«دوري أبطال آسيا»: الاتحاد والهلال بين رد الاعتبار وتأكيد العبور لـ«نصف النهائي»

شكوك حول مشاركة بنزيمة... و«المستضيف» يسعى لقلب الطاولة أمام الأزرق

جانب من تدريبات الاتحاد التحضيرية للقاء الهلال (نادي الاتحاد)
جانب من تدريبات الاتحاد التحضيرية للقاء الهلال (نادي الاتحاد)
TT

«دوري أبطال آسيا»: الاتحاد والهلال بين رد الاعتبار وتأكيد العبور لـ«نصف النهائي»

جانب من تدريبات الاتحاد التحضيرية للقاء الهلال (نادي الاتحاد)
جانب من تدريبات الاتحاد التحضيرية للقاء الهلال (نادي الاتحاد)

يتطلع فريق الهلال إلى تأكيد عبوره نحو نصف نهائي دوري أبطال آسيا ومواصلة رحلة انتصاراته حينما يحل على نظيره الاتحاد ضيفاً في إياب دور ربع النهائي التي ستجمع بينهما على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية «الجوهرة المشعة» بمدينة جدة.

كسب الهلال لقاء الذهاب بثنائية نظيفة حملت توقيع سالم الدوسري والصربي ألكسندر ميتروفيتش، مما يمنح الأزرق العاصمي أفضلية حينما يحل ضيفاً على نظيره الاتحاد الذي سيفتقد لخدمات نجم خط الوسط نغولو كانتي الذي تعرض للإقصاء بالبطاقة الحمراء في مواجهة الذهاب بعد لقطة عاد معها الحكم إلى تقنية الفيديو المساعد.

لاعبو الهلال يتأهبون لإياب ناري أمام الاتحاد (نادي الهلال)

ورغم أن الاتحاد لم يحقق الانتصار على الهلال في جدة منذ أبريل (نيسان) 2021، فإن الهلال يدرك جيداً مدى صعوبة المهمة في «الجوهرة المشعة» تحت أنظار الآلاف من المشجعين المتحمسين.

وقال كاليدو كوليبالي مدافع الهلال: «نحن دائماً نحاول أن نقدم أفضل ما لدينا ويجب أن نستمر على هذا المنوال... يجب أن نعرف أن الاتحاد منافس صعب على ملعبه، وجمهوره سيدعمه بقوة، لذا يجب أن نكون جاهزين».

ويبدو الهلال جاهزاً بالفعل مع الاستمتاع بمرحلة من الاستقرار مع المدرب خورخي خيسوس، ويسير الفريق بخطى ثابتة نحو حصد لقب الدوري المحلي هذا الموسم.

أما الاتحاد، فإنه يظهر بشكل مقنع إلى حد كبير في الفترة الأخيرة، وفاز ثلاث مرات في آخر أربع مباريات بالدوري، وجاءت الهزيمة الوحيدة أمام الهلال.

وأظهر الاتحاد، بقيادة مدربه مارسيلو غاياردو، أنه لم يستسلم بعد رغم طرد لاعبه نغولو كانتي أمام الهلال في الدقيقة 66 بعد خطأ عنيف، وكافح الفريق بعشرة لاعبين وكاد أن يسجل في أكثر من مناسبة في الدقائق الأخيرة.

سيمثل غياب كانتي صعوبة كبيرة بالنسبة لفريق الاتحاد، كونه لاعباً بارزاً ومهماً ويؤدي الكثير من الأدوار الدفاعية والهجومية، خاصة في ظل النقص العددي الواضح على فريق الاتحاد نتيجة إصابات متكررة وعدم جاهزية لبعض الأسماء.

يحاول الأرجنتيني مارسيلو غاياردو مدرب فريق الاتحاد تعويض غياب كانتي والبحث عن الظهور بصورة هجومية أفضل، إلا أن الضبابية لا تزال تحوم حول جاهزية الفرنسي كريم بنزيمة وقدرته على المشاركة بصورة مثالية في المواجهة.

سيدفع مدرب الاتحاد بالمصري أحمد حجازي كأحد خياراته الأساسية في اللاعبين المحترفين الأجانب، لما يمثله من ثقل فني في الجانب الدفاعي وحتى بالاستفادة منه عند الكرات الثابتة، إضافة إلى الثنائي، البرازيلي فابينهو والمغربي عبد الرزاق حمد الله بعد أن قرر المدرب إراحتهما عن مواجهة الأخدود في الجولة الماضية بالدوري السعودي للمحترفين.

غاياردو لم يقرر بعد مشاركة بنزيمة بسبب الإصابة (نادي الاتحاد)

ويبدو البرتغالي جوتا لاعب خط الوسط الذي غاب كثيراً عن صفوف فريق الاتحاد الفترة الماضية سيكون أحد الرهانات الفنية للمدرب غاياردو في مواجهة الهلال، إذ دفع المدرب باللاعب في الشوط الثاني من المباراة أمام الأخدود تمهيداً لإشراكه بصورة أساسية في مواجهة الحسم أمام الهلال.

سيكون مصير كريم بنزيمة حاسماً في اللاعب المحترف الأجنبي الخامس، حيث يتوقع أن يحضر بنزيمة في القائمة عند جاهزيته لزيادة الفاعلية الهجومية أو سيكون البرازيلي رومارينهو اللاعب الأقرب للمشاركة في حال غياب بنزيمة الذي عانى من إصابة ثم تجاوزها لكنه تعرض لآلام في الظهر لم يتضح إمكانية مشاركته من عدمها.

والتقى الاتحاد مع نظيره الهلال في مواجهتين خلال الأيام القليلة الماضية انتهت بانتصار أزرق، حيث التقيا في مواجهة الدوري السعودي للمحترفين وكسبها الهلال بنتيجة 3-1 قبل أن يكرر الأخير انتصاره بثنائية نظيفة في مواجهة الذهاب الآسيوي.

يدرك الاتحاد أن الفوز في هذا اللقاء أمر بات مطلباً إذا ما أراد الفريق مواصلة مشواره في البطولة الآسيوية والدفاع عن آماله بتحقيق اللقب بعد تضاؤل فرص حفاظه على لقبه في الدوري السعودي للمحترفين، كونه يبتعد بفارق نقطي كبير عن «الهلال» متصدر لائحة الترتيب.

أما الهلال الذي يعيش مرحلة مثالية بسلسلة انتصاراته التي بلغت 27 فوزاً على التوالي وبات أمام انتصار وحيد سيجعله يحطم الرقم القياسي المسجل باسم فريق ذا نيو سينتس الويلزي الذي يبلغ 27 انتصاراً وهو الرقم الذي يملكه الهلال حالياً حيث سيكون على موعد مع التاريخ في حال حقق الفوز الثلاثاء، إذ سيصبح صاحب أطول سلسلة انتصارات في التاريخ بعدما عادل الجمعة ضد الرياض (3-1 في الدوري) الرقم القياسي المسجل باسم نيو ساينت الويلزي منذ موسم 2016-2017 حين حطم رقماً حققه أياكس الهولندي (26 انتصاراً متتالياً) بين 1971 و1972.

خيسوس يريد الوصول إلى رقم قياسي عالمي في عدد الانتصارات المتتالية مع الهلال (نادي الهلال)

رغم أن نتيجة مواجهة الذهاب تعدُّ مثالية لفريق الهلال، فإن مباريات خروج المغلوب تتطلب المزيد من الأهداف لضمان التأهل والعبور، إذ يتوقع أن يعمل خيسوس مدرب فريق الهلال على حث لاعبيه للبحث عن تسجيل هدف مبكر في المواجهة يمنح الأزرق العاصمي اطمئناناً أكبر وضماناً للنتيجة.

يدخل الهلال بعد انتصاره أمام الرياض بنتيجة 3-1 ضمن منافسات الجولة 23 والتي زاد معها الفارق النقطي لأقرب منافسيه إلى 12 نقطة وهو الغريم التقليدي النصر الذي يحتل المركز الثاني.

يتوقع أن تكون خيارات المدرب خيسوس كما هي على صعيد اللاعبين المحترفين الأجانب، وذلك بوجود الثنائي الصربي ألكسندر ميتروفيتش وسافيتش والبرازيلي مالكوم والبرتغالي روبين نيفيز والسنغالي خاليدو كوليبالي خاصة مع عودة محمد العويس ومشاركته بمثالية أمام الاتحاد في المواجهة السابقة.

غاياردو لم يقرر بعد مشاركة بنزيمة بسبب الإصابة (نادي الاتحاد)

تنفس الهلال الصعداء بعودة سالم الدوسري مجدداً بعد غيابه عن المشاركة في مواجهة الرياض بداعي الإصابة التي لحقت به أمام الاتحاد «آسيوياً» ولم يتضح بعد مشاركة الدوسري أساسياً أو سيكون على مقاعد البدلاء كورقة رابحة للمدرب خيسوس.

ستكون مواجهة الاتحاد أمام الاتحاد وسط حضور جماهيري كبير يتوقع أن يساند الاتحاد الذي تعتبر المباراة على أرضه وسُيمنح المقاعد الأكبر من مدرجات الملعب وفقاً لنظام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في مباريات الذهاب والإياب.


مقالات ذات صلة

«دوري أبطال آسيا للسيدات»: النصر يواجه يونغ إيلفانتس

رياضة سعودية فريق النصر كسب جولته الأولى أمام فريق مياوادي بثلاثية نظيفة (نادي النصر للسيدات)

«دوري أبطال آسيا للسيدات»: النصر يواجه يونغ إيلفانتس

تنطلق الجولة الثانية من الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا للسيدات الأربعاء حيث يلعب فريق النصر السعودي ضد يونغ إيلفانتس.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية مهمة شاقة تنتظر الأندية السعودية في نسخة دوري أبطال آسيا الجديدة (الشرق الأوسط)

«النخبة الآسيوي»: النصر والهلال ينطلقان من كربلاء والريان

سيفتتح النصر مشواره في منافسات دوري أبطال آسيا للنخبة، بمباراة خارج ملعبه أمام الشرطة العراقي، في مدينة «كربلاء» يوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر المقبل.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة عالمية كأس دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)

الكشف عن الكأس الجديدة لدوري أبطال آسيا للنخبة

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الجمعة، عن الكأس الأيقونية الجديدة لبطولة دوري أبطال آسيا للنخبة.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
رياضة عربية اهتمام عالم كرة القدم سينصب على قارة آسيا بسبب النجوم العالميين (الاتحاد الآسيوي)

أمين الاتحاد الآسيوي: دوري أبطال آسيا للنخبة سيكون بين «الأغلى عالمياً»

أكد الكوري الجنوبي شين مان-جيل، الأمين العام المساعد للاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة ستصبح واحدة من أغلى البطولات عالميا.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور )
رياضة سعودية كبار القارة الآسيوية... تنافس محتدم في البطولة الجديدة (دوري النخبة الآسيوي)

قرعة دوري النخبة الآسيوي: مواجهات ساخنة تنتظر الهلال والنصر والأهلي

كُشف الستار عن قرعة دوري أبطال آسيا النخبة، الجمعة، في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

فهد العيسى (الرياض)

اليوم... القرشي والصناع وغالية في مهمة بارالمبية «خضراء»

غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
TT

اليوم... القرشي والصناع وغالية في مهمة بارالمبية «خضراء»

غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)

يخوض لاعب القوى للكراسي المتحركة عبدالرحمن القرشي اليوم الأحد ، تصفيات سباق 400 م T53، في مضمار إستاد فرنسا الدولي، ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية "باريس2024"، إذ يدخل القرشي السباق برقم شخصي بزمن 14.52 ثانية، إلى جانب منافسيه التايلندي بونجساكورن بايو، صاحب الرقم القياسي بزمن 46.61 ثانية، وذهبيتي ريو 2016 وطوكيو 2020، ومواطنيه ماسابيري أرسا وبيتشيه كورنجيت .

وأنهى لاعب المنتخب السعودي لألعاب القوى نور الصناع، استعداداته لنهائي سباق 100م T44، الذي يقام في مضمار إستاد فرنسا الدولي، حيث يدخل السباق بزمن 11.86 ثانية، إلى جانب العدائين، الجنوب أفريقي مبوميليو ملونجو صاحب الميدالية الذهبية في نسخة طوكيو 2020 والبرازيلي ماتيوس ليما، والكوبي لويس سواريس، والمصري كريم رمضان.

وفي منافسات كرة الطاولة تواجه لاعبة المنتخب السعودي غالية العنزي، البريطانية ميغان شاكلتون الحاصلة على برونزية (الزوجي) في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، وذلك في صالة أرينا بساحة جنوب باريس.وكانت القرعة قد أوقعت العنزي مع البريطانية ميغان في دور الـ16، وفي حال فوزها ستواجه الصربية بيريك رانكوفيتش، في دور الـ8.وللمرة الأولى تشارك غالية في البارالمبية، وهي التي تحمل برونزية زوجي السيدات في بطولة فرنسا الدولية 2023م، وفضية زوجي السيدات في بطولة مصر الدولية 2024م، وفضية الفردي لبطولة الأردن الدولية 2024م.من جهة ثانية اجتمع الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، في العاصمة الفرنسية باريس، مع نائب رئيس اللجنة البارالمبية الدولية دوين كال، بحضور الرئيس التنفيذي الأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عبدالعزيز باعشن.وجرى خلال الاجتماع مناقشة أوجه التعاون وتعزيز العلاقة الثنائية بين اللجنة البارالمبية الدولية، واللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية.