وحدة النزاهة تستأنف قرار تبرئة الكازاخستانية جيروتو

جيروتو لم ترتكب انتهاكاً لقواعد مكافحة المنشطات (رويترز)
جيروتو لم ترتكب انتهاكاً لقواعد مكافحة المنشطات (رويترز)
TT

وحدة النزاهة تستأنف قرار تبرئة الكازاخستانية جيروتو

جيروتو لم ترتكب انتهاكاً لقواعد مكافحة المنشطات (رويترز)
جيروتو لم ترتكب انتهاكاً لقواعد مكافحة المنشطات (رويترز)

قررت وحدة النزاهة في ألعاب القوى التقدم باستئناف أمام محكمة التحكيم الرياضي (كاس) في قضية العداءة الكازاخستانية نورا جيروتو، بطلة العالم السابقة في سباق 3 آلاف متر موانع، التي تمت تبرئتها الشهر الماضي من تهمة تعاطي المنشطات.

وتم إيقاف جيروتو، الحائزة الميدالية الذهبية في سباق 3 آلاف متر موانع في بطولة العالم 2022، بشكل مؤقت من قبل وحدة النزاهة في أبريل (نيسان) بعد اكتشاف عيوب في جوازها البيولوجي.

ورفعت محكمة تأديبية عقوبة إيقافها في أوائل نوفمبر (تشرين الثاني) بعدما ارتأت أن الاختلاف الذي تم اكتشافه لم يكن كافياً لاستنتاج حدوث تعاطي منشطات.

وأفادت وحدة النزاهة على موقع «إكس» بأنها تقدمت باستئناف أمام محكمة التحكيم الرياضي للطعن في القرار الذي يفيد بأن جيروتو، البالغة من العمر 28 عاماً، لم ترتكب انتهاكاً لقواعد مكافحة المنشطات.

وتدافع جيروتو، المولودة في كينيا، عن ألوان كازاخستان منذ يناير (كانون الثاني) 2022.

وشهدت كينيا ارتفاعاً في حالات تعاطي المنشطات حيث تم إيقاف قرابة 70 رياضياً، معظمهم من عدائي المسافات الطويلة، خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.

وفي سبتمبر (أيلول)، تقدمت وحدة النزاهة في ألعاب القوى باستئناف أمام محكمة التحكيم الرياضي ضد قرار تبرئة النيجيرية توبي أموسان، صاحبة الرقم القياسي العالمي في سباق 100 متر حواجز، في قضية فشلها في تحديد مكان وجودها من أجل الخضوع لفحص المنشطات.


مقالات ذات صلة

الدوري الماسي 2025 ينطلق من الصين في موسم غير مسبوق

رياضة عالمية الدوري الماسي لألعاب القوى (الشرق الأوسط)

الدوري الماسي 2025 ينطلق من الصين في موسم غير مسبوق

قال منظمو الدوري الماسي لألعاب القوى الأربعاء إن سلسلة عام 2025 ستنطلق بلقاء شيامن الصيني، في 26 أبريل المقبل في موسم يواجهون فيه تحدياً من صيغة أميركي

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لازلو تشونغرادي بطل المبارزة المجري يستعرض ميداليته الذهبية قبل سرقتها (الشرق الأوسط)

بطل أولمبي يعرض توريث لص ميداليته الذهبية حال إعادتها

أصيب المبارز المجري السابق لازلو تشونغرادي بحالة من الذهول الشديد بعد سرقة ميداليته الذهبية الأولمبية لدرجة أنه عرض تركها للسارق في وصيته إذا أعيدت له.

«الشرق الأوسط» (بودابست)
رياضة عالمية جانب من سباق ماراثون بوسطن 2024 (رويترز)

«ماراثون بوسطن»: استبعاد متأهلين بسبب الزيادة السريعة للمتقدمين

قال منظمون لماراثون بوسطن 2025، الثلاثاء، إن نحو 12 ألف عداء استوفوا معايير التأهل لن يكون لهم مكان عند خط البداية بعد تدفق طلبات المشاركة في السباق.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة سعودية لمى الفوزان (دورة الألعاب السعودية)

شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 تصل إلى العُلا

وصلت شعلة دورة الألعاب السعودية الثالثة 2024 إلى محافظة العُلا، أرض الحضارات، في إطار جولتها الترويجية لأكبر حدث رياضي وطني بالمملكة.

«الشرق الأوسط» (العُلا)
رياضة عالمية فيث كيبيغون (أ.ب)

«الدوري الماسي»: فوز الكينيتين كيبيغون وتشيبيت في ختام «ألعاب القوى»

كللت الكينية فيث كيبيغون سلسلة انتصاراتها في سباق 1500 متر بلقبها الخامس بـ«الدوري الماسي» هذا الموسم في «لقاء بروكسل الختامي».

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

«موسم الرياض»: فيوري يتعهد «بتدمير» أوسيك في «معركة الإعادة»

تايسون فيوري (رويترز)
تايسون فيوري (رويترز)
TT

«موسم الرياض»: فيوري يتعهد «بتدمير» أوسيك في «معركة الإعادة»

تايسون فيوري (رويترز)
تايسون فيوري (رويترز)

قال الملاكم البريطاني تايسون فيوري إنه سيتخلى عن الحذر عندما يواجه بطل الوزن الثقيل الأوكراني أولكسندر أوسيك، وأكد أنه يستهدف الفوز بالضربة القاضية في مباراة الإعادة بينهما.

وفي نزالهما الأول في مايو (أيار) الماضي، استعاد فيوري قوته في الجولة الرابعة، وقدَّم أداءً رائعاً عندما وجَّه لكمات عنيفة إلى جسد أوسيك، لكن الملاكم الأوكراني انتفض، وقلب الكفة لصالحه في الجولة الثامنة.

وأدت لكمات أوسيك القوية في الرأس إلى ترنُّح فيوري، وعانى الملاكم، الذي لم يخسر من قبل، في الجولات الأخيرة من النزال قبل أن يخسر بانقسام آراء الحكام، ويفقد لقبه في الوزن الثقيل من مجلس الملاكمة العالمي.

وستقام مباراة الإعادة في 21 ديسمبر (كانون الأول) المقبل ضمن «موسم الرياض»، حيث ستكون ألقاب مجلس الملاكمة العالمي ومنظمة الملاكمة العالمية ورابطة الملاكمة العالمية على المِحك.

وقال فيوري لشبكة «تي إن تي سبورتس»، السبت: «سأذهب إلى هناك وأنا في وضع التدمير. كنت حذراً أمامه في المرة الأخيرة. وجَّهت ضربات إلى رأسه مباشرة. دعونا نَقُلِ الحقائق. من الممكن أن يجد أي شخص نفسه محاصراً وفي موقف صعب، كما رأينا في كثير من نزالات الوزن الثقيل هذه، لكن هذه المرة لن أبحث عن قرار للفوز بالنقاط».

وأضاف فيوري أنه لا يزال حريصاً على مواجهة مواطنه أنتوني جوشوا رغم هزيمة البطل السابق بالضربة القاضية أمام دانييل دوبوا في نزال على لقب الاتحاد الدولي للملاكمة، الشهر الماضي.

وكان من المقرر أن يخوض جوشوا وفيوري نزالاً مقترحاً باسم «معركة بريطانيا» في 2022، لكن محاولة تنظيم هذا النزال باءت بالفشل.

وقال فيوري: «في نهاية المطاف، سيكون الأمر مهزلة إذا لم نتقاتل. لا يهم إذا خسر 20 مباراة أخرى. إذا لم يفز في نزال آخر وابتعد عن الرياضة لمدة 10 سنوات، فلا يهم. يجب أن نخوض نزالاً معاً».