بعمر 41 عاماً... الأميركية لولو جونز تعود للتصفيات الأولمبية

جونز أصبحت أكبر رياضية سناً تتأهل للمنافسة في التصفيات الأولمبية الأميركية (أ.ف.ب)
جونز أصبحت أكبر رياضية سناً تتأهل للمنافسة في التصفيات الأولمبية الأميركية (أ.ف.ب)
TT

بعمر 41 عاماً... الأميركية لولو جونز تعود للتصفيات الأولمبية

جونز أصبحت أكبر رياضية سناً تتأهل للمنافسة في التصفيات الأولمبية الأميركية (أ.ف.ب)
جونز أصبحت أكبر رياضية سناً تتأهل للمنافسة في التصفيات الأولمبية الأميركية (أ.ف.ب)

عادت العداءة لولو جونز (41 عاماً) للتصفيات الأولمبية الأميركية لألعاب القوى لأول مرة منذ 12 عاماً الليلة الماضية للمنافسة في سباق 100 متر حواجز رغم شعورها «بالرعب» لدى دخول المضمار خوفاً من التعرض للإصابة.

وأصبحت جونز، وهي صاحبة تاريخ طويل في الرياضة، أكبر رياضية سناً تتأهل للمنافسة في التصفيات الأولمبية الأميركية، وقالت إنها تأمل في أن تكون بمثابة مصدر إلهام للرياضيين الذين هم أصغر سناً في التصفيات التي تقام في يوغين بولاية أوريغون.

وقالت جونز بعد تسجيل 14.84 ثانية في الجولة الأولى من تصفيات السباق: «أتمنى أن أثبت لهم أنه يمكن أن تكون في الأربعينات وتكون جيداً بما يكفي للتأهل للتصفيات الأولمبية. أتمنى أن يراني هؤلاء الشبان وأن يكونوا مثلي. أتعلم أنها لن تكون نهاية عالمي إن لم أتأهل للانضمام للمنتخب الأولمبي. الاستمرار طويل».

وشاركت جونز في الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختي 2008 و2012 واحتلت المركزين السابع والرابع على الترتيب، وبعد ذلك نافست في الألعاب الشتوية في 2012 في بطولة الزلاجات.

ونتيجة انسحاب بعض المتنافسات قبيل السباق تأهل جميع من شارك في بداية التصفيات للدور قبل النهائي الذي سيقام في وقت لاحق اليوم (السبت).

وبالنسبة لجونز، فإن الوصول لخط النهاية بعد 20 عاماً من ظهورها الأول في التصفيات الأولمبية الأميركية هو بمثابة إنجاز على المستوى الشخصي، في حين أنها لم تشارك في أي سباق منذ أبريل (نيسان) الماضي بسبب الإصابة.

وقالت عن ذلك: «كنت أخشى من إصابة في أعلى الفخذ. كان هذا مرعباً. ما قمت به للتو... هذا هو الأمر الأكثر رعباً الذي قمت به طوال مسيرتي».


مقالات ذات صلة

ماكلافلين-ليفرون إلى أولمبياد باريس مع رقم قياسي جديد في 400 م حواجز

رياضة عالمية سجلت ابنة الـ24 عاماً 50.65 ثانية لتحطم الرقم القياسي الذي سجلته على المضمار (رويترز)

ماكلافلين-ليفرون إلى أولمبياد باريس مع رقم قياسي جديد في 400 م حواجز

حطمت سيدني ماكلافلين-ليفرون الرقم القياسي العالمي لسباق 400 م حواجز والمسجل باسمها في طريقها للتأهل إلى أولمبياد باريس، وذلك خلال تجارب انتقاء المنتخب الأميركي.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية شيريكا جاكسون (رويترز)

«أولمبياد باريس»: الجامايكية جاكسون تضمن فرصة محاولة الفوز بثنائية 100-200 م

ضمنت شيريكا جاكسون فرصة محاولة الفوز بذهبيتي سباق 100 و200 م خلال أولمبياد باريس هذا الصيف، وذلك بعد خروجها منتصرة في 200 م خلال تجارب انتقاء المنتخب الجامايكي.

«الشرق الأوسط» (كينغستون)
رياضة عالمية نواه لايلز (أ.ف.ب)

الأميركي لايلز يتأهل للمنافسة بسباق 200 متر في «ألعاب باريس»

ضمن العداء الأميركي نواه لايلز المنافسة على لقبي سباقي السرعة في أولمبياد باريس الصيفي هذا العام بعد تسجيله أسرع زمن هذا العام وهو 19.53 ثانية وفوزه بالسباق.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية كان متوقعاً أن تحلّ بطلة العالم الحالية بين أوّل 3 عداءات على الأقل (أ.ف.ب)

تبخّر حلم الأميركية ريتشاردسون بثنائية أولمبية في سباقي السرعة

تبخّر حلم نجمة ألعاب القوى شاكاري ريتشاردسون بإحراز ذهبيتي السرعة في أولمبياد باريس، بعد حلولها رابعةً في سباق 200 م ضمن التصفيات الأميركية السبت في يوغين.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية العداء الألماني أوين أنساه مستعرضاً رقمه القياسي بجانب لوحة الإحصائيات (د.ب.أ)

أنساه يحطم الرقم القياسي لسباق 100 متر في ألمانيا

أصبح أوين أنساه أول ألماني يسجل أقل من 10 ثوان في سباق 100 متر عدو، خلال البطولة الوطنية لألعاب القوى.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)

أسطورة الجمباز بايلز إلى أولمبياد باريس

بايلز تضمن فرصة تعويض ألعاب طوكيو صيف 2021 (رويترز)
بايلز تضمن فرصة تعويض ألعاب طوكيو صيف 2021 (رويترز)
TT

أسطورة الجمباز بايلز إلى أولمبياد باريس

بايلز تضمن فرصة تعويض ألعاب طوكيو صيف 2021 (رويترز)
بايلز تضمن فرصة تعويض ألعاب طوكيو صيف 2021 (رويترز)

ضمنت أسطورة الجمباز سيمون بايلز فرصة تعويض كابوس ألعاب طوكيو صيف 2021، وذلك بتأهلها إلى أولمبياد باريس المقرّر هذا الصيف، بعد سيطرتها الأحد في مينيابوليس على تجارب انتقاء المنتخب الأميركي المشارك في النسخة الثالثة والثلاثين من الألعاب الصيفية.

اختتمت بايلز تجاربها بروتين أرضي مثير آخر، ما دفع الجمهور إلى الوقوف من أجل التصفيق لها طويلاً.

وجمعت ابنة الـ27 عاماً 117.225 نقطة على مدار يومين من المنافسة، لتضمن تأهلها المباشر إلى باريس 2024، من ضمن فريق مكون من خمسة أعضاء أقوياء جداً، حيث ستشارك في المسابقات الفردية والجماعية.

ويأتي التأهل المتوقع لبايلز بعدما أحرزت في بداية يونيو (حزيران) لقب بطولة الولايات المتحدة للمسابقة الكاملة مرّة تاسعة قياسية في مسيرتها الزاخرة.

عادت بايلز إلى المسابقات في أغسطس (آب) 2023، بعد عام من التوقّف، إثر انهيارها في أولمبياد طوكيو، حيث انسحبت من مسابقات عدّة صيف 2021، لوقوعها ضحية مشكلات نفسية و«تويستيز» (فقدان التوازن خلال الدوران في الهواء).

تألقت في مونديال أنتويرب بداية أكتوبر (تشرين الأول) وأظهرت أنها ما زالت الملكة المتوجة على عرش الجمباز. في بلجيكا، أدهشت الجماهير بعدما نجحت في قفزة صعبة جدا وغير مسبوقة بالنسبة لرياضية.

وتعتبر بايلز من الأكثر تتويجاً بالألقاب في التاريخ، وكانت مرشحة فوق العادة للفوز بست ميداليات ذهبية في ألعاب طوكيو صيف 2021، لكنها انسحبت من غالبية المنافسات من أجل أن تمنح الأولوية لصحتها الذهنية.

سيمون بايلز (رويترز)

وأصيبت الفائزة بـ37 لقباً عالمياً وأولمبياً بالـ«تويستيز» (ظاهرة يحتمل أن تكون خطرة تجعل لاعبي الجمباز يفقدون إحساسهم بالاتجاه عندما يكونون في الهواء)، ما أدى إلى اكتفائها بالتنافس في نهائي عارضة التوازن، حيث فازت بالميدالية البرونزية.

وأمام حشد مبتهج في مينيابوليس الأحد، قالت بايلز في إشارة إلى ما حدث معها في طوكيو صيف 2021: «لم أتخيل أبداً أني سأعود إلى صالة الألعاب الرياضية مرة أخرى، أن ألتوي، أن أشعر بالحرية مجدداً».

وستنضم إليها في باريس 2024 ثلاث أخريات من فريق أولمبياد طوكيو، هن الحائزة على الميدالية الذهبية الشاملة سوني لي، والحائزة على الذهبية في المسابقة الأرضية جايد كاري، وجوردان تشايلز التي ساعدت الولايات المتحدة في الحصول على فضية الفرق، إضافة إلى ابنة الـ16 ربيعاً هيزلي ريفيرا.

وتحوّلت التجارب الأميركية التي دائماً ما تكون شاقة جداً ومنهكة للأعصاب، إلى مسرح للمزيد من التوتر بعدما أُجبرت ثلاث من كبار المتنافسات على الخروج بسبب الإصابة.

وأصيبت سكاي بلايكلي بتمزق في وتر أخيل خلال التدريبات الأربعاء، فيما أصيبت شايليز جونز في ركبتها اليسرى خلال الإحماء الجمعة قبل دقائق من إصابة كايلا ديسيلو، البديلة في أولمبياد طوكيو، بما تبين أنها إصابة في وتر أخيل.

وأثارت الإصابات قلق الجميع، لكن قبل أقل من شهر على بدء منافسات الجمباز في باريس 2024، كانت بايلز واثقة من أن الفريق سيكون في أفضل حالاته، قائلة: «إذا تمكنا من القيام بما نفعله في التدريبات، فأعتقد أننا سنضرب بقوة جداً» في ألعاب باريس.