سويسرا تتحدى الظروف بـ«نظرية الشطرنج»

مراد ياكين قال إنهم جعلوا منافسهم في وضع سيئ للغاية

مراد ياكين يحيي الجماهير السويسرية عقب الفوز على المجر (رويترز)
مراد ياكين يحيي الجماهير السويسرية عقب الفوز على المجر (رويترز)
TT

سويسرا تتحدى الظروف بـ«نظرية الشطرنج»

مراد ياكين يحيي الجماهير السويسرية عقب الفوز على المجر (رويترز)
مراد ياكين يحيي الجماهير السويسرية عقب الفوز على المجر (رويترز)

وجد السويسري من أصول تركية مراد ياكين نفسه تحت الضغط بعد مشوار سيئ في تصفيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2024، لكن اختياراته الفنية للتشكيلة السويسرية كانت في محلها، السبت، عندما فاز فريقه بأداء مميز (3 - 1) على المجر في افتتاح مشواره بالمجموعة الأولى من البطولة.

وكان هناك العديد من المفاجآت في التشكيلة الأساسية التي اختارها ياكين في كولن، بعدما اختار المهاجم عديم الخبرة كوادو دواه ليخوض مباراته الثانية على المستوى الدولي وأعاد ميشيل أبيشير إلى الوسط.

كما ضم بريل إمبولو المهاجم المبتلى بالإصابات، والذي جلس على مقاعد البدلاء، وذلك رغم أنه لم يلعب مع سويسرا منذ الخسارة أمام البرتغال في دور الستة عشر من كأس العالم 2022.

وكافأ دواه مدربه على ثقته بعد 12 دقيقة فقط بتسجيل الهدف الأول، وكان أبيشير لاعب الوسط مذهلاً في دوره بمنتصف الملعب، إذ سجل هو الآخر أول هدف دولي مع سويسرا، وأنهى إمبولو يوماً رائعاً للمدرب ياكين عندما سجل هدفاً متأخراً لبلاده ليقضي على آمال المجر.

كما يمكن أن يحصل ياكين على الثناء أيضاً بقرار تبديل مركز المهاجم السريع دان ندوي إلى الجهة اليمنى، إذ تسبب في فوضى لدفاع المجر خاصة في الشوط الأول الذي سيطرت عليه سويسرا.

وأبلغ ياكين الصحافيين «كرة القدم تشبه الشطرنج. واليوم كانت خطتنا صحيحة. استخدمنا طريقة اللعب هذه لسبب معين... ركزنا على استغلال نقاط قوتنا إلى أقصى حد وجعلنا حياة منافسنا صعبة للغاية خاصة في الشوط الأول».

وأثبت دواه، المولود في لندن، قدراته المذهلة بفضل قوته وسرعته الهائلة، وهذا يعني أن ياكين لديه مشكلة لطيفة في اختيار التشكيلة بعد عودة إمبولو المثيرة للإعجاب عندما دخل إلى المباراة بديلاً.

ولم يلعب إمبولو أكثر من مائة دقيقة مع موناكو في الموسم المنقضي بعد إصابته بقطع في الرباط الصليبي.

وقال ياكين «دواه لاعب يجيد في منطقة الجزاء، وكان لدينا هذا الوضع (الإصابة) مع إمبولو لكننا نعرف أنه يمكننا الاعتماد عليه... نعرف أننا قمنا بالقرار الصحيح باستدعاء إمبولو. كنا نعرف أنه لم يتدرب في آخر أسبوعين لكن القرار كان صحيحاً... إنه يجعلنا أهدأ بكثير عند الاحتفاظ بالكرة».

وكان الحديث قبل المباراة يتمحور حول إمكانية مشاركة شيردان شاكيري في التشكيلة الأساسية، لكن أبيشير استفاد من اختياره بتقديم أداء مثالي بجانب صخرة خط الوسط جرانيت تشاكا الواثق من نفسه.

وقال أبيشير، لاعب بولونيا الإيطالي، «كان لدي الحرية في إيجاد المساحات لنفسي. وهو ما أحب أن أفعله».

وقال ياكين إنه يعرف أن أبيشير يمكنه أن يكون لاعباً مهماً. وأضاف المدرب «إنه يتحرك بصورة عظيمة، بالكرة أو بدونها. لدينا خط وسط قوي للغاية على الورق».

وحصدت سويسرا ثلاث نقاط لتتساوى مع ألمانيا، التي سحقت اسكوتلندا، الجمعة، في صدارة المجموعة الأولى.

وتلعب سويسرا في الجولة الثانية أمام اسكوتلندا ويتوقع تشاكا أن تكون الأخيرة أفضل بكثير.

وقال الفائز بالدوري الألماني مع باير ليفركوزن «شاهدنا مباراة ألمانيا، وتفاجئنا من مستوى أداء اسكوتلندا، لم تفعل الكثير. لكن لديها الكثير من اللاعبين، ويوم الأربعاء ستكون مباراة مختلفة. لقد حققنا أول أهدافنا بحصد النقاط الثلاث».


مقالات ذات صلة

«كأس أوروبا»: ديشان قلق لعدم فاعلية فرنسا أمام هولندا

رياضة عالمية ديشان كان غاضباً في المباراة (رويترز)

«كأس أوروبا»: ديشان قلق لعدم فاعلية فرنسا أمام هولندا

لم تتمكن فرنسا من التسجيل في مرمى هولندا وتحقيق الفوز في مباراة الفريقين الليلة الماضية، وهو ما كان سيضمن لها صدارة المجموعة الرابعة.

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ (ألمانيا))
رياضة عالمية الشرطة استُدعيت إلى مسرح الحادث عند بوابة براندبورغ الشهيرة (د.ب.أ)

«كأس أوروبا»: الشرطة تعتقل مشجعين بولنديين في برلين

قالت شرطة برلين الجمعة إنها ألقت القبض على عدة أشخاص بعد مشاجرة شارك فيها مشجعون "معظمهم بولنديون" بالقرب من منطقة المشجعين خلال مباريات بطولة أوروبا.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
رياضة عالمية مبابي شاهد المباراة من على دكة البدلاء (إ.ب.أ)

«كأس أوروبا»: فرنسا تتجاوز هولندا دون المخاطرة بمبابي

افتقدت فرنسا جهود كيليان مبابي في مباراة شهدت إهدار العديد من الفرص أمام هولندا.

«الشرق الأوسط» (هامبورغ)
رياضة عالمية كومان قال إنه اطلع على صور الواقعة بعد ذلك وأنه يختلف مع الحكم الإنجليزي (د.ب.أ)

كومان مدرب هولندا: الحكم أخطأ بإلغاء هدف سيمونز

قال رونالد كومان مدرب منتخب هولندا إن الحكم ارتكب خطأ بإلغاء هدف لفريقه أمام فرنسا في بطولة أوروبا لكرة القدم اليوم الجمعة.

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ (ألمانيا) )
رياضة عالمية كانتي فعل كل شيء أمام الهولنديين لكن تمريراته لم تترجم بالشكل الصحيح من زملاءه المهاجمين (إ.ب.أ)

الجوهرة الفرنسية كانتي الأفضل للمرة الثانية في «يورو 2024»

تحصل النجم الفرنسي المخضرم نغولو كانتي على جائزة رجل المباراة للمرة الثانية في بطولة كأس أمم أوروبا 2024.

علي العمري (جدة)

أسطورة البرازيل إندريك يأمل في البروز بكوبا أميركا

إندريك يلهو برذاذ الماء خلال تدريبات البرازيل (أ.ب)
إندريك يلهو برذاذ الماء خلال تدريبات البرازيل (أ.ب)
TT

أسطورة البرازيل إندريك يأمل في البروز بكوبا أميركا

إندريك يلهو برذاذ الماء خلال تدريبات البرازيل (أ.ب)
إندريك يلهو برذاذ الماء خلال تدريبات البرازيل (أ.ب)

يأمل أسطورة البرازيل الشاب إندريك في المشاركة لأول مرة مع المنتخب الوطني الأول لبلاده في بطولة كبرى عندما يواجه كوستاريكا في مستهل مسيرته في كأس كوبا أميركا لكرة القدم الاثنين المقبل.

ويعرف المهاجم الشاب (17 عاماً) الذي انضم إلى ريال مدريد الإسباني قادماً من بالميراس البرازيلي أن أمامه خوض مسيرة طويلة قبل الانضمام للتشكيلة الأساسية لفريق يضم رافينيا وفينيسيوس جونيور ورودريغو في خط الهجوم.

وقال إندريك خلال مؤتمر صحافي الليلة الماضية: «الله وحده يعلم (متى سأبدأ). أحمد الله على وجود المدرب أبيل (فيريرا) الذي يعرف متي يقرر إشراكي. كل شيء بيد الله والأستاذ دوريفال جونيور. إنه مدرب مذهل ويفعل كل ما هو أفضل للمنتخب البرازيلي».

وأصبح إندريك في مارس (آذار) الماضي أصغر لاعب سناً يسجل في مباراة دولية في ملعب ويمبلي عندما منح البرازيل الفوز 1-صفر على إنجلترا. وترك بصمته في المباريات الودية الأخرى التي سبقت كوبا أميركا بتسجيله هدفاً في الفوز 3-2 على المكسيك بعد أن سجل أيضاً في مرمى إسبانيا.

وأضاف اللاعب الذي لا يرحم منافسيه، أنه رغم صغر سنه فإنه لا يعاني من أي ضغط داخل الملعب بسبب ثقته بنفسه أمام المنافسين.

وقال: «دائماً ما كنت أتمتع بالنضج المبكر ومنذ أن أصبحت محترفاً لعبت أمام منافسين كانوا دائماً يضايقونني ويهينونني ويتحدثون عن عائلتي وصديقتي».

وتابع قائلاً: «لكني اعتدت على الأمر سريعاً لأنني كنت في 16 من عمري. أنا هادئ وآمل أن أتمكن من المساعدة، أعتقد أن هذا صحيح، في كرة القدم عليك زعزعة استقرار اللاعب الآخر. كان الأمر على هذا النحو منذ وصولي، لذا تأقلمت وأنا واثق جداً من أن بإمكاني مساعدة الفريق».

وستواجه البرازيل أيضاً باراغواي وكولومبيا في المجموعة الرابعة.