مقاعد بدلاء «ذهبية» قادت إسبانيا للمجد الأوروبي

فيليبي السادس ملك إسبانيا يهنئ لامال باللقب الأوروبي (د.ب.أ)
فيليبي السادس ملك إسبانيا يهنئ لامال باللقب الأوروبي (د.ب.أ)
TT

مقاعد بدلاء «ذهبية» قادت إسبانيا للمجد الأوروبي

فيليبي السادس ملك إسبانيا يهنئ لامال باللقب الأوروبي (د.ب.أ)
فيليبي السادس ملك إسبانيا يهنئ لامال باللقب الأوروبي (د.ب.أ)

شقت إسبانيا طريقها إلى المجد ببطولة أوروبا لكرة القدم بصعوبة بفضل مجهود جماعي رائع شهد تألق لاعبين، عادة ما يلازمون مقاعد البدلاء، في اللحظات الحاسمة التي يكون فيها الفريق في أمس الحاجة لمساهماتهم.

وأصبح البديل ميكل أويارزابال عاشر لاعب من تشكيلة إسبانيا يهز الشباك في بطولة أوروبا 2024 عندما سجل من مسافة قريبة ليمنح فريقه الفوز 2-1 على إنجلترا والتتويج باللقب.

وكان هذا الهدف 15 الذي تسجله إسبانيا في البطولة، وهي الحصيلة الأكبر في نسخة واحدة في تاريخ البطولة.

وكان هذا سيناريو مشابها لفوز إسبانيا على ألمانيا في مباراة مثيرة بدور الثمانية عندما سجل البديل ميكل ميرينو هدف الفوز بضربة رأس في اللحظات الأخيرة من الوقت الإضافي لتغادر الجماهير الألمانية استاد شتوتغارت مفطوري القلب.

ودفعت إسبانيا ثمن المجهود الكبير الذي بذلته في تلك المباراة المشحونة إذ تعرض لاعب الوسط بيدري لإصابة خطيرة في الركبة ليغيب عما تبقى من البطولة، بينما حصل داني كارفخال وروبن لو نورمان على بطاقتين صفراوين ليغيبا عن مواجهة فرنسا في قبل النهائي.

وكان على إسبانيا أن تظهر إصرارها وشغفها مجددا لتتغلب على عقبة أخرى إذ انبرى داني أولمو الذي سجل هدف التعادل أمام ألمانيا قبل أن يلعب التمريرة الحاسمة في هدف الفوز مجددا عندما بدأ أساسيا بدلا من بيدري أمام فرنسا ليسجل هدف الفوز.

وجاء فوز إسبانيا في المباراة النهائية عندما بدا أن الحظ يعاندها، بعدما اضطر رودري الذي اختير أفضل لاعب في البطولة، لمغادرة الملعب بين الشوطين بعدما تعرض لإصابة في الركبة قبل الاستراحة.

وفي ظل تعادل الفريقين 1-1 عوض الظهير مارك كوكوريلا الخطأ الذي ارتكبه وتسبب في هجمة مرتدة سجلت منها إنجلترا هدف التعادل إذ لعب التمريرة الحاسمة التي سجل منها أويارزابال هدف الفوز.

وكان كوكوريلا إحدى النقاط المضيئة في مشوار إسبانيا ببطولة أوروبا وقال إن الفضل في هذا المستوى يعود لأخلاقيات العمل الدؤوب في فترته التي لم ترق للتوقعات في تشيلسي.

فريق يضم العديد من اللاعبين الذين لم يخطفوا الأنظار قبل البطولة وبذل مجهودا كبيرا ليحقق سبعة انتصارات في سبع مباريات ويقدم أداء هجوميا في بطولة تعرض فيها غالبية المرشحين للفوز باللقب لانتقادات بسبب تواضع المستوى.

وحظي هذا الفريق بقائد ممتاز، المدرب لويس ديلا فوينتي، الذي أثار تعيينه العام الماضي سخرية عبر منصات التواصل الاجتماعي إذ لم يكن مشهورا للعامة بعدما قاد فرق الناشئين بإسبانيا لأكثر من عقد من الزمن.

وتسنى له العمل مع أكثر من نصف اللاعبين الذين ضمهم في تشكيلته في ألمانيا من بينهم رودري وأولمو وميرينو وأويارزابال وفابيان الذين لعبوا أدوارا كبيرة في الفوز ببطولة أوروبا تحت 19 عاما وتحت 21 عاما في 2015 و2019 على الترتيب، والآن كرر نجاحه مع الفريق الأول.

وأبلغ رودري للتلفزيون الإسباني "في الحياة والرياضة، عندما تبذل قصارى جهدك وتقدم على التضحيات، تحصل على مقابل ما تبذله في الملعب.

"صنعنا التاريخ. تغلبنا على أربعة أبطال عالم (إيطاليا وألمانيا وفرنسا وإنجلترا) واحدا تلو الآخر، الطريق الأصعب نحو الفوز باللقب. هذا يعكس عقلية الفريق. هذا أمر تعلمناه، كان الكثير منا أبطالا تحت 19 عاما وتحت 21 عاما معا... كان المدرب يعرف ما يفعله!".


مقالات ذات صلة

«يويفا» يعترف بحق ألمانيا في الحصول على ضربة جزاء أمام إسبانيا

رياضة عالمية مارك كوكوريلا أفلت من ركلة جزاء ضد إسبانيا أمام ألمانيا (رويترز)

«يويفا» يعترف بحق ألمانيا في الحصول على ضربة جزاء أمام إسبانيا

اعترف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بأن المنتخب الألماني استحق الحصول على ضربة جزاء في مباراة دور الثمانية ببطولة كأس أمم أوروبا 2024 التي أقيمت على أرضه.

«الشرق الأوسط» (نيون)
رياضة عالمية مسؤولون آيرلنديون خلال اجتماع في دبلن (إ.ب.أ)

الحكومة البريطانية لن تموّل ملعب آيرلندا الشمالية لاستضافة كأس أوروبا 2028

لن تُموّل الحكومة البريطانية تحديث الملعب المقترح من آيرلندا الشمالية لاستضافة كأس أوروبا 2028 في كرة القدم، وفقاً لما أعلن وزراء الجمعة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية الصراع الساخن على الكرة كان عنوانا للمباراة المثيرة بين هولندا والمانيا (رويترز)

ألمانيا فخورة بمنتخبها وهولندا تكتشف ثنائياً هجومياً جديداً

خلف التعادل المثير بين هولندا وضيفتها ألمانيا 2-2 في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة لدوري الأمم الأوروبية لكرة القدم،

«الشرق الأوسط» (أمستردام)
رياضة عالمية ديدييه ديشان (رويترز)

ديشان: مبابي ليس لاعباً محورياً خالصاً

أكد مدرب منتخب فرنسا ديدييه ديشان أنه يواصل العمل على إيجاد طريقة للحصول على أفضل أداء من كيليان مبابي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية رونالدو يحتفل بالهدف الـ900 في مسيرته (إ.ب.أ)

اختبار لألمانيا المتجددة أمام المجر... وإنجلترا تواجه آيرلندا بالمستوى الثاني

في الوقت الذي حقق فيه الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو رقما قياسيا جديدا بتسجيله الهدف رقم 900 في مسيرته الاحترافية خلال الفوز على كرواتيا 2-1 مساء الخميس،

«الشرق الأوسط» (لندن)

راسبادوري: نابولي عاد إلى طريق الانتصارات

جياكومو راسبادوري مهاجم نابولي (د.ب.أ)
جياكومو راسبادوري مهاجم نابولي (د.ب.أ)
TT

راسبادوري: نابولي عاد إلى طريق الانتصارات

جياكومو راسبادوري مهاجم نابولي (د.ب.أ)
جياكومو راسبادوري مهاجم نابولي (د.ب.أ)

قال جياكومو راسبادوري مهاجم نابولي إن فريقه أصبح جاهزا للمنافسة على الألقاب مجددا بعدما قدم أداء سيئا على مدار الموسم الماضي، وذلك بعد فوز ساحق 5-صفر على باليرمو المنافس في دوري الدرجة الثانية اليوم الخميس ليتقدم في كأس إيطاليا لكرة القدم ويضرب موعدا مع لاتسيو في دور 16.

وبعد فوزه بالدوري الإيطالي عام 2023، حل نابولي عاشرا في الدوري بالموسم الماضي وودع كأس إيطاليا ودوري أبطال أوروبا من دور 16.

وأبلغ راسبادوري شبكة (إيطاليا 1) "لا جدوى من إجراء مقارنات مع العام الماضي، نحن نعمل على إعادة بناء العقلية المتعلقة بالفوز.

"إن الحفاظ على نفس النسق على مدار 90 دقيقة كما حدث الليلة أمر أساسي، إذ يتعين عليك أن تتمتع بالإيقاع الصحيح طوال المباراة".

وفرض نابولي هيمنته منذ البداية، وأحرز الجناح البلجيكي سيريل نجونجي هدفين في أول 12 دقيقة كما سجل خوان جيسوس وديفيد نيريس وسكوت مكتوميناي أيضا في فوز سهل 5-صفر على ضيفه باليرمو.

وقال نجونجي "أعتقد أننا على الطريق الصحيح، ونعمل بشكل جيد مع المدرب ونقدم كل ما لدينا".

ولم يتمكن باليرمو، الذي خسر جهود لاعبه أليجوسا فاسيتش بسبب البطاقة الحمراء المباشرة في الدقيقة 59 بعد تدخل عنيف، من التعامل مع سيطرة نابولي على المباراة.

وأشاد أنطونيو كونتي مدرب نابولي باحترافية فريقه.

وقال كونتي "اللاعبون المتبقون (من العام الماضي) واللاعبون الجدد اندمجوا بشكل جيد للغاية، ونحن نعمل في أجواء مناسبة".