مدرب الأرجنتين: أمنيتي أن يخلو نهائي «كوبا أميركا» من العنف

سكالوني خلال المؤتمر الصحافي لنهائي «كوبا أميركا» (أ.ف.ب)
سكالوني خلال المؤتمر الصحافي لنهائي «كوبا أميركا» (أ.ف.ب)
TT

مدرب الأرجنتين: أمنيتي أن يخلو نهائي «كوبا أميركا» من العنف

سكالوني خلال المؤتمر الصحافي لنهائي «كوبا أميركا» (أ.ف.ب)
سكالوني خلال المؤتمر الصحافي لنهائي «كوبا أميركا» (أ.ف.ب)

يأمل ليونيل سكالوني مدرب منتخب الأرجنتين أن تخلو المباراة النهائية لبطولة كوبا أميركا لكرة القدم غداً الاثنين من العنف بعد أن أفسدت اشتباكات بين لاعبين ومشجعين الأجواء في مباراة كولومبيا وأورغواي في الدور قبل النهائي الأسبوع الماضي.

فبعد فوز كولومبيا بالمباراة 1-صفر في شارلوت بولاية نورث كارولاينا صعد بعض لاعبي أوروغواي إلى المدرجات وتبادلوا اللكمات مع مشجعي الفريق المنافس.

وسيلتقي صباح غد الاثنين منتخب الأرجنتين حامل اللقب مع نظيره الكولومبي في المباراة النهائية للبطولة في ملعب هارد روك في ميامي غاردنز بولاية فلوريدا بينما دعا سكالوني أن تسود أجواء احتفالية خلال هذه المواجهة.

وقال سكالوني في مؤتمر صحافي الليلة الماضية: «أتمنى أن يستمتع الجمهور بأجواء احتفالية. أتمنى ذلك من كل قلبي. وإلى جانب فرحة الفوز باللقب أعتقد أن الجميع سيفرحون إذا انتهت المواجهة على خير».

وعبر سكالوني عن دعمه للاعبي أوروغواي الذين كانوا طرفاً في مشاجرة مع مشجعين كولومبيين بعد أن قال اتحاد أوروغواي لكرة القدم إن أسر هؤلاء اللاعبين تعرضوا للاعتداء من جانب مشجعين كولومبيين في المدرجات.

وأضاف سكالوني: «نريد أن يكون اللاعبون قدوة لكن في حالة حدوث شيء من هذا القبيل فإن الكل يتصرف بنفس الطريقة. أتمنى ألا يحدث هذا ثانية. ولا أعرف الطرف المسؤول».

ومن المنتظر أن يعتزل المهاجم الأرجنتيني أنخيل دي ماريا اللعب على المستوى الدولي بعد البطولة، بينما قال سكالوني إن مشاركته في المباراة لا تزال غير مؤكدة رغم ذلك.

وأردف سكالوني قوله: «رغم أننا نعلم أنها ستكون مباراته الدولية الأخيرة فإننا دوماً نضع مصلحة الفريق في المقام الأول. إذا كان سيشارك فهذا سيكون بسبب أحقيته في المشاركة وإذا ما قررنا عدم إشراكه فسيكون ذلك بسبب أننا نرى أنه لا يفترض أن يشارك.

نأمل أن يسير كل شيء على ما يرام وأن يعتزل أنخيل بأفضل صورة ممكنة».

وفي المباراة النهائية ستسعى الأرجنتين لتعزيز مسيرة انتصاراتها المتتالية في المباريات النهائية بعد بفوزها باللقب في النسخة الماضية في 2021 في البرازيل وانتصارها في نهائي كأس القارات أمام إيطاليا بطلة أوروبا في 2022 وفي نهائي كأس العالم 2022 في قطر في مواجهة فرنسا.

وعن ذلك قال سكالوني: «هذه مباراة نهائية وكل مباراة نهائية لها خصوصيتها. سنحاول اللعب والفوز بها. كل فريق يخوض مباراة نهائية يعرف ما يعنيه ذلك وما يمكن أن يترتب عليها».


مقالات ذات صلة

غياب ميسي عن مباراة كل النجوم في الدوري الأميركي

رياضة عالمية ميسي (أ.ف.ب)

غياب ميسي عن مباراة كل النجوم في الدوري الأميركي

أعلنت رابطة دوري المحترفين الأميركي لكرة القدم اليوم الاثنين غياب ليونيل ميسي لاعب إنتر ميامي عن المشاركة في مباراة كل النجوم.

«الشرق الأوسط» (ميامي)
رياضة عالمية سيستهل المدرب فييغاس مهامه الفنية مع المنتخب الوطني البوليفي خلال المباراتين المقبلتين (أ.ف.ب)

أوسكار فييغاس مدرباً جديداً لبوليفيا

عُيّن أوسكار فييغاس مدرباً جديداً للمنتخب البوليفي بعد إقالة البرازيلي أنطونيو كارلوس زاغو غداة الفشل الذريع في بطولة كوبا أميركا.

«الشرق الأوسط» (لاباز)
رياضة عالمية فيارويل وجّهت رسالة دعم للاعب خط وسط تشيلسي الإنجليزي إنزو فرنانديز (إ.ب.أ)

الأرجنتين تعتذر لفرنسا على خلفية أزمة الهتافات العنصرية

اعتذرت الحكومة الأرجنتينية من فرنسا عن تصريحات نائبة الرئيس فيكتوريا فيارويل، التي وصفت باريس بـ«المستعمرة» والفرنسيين بـ«المنافقين».

«الشرق الأوسط» (بوينس آيرس)
رياضة عالمية لاعبو الأرجنتين رددوا أغنية مثيرة للجدل بعد فوزهم بلقب «كوبا أميركا» (رويترز)

لوريس عن أغنية لاعبي الأرجنتين: الفرحة ليست مبرراً للعنصرية

قال هوغو لوريس قائد منتخب فرنسا لكرة القدم سابقا إن الفرحة لا تبرر للاعبي منتخب الأرجنتين ترديد عبارات عنصرية مسيئة بحق المنتخب الفرنسي.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية فيكتوريا فيلارويل نائبة رئيس الأرجنتين خلال إحدى المناسبات (رويترز)

الأرجنتين تُقيل مسؤولاً رياضياً اقترح اعتذاراً من ميسي عن الهتافات

يحقق الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يُظهر أعضاء منتخب الأرجنتين وهم يرددون أغاني معادية للاعبي فرنسا.

«الشرق الأوسط» (بوينس آيرس)

الرجوب: لن أطلب من الفلسطينيين الانسحاب أمام لاعبي إسرائيل في الأولمبياد

جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية (أ.ف.ب)
جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية (أ.ف.ب)
TT

الرجوب: لن أطلب من الفلسطينيين الانسحاب أمام لاعبي إسرائيل في الأولمبياد

جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية (أ.ف.ب)
جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية (أ.ف.ب)

قال رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية جبريل الرجوب لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» السبت إنه لن يطلب من رياضييه المشاركين حالياً في الألعاب الأولمبية في باريس الانسحاب بحال أوقعتهم القرعة مع لاعبين إسرائيليين، وذلك بموازاة الحرب الدائرة في غزّة.

وفي أكثر من حالة سابقة، انسحب رياضيون عرب في محافل دولية تفادياً لمواجهة رياضيين من إسرائيل رفضاً للتطبيع، ما عرّضهم لعقوبات الإيقاف من الاتحادات الدولية.

وقال الرجوب من مقرّ البعثة الفلسطينية بعد يوم من حفل الافتتاح المبهر على نهر السين: «أوّلاً لم أعطِ هكذا تعليمات ولن أعطيها (بالانسحاب). لكن يمكنك سؤال الرياضيين. أحدهم خسر ثمانين شخصاً من عائلته وأقاربه».

وأضاف الرجوب الذي يرأس أيضاً الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم «لن أطلب أبداً هذا الشيء. أطلب من الرياضيين الالتزام بالشرعة الأولمبية».

وعمّا إذا كان سيعاقب الرياضيين الذين ينسحبون من مواجهة إسرائيلي، ترك الرجوب الكرة في ملعب رياضييه «تعليماتي واضحة. من يخالف الشرعة الأولمبية هي إسرائيل. هل تصرّفت اللجنة الأولمبية الدولية فيما يتعلق بالمسألة الفلسطينية وفقاً للشرعة الأولمبية؟ عندها يمكن الحكم على الرياضيين الفلسطينيين».

تابع «لماذا تطلبون من الضحية عدم الردّ والتعبير وعرض معاناة شعبه؟ اسألوا المجرمين الذين يرتكبون الإبادات والتطهير العرقي ودمّروا كل المنشآت الرياضية والذين يستخدمون بعضها في غزة كمعسكرات اعتقال. قارنوهم بما قام به النازيون القرن الماضي وستحصلون على الإجابة».

وتشارك البعثة الفلسطينية بثمانية رياضيين في أولمبياد باريس 2024، باحثة عن تحقيق أول ميدالية في تاريخها.