ألمانيا تعول على موهبتي موسيالا وفيرتز.. واسكوتلندا على قوة ماكغين الفولاذية

فيرتز وموسيالا موهبتا المانيا الواعدين (موقع الاتحاد الألماني)
فيرتز وموسيالا موهبتا المانيا الواعدين (موقع الاتحاد الألماني)
TT

ألمانيا تعول على موهبتي موسيالا وفيرتز.. واسكوتلندا على قوة ماكغين الفولاذية

فيرتز وموسيالا موهبتا المانيا الواعدين (موقع الاتحاد الألماني)
فيرتز وموسيالا موهبتا المانيا الواعدين (موقع الاتحاد الألماني)

يُعوّل نجما بايرن ميونيخ وباير ليفركوزن، جمال موسيالا وفلوريان فيرتز، على تناغمهما العالي داخل الملعب وخارجه، لتعزيز آمال ألمانيا في إحراز اللقب الرابع بكأس أوروبا، التي تستضيفها بلادهما، وتفتتحها، اليوم، بمواجهة اسكوتلندا التي تضع آمالها على نجمها، جون ماكغين، الذي تألق، هذا الموسم، مع أستون فيلا، وقاد الفريق لحصد المركز الرابع بالدوري الإنجليزي الممتاز.

وكان ناغلسمان قد رفض فكرة عدِّ كثيرين من النقاد أن اللاعبيْن البالغين 21 عاماً، واللذين يقومان بدور مماثل في ناديهما، لا يستطيعان اللعب جنباً إلى جنب، وسيشركهما معاً أساسيين على الأرجح ضد اسكوتلندا.

وقال فيرتز: «كلانا يريد الفوز باللقب، وندرك بأننا في حاجة إلى بعضنا البعض لتحقيق ذلك، لدينا كثير من الأفكار في أسلوب لعبنا، ونتطلّع دائماً إلى إيجاد الحلول».

أما موسيالا، المولود في مدينة شتوتغارت، والذي دافع عن ألوان منتخب إنجلترا في الفئات العمرية قبل قراره الدفاع عن منتخب ألمانيا الأول بعد انتقاله إلى صفوف بايرن ميونيخ، فعدَّ أنه «مسترخ تماماً» بعلاقته مع فيرتز. وقال: «ليست كرة القدم الرابط الوحيد بيننا، فنحن لدينا الاهتمامات نفسها، ونبلغ العمر نفسه... يجيد (فيرتز) كرة الطاولة، لكنني أعلى جودة منه في كرة السلة. التفاهم بيننا كبير على أرضية الملعب».

ويملك اللاعبان فنيات عالية، ويجيدان صناعة اللعب، وعدَّ موسيالا أنه يتعيّن عليهما اختيار «اللحظة المناسبة لمحاولة مراوغة اللاعبين المنافسين، وفي بعض الأحيان الاكتفاء بتمريرات بسيطة»، بدلاً من القيام «بأشياء استعراضية» على أرضية الملعب.

في المقابل، عدَّ فيرتز، الذي أحرز الثنائية المحلية (الدوري والكأس) في صفوف ليفركوزن، حارماً بايرن ميونيخ من أي لقب محلي، هذا الموسم، أن موسيالا ليس منافساً له في صفوف المنتخب، وقال: «لن يكون الأمر صحياً إذا قمنا بمحاولة التفوق على بعضنا البعض... بالنسبة لي، لا فارق عندي من يسجل أكبر عدد من الأهداف».

ماكغين ركيزة خط وسط اسكتلندا (رويترز)cut out

واختير فيرتز أفضل لاعب في البوندسليغا، الموسم الفائت، بتسجيله 18 هدفاً، ونجاحه في 20 تمريرة حاسمة بـ49 مباراة، في حين سجّل موسيالا 12 هدفاً مع 8 تمريرات حاسمة في 38 مباراة.

في المقابل، عدَّ لاعب الوسط المخضرم، توني كروس، العائد من اعتزاله الدولي للمشاركة في صفوف منتخب ألمانيا، أن «موهبة موسيالا وفيرتز ظاهرة للعيان، هما لاعبان يحيران المنافس بتحركهما المباغت... عندما تكون مدافعاً تقول: هل أتصدى لهما أم ماذا؟ وإذا تصديت لأحدهما، ثمة خطر بأن يراوغك وتجد نفسك واقفاً واللاعب قد تجاوزك». وأضاف: «لا أعتقد أن هناك أي حدود لموهبتهما. يتعيّن عليهما فقط أن يحافظا على رغبة الفوز وثبات المستوى ليبلغا القمة».

وفي اسكوتلندا، وضع جون ماكغين بصمته في نهائيات كأس أوروبا قبل انطلاقها، عندما لفت الأنظار برقصة مع فرقة فولكلورية بافارية لدى الوصول إلى الأراضي الألمانية، وسيُعوّل عليه منتخب بلاده لتعكير حفل الدولة المضيفة في المباراة الافتتاحية.

تتطابق شخصية اللاعب، البالغ من العمر 29 عاماً، مع أهميته في الملعب بالنسبة لرجال المدرب ستيف كلارك، بوصفه من القوى الدافعة التي أعادت بلاده إلى الأضواء الدولية. وهذه هي البطولة الكبرى الثانية لاسكوتلندا منذ عام 1998، حيث لعب ماكغين دوراً حاسماً أيضاً في الوصول إلى كأس أوروبا الأخيرة، صيف 2021.

ومع ذلك، بعد الخروج على أرضها دون تحقيق أي فوز منذ ثلاث سنوات، فإن اسكوتلندا عازمة على القيام بما هو أكثر من مجرد تعويض الأرقام، هذه المرّة. جميع أهدافه الدولية الـ18 جاءت منذ أن تولى كلارك المسؤولية في عام 2019، مما جعله يتصدر قائمة هدّافي اسكوتلندا بفارق كبير.

وكان ماكغين من ركائز الثورة التي أحدثها المدرب الإسباني أوناي إيمري في أستون فيلا، خلال الموسمين الماضيين، وسيلعب، الموسم المقبل، في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، لأوّل مرة منذ 1983.

ويتطلع كلارك للاستفادة من تألق ماكغين مع فيلا بمنحه الحرية في التقدم من خط الوسط، والتسديد على مرمى الخصوم، وهي الميزة التي أثبت براعته فيها.

ويملك ماكغين تصميماً فولاذياً على النجاح، وهو ما ميّز تألق اسكوتلندا في عهد كلارك.


مقالات ذات صلة

ديشامب: مبابي يتعافى… ولن يشارك أمام بولندا

رياضة عالمية مبابي خلال تدريبات منتخب فرنسا الأخيرة (أ.ف.ب)

ديشامب: مبابي يتعافى… ولن يشارك أمام بولندا

قال مدرب منتخب فرنسا إن المهاجم كيليان مبابي يحرز تقدماً في تعافيه من كسر في الأنف، لكنه لن يشارك بالتأكيد في مباراة بولندا في كأس أوروبا المقررة (الثلاثاء).

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي قال إن مواجهة فرنسا ستكون تحدياً حقيقياً (أ.ف.ب)

ليفاندوفسكي: لازلت أملك الحماس مع بولندا… وسأستمر!

أكد هداف وقائد بولندا روبرت ليفاندوفسكي، يوم الاثنين، أنه يريد مواصلة اللعب مع منتخب بلاده رغم خروجه المبكر من نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم في ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (دورتموند (ألمانيا))
رياضة عالمية توريس لاعب إسبانيا ينطلق فرحاً بهدف المباراة الوحيد في مرمى ألبانيا (أ.ف.ب)

«كأس أوروبا»: إسبانيا تقصي ألبانيا وتحقق العلامة الكاملة

حصدت إسبانيا بتشكيلة رديفة العلامة الكاملة في دور المجموعات من كأس أوروبا بتحقيقها الفوز الثالث توالياً عندما تغلبت على ألبانيا (1 - 0)، الاثنين، في دوسلدورف.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف (ألمانيا))
رياضة عالمية مودريتش أهدر جزائية لكنه سجل هدفاً ثميناً في مسيرته (أ.ب)

مودريتش أكبر لاعب يهز الشباك في تاريخ «اليورو»

بات قائد كرواتيا لوكا مودريتش أكبر لاعب يهز الشباك في تاريخ كأس أوروبا عندما منح التقدم لمنتخب بلاده في مرمى إيطاليا حاملة اللقب، الاثنين، في لايبزيغ.

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ (ألمانيا))
رياضة عالمية «يويفا» قال إن التنسيق بين الجهاز الطبي في موقع الحدث كان احترافياً (د.ب.أ)

«يويفا» رداً على انتقادات سوبوسلاي: تدخل الطبيب حدث في 15 ثانية

نفى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) مزاعم دومينيك سوبوسلاي مهاجم المنتخب المجري بشأن تأخر علاج زميله بارناباش فارغا خلال المباراة أمام أسكوتلندا مساء الأحد.

«الشرق الأوسط» (برلين)

«دورة باد هومبورغ»: كيربر تودع من الدور الأول

أنجيلك كيربر (د.ب.أ)
أنجيلك كيربر (د.ب.أ)
TT

«دورة باد هومبورغ»: كيربر تودع من الدور الأول

أنجيلك كيربر (د.ب.أ)
أنجيلك كيربر (د.ب.أ)

خرجت الألمانية أنجيلك كيربر، المصنفة الأولى على العالم سابقاً، من الدور الأول لبطولة باد هومبورغ الألمانية للتنس على الملاعب العشبية، في البروفة الأخيرة قبل بطولة ويمبلدون ثالث بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى للموسم الحالي.

ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، خسرت كيربر بطلة ويمبلدون في 2018 على يد الروسية ديانا شنايدر بمجموعتين متتاليتين بنتيجة (7-5) و(6-3)، لتستمر معاناتها منذ عودتها لملاعب التنس مطلع العام عقب حصولها على أجازة أمومة.

وخرجت كيربر الفائزة بثلاثة ألقاب في بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى أيضاً من الدور الأول لبطولة برلين الأسبوع الماضي.

وفي مواجهات أخرى، فازت التشيكية كاترينا سينياكوفا على الفرنسية كلارا بوريل (6-3) و(6-7) و(6-1)، والبرازيلية بياتريز حداد مايا على الألمانية تامارا كورباتش (6-1) و(7-6)، والروسية آنا بلينكوفا على الكندية بيانكا أندريسكو (6-4) و(6-2).