«الأولمبية الدولية»: الملاكمتان إيمان ولين مستمرتان في منافسات باريس

إيمان خليف (رويترز)
إيمان خليف (رويترز)
TT

«الأولمبية الدولية»: الملاكمتان إيمان ولين مستمرتان في منافسات باريس

إيمان خليف (رويترز)
إيمان خليف (رويترز)

قالت اللجنة الأولمبية الدولية، الاثنين، إن الملاكمتين اللتين دار حول أحقيتهما في المشاركة في أولمبياد باريس جدل ستستمران في المنافسات إذا واصلتا الفوز؛ لأنهما تستوفيان اشتراطات الأهلية.

وتتولى الأولمبية الدولية مسؤولية تنظيم منافسات الملاكمة في باريس بعد سحب اعترافها برابطة الملاكمة الدولية من أهليتها بوصفها هيئة عالمية للملاكمة في 2023 بسبب قضايا تتعلق بالحوكمة والتمويل.

وكانت الجزائرية إيمان خليف، الحائزة على الميدالية الفضية في بطولة العالم 2022، والملاكمة التايوانية لين يو - تينج، اللتان تأهلتا إلى الدور قبل النهائي في فئتيهما، في دائرة الضوء مؤخراً ضمن خلاف بشأن الجنس هيمن على عناوين الأخبار، وكان موضوعاً لكثير من النقاش على منصات التواصل الاجتماعي.

وتم استبعاد الملاكمتين من بطولة العالم 2023 في نيودلهي بعد فشلهما في اجتياز قواعد أهلية رابطة الملاكمة الدولية (آي بي إيه) التي تمنع الرياضيين الذين لديهم هرمونات ذكورية من المنافسة في منافسات السيدات.

وقالت الرابطة، الاثنين، إن الملاكمتين لم تجتازا اختبار الأهلية بعد خضوعهما لاختبار كروموسومات خلال بطولة العالم 2023، وإنها أخطرت اللجنة الأولمبية في ذلك الحين. وقال مارك آدامز المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية في مؤتمر صحافي: «كانت هاتان الرياضيتان تنافسان في المسابقات الكبرى لست سنوات دون مشكلات. تحق لهاتين المرأتين المشاركة في هذه المسابقة، وسيظل الوضع هكذا».

وضمنت الملاكمتان الحصول على الميدالية البرونزية على الأقل بتأهلهما إلى الدور قبل النهائي.

وتلعب إيمان في الدور قبل النهائي أمام حاملة اللقب، التايلاندية جان جايم سوانبينج، الثلاثاء، بينما تواجه لين التركية إسراء يلديز، الأربعاء.

ورفضت الأولمبية الدولية نتائج الاختبارات التي أجرتها الرابطة، ووصفتها بأنها اعتباطية وغير شرعية قائلة إنه لا يوجد سبب لإجرائها.

وقال آدامز: «لا أستطيع أن أقول لك ما إذا كانت (الاختبارات) ذات مصداقية أم لا؛ لأن مصدرها لم يكن ذا مصداقية، وأساس الاختبارات لم يكن ذا مصداقية؛ ولهذا السبب لم يكن هناك أي اعتبار لصحتها، لأنه لم يكن لهم أي علاقة بأهلية المشاركة في الملاكمة هنا».


مقالات ذات صلة

رياضة عالمية تلوث مياه نهر السين ما زال يثير الجدل في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)

نهر السين يتسبب في توتر بين متنافسي الثلاثي في باريس

بعد منافسات السباحة التي أقيمت في نهر السين، تجاهل متسابقو الثلاثي مخاطر إصابتهم بالمرض نتيجة تلوث مياه النهر.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الدنمركي فيكتور أكسلسن يحتفل بعلم بلاده بعد فوزه بذهبية فردي الريشة الطائرة (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - ريشة طائرة»: الكورية آن والدنمركي أكسلسن يتوّجان بالذهب

أحرزت لاعبة كوريا الجنوبية آن سي - يونغ الميدالية الذهبية لفردي السيدات في الريشة الطائرة، بينما فاز الدنمركي فيكتور أكسلسن بذهبية الرجال.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية أجزاء من الثانية ساعدت لايلز في كسب السباق (أ.ف.ب)

كيف أصبح نواه لايلز بطلاً أولمبياً في سباق 100 متر؟

بعد مرور ستين متراً في نهائي سباق 100 متر للرجال في أولمبياد باريس ليلة الاثنين، يحتل نواه لايلز المركز الثالث. وهو متأخر بثلاثة أجزاء من المائة من الثانية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية فازت بولندا على سلوفينيا في منافسات الكرة الطائرة للرجال (رويترز)

«أولمبياد باريس - طائرة»: بولندا تنهي سوء حظ طال 20 عاماً... وتبلغ قبل النهائي

فازت بولندا على سلوفينيا 3 - 1 في منافسات الكرة الطائرة للرجال، الاثنين، لتتجاوز أخيراً دور الـ8 بعد خروجها منه في كل الدورات الأولمبية منذ عام 2004.

«الشرق الأوسط» (باريس)

غاياردو يعود إلى تدريب ريفر بليت

مارسيلو غاياردو مدرب ريفر بليت الأرجنتيني الجديد (أ.ف.ب)
مارسيلو غاياردو مدرب ريفر بليت الأرجنتيني الجديد (أ.ف.ب)
TT

غاياردو يعود إلى تدريب ريفر بليت

مارسيلو غاياردو مدرب ريفر بليت الأرجنتيني الجديد (أ.ف.ب)
مارسيلو غاياردو مدرب ريفر بليت الأرجنتيني الجديد (أ.ف.ب)

عاد لاعب الوسط المهاجم الدولي الأرجنتيني السابق مارسيلو غاياردو إلى تدريب فريقه السابق ريفر بليت، كما أعلن الأخير، الاثنين.

وسبق لغاياردو الذي أقيل من تدريب نادي اتحاد جدة السعودي، الشهر الماضي، أن أشرف على تدريب النادي الأرجنتيني من 2014 إلى 2022، وقاده إلى إحراز 14 لقباً، بينها اثنان في كأس ليبرتادوريس (موازية لدوري أبطال أوروبا)، كما دافع عن ألوانه لاعباً في الفترة بين 2003 و2006 وموسم 2009 - 2010.

وقال لاعب موناكو وباريس سان جيرمان الفرنسيين سابقاً خلال مؤتمر صحافي في بوينس آيرس: «إنه تحدٍ كبير بالنسبة لي».

وأضاف: «العودة إلى هنا ليست انتقاماً بل امتياز» في حين تحدث رئيس النادي خورخي بريتو عن «يوم تاريخي».

خاض غاياردو، البالغ من العمر 48 عاماً، 44 مباراة دولية مع منتخب الأرجنتين، كما لعب فترة طويلة في صفوف ريفر بليت النادي الذي بدأ فيه أول مباراة احترافية له عام 1993.

وكان نادي الاتحاد السعودي قد أقال غاياردو، وعيَّن بدلاً منه الفرنسي لوران بلان.