تصفيات آسيا المونديالية: بداية متعثرة للصقور السعودية

إندونيسيا المتطور أحرج كتيبة مانشيني في الجوهرة... وسالم يهدر جزائية

سعود عبد الحميد في كرة مشتركة مع لاعب إندونيسي (تصوير: عدنان مهدلي)
سعود عبد الحميد في كرة مشتركة مع لاعب إندونيسي (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

تصفيات آسيا المونديالية: بداية متعثرة للصقور السعودية

سعود عبد الحميد في كرة مشتركة مع لاعب إندونيسي (تصوير: عدنان مهدلي)
سعود عبد الحميد في كرة مشتركة مع لاعب إندونيسي (تصوير: عدنان مهدلي)

دشن المنتخب السعودي مشواره في تصفيات الدور الثالث لقارة آسيا والمؤهلة لمونديال 2026، بالتعادل أمام المنتخب الإندونيسي 1 - 1 على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بمدينة جدة.

وتقدم المنتخب الضيف في النتيجة أولاً عن طريق راغنار في الدقيقة الـ19 بتسديدة قوية تغير مسارها بعد اصطدامها بالبليهي، عجز الحارس محمد العويس عن التصدي لها.

مصعب الجوير أنقذ الأخضر بهدف التعادل (تصوير: عدنان مهدلي)

وبعد محاولات هجومية عدة من العمق والأطراف، أنهى مصعب الجوير المأزق السعودي بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول بتسديدة من منتصف الملعب الإندونيسي، لم يعقبها أي جديد في المباراة التي شهدت هجمات خضراء متواصلة وسط استبسال إندونيسي للدفاع عن الشباك، انتهى بمنح نقطة لكل فريق.

مانشيني يوجه الدوسري قائد الأخضر خلال المباراة (تصوير: عدنان مهدلي)

وحصلت السعودية على فرصة ذهبية لتسجيل هدف التقدم في الدقيقة 70 إثر احتساب ركلة جزاء، لكن مارتن بايس حارس إندونيسيا تصدى ببراعة لتسديدة سالم الدوسري.

ويتعين على «الأخضر» النهوض بأدائه خلال المباريات المقبلة، إذا ما أراد حجز مقعده المباشر عن هذه المجموعة بالتأهل إلى المونديال المقبل دون حسابات اللجوء إلى المرحلة الرابعة.

جماهير إندونيسية آزرت منتخبها خلال المباراة التي جرت في جدة (تصوير: عدنان مهدلي)

ويتأهل متصدر كل مجموعة ووصيف من المجموعات الثلاث إلى المونديال بصورة مباشرة بإجمالي 6 منتخبات من أصل 18 منتخباً، في حين تتأهل 6 منتخبات إلى خوض التصفيات الأخيرة للتنافس على مقعدين آخرين.

وجاء المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة التي تعد أقوى المجموعات الثلاث، إذ يحضر إلى جوار منتخبات أستراليا واليابان والصين والبحرين وإندونيسيا.


مقالات ذات صلة

سالم الدوسري... قصة مستمرة للجزائيات المهدرة مع «الأخضر»

رياضة سعودية سالم الدوسري لحظة تسديد ركلة الجزاء (رويترز)

سالم الدوسري... قصة مستمرة للجزائيات المهدرة مع «الأخضر»

أهدر سالم الدوسري قائد المنتخب السعودي ركلة جزاء جديدة بقميص الأخضر وذلك في مواجهة المنتخب أمام إندونيسيا في الجولة الأولى من تصفيات الدور الثالث.

فهد العيسى (الرياض )
رياضة سعودية مانشيني خلال المؤتمر الصحافي (رويترز)

مانشيني: لاعبو الأخضر لا يشاركون في «الدوري السعودي»... هذه مشكلة

قال الإيطالي روبرتو مانشيني المدير الفني للمنتخب السعودي أن عدم مشاركة اللاعبين بصورة مستمرة في الدوري السعودي هي مشكلة حقيقة بالنسبة له.

نواف العقيّل (جدة ) علي العمري (جدة )
رياضة سعودية الكوري الجنوبي شين تاي يونغ مدرب منتخب إندونيسيا (رويترز)

مدرب إندونيسيا: مانشيني اسم كبير ... سنكون الحصان الأسود

قال الكوري الجنوبي شين تاي يونغ مدرب منتخب إندونيسيا، أن الإيطالي مانشيني المدير الفني للأخضر السعودي مدرب كبير في هذا المجال.

نواف العقيّل (جدة )
رياضة عالمية جانب من مواجهة الأردن والكويت ضمن تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 (الشرق الأوسط)

تصفيات كأس العالم: الكويت تلحق الأردن بـ«القاتل»

خطف المنتخب الكويتي تعادلاً ثميناً بالدقائق الأخيرة أمام مضيفه الأردني 1-1 الخميس ضمن منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الثانية بتصفيات أمم آسيا لكأس العالم 2026.

«الشرق الأوسط» (عمان)
رياضة عربية فرحة لاعبي الإمارات عقب فوزهم على قطر (رويترز)

«تصفيات كأس العالم»: بثلاثية... أبيض الإمارات يتجاوز قطر

فاجأ المنتخب الإماراتي مضيفه القطري بطل آسيا وفاز عليه 3 - 1 في الدوحة، في مستهل منافسات المجموعة الأولى للدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)

السعوديان الغامدي والصحفي بشعار بيرشكوت «رسمياً»

فيصل الغامدي مرتديا شال النادي البلجيكي (الشرق الأوسط)
فيصل الغامدي مرتديا شال النادي البلجيكي (الشرق الأوسط)
TT

السعوديان الغامدي والصحفي بشعار بيرشكوت «رسمياً»

فيصل الغامدي مرتديا شال النادي البلجيكي (الشرق الأوسط)
فيصل الغامدي مرتديا شال النادي البلجيكي (الشرق الأوسط)

بعد انتظار وترقب من جماهير نادي الاتحاد والكرة السعودية على وجه العموم، أعلن نادي بيرشكوت البلجيكي رسمياً تعاقده مع اللاعب الدولي السعودي فيصل الغامدي قادماً من صفوف نادي الاتحاد، كما أعلن رسمياً ضم زميله في النادي مروان الصحفي.

وظهر اللاعبان بشعار النادي البلجيكي الأبيض والبنفسجي في صور تم تداولها على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية وبلجيكا.

وكان نادي الاتحاد أعلن قبل أيام موافقته على إعارة اللاعبين فيصل الغامدي ومروان الصحفي لنادي بيرشكوت البلجيكي لمدة موسم واحد.

وأشار النادي إلى أن احتراف اللاعبين خارجياً يأتي ضمن البرامج والخطط المعدة لتطوير المواهب الشابة ودعمها، بما ينعكس إيجاباً على مستوياتها، ويخدم أهداف النادي والرياضة السعودية مستقبلاً.

وكانت «الشرق الأوسط» انفردت بنشر تقرير خاص عن البرنامج السعودي الخاص باحتراف المواهب المحلية في 26 يوليو (تموز) الماضي.

ويسعى البرنامج المخصص لدعم اللاعبين المشاركين في صفوف المنتخب السعودي لخوض تجربة احترافية مع أندية أوروبية مميزة إلى تسهيل مهام ثمانية لاعبين في الوقت الحالي للاحتراف الأوروبي.

ويأتي برنامج احتراف اللاعبين السعوديين خارجياً كثمرة عمل بين وزارة الرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم؛ وذلك لاستهداف أبرز الأسماء في المنتخب السعودي، وكذلك المنتخب الأولمبي، ومنتخب الشباب، من أجل الاحتراف الخارجي.

ويذكر أن نادي روما الإيطالي أعلن قبل أيام عن ضم سعود عبد الحميد لاعب المنتخب السعودي والهلال رسمياً في حدث تاريخي للكرة السعودية؛ كونه شهد التحاق أول لاعب محلي للدوري الإيطالي العريق.

مروان الصحفي أحد نجوم المشروع السعودي لاحتراف اللاعبين المحليين خارجيا (الشرق الأوسط)

وأكد معتز شحادة، مدير التسويق والإعلام في الشرق الأوسط برابطة الدوري الإيطالي، أن قدوم النجم الشاب سعود عبد الحميد إلى الكالتشيو سيشرع الباب لقدوم مزيد من اللاعبين السعوديين إلى هذا الدوري العريق. وقال لـ«الشرق الأوسط» إنهم يتطلعون لحضور مميز لأول نجم سعودي بالملاعب الإيطالية؛ كونهم ينظرون إلى هذه الصفقة بشكل إيجابي بالنظر إلى تألق اللاعب سابقاً مع الهلال، ومن قبله الاتحاد. وقال شحادة إن هناك خطة لاستغلال مثل هذه الأحداث التي تقربهم من الجمهور والشارع العربي والشارع السعودي. مبيناً أن لديهم توجهاً لاستقطاب صناع المحتوى في السعودية إلى الملاعب الإيطالية، بالتعاون مع نادي روما الإيطالي، لكي يقربوا الصورة أكثر للشارع السعودي والشارع العربي عن الكرة الإيطالية، والكالتشيو بشكل عام.

وعبد الحميد هو سابع اللاعبين العرب في التاريخ دفاعاً عن ألوان النادي الإيطالي العاصمي روما. وبحسب وسائل الإعلام الإيطالية، فإن قيمة عقده قدرت بنحو 3 ملايين يورو.

ويترقب الوسط الرياضي السعودي تجربة سعود عبد الحميد، أول لاعب سعودي الجنسية سيلعب في الدوري الإيطالي عبر التاريخ، ما يضع بعض الضغوط على عبد الحميد للنجاح في تجربته الجديدة مع ذئاب العاصمة روما. وكان نادي روما بوابة لنجاح اللاعبين العرب على مستوى قارة أوروبا، حيث لعب لنادي روما 6 لاعبين عرب على مدار التاريخ وهم: النجم المصري أحمد حسام (ميدو)، والنجم المغربي حسين خرجة، والنجم المغربي الآخر مهدي بن عطية، والجزائري حسام عوار، والمغربي إسماعيل حميدات، والنجم العربي الأبرز في تاريخ كرة القدم المصري محمد صلاح.

ويأمل سعود عبد الحميد أن يحاكي التجارب السابقة الناجحة للعرب في نادي روما والدوري الإيطالي بشكل عام، حيث اشتهر الدوري بوجود كثير من اللاعبين العرب على مدار التاريخ، إذ تشتهر إيطاليا ببيئة قريبة من العالم العربي، ما قد يسهم في انسجام سعود عبد الحميد بشكل سريع في تجربته الجديدة على الجانبين الفني والاجتماعي.

وكان أحمد حسام (ميدو) في عام 2004 أول من فتح مسيرة العرب في نادي روما الإيطالي، إلا أن تجربة محمد صلاح التاريخية التي انطلقت عام 2015 كانت هي الأبرز والأشهر في تاريخ اللاعبين العرب بقميص نادي العاصمة روما.