سويسرا تتحدى الظروف بـ«نظرية الشطرنج»

مراد ياكين قال إنهم جعلوا منافسهم في وضع سيئ للغاية

مراد ياكين يحيي الجماهير السويسرية عقب الفوز على المجر (رويترز)
مراد ياكين يحيي الجماهير السويسرية عقب الفوز على المجر (رويترز)
TT

سويسرا تتحدى الظروف بـ«نظرية الشطرنج»

مراد ياكين يحيي الجماهير السويسرية عقب الفوز على المجر (رويترز)
مراد ياكين يحيي الجماهير السويسرية عقب الفوز على المجر (رويترز)

وجد السويسري من أصول تركية مراد ياكين نفسه تحت الضغط بعد مشوار سيئ في تصفيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2024، لكن اختياراته الفنية للتشكيلة السويسرية كانت في محلها، السبت، عندما فاز فريقه بأداء مميز (3 - 1) على المجر في افتتاح مشواره بالمجموعة الأولى من البطولة.

وكان هناك العديد من المفاجآت في التشكيلة الأساسية التي اختارها ياكين في كولن، بعدما اختار المهاجم عديم الخبرة كوادو دواه ليخوض مباراته الثانية على المستوى الدولي وأعاد ميشيل أبيشير إلى الوسط.

كما ضم بريل إمبولو المهاجم المبتلى بالإصابات، والذي جلس على مقاعد البدلاء، وذلك رغم أنه لم يلعب مع سويسرا منذ الخسارة أمام البرتغال في دور الستة عشر من كأس العالم 2022.

وكافأ دواه مدربه على ثقته بعد 12 دقيقة فقط بتسجيل الهدف الأول، وكان أبيشير لاعب الوسط مذهلاً في دوره بمنتصف الملعب، إذ سجل هو الآخر أول هدف دولي مع سويسرا، وأنهى إمبولو يوماً رائعاً للمدرب ياكين عندما سجل هدفاً متأخراً لبلاده ليقضي على آمال المجر.

كما يمكن أن يحصل ياكين على الثناء أيضاً بقرار تبديل مركز المهاجم السريع دان ندوي إلى الجهة اليمنى، إذ تسبب في فوضى لدفاع المجر خاصة في الشوط الأول الذي سيطرت عليه سويسرا.

وأبلغ ياكين الصحافيين «كرة القدم تشبه الشطرنج. واليوم كانت خطتنا صحيحة. استخدمنا طريقة اللعب هذه لسبب معين... ركزنا على استغلال نقاط قوتنا إلى أقصى حد وجعلنا حياة منافسنا صعبة للغاية خاصة في الشوط الأول».

وأثبت دواه، المولود في لندن، قدراته المذهلة بفضل قوته وسرعته الهائلة، وهذا يعني أن ياكين لديه مشكلة لطيفة في اختيار التشكيلة بعد عودة إمبولو المثيرة للإعجاب عندما دخل إلى المباراة بديلاً.

ولم يلعب إمبولو أكثر من مائة دقيقة مع موناكو في الموسم المنقضي بعد إصابته بقطع في الرباط الصليبي.

وقال ياكين «دواه لاعب يجيد في منطقة الجزاء، وكان لدينا هذا الوضع (الإصابة) مع إمبولو لكننا نعرف أنه يمكننا الاعتماد عليه... نعرف أننا قمنا بالقرار الصحيح باستدعاء إمبولو. كنا نعرف أنه لم يتدرب في آخر أسبوعين لكن القرار كان صحيحاً... إنه يجعلنا أهدأ بكثير عند الاحتفاظ بالكرة».

وكان الحديث قبل المباراة يتمحور حول إمكانية مشاركة شيردان شاكيري في التشكيلة الأساسية، لكن أبيشير استفاد من اختياره بتقديم أداء مثالي بجانب صخرة خط الوسط جرانيت تشاكا الواثق من نفسه.

وقال أبيشير، لاعب بولونيا الإيطالي، «كان لدي الحرية في إيجاد المساحات لنفسي. وهو ما أحب أن أفعله».

وقال ياكين إنه يعرف أن أبيشير يمكنه أن يكون لاعباً مهماً. وأضاف المدرب «إنه يتحرك بصورة عظيمة، بالكرة أو بدونها. لدينا خط وسط قوي للغاية على الورق».

وحصدت سويسرا ثلاث نقاط لتتساوى مع ألمانيا، التي سحقت اسكوتلندا، الجمعة، في صدارة المجموعة الأولى.

وتلعب سويسرا في الجولة الثانية أمام اسكوتلندا ويتوقع تشاكا أن تكون الأخيرة أفضل بكثير.

وقال الفائز بالدوري الألماني مع باير ليفركوزن «شاهدنا مباراة ألمانيا، وتفاجئنا من مستوى أداء اسكوتلندا، لم تفعل الكثير. لكن لديها الكثير من اللاعبين، ويوم الأربعاء ستكون مباراة مختلفة. لقد حققنا أول أهدافنا بحصد النقاط الثلاث».


مقالات ذات صلة

بيدري عن لاعبي إسبانيا: سيجعلونني بطلاً لأوروبا

رياضة عالمية بيدري تعرض لإصابة في الدقائق الأولى أمام منتخب ألمانيا بدور الـ8 (أ.ف.ب)

بيدري عن لاعبي إسبانيا: سيجعلونني بطلاً لأوروبا

تحدث بيدري لاعب وسط المنتخب الإسباني عن الإصابة التي تعرض لها مؤخراً وغيّبته عن نهائي كأس أمم أوروبا لكرة القدم «يورو 2024» ضد إنجلترا الأحد

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية «الملعب الأولمبي» سيحتضن نهائي كأس أمم أوروبا (د.ب.أ)

«كأس أوروبا»... بين صلابة إنجلترا وتألق إسبانيا

تتطلع إنجلترا لإنهاء قرابة 6 عقود من دون إحراز أي لقب كبير، لكن يتعين عليها التغلب على إسبانيا الأكثر تألقاً في بطولة أوروبا لكرة القدم في المباراة النهائية.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية هاري كين (د.ب.أ)

كين: يامال اللاعب الأصعب في النهائي

اعترف هاري كين قائد منتخب إنجلترا بصعوبة وقف خطورة لامين يامال النجم الشاب في صفوف منتخب إسبانيا خلال مواجهة البلدين مساء الأحد في نهائي كأس أمم أوروبا.

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية غاري لينيكر (رويترز)

لينيكر: نهائي كأس أوروبا سيكون قاسياً... وأثق في إنجلترا

أبدى غاري لينيكر النجم السابق لمنتخب إنجلترا ثقته في تتويج بلاده بلقب كأس أمم أوروبا «يورو 2024» على حساب إسبانيا خلال المواجهة التي تجمع بينهما مساء الأحد

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية فيليب لام ينتقد الهتافات التي وجهتها الجماهير الألمانية ضد اللاعب مارك كوكورييا (د.ب.أ)

لام بعد صفارات الاستهجان لكوكورييا: هذا يعني أن ألم ألمانيا عميق جداً

انتقد فيليب لام مدير بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024) في ألمانيا الهتافات التي وجهتها الجماهير الألمانية ضد اللاعب الإسباني مارك كوكورييا

«الشرق الأوسط» (برلين )

«طوّاف فرنسا»: بوغاتشار يبتعد في الصدارة بعد فوزه الثاني توالياً

الدراج السلوفيني تادي بوغاتشار متصدر طواف فرنسا (أ.ف.ب)
الدراج السلوفيني تادي بوغاتشار متصدر طواف فرنسا (أ.ف.ب)
TT

«طوّاف فرنسا»: بوغاتشار يبتعد في الصدارة بعد فوزه الثاني توالياً

الدراج السلوفيني تادي بوغاتشار متصدر طواف فرنسا (أ.ف.ب)
الدراج السلوفيني تادي بوغاتشار متصدر طواف فرنسا (أ.ف.ب)

عزّز السلوفيني تادي بوغاتشار صدارته للترتيب العام في طوّاف فرنسا للدراجات الهوائية إلى نحو 3 دقائق، الأحد، بفوزه بالمرحلة الخامسة عشرة والثانية توالياً في جبال البيرينيه.

وبعد أن انفرد بوغاتشار بصدارة المرحلة قبل خمسة كيلومترات على النهاية عقب تجاوز خمس قمم من جبال البيرينيه، احتل الدنماركي يوناس فينغيغارد المركز الثاني بفارق دقيقة وسبع ثوان، والبلجيكي ريمكو إيفينيبول الثالث بفارق دقيقتين و51 ثانية.

وحقق بوغاتشار فوزه الثاني على التوالي بالمراحل الجبلية محرزاً في الوقت ذاته انتصاره الرابع عشر في إحدى مراحل الطوّاف وهو في سن الـ25 عاماً فقط.

واقترب دراج فريق الإمارات من تحقيق حلمه بالفوز بثنائية طوّاف فرنسا وجيرو إيطاليا في الموسم نفسه بعد أن أدى فوزه بالمرحلة الثالثة في النسخة الحالية إلى تعزيز صدارته بشكل مريح.

ويخوض الدراج السلوفيني مرحلتين صعبتين أخريين في جبال الألب حيث سيكون الطقس أكثر حراً، وهو ما لا يحبذه.

كذلك، سيشهد اليوم الأخير الأحد المقبل مرحلة ضد الساعة لمسافة 34 كم، حيث من الممكن أن يحدث أي شيء على الكورنيش بين موناكو ونيس.

وبات السلوفيني يتصدر الترتيب العام على حساب فينغيغارد حامل اللقب مرتين بفارق ثلاث دقائق وتسع ثوان، بينما يحتل إيفينيبول المركز الثالث في مشاركته الأولى بسباق فرنسا بفارق خمس دقائق و19 ثانية.