«دورة سينسيناتي»: سينر يتوج باللقب

سينر حسم لقبه الخامس عشر من أصل 19 مباراة نهائية (د.ب.أ)
سينر حسم لقبه الخامس عشر من أصل 19 مباراة نهائية (د.ب.أ)
TT

«دورة سينسيناتي»: سينر يتوج باللقب

سينر حسم لقبه الخامس عشر من أصل 19 مباراة نهائية (د.ب.أ)
سينر حسم لقبه الخامس عشر من أصل 19 مباراة نهائية (د.ب.أ)

توج الإيطالي يانيك سينر، المصنف أول عالمياً، بلقبه الثالث في دورات ماسترز الألف نقطة لكرة المضرب، وذلك بتغلبه على الأميركي فرانسيس تيافو 7 - 6 (7 - 4) و6 – 2، الأحد، في نهائي دورة سينسيناتي الأميركية.

وبعدما احتاج إلى ثلاث مجموعات لتخطي كل من الروسي أندري روبليف والألماني ألكسندر زفيريف في الدورين ربع ونصف النهائي، عانى بطل أستراليا المفتوحة في المجموعة الأولى أمام تيافو بعدما عجز أي منهما عن فرض نفسه على إرسال الآخر حتى احتكما إلى شوط فاصل حسمه الإيطالي لصالحه، منهياً المجموعة في 55 دقيقة.

لكن الوضع تغير في الثانية التي استهلها سينر بانتزاع الشوط الأول من منافسه الأميركي، ثم كرر الأمر في الشوط الخامس ليتقدم 4 – 1؛ ما فتح الطريق أمامه لإنهائها على إرساله 6 - 2 في 41 دقيقة، محققاً بذلك فوزه الثالث على ابن الـ26 عاماً المصنف 27 عالمياً من أصل أربع مواجهات بينهما.

وقال ابن الـ23 عاماً بعد حسمه لقبه الخامس عشر من أصل 19 مباراة نهائية والثالث له في دورات ماسترز الألف نقطة بعد تورونتو العام الماضي وميامي هذا العام، إنه «كان أسبوعاً صعباً. أنا سعيد بمباراة اليوم (الأحد). كان الأمر صعباً على الصعيد الذهني».

وتابع: «خضت تجربة رائعة هنا وحاولت تقديم أفضل ما لدي اليوم. كنا نحن الاثنان مرهقين من الأمس (فاز تيافو على الدنماركي هولغر رونه في نصف النهائي بثلاث مجموعات). شعرنا نحن الاثنان بالكثير من التوتر، لكني سعيد جداً بالمستوى الذي قدمته اليوم، لا سيما في اللحظات الهامة. تعاملت مع الأوضاع بشكل جيد في الملعب».

ورأى سينر، الذي بات أصغر بطل في سينسيناتي منذ البريطاني أندي موراي عام 2008، أنه «كان هناك الكثير من التأرجح (في المستوى)، لكن هذا أمر طبيعي. لعبت بشكل جيد في اللحظات المهمة من كل مباراة».

وبعد حرمانه تيافو من لقبه الأول في دورات ماسترز الألف نقطة وإحرازه لقبه الخامس للموسم في مشوار لم يحققه أي لاعب آخر في 2024، يبدو سينر المرشح الأوفر حظاً للمنافسة على لقب بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية التي تنطلق في 26 الحالي، والتي لم يذهب فيها سابقاً إلى أبعد من ربع النهائي (عام 2022).

في نهائي الأحد، حقق الإيطالي 29 ضربة ناجحة و13 إرسالاً ساحقًا، فيما كسر إرسال تيافو مرتين من أصل ثماني فرص.

وأقر تيافو بعد اللقاء: «إني مرهق حقاً»، متوجهاً إلى منافسه الإيطالي بالقول: «أنا لست معتاداً على لعب هذا العدد من المباريات مثلكم أنتم الكبار. حسناً فعلت».

وكان الأميركي يخوض النهائي التاسع في مسيرته التي أحرز خلالها حتى الآن ثلاثة ألقاب، آخرها يعود إلى يونيو (حزيران) 2023 في شتوتغارت.

بالنسبة لسينر «الأهم الآن بالتأكيد هو التعافي وأن أكون جاهزاً لنيويورك (فلاشينغ ميدوز). هذا هدفنا الأساسي من رحلتنا الأميركية. أنا سعيد جداً لأني في وضع يخولني ذهنياً المواصلة، والتمتع بالتعطش للاستمرار باللعب، على أمل أن أقدم أيضاً كرة مضرب جيدة في نيويورك»، حيث انتهى مشواره العام الماضي عند الدور الرابع على يد زفيريف.


مقالات ذات صلة

«التصنيف العالمي»: سينر ينفرد بالصدارة... وسابالينكا تستعيد الوصافة

رياضة عالمية سابالينكا خلال التتويج بكأس «دورة سينسيناتي» (رويترز)

«التصنيف العالمي»: سينر ينفرد بالصدارة... وسابالينكا تستعيد الوصافة

حافظ الإيطالي يانيك سينر، الثلاثاء، على صدارة تصنيف رابطة محترفي كرة المضرب، بعد ساعاتٍ على تتويجه بـ«دورة سينسيناتي» الأميركية لـ«ماسترز الألف نقطة».

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية سابالينكا تُقبّل كأس سينسيناتي (إ.ب.أ)

«دورة سينسيناتي»: سابالينكا تهزم بيغولا… وتحرز لقبها الـ15 في مسيرتها

أحرزت البيلاروسية أرينا سابالينكا، المصنفة ثالثة عالمياً، لقبها الـ15 في مسيرتها بفوزها بدورة سينسيناتي الأميركية لماسترز الألف نقطة.

«الشرق الأوسط» (سينسيناتي)
رياضة عالمية إيغا شفونتيك تعاني من ازدحام موسمها هذا العام (يو إس إيه توداي)

جدول شفونتيك المزدحم وانتفاضة بيغولا يشعلان عالم تنس السيدات

هيمنت الملاعب السريعة والجدل حول الإعادة بالفيديو هذا الأسبوع على بطولة «سينسيناتي» المفتوحة للتنس.

ذا أتلتيك الرياضي (سينسيناتي)
رياضة عالمية يانيك سينر (رويترز)

​«دورة سينسيناتي»: تيافو يصطدم بسينر في النهائي

أنهى يانيك سينر المصنف الأول عالمياً سلسلة هزائمه أمام الألماني ألكسندر زفيريف المصنف الرابع بالفوز 7 - 6 (11 - 9) 5 - 7 و7 - 6 (7 - 4) بنصف دورة سينسيناتي

«الشرق الأوسط» (سينسيناتي (الولايات المتحدة))
رياضة عالمية بيغولا (أ.ف.ب)

«دورة سينسناتي»: سابالينكا وبيغولا وجهاً لوجه في النهائي

بلغت أرينا سابالينكا نهائي بطولة سينسناتي المفتوحة للتنس لأول مرة بعد فوز سهل 6-3 و6-3 على البولندية إيغا شفيونتيك المصنفة الأولى عالميا اليوم الأحد.

«الشرق الأوسط» (سينسناتي )

برايتون يضم روتر من ليدز في صفقة قياسية للنادي

جورجينو روتر (رويترز)
جورجينو روتر (رويترز)
TT

برايتون يضم روتر من ليدز في صفقة قياسية للنادي

جورجينو روتر (رويترز)
جورجينو روتر (رويترز)

أعلن نادي برايتون آند هوف ألبيون المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم أمس (الاثنين)، تعاقده مع المهاجم جورجينو روتر من ليدز يونايتد المنافس بدوري الدرجة الثانية لمدة 5 سنوات.

وفي حين لم يتم الكشف عن التفاصيل المالية للصفقة، ذكرت وسائل إعلام إنجليزية أن برايتون دفع مبلغاً قياسياً للنادي بلغ 40 مليون جنيه إسترليني (51 مليون دولار)، مقابل الحصول على خدمات المهاجم الفرنسي (22 عاماً).

وانضم روتر إلى ليدز قادماً من هوفنهايم الألماني في 2023، في صفقة قياسية للنادي في ذلك الوقت بلغت قيمتها 36 مليون جنيه إسترليني (46 مليون دولار).

وشارك في 66 مباراة وسجل 8 أهداف خلال 18 شهراً قضاها في النادي.

وقال فابيان هورزلر مدرب برايتون، إن روتر سيثير حماس الجماهير.

وأضاف في بيان: «جورجينو لاعب لديه القدرة على دفع الجماهير للقفز من مقاعدها، وأظهر حقاً ما يمكنه فعله في كرة القدم الإنجليزية مع ليدز الموسم الماضي - لكنني أعرفه منذ أن لعب في ألمانيا مع هوفنهايم».

وقال ليدز إنهم لم يتمكنوا من إقناع روتر بالبقاء.

وأضاف النادي الإنجليزي: «لقد بذلنا قصارى جهدنا للإبقاء على جورجينو في إيلاند رود، رغم تفعيل الشرط الجزائي لرحيله، لكنه كان مصمماً وحازماً برغبته في الرحيل ونحن نحترم قراره».

ويستضيف برايتون فريق مانشستر يونايتد في مباراته المقبلة بالدوري الإنجليزي الممتاز يوم السبت المقبل، بعد فوزه 3 - صفر على ملعب إيفرتون في مباراته الافتتاحية للموسم.