«حسابات أوبتا»: آرسنال لن يفوز بلقب الدوري الإنجليزي

أجهزة الكمبيوتر أعطت مانشستر سيتي الأفضلية في السباق... وليفربول مرشح ثالث!

لاعبو آرسنال يحتفلون بفوز الفريق على برايتون (إ.ب.أ)
لاعبو آرسنال يحتفلون بفوز الفريق على برايتون (إ.ب.أ)
TT

«حسابات أوبتا»: آرسنال لن يفوز بلقب الدوري الإنجليزي

لاعبو آرسنال يحتفلون بفوز الفريق على برايتون (إ.ب.أ)
لاعبو آرسنال يحتفلون بفوز الفريق على برايتون (إ.ب.أ)

لا تزال أجهزة الكمبيوتر الفائقة لا تتوقع إمكانية فوز آرسنال بسباق ثلاثي مثير على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم رغم أن النادي اللندني يعد أفضل فريق في إنجلترا بالنظر إلى الأداء الحالي.

وقبل 12 شهراً تفوق مانشستر سيتي على آرسنال في سباق ثنائي، لكن هذه المرة لم يُظهر فريق ميكل أرتيتا أي علامة على التراجع، ويتقدم على ليفربول بفارق الأهداف، وبنقطة واحدة على سيتي.

وفاز آرسنال في 10 من آخر 11 مباراة في الدوري الإنجليزي، والمرة الوحيدة التي أهدر الفريق خلالها النقاط كانت في التعادل السلبي مع مانشستر سيتي حامل اللقب، وهو دليل ملموس على مدى تحسن الفريق عن العام الماضي.

وسجل آرسنال 20 هدفاً في آخر 5 مباريات خارج ملعبه في الدوري دون أن يتلقى أي هدف.

ويظهر الفريق بمظهر البطل المتوقع لكن هناك محاذير، خصوصاً مع تبقي سلسلة من 7 مباريات تبدو أصعب من مباريات منافسيه ليفربول ومانشستر سيتي؛ إذ سيواجه خلالها أستون فيلا وتوتنهام وتشيلسي ومانشستر يونايتد.

وقامت شركة «أوبتا» المتخصصة في الإحصاءات الرياضية في الدوري الإنجليزي بتحليل السيناريوهات المحتملة من خلال شبكة الحاسوب الخاصة بها بعد تعادل ليفربول 2 - 2 مع مانشستر يونايتد، الأحد، وتوصلت إلى استنتاج لن يكون مريحاً لجماهير آرسنال.

ويبدو أن مباريات مطلع الأسبوع، التي بدأت بفوز سيتي 4 - 2 على كريستال بالاس، وتضمنت فوز آرسنال الرائع 3 - صفر خارج أرضه على برايتون، قد حولت السباق على اللقب بقوة لصالح سيتي بقيادة بيب غوارديولا.

وقبل مباريات مطلع الأسبوع، أشارت حسابات «أوبتا» إلى أنه كان من المرجح فوز سيتي باللقب الرابع على التوالي بنسبة 33.6 في المائة، وارتفعت هذه النسبة الآن إلى 40.6 في المائة، بينما تبلغ فرصة آرسنال في الفوز باللقب 30.3 في المائة، في حين تراجع ليفربول من المرشح إلى المركز الثالث بنسبة 29.1 في المائة، وهو انخفاض بنسبة 15.9 في المائة عما كان عليه قبل الجولة الأخيرة من المباريات.

ويفسر النظر إلى المباريات المتبقية سبب ترجيح كفة مانشستر سيتي قليلاً في إمكانية الفوز في أقوى سباق ثلاثي على اللقب منذ أن تفوق سيتي على ليفربول وتشيلسي بفارق نقطتين و4 نقاط على الترتيب في موسم 2013 - 2014.

ويلعب سيتي في 6 من آخر 7 مباريات له ضد لوتون تاون (على ملعبه) وبرايتون (خارج ملعبه) ونوتنغهام فورست (خارج ملعبه) وولفرهامبتون واندرارز (على ملعبه) وفولهام (خارج ملعبه) ووست هام يونايتد (على ملعبه)، بينما سيكون أكبر اختبار له أمام توتنهام خارج ملعبه.

ويستضيف آرسنال منافسه أستون فيلا صاحب المركز الخامس يوم السبت قبل مواجهة ولفرهامبتون (خارج ملعبه)، وتشيلسي (على ملعبه)، وتوتنهام (خارج ملعبه)، وبورنموث (على ملعبه)، ومانشستر يونايتد (خارج ملعبه)، وإيفرتون (على ملعبه).

ويواجه ليفربول منافسه كريستال بالاس (على ملعبه) وفولهام (خارج ملعبه) وإيفرتون (خارج ملعبه) ووست هام (خارج ملعبه) وتوتنهام (على ملعبه) وأستون فيلا (خارج ملعبه) وولفرهامبتون (على ملعبه).

ورغم قوة فرصة سيتي تعززت أيضاً آمال آرسنال في الحصول على لقب الدوري لأول مرة منذ 20 عاماً مدعومة بفارق أهداف يتفوق كثيراً على منافسيه.

وفي سباق يبدو أنه سيبقى للنهاية، قد يكون ذلك حاسماً، رغم أن يورغن كلوب مدرب ليفربول يعلم أنه سيكون هناك كثير من المفاجآت والتقلبات في الفترة المقبلة.

وقال كلوب: «كنت أعلم أن الأمر سيكون صعباً للغاية حتى النهاية. حتى البارحة كنا في الصدارة، والآن آرسنال هو المتصدر - ولا أعلم متى - بعد ذلك قد يكون هناك فريق آخر».


مقالات ذات صلة

«البريميرليغ»: آرسنال يسقط في فخ برايتون

رياضة عالمية طرد ديكلان رايس أثّر في مجريات المباراة (رويترز)

«البريميرليغ»: آرسنال يسقط في فخ برايتون

وضع برايتون حداً لبداية آرسنال المظفرة للموسم الجديد في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعد تعادلهما 1 - 1 في استاد الإمارات السبت.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية سترلينغ لحظة توقيع العقد لآرسنال (نادي آرسنال)

آرسنال يخطف سترلينغ في الساعة الأخيرة

أعلن آرسنال المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في وقت مبكر من صباح اليوم (السبت) تعاقده مع المهاجم رحيم سترلينغ على سبيل الإعارة.

رياضة عالمية الإسباني ميكل ميرينو سيغيب عن آرسنال لعدة أسابيع بسبب إصابة (أ.ب)

ميرينو سيغيب عن آرسنال لأسابيع بسبب الإصابة

قال ميكل أرتيتا، مدرب آرسنال، إن لاعبه الجديد ميكل ميرينو ربما يغيب عن الملاعب لعدة أسابيع بسبب إصابة في الكتف.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية حارس المرمى آرون رامسديل ينتقل رسمياً إلى ساوثامبتون (إ.ب.أ)

ساوثامبتون يتعاقد مع حارس المرمى رامسديل

أعلن نادي ساوثامبتون المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الجمعة تعاقده مع حارس المرمى آرون رامسديل قادماً من آرسنال بعقد يمتد لأربع سنوات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية سام تيكل (نادي ويغان)

أرسنال يبحث التعاقد مع حارس مرمى «ويغان» سام تيكل

يبحث نادي أرسنال التعاقد مع حارس مرمى ويغان أتلتيك، سام تيكل.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)

الدوري الإيطالي: ميلان يواصل الصيام... ونابولي يقلب الطاولة

لكاكو لاعب نابولي محتفلا بهدفه في بارما (إ.ب.أ)
لكاكو لاعب نابولي محتفلا بهدفه في بارما (إ.ب.أ)
TT

الدوري الإيطالي: ميلان يواصل الصيام... ونابولي يقلب الطاولة

لكاكو لاعب نابولي محتفلا بهدفه في بارما (إ.ب.أ)
لكاكو لاعب نابولي محتفلا بهدفه في بارما (إ.ب.أ)

ظل ميلان بلا أي فوز بعد ثلاث مراحل على انطلاق الموسم الجديد في الدوري الإيطالي لكرة القدم بتعادله مع مضيفه لاتسيو 2 - 2، السبت.

وسبق لميلان أن تعادل مع تورينو 2 - 2 في المرحلة الأولى قبل أن يسقط أمام بارما 1 - 2.

وكان ميلان فتح صفحة جديدة هذا الموسم مع قدوم المدرب البرتغالي باولو فونسيكا ليحل بدلاً من ستيفانو بيولي كما تعاقد مع لاعبين عدة، أبرزهم لاعب الوسط الفرنسي يوسف فوفانا من موناكو، والمهاجم الإنجليزي تامي أبراهام من روما، والإسباني ألفارو موراتا.

وللمفاجأة ارتأى فونسيكا عدم إشراك مواطنه الجناح البرتغالي رافايل لياو والمدافع الفرنسي ثيو هرنانديز، وكلاهما يلعب أساسياً عادة.

وقلب نابولي الطاولة على بارما بالفوز عليه 2 - 1 بهدفين في الوقت بدل الضائع، مستغلاً طرد حارس مرمى الأخير الياباني زيون سوزوكي، قبل نهاية المباراة بربع ساعة.

تقدم بارما عن طريق الفرنسي أنجي بوني بعد مرور 19 دقيقة من ركلة جزاء.

وعانى نابولي الأمرّين لإدراك التعادل إلى أن تمكن من ذلك بواسطة المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو الوافد الجديد (90 + 2).

وشارك لوكاكو الذي سبق له أن دافع عن ألوان ناديي روما وإنتر أيضاً، احتياطياً في الدقيقة 62.

ولم يكتف نابولي بنقطة؛ لأن الكاميروني أندريه فرانك زامبو أنغيسا سجل له هدف الفوز في الدقيقة 90 + 6 مانحاً فريقه النقاط الثلاث.

وفاز ليتشي المنقوص على ضيفه كالياري بهدف دون رد سجله المونتنيغري نيكولا كرستوفيتش (26)، فيما طرد زميله الدنماركي باتريك دورغو (45 + 1).

وتعادل بولونيا مع إمبولي 1 - 1. سجّل للأول جيوفاني فابيان (2)، وللثاني الغاني إيمانويل جياسي (3).

ويلتقي الأحد، جنوى مع فيرونا، وفيورنتينا مع مونتسا، ويوفنتوس مع روما، وأودينيزي مع كومو.