الشيخ تميم بن حمد رعى حفل التدشين... والهيدوس يكسر بروتوكول القسم لصالح اللاعب الفلسطيني البطاط

الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر وإلى جانبه انفانتينو في المقصورة الرئيسية لملعب لوسيل (أ.ف.ب)
الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر وإلى جانبه انفانتينو في المقصورة الرئيسية لملعب لوسيل (أ.ف.ب)
TT

قطر تدشن عرسها «الآسيوي» بافتتاح مبهر... وثلاثية في الشباك اللبنانية

الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر وإلى جانبه انفانتينو في المقصورة الرئيسية لملعب لوسيل (أ.ف.ب)
الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر وإلى جانبه انفانتينو في المقصورة الرئيسية لملعب لوسيل (أ.ف.ب)

وسط حضور الآلاف ممن شدهم الحنين لأجواء المونديال العالمي في 2022 وتفاصيله المثيرة، دشنت قطر بطولة كأس آسيا 2023 للمنتخبات بافتتاح أسطوري رعاه الشيخ تميم بن حمد أمير الدولة، وبحضور إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، ووسط حضور كامل العدد في ملعب لوسيل المونديالي.

وكشف حفل الافتتاح عن الفصل المفقود من كتاب «كليلة ودمنة» التاريخية التي تشكل قصصها جسوراً ثقافية تمتد بين جميع دول آسيا، وترسم خريطة للمحبة والتكاتف بين شعوبها.

واشتمل الحفل الذي امتد قرابة 30 دقيقة على عرض موسيقي حماسي وساحر مبني على أحد أهم الموروثات الأدبية الآسيوية وهو كتاب «كليلة ودمنة» الذي فرض مكانته في التاريخ عبر العصور والأجيال، ويعد إرثاً عالمياً خالداً وأزلياً، وكنزاً لا ينضب من العلم والحكمة والمعرفة، متضمناً في طياته كثيراً من المفاهيم المتعلقة بالتعايش والتفاهم والتعاون، وهي المفاهيم نفسها التي تعكس روح كأس آسيا (قطر 2023).

وقد بدأ الحفل بعدٍّ تنازلي بعد وصول أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني لتنطلق أولى الفقرات بأغنية دُشنت بعدها تفاصيل الجزء المفقود من الرواية المفقودة من كتاب «كليلة ودمنة».

وروى الحفل تفاصيل القصة التي تتكون من 5 فصول قصصية بسردها عبر مفاهيم بصرية شاعرية، دمجت بين إنتاج موسيقي ضخم وبناء مسرحي تكنولوجي معاصر وتصميم مبهر للشخصيات والملابس امتدت إلهامها من الثقافات المتعددة والغنية للدول الـ24 المشاركة في البطولة، وشهد حفل الافتتاح أيضاً فقرة الألعاب النارية بشكل متواصل نال إعجاب الحضور الجماهيري الذي بلغ قرابة 65 ألف متفرج توافدوا على استاد لوسيل المونديالي الذي استضاف نهائيات كأس العالم 2022 في قطر قبل عامين بين فرنسا والأرجنتين.

المعز علي محتفلا بهدفه في شباك لبنان (أ.ف.ب)

وألقى مصعب البطاط لاعب منتخب فلسطين قسم البطولة، بدلاً عن حسن الهيدوس قائد منتخب قطر الذي أكد في كلمة ألقاها من أرض الملعب أن العرف السائد دائماً هو أن قائد المنتخب المستضيف هو الذي يلقي قسم اللاعبين، لكن بشكل استثنائي هذه المرة يطلب أن يلقيها قائد منتخب فلسطين.

وجرى أيضاً أداء أغنية من التراث الشعبي الفلسطيني لإحدى الفرق الموسيقية، قبل أن تهتف الجماهير كلمات من النشيد الوطني الفلسطيني «فدائي... فدائي» كرسائل دعم للشعب الفلسطيني.

واستهلت قطر رحلة الدفاع عن لقب كأس آسيا لكرة القدم بالفوز 3 - صفر على لبنان.

سجل أكرم عفيف أول أهداف البطولة، التي تقررت إقامتها في قطر بعد اعتذار الصين عن عدم التنظيم في ظل وجود قيود صارمة للتخلص من فيروس «كورونا»، مع نهاية الشوط الأول، وأضاف المعز علي الهدف الثاني بضربة رأس في الدقيقة 56، قبل أن يختتم عفيف الأهداف في الوقت بدل الضائع. وتضم هذه المجموعة أيضاً الصين وطاجيكستان.

واعتقد المعز مهاجم قطر بعد مرور 6 دقائق من البداية أنه سيواصل ما فعله في النسخة الماضية لكأس آسيا عندما أحرز لقب هداف المسابقة برصيد 9 أهداف، وقاد بلاده لحصد لقبها الأول، عندما استحوذ على الكرة في الجانب الأيسر ومهدها لنفسه، ثم سدد داخل الشباك، وذهب للاحتفال.

حفل الافتتاح شهد سردا رائعا لقصص اسطورية من وحي الثقافة الآسيوية (أ.؟ف.ب)

لكن الحكم ألغى الهدف بداعي التسلل، وتأكد من صحة قراره بواسطة تقنية التسلل شبه الآلي، واستأنف اللعب بعد إبلاغه بواسطة حكم الفيديو المساعد، وتأجل احتفال المعز بالتسجيل إلى الشوط الثاني.

وقابل عفيف تمريرة عرضية من يوسف عبد الرزاق، الذي شغل مركز الجناح الأيمن، ووضع الكرة برأسه نحو المرمى، لكنها لامست العارضة، وتحولت خارج المرمى في الدقيقة 31.

وكانت لقطة المعز، ومن بعدها لقطة عفيف بمثابة تحذير لما ينوي الثنائي الخطير تقديمه، وبعدما أسهم اللاعبان بشكل مؤثر في تتويج قطر باللقب القاري.

وتابع عفيف كرة مشتركة بين زميله عبد الرزاق والمدافع اللبناني قاسم الزين، وسدد كرة أرضية بالقرب من علامة نقطة الجزاء، داخل الشباك في الدقيقة الأخيرة الشوط الأول، ليفتتح لقطر التسجيل بعدما كان صاحب آخر أهداف بلاده خلال الانتصار 3 - 1 على اليابان في نهائي المسابقة في 2019.

مجسم عملاق لكأس آسيا خلال فقرات الافتتاح (أ.ف.ب)

وفرضت قطر سيطرتها على اللعب بعد الاستراحة، ونجح المعز في التسجيل بسهولة بضربة رأس من مدى قريب بعد تمريرة عرضية متقنة من الجانب الأيسر من محمد وعد.

ووصل المعز بذلك إلى 10 أهداف في كأس آسيا ليتساوى في المركز الثاني في قائمة هدافي المسابقة مع الكوري الجنوبي لي دونغ - جوك، ويصبح على مسافة 4 أهداف من الإيراني علي دائي الهداف التاريخي للمسابقة.

وفي الدقيقة السادسة من أصل 10 دقائق للوقت بدل الضائع، توغل عفيف بمهارة ودخل منطقة الجزاء، وسدد الكرة داخل الشباك، ليقود بلاده لانتصار كبير في افتتاح المسابقة. وكررت قطر بذلك تفوقها على لبنان بعدما انتصرت 2 - صفر في افتتاح مشوارها في النسخة الماضية من كأس آسيا قبل 4 سنوات في الإمارات.


مقالات ذات صلة

الحرب تُبعد منتخب لبنان عن ملاعب كرة القدم

رياضة عربية منتخب لبنان سيغيب عن التوقف الدولي الحالي (الاتحاد اللبناني)

الحرب تُبعد منتخب لبنان عن ملاعب كرة القدم

سيغيب منتخب لبنان لكرة القدم عن الوقفة الدولية المقبلة، وذلك بسبب الاعتداءات الإسرائيلية على البلاد.

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة عالمية موهون باغان استُبعد من بطولة «دوري أبطال آسيا 2» لكرة القدم (الاتحاد الآسيوي)

استبعاد باغان الهندي من دوري أبطال آسيا لرفضه السفر لإيران

اسُتبعد نادي موهون باغان سوبر جاينت الهندي من بطولة دوري أبطال آسيا 2 لكرة القدم نظراً لعدم سفره إلى إيران لمواجهة تراكتور الذي يتخذ من تبريز مقراً له

«الشرق الأوسط» ( نيودلهي)
رياضة سعودية روبرتو مانشيني (أ.ف.ب)

التشكيلة السعودية: غياب العويس والبليهي... واستدعاء سباعي النصر

أعلن المدير الفني الإيطالي مانشيني، اليوم (الخميس)، التشكيلة النهائية للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم لمواجهتي اليابان والبحرين يومي 10 و15 من أكتوبر.

سلطان الصبحي (الرياض)
الرياضة ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)

«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، الأربعاء، عن فتح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ملفاً طارئاً لمتابعة الوضع الحالي المتعلق بالمباريات التي ستقام في إيران في

«الشرق الأوسط» ( الرياض)
رياضة عالمية أكرم عفيف (السد القطري)

الاتحاد الآسيوي يكشف عن مرشحيه لجوائز عام 2023

أعلن الاتحاد الآسيوي، الأربعاء، القائمة المرتقبة والمليئة بالنجوم المرشحين لجوائز كرة القدم السنوية في سيول 2023، وذلك قبل أقل من شهر واحد على موعد الحفل.

سلطان الصبحي (الرياض)

هاني ظهير أيمن الأهلي المصاب يسابق الزمن للعودة للملاعب

محمد هاني ظهير النادي الأهلي ومنتخب مصر (وسائل إعلام مصرية)
محمد هاني ظهير النادي الأهلي ومنتخب مصر (وسائل إعلام مصرية)
TT

هاني ظهير أيمن الأهلي المصاب يسابق الزمن للعودة للملاعب

محمد هاني ظهير النادي الأهلي ومنتخب مصر (وسائل إعلام مصرية)
محمد هاني ظهير النادي الأهلي ومنتخب مصر (وسائل إعلام مصرية)

قال النادي الأهلي، الثلاثاء، إن ظهيره الأيمن محمد هاني يسابق الزمن للعودة للملاعب بعد إصابته في مباراة كأس السوبر الأفريقية التي خسرها بركلات الترجيح أمام غريمه الأزلي الزمالك في السعودية الشهر الماضي.

وأصيب الدولي المصري بجزع في الرباط الصليبي الخلفي في الدقيقة 25 من المباراة ليغادر الملعب ويدخل عمر كمال بدلاً منه.

وقال الأهلي في حسابه على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «سيقوم محمد هاني الظهير الأيمن بنزع الركبة الصناعية بعد 6 أسابيع، التي اضطر للاستعانة بها عقب الإصابة التي تعرض لها».

وأضاف: «يسابق اللاعب الزمن في تنفيذ البرنامج التأهيلي من أجل تقليص فترة ابتعاده عن الملاعب والعودة سريعاً للمشاركة مع زملائه في المباريات».

وقال النادي إنه سيجري تقييماً لحالة اللاعب بعد هذه المدة لتحديد موعد المرحلة الثانية من برنامج إعادة التأهيل، مؤكداً أن هاني يستجيب للعلاج بصورة جيدة.

وفاز الزمالك على غريمه الأهلي 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادل الفريقين 1-1 ليتوج بلقب كأس السوبر الأفريقية للمرة الخامسة في تاريخه على «استاد المملكة أرينا» بالعاصمة السعودية الرياض.

وسيغيب هاني عن مباريات الأهلي في كأس السوبر المصرية للأندية الأبطال 2024 المقرر أن تستضيفها أبوظبي في الفترة من 20 حتى 24 أكتوبر (تشرين الأول).

ويشارك الأهلي بصفته بطل الدوري المصري، وبيراميدز بصفته بطل كأس مصر، وسيراميكا كليوباترا بصفته بطل كأس الرابطة، بينما وجه الاتحاد المصري للعبة دعوة للزمالك.