شاكيري مستعد لدور قيادي في منتخب سويسرا

شيردان شاكيري (إ.ب.أ)
شيردان شاكيري (إ.ب.أ)
TT

شاكيري مستعد لدور قيادي في منتخب سويسرا

شيردان شاكيري (إ.ب.أ)
شيردان شاكيري (إ.ب.أ)

رفض لاعب خط الوسط السويسري شيردان شاكيري الشكوك حول لياقة المباريات لديه، وذلك قبل المباراة الأولى لبلاده في بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم، المقررة أمام المجر السبت المقبل.

ويشارك شاكيري (32 عاماً) اللاعب السابق لبايرن ميونيخ وليفربول للمرة السابعة في البطولات الكبرى مع منتخب سويسرا، ويتأهب للعب دور قيادي بالفريق.

وذكرت تقارير أن مراد ياكين مدرب سويسرا أبدى أكثر من مرة شكوكاً حول قدرة شاكيري على لعب مباريات متتالية في البطولة الأوروبية، وقد أثير هذا الأمر خلال مؤتمر صحافي عقد الخميس.

وقال شاكيري للصحافيين: «من المحرج الإجابة عن هذا السؤال. كل لاعب يأتي إلى المنتخب يمكنه اللعب ويريد اللعب طوال الوقت».

«لا ينبغي لأحد أن يأتي إلى العمل لقضاء نصف الوقت فقط. لا أرى أي مشكلة في ذلك... هل قال ياكين ذلك حقا؟».

«لقد قدمت الجواب، أنا هنا مع المنتخب الوطني لأنني أريد مساعدة الفريق واللعب قدر الإمكان. لم أسافر إلى بطولة أوروبا للحصول على إجازة».

وقدمت سويسرا مسيرة متواضعة في التصفيات وتأهلت من المركز الثاني في مجموعتها بفارق كبير خلف رومانيا، إذ حققت أربعة انتصارات خلال عشر مباريات وتعادلت خمس مرات.

ويضم منتخب سويسرا العديد من اللاعبين أصحاب الخبرة مثل غرانيت تشاكا لاعب باير ليفركوزن، ويأمل على الأقل في تكرار مسيرته في النسخة الماضية من البطولة، إذ وصل إلى دور الثمانية، وقد فاز خلال ذلك المشوار على فرنسا بركلات الترجيح بعد أن كان متأخراً 3 - 1.

ورغم ذلك، لا يزال منتخب سويسرا يبدو بمثابة حصان أسود محتمل في البطولة، لكن شاكيري لا يهتم بذلك، قائلاً إن الفريق مستعد لتقديم أداء جيد.

وقال شاكيري، الذي يلعب في الدوري الأميركي لكرة القدم ضمن فريق شيكاغو فاير منذ عام 2022: «إنها النهائيات السابعة لي، ولكل منها قصتها. أحب التوتر قبل البطولات، فهو شعور لا يوجد في أي موضع آخر».

«منذ انضمامي إلى المنتخب الوطني، حققنا تحسناً مستمراً. لقد زاد احترام المنافسين والجمهور لنا، كما زادت الكفاءة في المنتخب. والعديد من اللاعبين يؤدون أدواراً مهمة في أندية كبيرة».

«بالنسبة للحديث عن أفضل منتخب وطني على الإطلاق، ليس لدينا الإنجاز الكبير، قبل ثلاثة أعوام كنا قريبين للغاية من الدور قبل النهائي. الجيل القادم في نقطة البداية وأتمنى أن تتمكن سويسرا من التتويج بلقب في مرحلة ما».


مقالات ذات صلة

«أوروبا 2024»: الشك يحوم حول مشاركة روديغر في دور الـ16

رياضة عالمية أنتونيو روديغر (رويترز)

«أوروبا 2024»: الشك يحوم حول مشاركة روديغر في دور الـ16

يحوم الشك حول مشاركة قلب الدفاع أنتونيو روديغر مع المنتخب الألماني المضيف في الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا 2024 لكرة القدم، وذلك بسبب شد عضلي في الجزء الخلفي.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ )
رياضة عالمية نوفاك ديوكوفيتش (أ.ف.ب)

التصنيف العالمي: ديوكوفيتش يزيح ألكاراس عن المركز الثاني

أزاح الصربي نوفاك ديوكوفيتش منافسه الإسباني كارلوس ألكاراس من المركز الثاني في التصنيف العالمي للاعبي التنس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لوك شاو (د.ب.أ)

شاو يعود لتدريبات إنجلترا قبل مواجهة سلوفينيا

عاد لوك شاو للمشاركة في التدريبات الجماعية رفقة باقي زملائه في منتخب إنجلترا استعداداً لمواجهة سلوفينيا في بطولة «يورو 2024» بألمانيا.

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية تصدي مانويل نوير قبل تسجيل ألمانيا هدف التعادل (إ.ب.أ)

نوير: بدلاء ألمانيا كانوا بمثابة نسمة هواء منعش

أشاد مانويل نوير بتأثير بدلاء منتخب ألمانيا في التعادل 1-1 مع سويسرا الأحد ليتصدر الفريق المجموعة الأولى في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت )
رياضة عالمية ستتأهل إنجلترا إلى ثمن النهائي في حال الفوز أو التعادل أمام سلوفينيا (رويترز)

كأس أوروبا: ما سيناريوهات التأهل في المجموعتين الثالثة والرابعة؟

وسط اقتراب نهاية دور المجموعات حيث منافسات كأس أمم أوروبا من النهاية نسلط الضوء على حظوظ وسيناريوهات التأهل إلى الدور ثمن النهائي.

«الشرق الأوسط» (برلين)

«أوروبا 2024»: الشك يحوم حول مشاركة روديغر في دور الـ16

أنتونيو روديغر (رويترز)
أنتونيو روديغر (رويترز)
TT

«أوروبا 2024»: الشك يحوم حول مشاركة روديغر في دور الـ16

أنتونيو روديغر (رويترز)
أنتونيو روديغر (رويترز)

يحوم الشك حول مشاركة قلب الدفاع أنتونيو روديغر مع المنتخب الألماني المضيف في الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا 2024 لكرة القدم، وذلك بسبب شد عضلي في الجزء الخلفي لفخذه اليمنى وفق ما أعلن الاثنين الاتحاد المحلي للعبة.

وخاض قلب دفاع ريال مدريد الإسباني الدقائق التسعين في التعادل الأحد مع سويسرا 1 - 1 في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى التي حسمت ألمانيا صدارتها، ما يعني أنها ستخوض الدور ثمن النهائي السبت في دورتموند.

ويلتقي منتخب ألمانيا في ثمن النهائي مع ثاني المجموعة الثالثة التي تتصدرها إنجلترا (4 نقاط) أمام الدنمارك (2) وسلوفينيا (2) وصربيا (1) قبل الجولة الثالثة الأخيرة التي تقام الثلاثاء (تلعب إنجلترا مع سلوفينيا والدنمارك مع صربيا).

وأفاد مدرب ألمانيا يوليان ناغلسمان بعد التعادل مع سويسرا أن روديغر شعر بمشكلة في الفخذ نهاية المباراة.

وتشكل إصابة روديغر ضربة قوية لألمانيا في حال لم يتمكن من التعافي في الوقت المناسب، لا سيما أن البلد المضيف يفتقد أيضاً جوناثان تاه للإيقاف نتيجة تلقيه إنذارين.

وزج ناغلسمان بنيكو شلوتربيك في منتصف الشوط الثاني بدلاً من تاه، ما يجعله خياراً ممكناً إلى جانب فالديمار أنتون.