مان سيتي... أرقام قياسية على أرض السعودية

ألفاريز «الأسرع»... وكوفاتشيتش عانق اللقب مع ثلاثة أندية  

لاعبو المان سيتي خلال التتويج (رويترز)
لاعبو المان سيتي خلال التتويج (رويترز)
TT

مان سيتي... أرقام قياسية على أرض السعودية

لاعبو المان سيتي خلال التتويج (رويترز)
لاعبو المان سيتي خلال التتويج (رويترز)

لم يكتف مانشستر سيتي بالفوز بكأس العالم للأندية لكرة القدم لأول مرة في تاريخه، بل حقق مدربه بيب غوارديولا ولاعبوه عدة أرقام استثنائية على أرض السعودية.

وبعد فوزه في المباراة النهائية 4-صفر على فلومينينسي البرازيلي بطل أميركا الجنوبية، أصبح سيتي أول فريق إنجليزي يحقق خمسة ألقاب كبرى في عام ميلادي واحد، حيث توج بالدوري الممتاز ودوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية.

وانفرد غوارديولا بالرقم القياسي بالتتويج بكأس العالم للأندية أربع مرات ليتخطى الإيطالي كارلو أنشيلوتي، كما أنه الوحيد الذي حقق اللقب مع ثلاثة أندية مختلفة (مرتان مع برشلونة ومرة مع بايرن ميونيخ وأخرى مع سيتي).

وظفر غوارديولا بلقبه 37 بمسيرته التدريبية خلال 15 عاماً، ولا يتفوق عليه تاريخياً سوى أليكس فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد السابق الذي حصد 49 لقبا في 39 عاماً.

وبهذا المعدل المذهل يحقق غوارديولا لقباً كل 23 مباراة.

وسجل المهاجم الأرجنتيني خوليان ألفاريز أسرع هدف في تاريخ كأس العالم للأندية بعد 40 ثانية فقط من زمن النهائي.

وفي عمر 23 عاماً توج ألفاريز بكل الألقاب الكبرى المتاحة أمامه (14 لقباً بشكل عام)، حيث فاز بكأس العالم وكأس كوبا أميركا مع الأرجنتين، بجانب الخماسية مع سيتي، كما حقق الدوري وكأس الأرجنتين مع ريفر بليت.

وأصبح لاعب الوسط الصربي ماتيو كوفاتشيتش أول من يفوز بكأس العالم للأندية مع ثلاثة فرق مختلفة (ريال مدريد وتشيلسي وسيتي)، كما فاز الجناح فيل فودن بكل بطولة شارك فيها مع سيتي بمتوسط لقب كل 15.3 مباراة.

ولم يخسر سيتي في آخر 47 مباراة شارك فيها لاعب الوسط رودري، لذا يأمل ألا تكون إصابته قوية بعد خروجه من النهائي وهو يعرج عقب تدخل عنيف.


مقالات ذات صلة

«اللاعبين الإيطالية» تلحق بالمعترضين على «مونديال الأندية»

رياضة عالمية «فيفا» تلقى احتجاجات روابط أوروبية على مونديال الأندية الموسع (الشرق الأوسط)

«اللاعبين الإيطالية» تلحق بالمعترضين على «مونديال الأندية»

أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين في إيطاليا انضمامها إلى الدعوة القضائية المرفوعة من قبل رابطة اللاعبين المحترفين (فيفا برو) ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم.

نواف العقيل (الرياض )
رياضة عالمية فلورنتينو بيريز يرى أن الريال يستحق قيمة أعلى مما تراه «فيفا» في الوقت الراهن (إ.ب.أ)

من مونديال الأندية إلى «كأس العالم 2030»... معركة مفاوضات بين الفيفا والريال

استقطب الجدل الدائر بين الاتحاد الدولي لكرة القدم وريال مدريد حول مشاركة النادي في النسخة الجديدة من مونديال الأندية أنظار العالم.

مهند علي (الرياض )
رياضة عالمية أنشيلوتي أثار جدلاً بتصريحاته حول كأس العالم للأندية (أ.ب)

ريال مدريد يقطع الشك: سنشارك في كأس العالم للأندية 2025

قطع ريال مدريد الإسباني الطريق على مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي بأنه لم يتم التشكيك في أي وقت من الأوقات في مشاركته بكأس العالم للأندية في الموسم المقبل.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية كأس العالم للأندية 2025 ستقام في الولايات المتحدة (رويترز)

ماذا يحدث في كأس العالم للأندية 2025؟

لم يتبقَ سوى أقل من عام واحد فقط على أول بطولة موسعة لكأس العالم للأندية التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم، والتي توصف بأنها مسابقة بين أفضل 32 فريقاً.

ذا أتلتيك الرياضي (نيويورك)
رياضة عالمية أنشيلوتي وبيريز خلال الاحتفال بالتتويج بلقب دوري الأبطال (إ.ب.أ)

أنشيلوتي: ريال مدريد لن يشارك في كأس العالم للأندية... لا نريد!

نقلت صحيفة «إيل جورنال» الإيطالية عن كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد قوله إنه على الاتحاد الدولي لكرة القدم نسيان مشاركة ناديه في كأس العالم للأندية الشهر المقبل

«الشرق الأوسط» (مدريد)

بيرهالتر: الولايات المتحدة وضعها جيد في كوبا أميركا

غريغ بيرهالتر (أ.ف.ب)
غريغ بيرهالتر (أ.ف.ب)
TT

بيرهالتر: الولايات المتحدة وضعها جيد في كوبا أميركا

غريغ بيرهالتر (أ.ف.ب)
غريغ بيرهالتر (أ.ف.ب)

أعرب غريغ بيرهالتر، المدير الفني لمنتخب الولايات المتحدة، عن سعادته، بفوز فريقه على نظيره البوليفي في بطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا) 2024.

وفاز المنتخب الأميركي 2-صفر على بوليفيا، فجر الاثنين في مستهل لقاءات المنتخبين بالمجموعة الثالثة من مرحلة المجموعات للبطولة، التي تضم أيضاً منتخبي أوروغواي وبنما.

وقال بيرهالتر عقب المباراة في تصريحات صحافية: «إنني مسرور بأداء اللاعبين، لقد خاض الكثير منهم أول مباراة لهم في كوبا أميركا، وحققوا أول فوز في البطولة، نحن في وضع جيد».

من جانبه، صرح أنطوني روبنسون، لاعب منتخب الولايات المتحدة: «إنها بداية هائلة بالنسبة لنا. إنها بمثابة مرحلة بناء الثقة».

وأشار روبنسون: «كان بإمكاننا تعزيز تقدمنا وتسجيل هدفين أو 3 أهداف أخرى في ظل الفرص السهلة التي سنحت لنا».

وتلعب الولايات المتحدة مع بنما في الجولة المقبلة بالمجموعة في أتلانتا، قبل أن تختتم مشوارها في مرحلة المجموعات بمواجهة منتخب أوروغواي في الأول من يوليو (تموز) المقبل بمدينة كانساس سيتي في ولاية ميسوري.