الأربعاء... افتتاح دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024

سيمثل السعودية 9 رياضيين أبرزهم عبد الرحمن القرشي ونور الصناع وسارة الجمعة

تأهب سعودي لبدء منافسات دورة الألعاب البارالمبية 2024 في باريس (الشرق الأوسط)
تأهب سعودي لبدء منافسات دورة الألعاب البارالمبية 2024 في باريس (الشرق الأوسط)
TT

الأربعاء... افتتاح دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024

تأهب سعودي لبدء منافسات دورة الألعاب البارالمبية 2024 في باريس (الشرق الأوسط)
تأهب سعودي لبدء منافسات دورة الألعاب البارالمبية 2024 في باريس (الشرق الأوسط)

تُفتتح، الأربعاء، دورة الألعاب البارالمبية في نسختها الـ17، في ساحة الكونكورد بالعاصمة الفرنسية باريس، بحضور الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية رئيس البعثة السعودية المشاركة، وعضو مجلس الإدارة أضواء العريفي، وأندرو بارسونز رئيس اللجنة البارالمبية الدولية، وعدد من الشخصيات السياسية والرياضية الدولية.

وللمرة الأولى يقام حفل الافتتاح خارج الملعب، على غرار افتتاح دورة الألعاب الأولمبية التي اختتمت مؤخراً في العاصمة الفرنسية باريس؛ حيث وضعت السلطات الأمنية محيطاً أمنياً حول منطقة الافتتاح، الذي من المتوقع أن يستمر لمدة 3 ساعات.

وستضاء الشعلة البارالمبية، بعد أن انطلقت السبت الماضي من قرية ستوك ماندفيل بإنجلترا، بما يعرف باسم «تتابع الرواد»؛ حيث مرت من المملكة المتحدة إلى فرنسا عبر نفق القنال، ومنها إلى بلدة كاليه (شمال فرنسا)، لتصل أخيراً إلى العاصمة الفرنسية باريس.

وجهزت اللجنة المنظمة الملاعب والصالات والمرافق الرياضية، بما يتماشى مع احتياجات الرياضيين البارالمبيين، كما تم تجهيز القرية الأولمبية في منطقة «سين سان دوني» شمال شرق باريس، التي فتحت أبوابها منذ الأربعاء الماضي، لتسهيل حركة وتنقلات 4400 رياضي مشارك في الألعاب البارالمبية، إضافة إلى الإداريين والمساعدين ومرافقي الرياضيين والأطباء ومختصي العلاج الطبيعي.

وتعد النسخة الحالية أول دورة ألعاب بارالمبية صيفية تقام في فرنسا، فيما سبق أن استضافت فرنسا دورة الألعاب البارالمبية الشتوية عام 1992.

يذكر أن المملكة العربية السعودية سيمثلها 9 لاعبين؛ هم عبد الرحمن القرشي (100م) و(400م) كراسي متحركة، وحسن دوشي (الوثب الطويل)، ونور الصناع (100م)، وسارة الجمعة (دفع الجلة)، وعلي النخلي في سباقي 100م و200م.

وفي منافسات رفع الأثقال عدنان سعيد، وإياد آل تريك في مسابقة التايكوندو، وغالية العنزي في كرة الطاولة، والفارس أحمد الشربتلي في الترويض.


مقالات ذات صلة

أندرو بارسونز: باريس جاهزة لدورة الألعاب البارالمبية

رياضة عالمية أندرو بارسونز لدى وصوله المؤتمر الافتتاحي قبل بدء دورة الألعاب البارالمبية في باريس (د.ب.أ)

أندرو بارسونز: باريس جاهزة لدورة الألعاب البارالمبية

أكدت اللجنة البارالمبية الدولية أن باريس جاهزة لاستضافة دورة الألعاب البارالمبية، وأنه لا توجد عقبات أو تحديات بعد نقل أماكن المنافسات.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية دوبلانتيس أثناء قفزته القياسية (رويترز)

«الدوري الماسي»: دوبلانتيس يُحطم رقمه القياسي العالمي في القفز بالزانة

حطّم السويدي، أرماند دوبلانتيس، رقمه القياسي العالمي في القفز بالزانة عندما سجل 6.26 متر في محاولته الثانية بلقاء شيليشا ضمن الدوري الماسي لألعاب القوى، الأحد.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
رياضة عالمية أدياراتو إغليسياس (رويترز)

متسابقة قوى إسبانية مصابة بالمهق تستهدف الذهب في «البارالمبياد»

عندما عبرت أدياراتو إغليسياس خط النهاية في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، لم تكن تعلم أنها حصلت على الميدالية الذهبية في سباق 100 متر للسيدات فئة «تي.13».

«الشرق الأوسط» (لوجو)
رياضة عالمية كيلي هودكينسون (أ.ف.ب)

الإصابة تنهي موسم البطلة الأولمبية لألعاب القوى هودكينسون

تسببت الإصابة في نهاية موسم البريطانية كيلي هودكينسون الفائزة بالميدالية الذهبية لسباق 800 متر للسيدات ضمن منافسات ألعاب القوى في أولمبياد باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية أرماند دوبلانتيس (أ.ف.ب)

«الدوري الماسي - لقاء لوزان»: دوبلانتيس يواصل تألقه بعد أولمبياد باريس

واصل السويدي أرماند دوبلانتيس تألقه بعد انتهاء دورة الألعاب الاولمبية في باريس التي أحرز فيها ميدالية ذهبية وسجّل رقما قياسيا عالميا جديدا.

«الشرق الأوسط» (لوزان)

جوتا يقترب من رين الفرنسي

جوتا (تصوير: محمد المانع)
جوتا (تصوير: محمد المانع)
TT

جوتا يقترب من رين الفرنسي

جوتا (تصوير: محمد المانع)
جوتا (تصوير: محمد المانع)

بعد أن قضى اللاعب البرتغالي جوتا الموسم الماضي خارج تشكيلة فريق الاتحاد في الدوري السعودي للمحترفين، تدهور وضعه أكثر مع توقيع موسى ديابي. فهذا يعني أن جوتا أصبح على هامش تشكيلة الفريق، ما يجعله مرشحاً للرحيل.

وبحسب موقع «ديلي ريكورد» البريطاني، فإن جوتا اقترب من التعاقد مع رين الفرنسي، علماً بأن المحادثات ما زالت متواصلة شأن راتب اللاعب، وذكرت صحيفة «أويست فرانس» أنه لا يزال يتعين معرفة المبلغ الذي سيتكفل به رين من «الراتب الكبير» الذي سيتقاضاه جوتا، وما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق مع الفريق السعودي حول التفاصيل الدقيقة للإعارة.

لكن الآمال الخافتة في عودة مثيرة للاعب إلى فريقه السابق، سلتيك الأسكوتلندي، لا تزال قائمة.

وقد طلب المحلل مايكل ستيوارت، في حديثه لبرنامج «بريمير سبورتس» على قناة «بريمير سبورتس» الاجتماعية لكرة القدم الأسكوتلندية، ونشر بموقع «ون فوتبول»، من نادي سلتيك، التفكير في التعاقد مع جوتا، الذي رحل الصيف الماضي باتجاه الاتحاد مقابل 25 مليون جنيه إسترليني.

ولا يصدق ستيوارت أن سلتيك لم يدخل في محادثات لإعادة المهاجم إلى نادي الاتحاد، مشيراً إلى أن سلتيك بحاجة إلى تعزيز مركزين، وأن المهاجم البرتغالي يمكن أن يفي بأحد هذين المركزين.

وقال ستيوارت: «ما زلت أشعر أن مركزي قلب الدفاع والجناح هما المركزان اللذان ترغب في تدعيمهما في التشكيلة الأساسية. وإذا كنت ستبحث عن التقدم في أوروبا، فهذان هما المركزان اللذان ستبحث فيهما، لا أستطيع أن أصدق أنه لم تتم مناقشتها أو طرحها كفكرة».

وسبق لمدرب سلتيك، بريندان روجرز، أن تحدث عن رغبته في الحصول على لاعب ذي جودة عالية في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، وجوتا بالتأكيد يفي بهذا المعيار. وقد تفترض أن اللاعب يرغب في العودة إلى سلتيك نظراً لنجاحه في الفترة التي قضاها في غلاسغو، حيث شارك جوتا في 83 مباراة مع سلتيك الذي فاز معه بـ5 ألقاب. في تلك المباريات، سجّل 28 هدفاً، وصنع 26 هدفاً في 26 مناسبة.