12 مليوناً في ألمانيا شاهدوا نهائي الأبطال

مشجعو بوروسيا دورتموند خلال مشاهدتهم تغطية نهائي دوري أبطال أوروبا (أ.ب)
مشجعو بوروسيا دورتموند خلال مشاهدتهم تغطية نهائي دوري أبطال أوروبا (أ.ب)
TT

12 مليوناً في ألمانيا شاهدوا نهائي الأبطال

مشجعو بوروسيا دورتموند خلال مشاهدتهم تغطية نهائي دوري أبطال أوروبا (أ.ب)
مشجعو بوروسيا دورتموند خلال مشاهدتهم تغطية نهائي دوري أبطال أوروبا (أ.ب)

شاهد ما يقرب من 12.3 مليون شخص في ألمانيا خسارة فريق بوروسيا دورتموند (صفر/ 2) أمام ريال مدريد الإسباني، في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، على شبكة «زد دي إف» التلفزيونية الألمانية العامة، أمس السبت.

وحققت المحطة حصة سوقية قدرها 47.7 في المائة، وهي نسبة تعادل تقريباً فوز بايرن ميونيخ الألماني بلقب دوري الأبطال على حساب باريس سان جيرمان الفرنسي، في نهائي نسخة المسابقة عام 2020، في ذلك الوقت، حيث تابع اللقاء متوسط 12.7 مليون مشاهد.

وفي العام الماضي، شاهد 5.5 مليون شخص فقط فوز مانشستر سيتي الإنجليزي بدوري الأبطال على حساب إنتر ميلان الإيطالي في نهائي البطولة القارية.

وتم بث المباراة النهائية، التي أقيمت على «ملعب ويمبلي» العريق بالعاصمة البريطانية لندن، أمس السبت، أيضاً عبر خدمة البث المدفوعة (دي إيه زد إن)، التي لا تنشر أي بيانات عن أرقام المشاهدة.


مقالات ذات صلة

نهائي الأبطال: «اليويفا» يطالب برفض دعوى قضائية لجماهير ليفربول

رياضة عالمية جماهير ليفربول الإنجليزي خلال حضورها نهائي دوري أبطال أوروبا 2022 في باريس (الشرق الأوسط)

نهائي الأبطال: «اليويفا» يطالب برفض دعوى قضائية لجماهير ليفربول

طلب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) من المحكمة العليا الإنجليزية رفض قضايا رفعها أكثر من ألف من مشجعي ليفربول ممن حضروا نهائي دوري الأبطال 2022 في باريس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية يتميز أنشيلوتي بأسلوبه الرائع في التواصل مع اللاعبين (إ.ب.أ)

كيف لعب أسلوب أنشيلوتي الهادئ دوراً حاسماً في نجاح ريال مدريد بدوري الأبطال؟

قد يلعب الحظ دوراً أكبر مما قد يعتقده البعض لكن إنجازات ريال مدريد لا يمكن أن تعود إلى الحظ وحده.

رياضة عالمية لاعبو الريال احتفلوا بتتويج ناديهم بلقب دوري الأبطال (أ.ب)

«طيران الإمارات» تمنح الريال 5.5 مليون يورو بسبب «الأبطال ولاليغا»

سيجني ريال مدريد نحو 3.5 مليون يورو بعد فوزه بالدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا من خلال عقد الرعاية مع شركة «طيران الإمارات».

ذا أتلتيك الرياضي (مدريد)
رياضة عالمية مبابي سيتقاضى 150 مليون يورو مكافأة توقيع (أ.ف.ب)

كيف يمكن لريال مدريد تحمل تكلفة كيليان مبابي؟

يعد تعاقد ريال مدريد أخيراً مع كيليان مبابي من أكبر صفقات الانتقالات في تاريخ كرة القدم.

ذا أتلتيك الرياضي (مدريد)
رياضة عالمية كيليان مبابي يشكر رونالدو (أ.ف.ب)

مبابي: شكراً رونالدو… سأبقى طويلاً مع الريال

بدا كيليان مبابي مفعماً بالمشاعر، وارتسمت الابتسامة على وجهه في ظهوره الأول في مؤتمر صحافي بعد الانتقال إلى ريال مدريد.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«أولمبياد باريس»: «لو غران باليه» يستضيف المبارزة والتايكوندو

لو غران باليه سيستضيف مسابقات المبارزة والتايكوندو خلال الألعاب الأولمبية (أ.ف.ب)
لو غران باليه سيستضيف مسابقات المبارزة والتايكوندو خلال الألعاب الأولمبية (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: «لو غران باليه» يستضيف المبارزة والتايكوندو

لو غران باليه سيستضيف مسابقات المبارزة والتايكوندو خلال الألعاب الأولمبية (أ.ف.ب)
لو غران باليه سيستضيف مسابقات المبارزة والتايكوندو خلال الألعاب الأولمبية (أ.ف.ب)

يستضيف القصر الكبير «لو غران باليه»، مسرح مسابقات المبارزة والتايكوندو خلال الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس، بانتظامٍ منافسات الفروسية تحت سقفه الزجاجي الضخم.

بُنيَ القصر من الحجر والزجاج والفولاذ على مقربة من جادة الشانزليزيه وعلى بعد خطوات من نهر السين من أجل المعرض العالمي لعام 1900. يُشتهر المبنى أيضاً بمعارضه الفنية، والحفلات، وعروض الأزياء، وفعاليات الطهي، ويستفيد نحو مليوني زائر سنوياً من برنامجه الثقافي الغني، وقد استضاف بطولة العالم للمبارزة في عام 2010.

قصر لو غران باليه (أ.ف.ب)

مسابقات الفروسية

تطلّب بناء القاعة الواسعة، الخالية من الأعمدة الوسطى والمغطاة بسقف زجاجي بإطارات أنيقة من اللون الأخضر، أكثر من 6 آلاف طن من الفولاذ.

بدأ تنظيم مسابقات الفروسية فيها منذ عام 1901 وحتى 1957. واستأنف المبنى تقليده في عام 2010 مع مسابقات القفز على الحواجز، والتي نُظمت بشكل استثنائي منذ عام 2022 في ساحة مؤقتة بالقرب من برج إيفل، بسبب أعمال الترميم في قصر «لو غران باليه».

استضاف المبنى أيضاً العديد من المعارض، مثل معرض السيارات حتى عام 1961.

المعارض الفنية

أحدثت المعارض الفنية ضجّةً كبيرة، كما حصل في فضيحة صالون الخريف عام 1905. انتقد نقاد الفن بشدّة اللوحات الملوّنة لفنانين مثل أندريه دوران، وهنري ماتيس أو موريس دو فلامينك، حيث وصفهم الناقد الفني البارز لوي فوسيل بـ«الوحوش». وقد التصقت التسمية وأطلق على القاعة التي عرُضت فيها هذه الأعمال اسم «قفص الوحوش»، وأصبح الفنانون قادة لحركة «الوحشية».

قصر لو غران باليه استخدم في الحرب العالمية الأولى ثكنةً تتجمّع فيها القوات (أ.ف.ب)

مستشفى عسكري

خلال الحرب العالمية الأولى، استُخدم قصر «لو غران باليه» ثكنةً تتجمّع فيها القوات قبل التوجّه إلى الجبهة، ثم مستشفى عسكرياً ومركز إعادة تأهيل.

احتلّ الألمان المبنى خلال الحرب العالمية الثانية لتخزين المركبات العسكرية ثم لتنظيم معرضين دعائيين نازيين.

خلال تحرير باريس في أغسطس (آب) 1944، اندلعت اشتباكات بالأسلحة النارية بين الشرطة المتحصّنة في المبنى والجنود الألمان، مما أدى إلى نشوب حريقٍ كبير.

تهديد لو كوربوزييه

نجا المبنى من الحربين العالميتين، لكنه تعرّض للتهديد بالهدم في الستينات من قبل لو كوربوزييه. أراد المهندس المعماري الشهير الداعي إلى الحداثة، إقامة متحف للفن في القرن العشرين مكانه، لكنه لم يتمكّن من إقناع وزير الثقافة آنذاك، أندريه مالرو.

صُنّفت قاعة قصر «لو غران باليه» بوصفها معلماً تاريخياً في عام 1975، ثم صدر مرسوم جديد في عام 2000 لحماية المبنى بالكامل.