أوكرانيا تطالب «الأولمبية» بالتحقيق في مشاركة رياضيي روسيا في «باريس 2024»

من المشاركات الأولمبية السابقة للبعثة الروسية (أ.ب)
من المشاركات الأولمبية السابقة للبعثة الروسية (أ.ب)
TT

أوكرانيا تطالب «الأولمبية» بالتحقيق في مشاركة رياضيي روسيا في «باريس 2024»

من المشاركات الأولمبية السابقة للبعثة الروسية (أ.ب)
من المشاركات الأولمبية السابقة للبعثة الروسية (أ.ب)

طلبت اللجنة الأولمبية الأوكرانية من اللجنة الأولمبية الدولية التحقيق في مشاركة الرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء في أولمبياد باريس 2024، بعد انتهاكات مزعومة للحياد، الأربعاء.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، كتب فاديم هوتسايت، رئيس اللجنة الأولمبية الأوكرانية، في رسالة إلى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، نشرت على موقعها على الإنترنت الأربعاء: «أود أن أخاطبكم مرة أخرى بشأن مسألة المشاركة المحتملة (للرياضيين المحايدين بصفتهم أفراداً) الذين يحملون جوازات سفر روسية ومن روسيا البيضاء، ولا سيما أولئك الذين يتنافسون في رياضات المصارعة في دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024)، ومدى التزامهم بشروط المشاركة الموصى بها من اللجنة الأولمبية الدولية».

وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، قالت اللجنة الأولمبية الدولية إن «الرياضيين الروس ومن روسيا البيضاء الذين سيتأهلون لدورة الألعاب الأولمبية هذا العام يمكنهم المشاركة في منافسات الفردي على أنهم محايدون دون أعلامهم الوطنية أو شعاراتهم أو أناشيدهم الوطنية».

وسيحتاج كل رياضي لتلبية شروط معينة، بما في ذلك عدم دعمه بشكل فعالٍ الحرب على أوكرانيا.

كما لا يجب أن يكونوا على ارتباط بأي تعاقد مع الجيش الروسي أو جيش روسيا البيضاء أو وكالات الأمن القومي.

وأضاف هوتسايت: «نود أن نخاطب اللجنة الأولمبية الدولية بطلب إيلاء اهتمام خاص لهذه القضايا مع إرفاق قائمة بالرياضيين الذين (في رأينا) لا يستوفون متطلبات الحياد الخاصة باللجنة الأولمبية الدولية».

وتقام دورة الألعاب الأولمبية في باريس في الفترة من 26 يوليو (تموز) إلى 11 أغسطس (آب) المقبلين.


مقالات ذات صلة

رياضة عالمية جسر نهر السين تلون بأدخنة العالم الفرنسي (أ.ب)

باريس توقد شعلتها الأولمبية بمشاهد تاريخية وعروض أسطورية

أوقدت باريس شعلتها الأولمبية، وسط افتتاح مذهل دُشّن بمقطع فيديو للكوميدي من أصول مغربية جمال دبوز، ولاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان «من أصول جزائرية».

ميشال أبونجم (باريس)
رياضة عالمية جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)

من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

أوقدت العداءة المعتزلة ماري-جوزيه بيريك وبطل الجودو تيدي رينر المرجل الأولمبي خلال حفل غير مسبوق لافتتاح الألعاب الاولمبية، الجمعة، في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس )
يوميات الشرق النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

كوثر وكيل (باريس)
رياضة عالمية ماكرون رئيس فرنسا خلال إعلانه افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024 (أ.ف.ب)

تحت الأمطار وأمام برج إيفل... ماكرون يعلن افتتاح ألعاب باريس 2024

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «افتتاح» دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين في باريس، الجمعة، خلال حفل افتتاح رائع وغير مسبوق على نهر السين.

«الشرق الأوسط» (باريس)

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»
TT

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

رغم الأعمال التخريبية التي ضربت شبكة القطارات الفرنسية، أمس، أبهرت باريس العالم بافتتاح أسطوري لدورة الألعاب الأولمبية 2024، وسط عرض غير مسبوق على نهر السين بمشاركة 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية.

وللمرّة الأولى في التاريخ، أقيم حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيسي، وشاهده 320 ألف متفرّج من مدرّجات بُنيت خصيصاً على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة.

وكما تجري التقاليد، ضمّ القارب الأوّل بعثة اليونان التي تعدّ مهد الألعاب الحديثة، وتبعته قوارب الوفود الأخرى في مستهل احتفال شاركت فيه نجمة البوب الأميركية الشهيرة ليدي غاغا، والتي أدت أغنية شهيرة من المسرح الاستعراضي الفرنسي.

البعثة السعودية لدى مرورها أمام المتفرجين وضيوف الحفل (أ.ف.ب)

وبدأ الحفل بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز ولاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان يحملان الشعلة في ملعب استاد «دو فرانس»، قبل العرض غير المسبوق على نهر السين، أمام حضور تقدّمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبجانبه رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ.

وبدت المناطق المطلّة على نهر السين حصناً منيعاً، واقتصر عبور الحواجز الحديدية على الأشخاص المقيمين وأصحاب الحجوزات في الفنادق المزوّدين برمز تعريف خاص.

وجاء حفل الافتتاح المبهر لينهي يوماً شهد مفاجأة من العيار الثقيل؛ إذ ضربت أعمال تخريبية، صبيحة الجمعة، شبكة القطارات السريعة من خلال إشعال مجموعة حرائق استهدفت صناديق الإشارة التي تتحكم بسير القطارات. وسارع المسؤولون الرسميون وممثلو الأحزاب السياسية بمختلف مشاربها إلى التنديد بالعمل التخريبي، وعمدت النيابة العامة إلى فتح تحقيق قضائي. ووصف رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال الهجمات بأنها «أعمال تخريب منسقة».