مقترح «إلغاء الفار» ينتظر تصويت الإنجليز الشهر المقبل

وولفرهامبتون: الدقة تتعارض مع روح لعبتنا

كثير من الإنجليز يرون أن تقنية الفار قتلت جماليات وروح اللعبة (الشرق الأوسط)
كثير من الإنجليز يرون أن تقنية الفار قتلت جماليات وروح اللعبة (الشرق الأوسط)
TT

مقترح «إلغاء الفار» ينتظر تصويت الإنجليز الشهر المقبل

كثير من الإنجليز يرون أن تقنية الفار قتلت جماليات وروح اللعبة (الشرق الأوسط)
كثير من الإنجليز يرون أن تقنية الفار قتلت جماليات وروح اللعبة (الشرق الأوسط)

من المقرر أن تجري أندية الدوري الإنجليزي تصويتاً في اجتماعها السنوي الشهر المقبل، حول مقترح بإلغاء نظام حكم الفيديو المساعد (VAR) اعتباراً من الموسم المقبل، وذلك وفقاً لمصادر موقع «ذا أتليتيك».

واستخدم الفار في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ عام 2019 كي يساعد على تحسين عملية صنع القرار، ولكنه أيضاً يثير جدلاً مستمراً.

وشهد موسم 2023 - 2024 كثيراً من الأحداث المثيرة للجدل، مما أدى إلى زيادة انتقادات تقنية الفار، ودفع بعض الفرق والمشجعين للتشكيك في نزاهة المنافسة.

وجرى تقديم قرار رسمي إلى الدوري الإنجليزي الممتاز من قبل وولفرهامبتون يدعو إلى إلغاء تقنية الفار هذا الصيف، وسيؤدي ذلك إلى التصويت عندما يجتمع ممثلو الأندية في اجتماعهم السنوي، في هاروغيت في 6 يونيو (حزيران).

وقال وولفرهامبتون في بيان رسمي: «بعد دراسة متأنية، ومع أقصى قدر من الاحترام للدوري الممتاز وهيئة الحكام وزملائنا المنافسين، قررنا تقديم الطلب».

وأكمل: «لا يوجد أي لوم، نحن جميعاً نبحث فقط عن أفضل نتيجة ممكنة لكرة القدم، وقد عمل جميع أصحاب المصلحة بجد لمحاولة إنجاح إدخال التكنولوجيا الإضافية. ومع ذلك، بعد خمسة مواسم من دخول تقنية الفار في الدوري الإنجليزي، حان الوقت لإجراء نقاش بنّاء ونقدي حول مستقبلها».

وختم البيان: «موقفنا هو أن الثمن الذي ندفعه مقابل زيادة بسيطة في الدقة يتعارض مع روح لعبتنا، ونتيجة لذلك يجب أن نزيلها من موسم 2024 - 2025 فصاعداً».

وقال متحدث رسمي باسم الدوري الإنجليزي: «يمكن للدوري الممتاز أن يؤكد أنه سيسهل مناقشة تقنية الفار مع أنديتنا في الاجتماع العام السنوي الشهر المقبل. يحق للأندية تقديم مقترحات في اجتماعات المساهمين، ونحن ندرك المخاوف والقضايا المتعلقة باستخدام التقنية».

وختم: «ومع ذلك، فإن الدوري يدعم بشكل كامل استخدام الفار، ويظل ملتزماً جنباً إلى جنب مع مركز التحكيم بإجراء تحسينات مستمرة على النظام لصالح اللعبة والمشجعين».

يُذكر أن أي تغيير في القاعدة يحتاج إلى أغلبية (14 صوتاً من أصل 20 صوتاً) لاعتماده.


مقالات ذات صلة

إبسويتش تاون يقطع الطريق على يونايتد ويمدد عقد ماكينا

رياضة عالمية من مراسم تجديد عقد المدرب ماكينا مع نادي إبسويتش تاون الصاعد للدوري الإنجليزي الممتاز (الشرق الأوسط)

إبسويتش تاون يقطع الطريق على يونايتد ويمدد عقد ماكينا

قال إبسويتش تاون الصاعد حديثاً للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الخميس إن مدربه كيران ماكينا مدّد عقده مع النادي لمدة أربع سنوات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية محمد صلاح وعائلته بعد مباراة لليفربول (غيتي)

محمد صلاح... اللاعب الأكثر قيمة تجارية في «بريمرليغ»

ليست الأرقام المهمة هي التي ستحدد إرث ليفربول، ولكن التي قُدمت بهدوء في مارس (آذار) هي ما ساعدت على توضيح قيمة محمد صلاح في ضوء مختلف.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)
رياضة عالمية ثنائي آرسنال كاي هافرتز وديكلان رايس ضمن أفضل الصفقات هذا الموسم (رويترز)

أفضل الصفقات بالدوري الإنجليزي هذا الموسم

أسدل الستار على منافسات موسم 2023 - 2024 في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي شهد سطوع نجم كثير من الصفقات الجديدة.

رياضة عالمية من الصعب تكرار العلاقة الوثيقة التي أقامها كلوب مع جمهور ليفربول (رويترز)

مهام بالغة الأهمية تنتظر آرني سلوت في ليفربول

على الرغم من النهاية المحبطة لولايته مع الريدز فإن يورغن كلوب ترك لخليفته فريقاً رائعاً.

رياضة عالمية فان غال أقيل من منصبه بعد مرور 24 ساعة فقط من الفوز بكأس إنجلترا (غيتي)

هل يواجه تن هاغ نفس مصير مواطنه فان غال؟

مسؤولو يونايتد لن ينسوا أن الفريق تخلف عن سيتي بفارق 31 نقطة وخسر أمامه مرتين في بطولة الدوري.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«تصفيات كأس العالم»: محرز خارج حسابات الجزائر ... واللاعب يعلق: تمنيت التواجد

رياض محرز نجم منتخب الجزائر (الشرق الأوسط)
رياض محرز نجم منتخب الجزائر (الشرق الأوسط)
TT

«تصفيات كأس العالم»: محرز خارج حسابات الجزائر ... واللاعب يعلق: تمنيت التواجد

رياض محرز نجم منتخب الجزائر (الشرق الأوسط)
رياض محرز نجم منتخب الجزائر (الشرق الأوسط)

استبعد فلاديمير بتكوفيتش مدرب الجزائر رياض محرز مهاجم الأهلي السعودي من تشكيلة المنتخب لمباراتي غينيا وأوغندا في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2026، فيما انضم بغداد بونجاح.

ووفقاً لوكالة أنباء العالم العربي, سجل القائد محرز 12 هدفا وصنع 14 هدفا في 33 مباراة مع الأهلي بجميع المسابقات في موسمه الأول مع الفريق بعد انتقاله من مانشستر سيتي الإنجليزي.

لكن المدرب المولود في البوسنة فضل عدم ضم اللاعب البالغ عمره 33 عاما للمرة الثانية على التوالي، بينما استدعى المخضرم ياسين براهيمي مهاجم الغرافة القطري (34 عاما).

بدوره, علق محرز، الفائز بكأس الأمم الأفريقية 2019، على استبعاده في بيان عبر انستغرام قائلا "كنت أتمنى من أعماق قلبي التواجد مع المنتخب الوطني. أحترم خيارات المدرب وأتمنى حظا سعيدا للفريق".

وأضاف "لم أتلق اتصالا من المدرب أو من الاتحاد، في المباراتين الأخيرتين (مع الأهلي بالدوري السعودي) كنت أعاني من آلام بالركبة لذا فضلت عدم المشاركة لضمان جاهزيتي للمباراتين المهمتين بتصفيات كأس العالم".

وانضم تسعة لاعبين ينتمون لأندية عربية منهم محمد توغاي مدافع الترجي التونسي.

وتتصدر الجزائر المجموعة السابعة بست نقاط من مباراتين، متفوقة بثلاث نقاط على كل من بوتسوانا وغينيا وأوغندا وموزمبيق، بينما يتذيل الصومال الترتيب دون رصيد.

وتستضيف الجزائر منافستها غينيا في السادس من يونيو حزيران، وبعد ذلك بأربعة أيام تخرج لمواجهة أوغندا.

ويتأهل أصحاب الصدارة في المجموعات التسع إلى النهائيات التي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، فيما تخوض أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني ملحق التصفيات.

وجاءت قائمة لاعبو منتخب الجزائر في حراسة المرمى أسامة بن بوط (اتحاد العاصمة الجزائري) - أنطوني ماندريا (كاين الفرنسي) - مصطفى زغبة (ضمك السعودي).

وفي الدفاع ريان آيت نوري (ولفرهامبتون واندرارز الإنجليزي) - يوسف عطال (أضنة ديمرسبور التركي) - زين بلعيد (اتحاد العاصمة الجزائري) - كيفن غيتون (ميتز الفرنسي) - جوان حجام (يانغ بويز السويسري) - شعيب قداد (شباب بلوزداد الجزائري) - محمد مداني (شباب قسنطينة الجزائري) - عيسى ماندي (فياريال الإسباني) - محمد توغاي (الترجي التونسي).

وضمت في في الوسط حسام عوار (روما الإيطالي) - إسماعيل بن ناصر (ميلان الإيطالي) - نبيل بن طالب (ليل الفرنسي) - أحمد قندوسي (سيراميكا كليوباترا المصري) - رامز زروقي (فينوورد الهولندي).

وفي الهجوم محمد عمورة (سانت غالواز البلجيكي) - منصف بكرار (نيويورك سيتي الأميركي) - سعيد بن رحمة (أولمبيك ليون الفرنسي) - ياسين بنزية (قرة باغ الأذربيجاني) - بغداد بونجاح (السد القطري) - ياسين براهيمي (الغرافة القطري) - أمين غويري (ستاد رين الفرنسي) - أنيس حاج موسى (فيتيس أرنهيم الهولندي).