ساوثغيت يستدعي هندرسون نجم الاتفاق السعودي لتشكيلة إنجلترا

هندرسون قائد الاتفاق السعودي في مواجهة الهلال (إ.ب.أ)
هندرسون قائد الاتفاق السعودي في مواجهة الهلال (إ.ب.أ)
TT

ساوثغيت يستدعي هندرسون نجم الاتفاق السعودي لتشكيلة إنجلترا

هندرسون قائد الاتفاق السعودي في مواجهة الهلال (إ.ب.أ)
هندرسون قائد الاتفاق السعودي في مواجهة الهلال (إ.ب.أ)

استدعى مدرب المنتخب الإنجليزي لكرة القدم غاريث ساوثغيت لاعب وسط الاتفاق السعودي جوردان هندرسون إلى تشكيلة «الأسود الثلاثة» للمباراتين ضد أوكرانيا في التاسع من سبتمبر (أيلول) المقبل ضمن تصفيات كأس أوروبا 2024، وأسكوتلندا ودياً في 12 منه.

وقرر ساوثغيت الإبقاء على غالبية الركائز الأساسية للمنتخب بينهم قائد ليفربول السابق هندرسون الذي انتقل هذا الصيف إلى الاتفاق الذي يشرف على تدريبه أسطورة الـ«ريدز» السابق ستيفن غيرارد.

وضمت التشكيلة أيضاً قطب دفاع مانشستر يونايتد هاري ماغواير ولاعب وسط مانشستر سيتي كالفن فيليبس رغم عدم الاستعانة بخدماتهما في فريقيهما منذ بداية الموسم.

في المقابل، لم يشفع لجناح تشيلسي رحيم سترلينغ البالغ من العمر 28 عاماً تألقه مع الفريق اللندني وتسجيله لهدفين مع تمريرة حاسمة في المباراة الأخيرة في الدوري ضد لوتون (3 - 0)، من أجل العودة إلى صفوف المنتخب.

وكان ساوثغيت استبعد سترلينغ من التشكيلة خلال المعسكر الأخير للمنتخب في يونيو (حزيران) الماضي.

ودافع ساوثغيت في مؤتمر صحافي عن قراره قائلاً: «لم يكن متاحاً في المباراتين الأخيرتين (في يونيو) وهذا سمح للاعبين لآخرين باللعب بشكل جيد والاندماج في المجموعة».

وأضاف: «إنه خيار صعب ورحيم ليس سعيداً، لكن أنا مقتنع بأنه سيقدم موسماً جيداً في تشيلسي، لا شك في ذلك».

ووجَّه ساوثغيت الدعوة للمرة الأولى إلى المهاجم إيدي نكيتياه (24 عاماً) المتألق بشكل لافت مع فريقه آرسنال، والأمر ذاته بالنسبة إلى المدافع ليفي كولويل (20 عاماً) الأساسي منذ بداية الموسم مع تشيلسي.

ويسيطر منتخب «الأسود الثلاثة» على مجموعته في التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا بالعلامة الكاملة في أربع مباريات، ويبتعد بفارق ست نقاط عن أوكرانيا (لعبت مباراة أقل) التي سيواجهها في التاسع من الشهر المقبل في فروتشلاف في بولندا.

ويلعب الإنجليز بعد ذلك مباراة ودية ضد أسكوتلندا في 12 منه في غلاسكو.

وضمت التشكيلة في حراسة المرمى سام غونستون (كريستال بالاس)، وجوردان بيكفورد (إيفرتون)، وآرون رامسدايل (آرسنال)، وفي الدفاع بن تشيلويل وليفي كولويل (تشيلسي)، ولويس دونك (برايتون)، ومارك غويهي (كريستال بالاس)، وهاري ماغواير (مانشستر يونايتد)، وفيكايو توموري (ميلان الإيطالي)، وكيران تريبييه (نيوكاسل)، وكايل ووكر (مانشستر سيتي).

أما خط الوسط فتكون من ترنت ألكسندر - أرنولد (ليفربول)، وجود بيلينغهام (ريال مدريد الإسباني)، وكونور غالاغر (تشيلسي)، وجوردان هندرسون (الاتفاق السعودي)، وكالفن فيليبس (مانشستر سيتي)، وديكلان رايس (آرسنال).

وجاء في الهجوم: إبيريتشي إيز (كريستال بالاس)، وفيل فودن وجاك غريليش (مانشستر سيتي)، وهاري كين (بايرن ميونيخ الألماني)، وجيمس ماديسون (توتنهام)، وإيدي نكيتياه وبوكايو ساكا (آرسنال)، وماركوس راشفورد (مانشستر يونايتد)، وكالوم ويلسون (نيوكاسل).


مقالات ذات صلة

ملف «كأس العالم» يقدّم اجتماع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية

رياضة سعودية يأتي الاجتماع لاستعراض ما تم إنجازه خلال الفترة السابقة من عمل الفريق  (الشرق الأوسط)

ملف «كأس العالم» يقدّم اجتماع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم عن عقد الاجتماع الدوري السادس لمشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية وذلك يوم الثلاثاء المقبل في العاصمة السعودية الرياض.

سعد السبيعي (الدمام )
رياضة عالمية  ساوثغيت ولحظة تقدير لجماهير إنجلترا الحزينة (أ.ب)

ساوثغيت يعيد هيبة الكرة الإنجليزية... لكن حان وقت الرحيل

سيدرك الجميع يوماً أن ساوثغيت وضع اسمه ضمن أبرز المديرين الفنيين للمنتخب الإنجليزي عبر التاريخ.

رياضة عالمية ليون دفع لمتز 18.5 مليون يورو للتعاقد مع الجورجي لمدة أربعة أعوام (رويترز)

ليون يعزز هجومه بالجورجي ميكوتادزه مقابل 18.5 مليون يورو

انضم المهاجم الجورجي جورج ميكوتادزه الذي لعب الدور الرئيسي في مشوار بلاده التاريخي بكأس أوروبا 2024 لكرة القدم لصفوف ليون الفرنسي.

«الشرق الأوسط» (ليون)
رياضة سعودية سيتولى الكرواتي ستيبان توماس تدريب الأخدود خلفاً لزكري (حساب نادي جوزتيبي)

الأخدود يتفق مع الكرواتي ستيبان… وينتظر «الموافقات» للإعلان

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن إدارة نادي الأخدود اتفقت بشكل نهائي مع المدرب الكرواتي ستيبان توماس لتولي القيادة الفنية للفريق الأول لكرة القدم.

علي الكليب (نجران)
رياضة عالمية أدريان رابيو (نادي يوفنتوس)

أدريان رابيو يرحل عن يوفنتوس

رحل لاعب الوسط الدولي الفرنسي أدريان رابيو عن يوفنتوس الإيطالي بعد 5 مواسم في صفوفه، بحسب ما أعلن نادي مدينة تورينو، الخميس.

«الشرق الأوسط» (باريس)

بوستيكوغلو يؤكد أن ربط اسمه بتدريب المنتخب الانجليزي «إشاعات»


أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام (إ.ب.أ)
أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام (إ.ب.أ)
TT

بوستيكوغلو يؤكد أن ربط اسمه بتدريب المنتخب الانجليزي «إشاعات»


أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام (إ.ب.أ)
أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام (إ.ب.أ)

أصرّ الأسترالي أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام (الخميس) على أنه لا يملك أي فكرة عن التقارير التي رشحّته لتولي تدريب منتخب «الأسود الثلاثة» عقب استقالة غاريث ساوثغيت. وبدأ الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بحثه عن مدرب جديد بعد قرار ساوثغيت بإنهاء مسيرته الفنية مع المنتخب التي استمرت ثماني سنوات الثلاثاء في أعقاب الهزيمة في نهائي كأس أوروبا أمام إسبانيا 1-2 الأسبوع الماضي.

وأُدرج اسم بوستيكوغلو إلى جانب كلّ من لي كارسلي مدرب منتخب إنجلترا ما دون 21 عاماً، وإيدي هاو مدرب نيوكاسل، والأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو وغراهام بوتر مدربي تشيلسي السابقين، والألماني توماس توخل المدير الفني السابق لبايرن ميونيخ، في قائمة المرشحين المحتملين للاتحاد الإنجليزي.

وبعد موسم ناجح مع توتنهام أنهاه في المركز الخامس في الدوري، سيكون بوستيكوغلو ذو العقلية الهجومية خياراً مثيراً للاهتمام ليحلّ بدلاً من ساوثغيت الذي تعرض لانتقادات لاذعة بسبب تكتيكاته الحذرة. ورغم ذلك، أكّد المدرب الأسترالي البالغ 58 عاماً أن اهتمامه لا يزال مُنصبّاً على توتنهام الذي استهل تحضيراته للموسم الجديد بالفوز على هارتس الأسكوتلندي 5-1 ودياً الأربعاء.

وقال بوستيكوغلو: «أنا في بداية فترة الإعداد للموسم وأنا مدرب توتنهام، لذلك ليس لديّ أي شيء آخر (في ذهني) سوى محاولة تحقيق النجاح لهذا النادي». وتابع: «وإلى أن أفعل ذلك، ليس هناك أي فائدة من التفكير في أي شيء آخر...». وأضاف: «ليس لديّ أي فكرة عما يحدث (مع هذه الإشاعات)».

وأشرف بوستيكوغلو على منتخب بلاده في الفترة من 2013 إلى 2017، وقاده إلى مونديال البرازيل 2014، والفوز بكأس آسيا 2015. كما أحرز لقب الدوري الأسكوتلندي مرتين مع سلتيك قبل أن ينتقل إلى توتنهام في عام 2023. ورداً على سؤال عما إذا كان يفكر في العودة لتسلم مهام أحد المنتخبات، أجاب قائلاً: «لقد استمتعت بوقتي (مع أستراليا). قضيت أربع سنوات رائعة».

وأردف: «لقد فزنا بكأس آسيا وتأهّلنا لكأس العالم، ولكن مع كل هذه الأشياء هناك دائماً نهاية طبيعية، وأعتقد أنها كانت نهاية طبيعية بالنسبة لي هناك». واستطرد: «لقد أحببت تدريب المنتخب الوطني. في المستقبل، من يدري؟ قبل خمس سنوات كنت في اليابان، والآن أنا في الدوري الإنجليزي الممتاز». وتخوض إنجلترا التي خسرت نهائي أوروبا للمرة الثانية على التوالي مباراتها الأولى بعد فشل برلين في السابع من سبتمبر (أيلول) بمواجهة جمهورية آيرلندا ضمن دوري الأمم الأوروبية. ومن المرجح أن يعيّن الاتحاد الإنجليزي كارسلي مدرباً موقتاً في حال لم يتم التعاقد مع خليفة دائم لساوثغيت بحلول مباراة آيرلندا.

من جهة أخرى، تفادى غراهام بوتر، المدرب السابق لفريقي تشيلسي وبرايتون، التحدث عن التكهنات التي تربط اسمه بتولي تدريب المنتخب الإنجليزي، وبدلا من ذلك أثنى على ساوثغيت. ولم يعلق بوتر على ما إذا كان مهتما بتولي المنصب من عدمه خلال حصوله على دكتوراه فخرية من جامعة ليدز بيكيت (الخميس). وقال: «لا أعتقد أن هذا هو اليوم المناسب للتحدث عن هذا الأمر». وأضاف: «أعتقد أن غاريث قام بعمل مذهل. لا أعتقد أن هناك شخصا في البلاد يتم احترامه في كرة القدم أكثر من غاريث. هو وفريقه قادوا البلاد والمنتخب بطريقة جيدة للغاية وأكن احتراما كبيرا له».