المقاعد الشاغرة في «كوبا أميركا» تثير مخاوف الولايات المتحدة قبل كأس العالم

برهالتر مدرب منتخب أميركا (د.ب.أ)
برهالتر مدرب منتخب أميركا (د.ب.أ)
TT

المقاعد الشاغرة في «كوبا أميركا» تثير مخاوف الولايات المتحدة قبل كأس العالم

برهالتر مدرب منتخب أميركا (د.ب.أ)
برهالتر مدرب منتخب أميركا (د.ب.أ)

مع دخول بطولة «كوبا أميركا» لكرة القدم مرحلة خروج المغلوب، فإن الحضور الجماهيري الضعيف في كثير من مباريات المسابقة المقامة في الولايات المتحدة طغى على قوة الأداء في أرض الملعب، وهو مصدر قلق محتمل للبلد المضيف قبل عامين على استضافة كأس العالم.

وتقدمت المنتخبات المرشحة للفوز بـ«كوبا أميركا» مثل الأرجنتين والبرازيل إلى دور الثمانية، وخاضت مبارياتها في ملاعب مكتظة، لكن الفرق الأقل شهرة خاضت مبارياتها في ملاعب شبه فارغة.

ومع استعداد الولايات المتحدة لاستضافة كأس العالم 2026 بالمشاركة مع المكسيك وكندا، فإن وجود رقعة واسعة من المقاعد الشاغرة لا يبدو جيداً، إذ لم يتمكن المنتخب المضيف نفسه من اللعب بمدرجات مكتظة في مبارياته بدور المجموعات.

ولعبت الولايات المتحدة أمام بوليفيا في مباراتها الافتتاحية بدور المجموعات على ملعب «إيه تي آند تي» الذي يتسع لـ80 ألف متفرج، لكن أقل من 48 ألف مشجع حضروا لمشاهدة فوز أصحاب الأرض 2 - صفر.

كما فشل البلد المضيف أيضاً في ملء المدرجات في مباراته الثانية التي حضرها ما يزيد بقليل عن 59 ألف مشجع في ملعب مرسيدس بنز، الذي يضم 71 ألف مقعد، بينما كانت هناك عشرات المقاعد الشاغرة في ملعب آروهيد عندما خسرت الولايات المتحدة من أوروغواي وودعت البطولة.

وتستضيف الملاعب نفسها مباريات في كأس العالم 2026، مع إقامة معظم مراحل خروج المغلوب من البطولة في الولايات المتحدة.

ويأتي هذا في تناقض واضح مع بطولة أوروبا المقامة حالياً في ألمانيا، حيث أقيمت معظم المباريات في ملاعب مكتظة.

وبلغ متوسط الحضور الجماهيري في بطولة أوروبا 50 ألف متفرج في المباراة الواحدة بدور المجموعات.

لكن الحضور الجماهيري الضعيف، خاصة في مباريات الولايات المتحدة، لا يمكن إرجاعه إلى قلة الاهتمام، إذ حققت المباراة الأخيرة في دور المجموعات ضد أوروغواي معدلات مشاهدة تلفزيونية قياسية مع أكبر عدد من المتفرجين لمشاهدة مباراة كرة قدم خارج كأس العالم.

وقال اتحاد كرة القدم في أميركا الجنوبية (الكونميبول)، منظم البطولة، إنه باع مليون تذكرة بنهاية دور المجموعات.

لكن إقامة مباريات، لا تهم المتفرجين نسبياً، في ملاعب كرة القدم الأميركية الضخمة، بدلاً من ملاعب كرة القدم، أدى إلى أجواء صامتة في تلك المباريات.

وحين فازت فنزويلا 2 - 1 على الإكوادور بملعب ليفاي في كاليفورنيا، حضر اللقاء ما يقارب من 30 ألف متفرج فقط من أصل 68.5 ألف مقعد، هي سعة الملعب.

وتسببت درجة الحرارة العالية، التي أدت إلى انهيار حكم مساعد بسبب الجفاف في الطقس الحار والرطب بكانساس سيتي، إلى جانب أسعار التذاكر المرتفعة، في إبعاد المشجعين.

وفي بطولة أوروبا، يمكن للمشجعين الذين يأملون في حضور مباراة دور الثمانية بين إسبانيا وألمانيا، بطلي كأس العالم 2010 و2014، شراء التذاكر بسعر يصل إلى 60 يورو (65 دولاراً) مع تولي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) عملية بيع التذاكر.

وعلى الجانب الآخر، فإن جماهير «كوبا أميركا» التي تتطلع لمشاهدة مباراة في دور الثمانية، مثل مواجهة فنزويلا أمام كندا، سيكون عليها دفع ما لا يقل عن 110 دولارات على مواقع حجز التذاكر عبر الإنترنت، مثل «تيكت ماستر» و«سيت جيك» للحصول على أرخص المقاعد.

وعلى عكس ألمانيا، التي تقع في قلب أوروبا ويسهل وصول الجماهير إلى جميع الملاعب، فإن معظم المشجعين الذين يأملون في متابعة فرقهم في «كوبا أميركا» سيكون عليهم إنفاق ثروة صغيرة على تذاكر الطيران.

لكن «الكونميبول» أضاف أنه في طريقه لبيع 1.5 مليون تذكرة بنهاية البطولة، تماماً كما فعل في نسخة 2016 المئوية التي أقيمت أيضاً في الولايات المتحدة.


مقالات ذات صلة

لورينزو: روح كولومبيا مفتاح نجاحها في «كوبا أميركا»

رياضة عالمية نيستور لورينزو (أ.ف.ب)

لورينزو: روح كولومبيا مفتاح نجاحها في «كوبا أميركا»

قال لورينزو مدرب منتخب كولومبيا عقب فوزه بخماسية على بنما في دور الثمانية لبطولة كوبا أميركا إن الروح الجماعية القوية التي يتميز بها فريقه لعبت الدور الأكبر

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية رودريغيز (أ.ف.ب)

رودريغيز... شخصية كولومبيا المحورية في «كوبا أميركا»

قدم جيمس رودريغيز أفضل مستوى أداء له في بطولة «كوبا أميركا» لكرة القدم، وقال اللاعب الكولومبي إنه عاقد العزم على قيادة منتخب بلاده إلى التتويج بلقبه الثاني

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية مونتيلا: أداء تركيا في «اليورو» استحوذ على قلوب عشاق اللعبة

مونتيلا: أداء تركيا في «اليورو» استحوذ على قلوب عشاق اللعبة

قال فينشنزو مونتيلا مدرب منتخب تركيا إن فريقه يرحل عن بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 بعدما استحوذت روحه القتالية وحيويته على قلوب عشاق اللعبة في أنحاء العالم.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية أكانغي أخفق في تسديد جزائية بعد أن تصدى لها بيكفورد حارس إنجلترا لتقود الأخيرة إلى نصف النهائي (رويترز)

الذكاء الاصطناعي... هل يسهم في تحسين تسديد ركلات الترجيح؟

بعدما أهدر بنيامين فيربيتش لاعب سلوفينيا ثالث ركلة ترجيحية في دور الـ16 ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024 أمام البرتغال، وصفها بأنها ركلات الحظ.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف (ألمانيا))
رياضة عالمية فرحة كبيرة بعد بلوغ نصف النهائي (أ.ف.ب)

«كوبا أميركا»: البرازيل تودّع من ربع النهائي بركلات الترجيح أمام الأوروغواي

ودّعت البرازيل ربع نهائي بطولة كوبا أميركا 2024 لكرة القدم، بخسارتها أمام الأوروغواي المنقوصة عددياً 2-4 بركلات الترجيح، بعد تعادلهما دون أهداف في الوقت الأصلي.

«الشرق الأوسط» (لاس فيغاس )

لورينزو: روح كولومبيا مفتاح نجاحها في «كوبا أميركا»

نيستور لورينزو (أ.ف.ب)
نيستور لورينزو (أ.ف.ب)
TT

لورينزو: روح كولومبيا مفتاح نجاحها في «كوبا أميركا»

نيستور لورينزو (أ.ف.ب)
نيستور لورينزو (أ.ف.ب)

قال نيستور لورينزو مدرب منتخب كولومبيا عقب فوزه الساحق 5-صفر على بنما في دور الثمانية لبطولة كوبا أمريكا لكرة القدم إن الروح الجماعية القوية التي يتميز بها فريقه لعبت دوراً فاعلاً في مسيرة الفريق الخالية من الهزيمة والمستمرة في 27 مباراة متتالية.

وفي «كوبا أميركا» بالولايات المتحدة تأهلت كولومبيا التي لم تخسر منذ هزيمتها 1-صفر أمام الأرجنتين في فبراير (شباط) 2022 إلى دور الثمانية بعد انتصارين وتعادل قبل أن تسحق بنما في جلينديل بولاية أريزونا الأمريكية صباح الأحد لتحجز مقعداً في الدور قبل النهائي.

وعزز الفوز الروح المعنوية للفريق قبل مواجهة قبل النهائي الصعبة ضد أوروغواي التي حسمت تأهلها بركلات الترجيح ضد البرازيل، بينما حصل العديد من اللاعبين البدلاء في تشكيلة كولومبيا على فرصة اللعب لبعض الوقت في المباراة التي أجرى خلالها المدرب لورينزو خمسة تغييرات.

وقال لورينزو للصحافيين: «كل لاعب عليه واجب تجاه بقية زملائه العشرة في الفريق، وهذا ما يقوم به هذا الفريق. سلوك رائع ينم عن روح جماعية.

كان هذا واضحاً من الدقيقة الأولى. هذه هي طريقة القيادة التي أشعر أنه يجب تطبيقها وهذا ما يراه الجهاز الفني. أشكر الله أنه فريق متوازن جداً في هذا الجانب. إنهم جميعاً يتنافسون على المشاركة بطريقة صحية جداً».

وأضاف: «سعدت باستبدال اللاعبين. كنت أنتظر هذه اللحظة لأنه من المهم جداً لأي مدرب إشراك اللاعبين في الوقت المناسب عندما تكون الفرصة سانحة لهم للنجاح، لذا علينا توخي الحذر عندما نتخذ هذه القرارات».