الدوري الفرنسي: سان جيرمان يصعد للثالث... و«السلبية» تحسم  ديربي الشمال

فيتينيا لاعب باريس سان جيرمان يحتفل بتسجيل الهدف الأول في شباك رين (رويترز)
فيتينيا لاعب باريس سان جيرمان يحتفل بتسجيل الهدف الأول في شباك رين (رويترز)
TT

الدوري الفرنسي: سان جيرمان يصعد للثالث... و«السلبية» تحسم  ديربي الشمال

فيتينيا لاعب باريس سان جيرمان يحتفل بتسجيل الهدف الأول في شباك رين (رويترز)
فيتينيا لاعب باريس سان جيرمان يحتفل بتسجيل الهدف الأول في شباك رين (رويترز)

نفض باريس سان جرمان غبار خسارته الفادحة أمام نيوكاسل يونايتد الإنجليزي 1/4 في دوري ابطال اوروبا قبل أربعة أيام، بفوزه على مضيفه رين 3/1، الأحد، في المرحلة الثامنة من بطولة فرنسا التي شهدت تحقيق مرسيليا أول فوز له منذ أن استلم تدريبه الاإطالي جينارو غاتوزو، أواخر الشهر الماضي إثر تغلبه على لوهافر بثلاثية نظيفة. فيما انتهى ديربي الشمال بين لنس وليل بتعادلهما 1/1.

ورفع سان جرمان رصيده إلى 15 نقطة وصعد إلى المركز الثالث متخلفاً بفارق نقطتين عن موناكو المتصدر.

كما ألحق سان جرمان الخسارة الأولى برين هذا الموسم، علماً أن سجل الأخير يتضمن انتصارين وخمسة تعادلات أيضاً، كما هي الخسارة الأولى أيضاً في آخر 11 مباراة له في الدوري مع احتساب الموسم الماضي.

وأجرى مدرب سان جرمان الإسباني لويس انريكي ،بضعة تعديلات على تشكيلته أبرزها إشراك لاعب الوسط البرتغالي فيتينيا، على حساب المهاجم راندال كولو مواني، في حين لعب البرتغالي الآخر غونسالو راموش، في مركز رأس الحربة بمعاونة من كيليان مبابي على اليسار، وعثمان ديمبيليه على اليمين.

وكان فيتينيا عند حسن ظن مدربه لأنه افتح التسجيل بعد مرور 32 دقيقة عندما راوغ مدافع من رين وأطلق كرة قوية سكنت الزاوية، قبل أن يعزز الظهير الأيمن المغربي الدولي أشرف حكيمي تقدم فريقه بعد أربع دقائق.

ورد الجزائري أمين غويري بتقليص الفارق لرين في مطلع الشوط الثاني (56)، لكن الكلمة الأخيرة كانت لكولو مواني بعد دقيقة واحدة من نزوله بديلاً لراموش (68).

وفي المباراة الثانية، حقق مرسيليا فوزاً صريحاً على لوهافر على ملعب فيلودروم بثلاثية نظيفة. ورفع مرسيليا رصيده إلى 12 نقطة في المركز السادس متخلفاً بفارق 5 نقاط عن موناكو المتصدر.

وكان غاتوزو استهل مشواره مع الفريق بالخسارة خارج ملعبه أمام موناكو 2-3. كما أنه الفوز الأول لمرسيليا منذ تغليه على بريست آواخر أغسطس (آب).

صراع على الكرة بين لاعبي مرسيليا ولوهافر في المواجهة التي جمعتهما على ملعب فيلودروم (أ.ف.ب)

واستهل مرسيليا المباراة بقوة ونجح في تسجيل هدفين في الدقائق العشرين الأولى، الأول عبر النيران الصديقة عندما حول قائد لوهافر أرونا سانغانتي الكرة شباكه عن طريقه الخطأ (18)، والثاني بواسطة المهاجم الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ (21).

ثم ازداد الأمر سوءا للوهافر بطرد مدافعه رسول ندياي، قبل أن يسجل اسماعيلا سار الهدف الثالث قبل نهاية المباراة بست دقائق.

وفشل بريست في احتلال المركز الثاني بفارق الأهداف عن موناكو، بانتزاعه تعادلاً صعباً من ضيفه تولوز 1/1، تقدم تولوز بواسطة فرانك ماغري (27)، قبل أن يدرك الأوروغوياني مارتان ساتريانو التعادل في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

في المقابل، فشل ليون في تحقيق فوزه الأول هذا الموسم بسقوطه في فخ التعادل مع ضيفه لوريان، على الرغم من تقدمه عليه 3/1 بأهداف الغامي ارنست نواماه (21)، والكسندر لاكازيت (22 و41 من ركلة جزاء) في نهاية الشوط الأول، مقابل هدف لايلي كروبي (16).

بيد أن لوريان سجل هدفين آخرين في الشوط الثاني عبر كروبي أيضاً (54)، والكاميروني دارلين يونغوا (79).

جانب من مواجهة ديربي الشمال التي جمعت لنس وليل الفرنسيان (رويترز)

وتوقفت مباراة مونبلييه ومضيفه كليرمون فيران بشكل نهائي قبيل نهايتها بقليل حين كان الأخير متقدماً 4/2، وذلك بسبب رمي المفرقعات النارية التي انفجرت إحداها بالقرب من حارس الضيوف موري دياو.

وانتهى ديربي الشمال بين لنس وليل بتعادلهما 1/1. ودخل لنس المباراة منتشياً إثر تغلبه على أرسنال الإنجليزي 2-1 في دوري أبطال أوروبا منتصف الأسبوع، لكنه تفاجأ بهدف سجله بنجامان اندري في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول بكرة رأسية.

بيد أن ديفر ماشادو أدرك التعادل للنس في الدقيقة 70. ورفع لنس رصيده إلى 8 نقاط في المركز الرابع عشر في حين بات رصيد ليل 12 نقطة في السابع.


مقالات ذات صلة

الفرنسي سار إلى لنس في صفقة انتقال حر

رياضة عالمية مالانغ سار إلى لنس (نادي تشيلسي)

الفرنسي سار إلى لنس في صفقة انتقال حر

انضم المدافع الفرنسي مالانغ سار إلى نادي لنس بعقد لمدة سنتين مع إمكانية سنة إضافية قادماً من تشيلسي الإنجليزي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية يحتاج بوردو إلى 43.6 مليون دولار لتحقيق التوازن في دفاتره المالية (أ.ف.ب)

بوردو الفرنسي يخسر رخصته الاحترافية بعد 90 عاماً… ويُشهر إفلاسه

تنازل بوردو، بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم 6 مرات، عن رخصته الاحترافية، وبات نادياً هاوياً لأوّل مرة منذ ما يقارب 90 عاماً.

«الشرق الأوسط» (بوردو (فرنسا))
رياضة عالمية نادي بوردو هبط للدرجة الثالثة رسمياً (نادي بوردو)

بوردو بطل الدوري الفرنسي 6 مرات يهبط للدرجة الثالثة

هبط نادي بوردو، الفائز بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم 6 مرات، للدرجة الثالثة بعد فشل المفاوضات مع مجموعة «فينواي سبورتس».

«الشرق الأوسط» (بوردو)
رياضة عالمية بيار-إميل هويبيرغ لحظة التوقيع (مرسيليا الفرنسي)

مرسيليا يضم الدنماركي هويبيرغ بـ13 مليون يورو

تعاقد مرسيليا مع لاعب الوسط الدنماركي الدولي بيار-إميل هويبيرغ من توتنهام الإنجليزي على سبيل الإعارة.

«الشرق الأوسط» (مرسيليا )
رياضة عالمية الشاب جواو نيفيز خلال مشاركته في «يورو 2024» (أ.ف.ب)

رئيس بنفيكا: آرسنال ويونايتد وسان جيرمان مهتمون بضم جواو نيفيز

قال روي كوستا، رئيس نادي بنفيكا البرتغالي، إن النادي تلقى عرضاً من أجل الحصول على خدمات لاعب الوسط جواو نيفيز، البالغ من العمر 19 عاماً.

«الشرق الأوسط» (برلين )

«أولمبياد باريس - تنس»: البولندية شفيونتيك إلى الدور الثاني

البولندية إيغا شفيونتيك المصنّفة أولى عالمياً تتقدم في أولمبياد باريس (أ.ب)
البولندية إيغا شفيونتيك المصنّفة أولى عالمياً تتقدم في أولمبياد باريس (أ.ب)
TT

«أولمبياد باريس - تنس»: البولندية شفيونتيك إلى الدور الثاني

البولندية إيغا شفيونتيك المصنّفة أولى عالمياً تتقدم في أولمبياد باريس (أ.ب)
البولندية إيغا شفيونتيك المصنّفة أولى عالمياً تتقدم في أولمبياد باريس (أ.ب)

بلغت البولندية إيغا شفيونتيك، المصنّفة أولى عالمياً، الدور الثاني من مسابقة التنس في أولمبياد باريس، بفوزها على الرومانية إيرينا-كاميليا بيغو 6-2 و7-5.

وتأجل موعد انطلاق العديد من المباريات قرابة ثلاث ساعات جراء هطول الأمطار في العاصمة الفرنسية.

وحصلت البولندية، البالغة 23 عاماً، التي احتفظت هذا العام بلقب بطولة فرنسا المفتوحة للمرة الثالثة توالياً لترفع عدد ألقابها الإجمالية إلى أربعة في رولان غاروس على الملاعب الترابية، على أفضلية اللعب في ملعب فيليب شاترييه المسقوف.

ونجحت شفيونتيك، المتوّجة بخمسة ألقاب كبرى في مسيرتها، في كسر إرسال منافستها مرتين في المجموعة الأولى التي أنهتها بعد 43 دقيقة، في حين كررت الأمر ذاته في الثانية لتعادل النتيجة 5-5، قبل أن تفوز بالشوطين التاليين في المجموعة والمباراة.

وتواجه شفيونتيك التي ودّعت أولمبياد طوكيو 2021 من الدور الثاني بخسارتها أمام الإسبانية باولا بادوسا، في الدور التالي الفائزة من مباراة الفرنسية ديان باري والأرجنتينية ناديا بودوروسكا.

وفي مباراة ثانية على ملعب سوزان لنغلن، فازت الإيطالية جاسمين باوليني الرابعة على الرومانية آنا بوغدان 7-5 و6-3.

واحتاجت باوليني، وصيفة النسختين الأخيرتين من رولان غاروس وويمبلدون، إلى 53 دقيقة لإنهاء المجموعة الأولى لصالحها بعدما تخلفت 1-4، قبل أن تفوز بأربعة أشواط توالياً، وتتقدم 5-4، لتعادل بوغدان الكفة 5-5، ثم تحسم الإيطالية فوزها بشوطين توالياً.

وبخلاف الأولى، لم تجد باوليني صعوبة في حسم المجموعة الثانية فتقدمت سريعاً 4-1، ثم 5-3، وختمت بكسر إرسال منافستها بعد 47 دقيقة.

وصعدت باوليني هذا العام إلى المركز الخامس، أفضل تصنيفٍ في مسيرتها، بعد وصولها توالياً إلى نهائي بطولتي رولان غاروس وويمبلدون على الملاعب العشبية.