ماريسكا: بالمر لن يحل مشاكل تشيلسي بمفرده

كول بالمر لاعب وسط تشيلسي ومنتخب إنجلترا (رويترز)
كول بالمر لاعب وسط تشيلسي ومنتخب إنجلترا (رويترز)
TT

ماريسكا: بالمر لن يحل مشاكل تشيلسي بمفرده

كول بالمر لاعب وسط تشيلسي ومنتخب إنجلترا (رويترز)
كول بالمر لاعب وسط تشيلسي ومنتخب إنجلترا (رويترز)

لم يُظهر مستوى كول بالمر، لاعب وسط تشيلسي، أي مؤشرات على التراجع منذ انتقاله إلى ستامفورد بريدج، الموسم الماضي، لكن إنزو ماريسكا، مدرب الفريق المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، لا يريد أن يُثقل كاهل اللاعب الشاب بالكثير من التوقعات.

أثبت اللاعب الإنجليزي الدولي (22 عاماً) أنه صفقة تشيلسي الرابحة منذ انتقاله من مانشستر سيتي الذي لم يستطع أن يعده باللعب كل أسبوع، وذكرت تقارير أنه انتقل مقابل نحو 40 مليون جنيه إسترليني (50 مليون دولار).

سجل بالمر 31 هدفاً، وقدم 20 تمريرة حاسمة في 54 مباراة بجميع المسابقات مع تشيلسي. وأصبح هذا الشهر أول لاعب في صفوف الفريق يفوز بجائزة الأفضل في إنجلترا بتصويت الجماهير منذ الظهير الأيسر أشلي كول في 2010.

وقال ماريسكا للصحافيين قبل مواجهة ليفربول، متصدر الدوري الممتاز، الأحد: «سيكون خطأ كبيراً أن نعتقد أن كول سيحل جميع مشاكلنا. وضعنا كل الضغط على كاهله وهذا خطأ. لدينا كول، ولكن هناك العديد من اللاعبين الذين يقدمون أداء جيداً: نوني (مادويكي) وبيدرو (نيتو) ونيكولاس (جاكسون) وكريستوفر (نكونكو) وإنزو (فرنانديز). لا يتعلق الأمر بكول فقط، بل بالتشكيلة بأكملها».

بعد إنهاء الموسم الماضي سادساً، واحتلاله المركز الثاني عشر في موسم 2022 - 23، تعاقد تشيلسي مع ماريسكا (44 عاماً) في يونيو (حزيران)، بعد أن قاد ليستر سيتي لتحقيق لقب دوري الدرجة الثانية في أول موسم مع الفريق.

ويحتل تشيلسي حالياً المركز الرابع في ترتيب الدوري الممتاز برصيد 14 نقطة من سبع مباريات، ويتخلف بفارق أربع نقاط عن ليفربول. وكانت خسارته الوحيدة في البطولة المحلية هذا الموسم أمام سيتي حامل اللقب.

لكن المدرب الإيطالي قال إن فريقه يتطور.

وأضاف ماريسكا: «نعمل كل يوم من أجل الاقتراب من (ليفربول)، ونعلم أن ذلك يتطلب منا العمل معاً يومياً، حان الوقت للاقتراب وتقليص الفارق».

وأوضح: «السبيل الوحيد لمحاولة الاقتراب هي التركيز على الأمور التي يتعين علينا تحسينها. من الصعب بعض الشيء التفكير في المكان الذي يمكننا أن نكون فيه خلال أربع مباريات. الشيء الوحيد الذي يمكنني قوله هو أننا نريد محاولة تقديم أفضل ما لدينا يوم الأحد».


مقالات ذات صلة

مودريتش... الساحر الذي سيصبح أكبر لاعب سناً في تاريخ الريال

رياضة عالمية الساحر لوكا مودريتش (د.ب.أ)

مودريتش... الساحر الذي سيصبح أكبر لاعب سناً في تاريخ الريال

كان لوكا مودريتش يمسك بالكرة، ويراقبها ويخطط لها، ويتدفق عبر خط الوسط. تلك القوة السائلة، مثل المياه المتدفقة.

The Athletic (مدريد)
رياضة سعودية نيمار يستعد للعودة إلى الملاعب بعد عام كامل من الغياب (رويترز)

معسكر نيمار: انتهى الانتظار… نجم السامبا عاد من الإصابة وجاهز للعب

أصدر المعسكر المحيط بالنجم البرازيلي نيمار لاعب نادي الهلال بياناً رسمياً، السبت، أعلنوا من خلاله عودة نيمار من الإصابة بعد سنة من الغياب.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية السائق الأسترالي دانييل ريكاردو (أ.ف.ب)

رئيس فريق «آر بي»: ريكاردو علم برحيله قبل سباق سنغافورة

قال لوران ميكيس رئيس فريق «آر بي» للسيارات إن دانييل ريكاردو والفريق كانا يعلمان قبل سباق جائزة سنغافورة الكبرى الشهر الماضي أنه سيرحل.

«الشرق الأوسط» (أوستن)
رياضة عالمية رافائيل فاران عضواً في مجلس إدارة نادي كومو (أ.ف.ب)

فاران ينضم لمجلس إدارة نادي كومو

انضم المدافع السابق لريال مدريد ومانشستر يونايتد، ومنتخب فرنسا، رافائيل فاران، إلى مجلس إدارة نادي كومو الإيطالي بعد اعتزاله كرة القدم.

The Athletic (كومو)
رياضة عربية لاعبو الزمالك يستعدون لخوض مواجهة بيراميدز (نادي الزمالك)

الإمارات جاهزة لاستضافة صراع رباعي على لقب السوبر المصري

تترقب الجماهير المصرية والعربية المواجهات الساخنة التي تنطلق الأحد على لقب كأس السوبر المصري والتي ستقام في الإمارات.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)

مودريتش... الساحر الذي سيصبح أكبر لاعب سناً في تاريخ الريال

الساحر لوكا مودريتش (د.ب.أ)
الساحر لوكا مودريتش (د.ب.أ)
TT

مودريتش... الساحر الذي سيصبح أكبر لاعب سناً في تاريخ الريال

الساحر لوكا مودريتش (د.ب.أ)
الساحر لوكا مودريتش (د.ب.أ)

كان لوكا مودريتش يمسك بالكرة، ويراقبها ويخطط لها، ويتدفق عبر خط الوسط. تلك القوة السائلة، مثل المياه المتدفقة.

كان مودريتش يبلغ من العمر 21 عاماً فقط، ولكن في خضم مباراة مزدحمة ومتوترة في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2008 بين كرواتيا وروسيا، كان بالفعل يقدم دليلاً مقنعاً على العضلات الأنيقة التي ستحمله بحرية في التدخلات وعبر خط الوسط لمدة عقدين من الزمان.

وبحسب شبكة «The Athletic»، كان ذلك في يونيو (حزيران) 2007، في «ملعب ماكسيمير» المليء بالدخان والأجواء في زغرب، حيث كانت قشور بذور عباد الشمس المتروكة التي يمضغها المشجعون في كل مكان في ملاعب أوروبا الشرقية. بالنسبة لبعضنا، كانت هذه هي المرة الأولى التي نشاهد فيها مودريتش شخصياً.

وقد برز؛ لأنه يبرز.

كانت هذه كرة قدم مزدحمة، وكان مودريتش جزءاً من البداية والتوقف. ولكنه كان بعيداً عن ذلك أيضاً ـ كان يتوقف ويفكر ويحافظ على الكرة ـ مثل اللاعبين العظماء كلهم. فهو يرى طريقاً مختلفاً. «هندسة متطورة»، هكذا وصف لاعب خط الوسط الأسطوري في نادي ميلان ومنتخب كرواتيا زفونيمير بوبان، رؤية مودريتش وتمريراته.

ورغم أن الأمر قد يبدو كثيراً عندما نستنتجه من مدرجات «ملعب ماكسيمير» في ذلك المساء الدافئ، حيث كان سلافين بيليتش في مقاعد البدلاء في الملعب المحلي، وغوس هيدينك يشرف على مقاعد البدلاء في ملعب الزوار، فإن حتى تلك الدقائق التسعين التي قضاها مودريتش كانت تخبرنا بأنه سيرى آفاقاً جديدة.

وبالطبع، لقد فعل ذلك بالفعل.

بعد أكثر من 17 عاماً من ذلك اليوم، و21 عاماً من فترة الإعارة الأولى التي قضاها في موستار من دينامو زغرب، سوف يصبح مودريتش خلال الأسبوع المقبل أكبر لاعب سناً يركل الكرة لصالح ريال مدريد منذ تأسيسه، تحت مسمى نادي مدريد لكرة القدم، في عام 1902. وهو إنجاز كبير.

اليوم في فيغو في الدوري الإسباني، أو ضد ضيفه بروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء، أو وسط بخار الكلاسيكو في مدريد يوم السبت المقبل، سيتجاوز مودريتش العظيم بوشكاش.

في مايو (أيار) 1966، لعب بوشكاش في رُبع نهائي كأس ملك إسبانيا (المعروفة آنذاك باسم كأس الجنرال) خارج أرضه ضد ريال بيتيس في إشبيلية. كانت سنه 39 عاماً و37 يوماً. احتفل مودريتش بعيد ميلاده التاسع والثلاثين في وقت مبكر من الشهر الماضي، وسيكون قد تجاوزه بـ40 يوماً في فيغو.

لقد أصبح بالفعل، في أبريل (نيسان)، أكبر لاعب سناً يمثل مدريد في المسابقات الأوروبية. في استبدال جود بيلينغهام ضد بايرن ميونيخ في مباراة الذهاب من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، تجاوز مودريتش رقماً قياسياً آخر لبوشكاش، سجله في عام 1965.

يربط مودريتش بين مثل هذه التواريخ والأسماء. في مباراة كرواتيا وروسيا عام 2007، كان روبرت كوفاتش خلفه في قلب الدفاع. وُلِد كوفاتش في عام 1974. وفي مواجهة برشلونة في نهاية الأسبوع المقبل، قد يواجه مودريتش لامين يامال. وُلِد يامال بعد شهر من تلك المباراة التأهيلية في زغرب.

إن امتداد العصور وطول العمر هما جزء من جاذبية مودريتش. كما أنهما المعيار الذي يواصل العمل به. فهو في التاسعة والثلاثين من عمره لا يتجول في دوري أدنى من أجل الراتب أو غروره. لا يزال مودريتش يلعب في أعلى مستوى. وهذا هو الموسم الثالث عشر له في «البرنابيو».

إن كيفية إدارته لهذا الأمر وكيف تَمكَّن من ذلك، درس في التفاني.

يبلغ طول مودريتش 172 سنتيمتراً ويزن 66.2 كيلوغرام، وهو ليس حصاناً، ومع ذلك فهناك خيول بسباق «مهرجان تشيلتنهام» ذات قدرة أقل على التحمل. إن القدرة الفطرية مقترنة بالموثوقية المذهلة. في 19 موسماً كاملاً من كرة القدم على مستوى الأندية الكبرى - في كرواتيا، وفي الدوري الإنجليزي الممتاز مع توتنهام هوتسبير ومع ريال مدريد - ظهر مودريتش 40 مرة أو أكثر في 15 منها.

لم ينخفِّض ​​عدد مبارياته عن 32 مباراة إلا مرة واحدة، وكان ذلك إلى 25 مباراة في 2014 - 2015؛ بسبب الإصابة. وقد لعب 182 مباراة دولية مع كرواتيا ولعب في 12 مباراة دولية هذا العام. تعني مشاركة مودريتش لمدة 90 دقيقة كاملة في ليلة الثلاثاء في بولندا أنه لعب الآن في أكثر من 50 في المائة من مباريات كرواتيا الدولية منذ الاستقلال في عام 1994. «اعتمادية شبه غامضة»، كما قال بوبان في مقدمة السيرة الذاتية للاعب خط الوسط.

يعزو فلاتكو فوسيتيتش، أستاذ علم الحركة (دراسة حركة جسم الإنسان) في جامعة زغرب، الذي عمل مع مودريتش بشكل فردي لأكثر من عقد من الزمان، عنصراً من عناصر قدرته على التحمل إلى الجينات، ولكن بشكل أساسي يرجع ذلك إلى المواقف. «يتمتع مودريتش بأخلاقيات عمل شرسة».

يقول فوسيتيتش: «يأتي كثير من لاعبي كرة القدم إلى هنا للتشخيص. على مدار 25 عاماً، رأيت لاعبين أطول، ولاعبين أسرع، ولاعبين أكثر انفجاراً، ولوكا ليس استثنائياً بهذه الطريقة. لكنه استثنائي في عملية الإدراك والذكاء والشخصية. بدأنا منذ 11 أو 12 عاماً. أراد اللعب حتى سن 36. كان هذا هدفه حينها. أعطيته برنامجاً وقام به كل يوم تقريباً... أكثر من 350 مرة في السنة. في بعض الأحيان يفعل ذلك في المنزل، وفي بعض الأحيان يفعل ذلك في معسكر ريال مدريد. سيفعل ذلك لمدة 45 دقيقة قبل التدريب. تخصصي هو العمل مع أربطة المقاومة. يعمل كل يوم بأربطة مطاطية طويلة، جيدة لعضلات الساق. خصوصاً بعد سن الـ30، تفقد كتلة العضلات بسرعة. عليك أن تعمل أكثر لتكون كما كنت في العام الماضي. ليس من السهل قبول ذلك. تحتاج إلى التفاني. هذا الصيف، قام بكثير من السباحة والجري على جهاز المشي. أراد أن يكون في حالة جيدة جداً لهذا الموسم. في اليوم الأول من تدريبات ريال مدريد، عملنا ربما أكثر من أي وقت مضى هذا الصيف».

يمتلك فوسيتيتش 8 معايير، تتراوح من العادات اليومية إلى «الخصائص المورفولوجية» إلى التدريب المحدد إلى علم النفس. ولا يدعي أنه أثر على ذكاء مودريتش الطبيعي في كرة القدم. «هذا لا علاقة له بي»، يضحك: «هذا هو لوكا. لقد وُلد هكذا. هذا هو عقله. الشخصية مهمة حقاً في كرة القدم. لوكا مستقيم حقاً؛ عاطفي ولكنه يريد دائماً الفوز، ومركّز حقاً وتنافسي. يريد النجاح، وليس الوجود في حفلة. إنه قوي في ذهنه وهو مجتهد. ليس من السهل أن تكون لديك هذه العقلية».

يقول فوسيتيتش إن عمر مودريتش يبلغ نحو 35 عاماً. تعاقده مع مدريد حتى يونيو المقبل، يترك الباب مفتوحاً أمام احتمال ظهوره في كأس العالم 2026.

يقول فوسيتيتش: «أتحدث معه 6 أشهر بعد 6 أشهر. إذا استمر لوكا في القيام بالتحضيرات والوقاية، فيمكنه الاستمرار. بمجرد النظر إلى جسده، يمكنه الاستمرار؛ لكن الجسد ليس سوى جزء واحد منه. إنه سؤال عقلي: هل يمكنك القيام بذلك كل يوم، أكثر فأكثر؟ عقلياً، إنه سعيد، ويستمتع باللعب وهذا مهم حقاً. التزامي هو إعداده حتى يتمكّن من اللعب مثل الطفل. وهذا ما يفعله. يمزح، ويلعب مثل الطفل على الشاطئ. كلما شعر بذلك لفترة أطول، فهذا أمر جيد».

عندما سُئل عن كأس العالم 2026 الشهر الماضي، قبل مباراة دوري الأمم الأوروبية ضد البرتغال، كان ردّ مودريتش: «هذا بعيد جداً. في عمري، لا أريد وضع خطط طويلة الأجل. سنرى. من هذا المنظور، لست متأكداً من مدى واقعية ذلك».

ثم أضاف: «لا يهم كم شككت في نفسي، ما يهم هو أنني هنا. ما زلت متحفزاً كما كنت في البداية، وما زالت لديّ رغبة كبيرة في اللعب».

قد يبدو مفهوم مودريتش والشك الذاتي غريباً، لكن صعوده إلى القمة لم يكن هادئاً ولا مضموناً. واجه مودريتش مشكلات، في كرة القدم وفي الحياة، كان من الممكن أن توقفه بسهولة.

وُلِد مودريتش عام 1985، عندما كانت كرواتيا جزءاً من يوغوسلافيا السابقة، وكانت سنه 5 سنوات عندما تمزقت البلاد. كانت سنه 10 سنوات عندما انتهى القتال باستقلال كرواتيا. لكن كانت هناك إراقة دماء وصدمة وحركة إجبارية، وشعر مودريتش بهذا كله، بشكل مأساوي.

سُمي مودريتش على اسم جده، لوكا، الذي كان عامل صيانة الطرق. في ديسمبر (كانون الأول) 1991، قُتل لوكا الأب في الصراع المتصاعد. كان عمره 66 عاماً.

كان مودريتش في السادسة من عمره آنذاك، لكن ذكراه لا تزال حيةً معه.

في لحظة تقدير فردي عليا، حيث حصل على جائزة أفضل لاعب في بطولة كأس العالم 2018، حيث قاد كرواتيا إلى النهائي، قال مودريتش إنه فكر في «الجد لوكا». كان ذلك العام الذي فاز فيه مودريتش بجائزة الكرة الذهبية.

«أي نوع من الناس يمكنهم ببرود أن يسلبوا حياة رجل عجوز بريء؟» سأل في سيرته الذاتية لعام 2020.

نزحت الأسرة، وعاشت في مخيم للاجئين، قبل الانتقال إلى مدينة زادار الساحلية، حيث نشأ مودريتش. رفضه فريقه المفضل، هايدوك سبليت، «صغير جداً». على الرغم من مشاركة البعض مشاعر مماثلة حول حجمه، فإن مودريتش نجح في دينامو في العاصمة، ولعب مع كرواتيا، وشهد فشل انتقاله إلى تشيلسي، وبعد الانتقادات الأولية في توتنهام، ازدهر ليصبح لاعباً مرغوباً من قبل مدريد وباريس سان جيرمان (زاره كارلو أنشيلوتي، مدرب باريس سان جيرمان وقتها، في منزله).

ولكن تشيلسي عاد أولاً، ولهذا السبب، في صيف عام 2011، كان مودريتش البالغ من العمر 26 عاماً على متن قارب سريع يتجه بسرعة نحو يخت مالكه رومان أبراموفيتش الراسي قبالة جنوب فرنسا. وفي الخلفية كان مانشستر يونايتد. «لقد جعلته هدفي في عام 2011»، هكذا كتب السير أليكس فيرغسون، الذي قدم، مثل بوبان، مقدمة لسيرة اللاعب الذاتية.

كيف كان من الممكن أن يتشكَّل يونايتد بعد فيرغسون بوجود مودريتش؟

لكن توتنهام لم يتزحزح عن موقفه تجاه أي من المنافسين الإنجليز. ولكن في الصيف التالي، بعد أن أقصت إسبانيا، التي كانت مرشحة للقب، كرواتيا في بطولة أوروبا 2012، اقترب سيرجيو راموس من مودريتش على أرض الملعب في غدانسك وقال له: «أراك في مدريد».

وبعد كثير من المفاوضات المتقطعة، وافق توتنهام على رسوم بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني من مدريد، وانضم مودريتش إلى فريق يديره جوزيه مورينيو. كان مسعود أوزيل يرتدي القميص رقم 10، لذا اختار مودريتش القميص رقم 19 (1+9). كان الشوط الأول صعباً للغاية في موسم دون ألقاب، لدرجة أن مودريتش وُصف بأنه «أسوأ صفقة أجنبية» في استطلاع أجرته صحيفة «ماركا» الرياضية الإسبانية.

يمكن أن نطلق على هذا التقييم أنه «سابق لأوانه».

كان مورينيو أول مدرب يتولى تدريب مودريتش في ريال مدريد... أنشيلوتي (مرتين)، ورافائيل بينيتيز، وزين الدين زيدان (مرتين)، وجولين لوبيتيغي، وسانتي سولاري، كلهم ​​كانوا هناك، وكلهم اختاروه أسبوعاً بعد أسبوع.

في وطنه، كانت هناك قضية ضريبية مثيرة للجدل ضد زدرافكو ماميتش، التي أجبرت مودريتش على المثول أمام المحكمة، والتي قال عنها: «في غضون يوم واحد، أصبحت الشخص الأكثر كراهية في كرواتيا». (وقّع مودريتش مع وكالة ماميتش في أثناء وجوده في دينامو). لقد أصبح، بعبارة ملطفة، منذ أن أصبح لاعباً في فريق دينامو.

لقد استعاد سمعته الوطنية.

لذا فإن مسيرته لم تكن دائماً سلسة، حتى في مدريد، حيث لعب 546 مباراة رسمية. ولكن بعد ذلك، كان بوشكاش لديه بعض المشككين. فقد ظهر لأول مرة في «البرنابيو» في عام 1958، لكنه لم يشارك في المباراة التالية. وفي الأيام التي سبقت استبدال اللاعبين، تم استبعاد بوشكاش أيضاً من نهائي كأس أوروبا عام 1959.

ولكن في حالة كل لاعب، فإن الانتقادات المؤقتة تتضاءل بشكل كبير؛ بسبب الثناء المستمر وحبنا الصادق. يجذب مودريتش هذا الانتقاد لطول عمره، ومسار حياته ومسيرته المهنية وهدوئه. ولشيء أعظم: الجمالية.

إن تسديدة مودريتش بالجزء الخارجي من حذائه الأيمن تشبه حركة كرويف المميزة. إن قدرته على الظهور بهدوء وهو يشق طريقه ببراعة إلى الخصم هو جزء من دهشتنا.

فكر في التمريرة العرضية ضد تشيلسي في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2022، التي مكّنت رودريغو من تسجيل هدف التعادل 4 - 4 في مجموع المباراتين. ثم كانت هناك التمريرة العكسية بقدمه اليسرى لبدء التحرك الذي أدى إلى هدف الفوز لفينيسيوس جونيور في النهائي ضد ليفربول بعد 6 أسابيع. جعل مودريتش التمريرتين تبدوان طبيعيَّتين وروتينيَّتين؛ لكنهما غير كذلك.

ليس من المستغرب أن التمريرة الأخيرة أدت إلى هدف ضمن الكأس. لقد فاز مودريتش بكل شيء، إن لم يكن كلها، فقد فاز بكل شيء تقريباً.

إنه كتالوج: دوري أبطال أوروبا 6 مرات مع مدريد، بالإضافة إلى 4 ألقاب في الدوري الإسباني، وكأس ملك إسبانيا مرتين، و5 ألقاب في كأس العالم للأندية. ثم هناك جائزة الكرة الذهبية لعام 2018، وهي الانقطاع الوحيد في احتكار ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو لمدة 13 عاماً. كان ذلك العام الذي قاد فيه مودريتش كرواتيا، وهي دولة يقل عدد سكانها عن 4 ملايين نسمة، إلى نهائي كأس العالم، ثم إلى المركز الثالث في عام 2022.

مع دينامو، فاز بـ3 ألقاب في الدوري، ومرتين في كأس كرواتيا. وقد تم اختياره أفضل لاعب كرواتي في 12 مناسبة. يمكن أن يكون رجلاً راضياً عن نفسه، ومع ذلك، بعد أن دخل عامه الأربعين في بداية سبتمبر (أيلول)، أنهى مودريتش الشهر بقيادة ريال مدريد في ديربي مدريد في أتلتيكو. لعب 85 دقيقة وحدَّد النغمة، حيث ضغط على ماركوس يورينتي بالقرب من خط أتلتيكو ​​بعد 90 ثانية.

بعد 3 أيام، تم إحضار مودريتش من مقاعد البدلاء في ليل في دوري أبطال أوروبا. بعد 3 أيام من ذلك، لعب 89 دقيقة في فوز ريال مدريد 2 - 0 على أرضه على فياريال. إنه لا يلين.

عندما بدأ مودريتش في «البرنابيو»، كان زملاؤه في خط الوسط هم: أوزيل وتشابي ألونسو وسامي خضيرة، الذين اعتزلوا جميعاً الآن. بعد ذلك، احتوى خط وسط مودريتش الأكثر شهرة على كاسيميرو وتوني كروس. اليوم، يضم بيلينغهام وفالفيردي.

لذا كان راموس محقاً: لقد رآه في مدريد.

لقد كنا محظوظين بالمراسلين لوجودنا في المدرجات في ذلك اليوم في غدانسك، حيث كان أندريس إنييستا يؤكد نفسه بوصفه أعظم لاعب خط وسط على هذا الكوكب. قبل ذلك بوقت طويل، استدعى بيليتش مودريتش جانباً ليخبره بأنه في يوم من الأيام، يمكنه الوصول إلى مستوى إنييستا. إنهما اثنان من أكثر لاعبي كرة القدم أهمية في القرن الحادي والعشرين، وفي سن الأربعين، أعلن إنييستا اعتزاله الأسبوع الماضي.

هذا يجعلنا نتأمل.

في ذلك اليوم من شهر يونيو 2007، كان نيكو كرانجكار بجوار مودريتش، وكان أندريه أرشافين يلعب ضده. لم يفكر أحد في عام 2024، تماماً كما لا يفكر أحد اليوم في عام 2041. ولكن بعد 17 عاماً، لا يزال مودريتش يلعب، «يخلق حيث يكون الأمر صعباً، في تلك الوديان الضيقة والمنحدرات في وسط الملعب»، كما حيا بطله بوبان.

قريباً سيكون عام 2025، وسيستمر لوكا مودريتش في التدفق، ولصالح ريال مدريد.