إيمينالو: نتأهب للميركاتو الشتوي... وخطة تطوير بنية الملاعب السعودية جارية

قال إن المعايير الصارمة ستساعد على جودة التدريب والطب الرياضي والأكاديميات

مايكل إيمينالو (رابطة الدوري السعودي)
مايكل إيمينالو (رابطة الدوري السعودي)
TT

إيمينالو: نتأهب للميركاتو الشتوي... وخطة تطوير بنية الملاعب السعودية جارية

مايكل إيمينالو (رابطة الدوري السعودي)
مايكل إيمينالو (رابطة الدوري السعودي)

كشف مايكل إيمينالو مدير كرة القدم في الدوري السعودي للمحترفين عن خطط الرابطة لرفع وتحسين معايير الدوري السعودي والأندية التي تنافس فيه، مشيراً إلى أن الأمر يذهب إلى تطوير مجالات بنية الملاعب وجودة اللاعبين الأجانب والسعوديين والتسويق والتواصل مع الجماهير والارتقاء بالأكاديميات وغيرها.

وشدد على أن أداء الأندية في سوق التعاقدات خلال الصيف كان رائعاً وتتأهب لتنافس قوي في الميركاتو الشتوي المقرر في يناير (كانون الثاني) المقبل.

وقال إيمينالو المكلف بقيادة مركز التميز في اكتساب اللاعبين، الذي يوفر نهجاً مركزياً للانتقالات بينما يساعد أيضاً في رسم خرائط الفريق ورعاية اللاعبين إنهم يطمحون في تحسين جودة الملاعب من خلال حضور مغرٍ للمشجعين للاستمتاع بأمان فيها.

وقال المدير النيجيري في حديث للقسم الإعلامي لرابطة الدوري السعودي للمحترفين إن الرابطة مهتمة باللاعب السعودي منذ صغره، وذلك بغرض تنميته وتطويره والاستفادة من خبرات الأجانب العالية الموجودين في الدوري.

رونالدو (رويترز)

* هل يمكنك أن تشرح للقراء ما الذي يتضمنه دورك كمدير لكرة القدم في الدوري؟

- ببساطة، دوري هو، أولاً وقبل كل شيء، المساعدة في جذب الاهتمام بالدوري محلياً وعالمياً. إنه أيضاً للمساعدة في عملية جلب اللاعبين والموظفين ذوي الجودة العالية إلى الدوري للمساعدة في رفع مستوى الدوري - الذي يعد جيداً بالفعل، وتاريخياً، عالي الأداء - ولكن لنقله إلى مستوى المنافسة الذي يعكس الطموح الكبير لديهم.

وجزء من هذا الدور أيضاً هو المساعدة في تعزيز عملية التعليم في هذه الصناعة لمواطني المملكة العربية السعودية حتى يتمكنوا من تطوير الشباب الآخرين في هذا البلد المهتمين بكرة القدم.

أطفال يرتدون قميص النصر باتوا متعلقين بنجم الكرة العالمية رونالدو (الشرق الأوسط)

* لقد مرت بضعة أشهر على تعيينك... ما تقييمك للتقدم الذي حققته الرابطة منذ وصولك؟

- نحن جميعاً متحمسون جداً. ومما رأيناه حتى الآن، فهو ليس مثالياً، وطموحنا هو الوصول دائماً إلى الكمال. في هذه المرحلة، من الواضح جداً أن هناك أشياء تحتاج إلى إصلاح. ولكننا جميعاً نشعر بالتشجيع الشديد إزاء التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن.

إن جودة بعض المباريات - لا يهم من يلعب، سواء كانت الفرق الصغيرة ضد الفرق الأكبر - كانت جودة كرة القدم والقدرة التنافسية أمراً مثيراً للإعجاب، ونحن متشجعون. بذلك.

ومما يشجعنا أيضاً أن اللاعبين الأجانب الذين قدموا يظهرون الخبرة التي توقعناها، وأن اللاعبين المحليين يضاهون هذا المستوى من الأداء. بشكل عام، إنه تقدم يفوق ما توقعناه، ولكن من الواضح أن الطموح مرتفع جداً جداً. لذلك نتوقع أن يكون هناك المزيد، وسنستمر في تشجيع ودعم كل من هو جزء من العملية لإيصالنا إلى حيث نحتاج أن نكون.

المشجعون الأجانب باتوا يحرصون على حضور مباريات الدوري السعودي (محمد المانع)

* كيف تقيم فترة الانتقالات الأولى في دورك الحالي؟

- حسناً، مرة أخرى، أعتقد أننا أنجزنا ما أردنا تحقيقه، وهو الدخول إلى السوق والمنافسة بقوة. لكننا أردنا أيضاً أن نفعل ذلك مع منح كل نادٍ في الدوري فرصة للتحسن. وأعتقد أننا أنجزنا ذلك.

وأعتقد أن ما ترونه، من حيث جودة المباريات وأداء معظم اللاعبين الدوليين الذين تم التعاقد معهم، هو دليل على أن سوق الانتقالات كانت جيدة نسبياً. ونأمل أن نستمر في تحسين عمليتنا في المستقبل.

كريم بنزيمة بات رقماً صعباً في الاتحاد (محمد المانع)

* بصفتك رئيساً لإدارة كرة القدم في الرابطة، ما المقاييس الأساسية التي تستخدمها لتقييم مدى نجاح جلب لاعبين بارزين إلى الدوري؟

- المقاييس بسيطة، وهي أن اللاعبين لديهم خلفية أو تاريخ من الأداء العالي؛ يمكن الحصول عليها بسعر معقول؛ وتناسب نموذج أو متطلبات النادي المستحوذ؛ وأخيراً وليس آخراً، هم أفراد نعتقد أنهم لن يأتوا ويجلبوا كفاءة كبيرة على أرض الملعب فحسب، بل سيجلبون أيضاً الرغبة في القيادة بطرق إيجابية وتعليمية للشباب في المملكة العربية السعودية.

متجر الهلال نجح في تسويق قميص نيمار بعد التعاقد معه (الشرق الأوسط)

* إلى أي مدى تتوقع أن تكون فترة الانتقالات لشهر يناير، وإلى أي مدى ستستمر الخطط في تعزيز الفرق بلاعبين متميزين؟

- آمل ألا يكون الأمر مزدحماً للغاية، لأنني أعتقد أن العمل الذي تم إنجازه كان مثيراً للاهتمام وقوياً للغاية، وأعتقد أن معظم الأندية لديها ما تحتاجه. ونأمل أن يتحول الاهتمام الآن إلى العمل داخل مرافق التدريب لتحسين هؤلاء اللاعبين وإتاحة الوقت للتكيف والأداء.

الآن، مهما كان التحسين الإضافي الذي نحتاج إلى القيام به لأي نادٍ، مع مرور الوقت والاستعداد، نعتقد أنه سيكون إضافات على أعلى مستوى.

ملعب أول بارك من أفضل الملاعب جودة وبيئة تحتية (الشرق الأوسط)

* ما رؤية الرابطة للدوري وما الذي يجب عليك فعله لضمان أن يصبح أحد الوجهات الرائدة لأفضل اللاعبين في العالم؟

- رؤية الرابطة تدور حول رفع المعايير؛ نريد تحسين المعايير في كل ما يحيط بالدوري والأندية التي يحكمها. وهذا يعني أنه يتعين علينا تحسين الوضع؛ وعلينا أن نحسن علاقاتنا العامة؛ علينا أن نتحسن تجارياً؛ علينا تحسين تواصلنا مع جماهيرنا.

علينا تحسين الأداء على أرض الملعب، وفي الأكاديميات؛ علينا أن نرفع معايير تدريب وتطوير اللاعبين الشباب القادمين. نريد أن تكون الأجهزة الطبية التي تعتني باللاعبين على أعلى مستوى؛ نريد تحسين رفاهية الموظفين واللاعبين الذين يعملون في المملكة ولهذه الأندية.

الأمر يتعلق فقط بالتأكد من أن الدوري على أعلى مستوى يمكن أن نكون عليه. أعتقد أن الكلمة الأفضل لاستخدامها هي أنني أريد التأكد من أننا نتنافس مع الأفضل على المستوى المهني.

نحن نحاول تقديم دوري يتمتع بطموح لا يصدق، والترفيه للجميع، ويريد التواصل عالمياً مع كل شخص في العالم يريد تحسين نوعية حياتهم، ولكن أيضاً توسيع حياتهم المهنية. وأعتقد أن هذه هي نقاط التسويق.

نحن نعلم الآن أنه يمكننا القيام بذلك، وأعتقد أن اللاعبين يعرفون الآن أن هذا الدوري طموح للغاية في جهوده لتحسين اللعبة. أعتقد أن هذه هي أكبر نقطة لتسويقه. وبطبيعة الحال، لدينا الموارد اللازمة لدعم نوايانا وهذا يساعد كثيراً.

نادي التعاون تألق كثيراً هذا الموسم بفضل جودة لاعبيه (نادي التعاون)

* لقد سمعنا عن جودة الحياة في الدوري السعودي... ماذا تريدون من هذه الجودة؟

- أفكر في ثلاثة مجالات رئيسية للدخول المحتمل في مغامرة - في هذه الحالة، مغامرة كرة القدم - في أي مكان في العالم. أول شيء تفكر فيه هو: هل سأستمتع؟ إذا ذهبت إلى هذا الدوري، فهل سأتمكن من الاستمتاع على أرض الملعب؟ ثم تفكر، «هل سأكون آمناً؟»، ما تسمعه وما تراه هو أن اللاعبين الموجودين هنا يعتقدون أن هذه المجالات الثلاثة قد تم تحديدها لهم. يمكنهم قضاء وقت ممتع هنا، لكنهم وعائلاتهم سيكونون آمنين، وستتاح لهم فرصة للنمو.

جوردان هندرسون (رويترز)

* كانت هناك استثمارات كبيرة في البنية التحتية والمرافق. ما مدى أهمية ذلك بالنسبة إلى الرابطة فيما يتعلق بأن تصبح واحدة من الدوريات الرائدة في العالم؟

- البنية التحتية للمنشآت التي ذكرتها ليست مجرد لبنات بناء؛ إنها بيئة العمل للاعبين والموظفين. وإذا كنت ترغب في رفع المعايير للوصول إلى الطموحات التي حددتها، فيجب أن تكون مساحة العمل لديك على أعلى مستوى. هذا هو الهدف.

نحن نعلم أننا نجتذب لاعبين من الطراز العالمي الآن؛ نحن نعلم أننا نجحنا في جذب لاعبين محليين مهتمين بالوصول إلى مستويات مذهلة لأنديتهم والمنتخب الوطني. ولكي يتمكنوا من القيام بذلك، ولكي يتم تطويرهم بالطريقة الصحيحة، يجب أن تكون وسائل الراحة والبنية التحتية على أعلى مستوى.

نيمار (غيتي)

* كيف يمكنك الموازنة بين الرغبة في جذب لاعبين رفيعي المستوى والحاجة إلى تعزيز المواهب المحلية وتطوير قاعدة قوية من اللاعبين المحليين؟

- أعتقد أنه كان هناك وقت عندما كان هذا نقاشاً بسيطاً للغاية، وكل ما أراد الجميع فعله هو الحد من عدد اللاعبين الأجانب لتحسين اللاعبين المحليين. وأعتقد أننا رأينا أن هذا لا ينجح بالضرورة.

لقد رأينا في أماكن مثل إنجلترا: أدى الدمج المفاجئ للاعبين من الطراز العالمي في الدوري إلى تطوير لاعبين محليين من الطراز العالمي، وأعتقد أن هذا ما سيحدث هنا.

لكن عليك تنمية هؤلاء اللاعبين، وعندما تستخدم كلمة «تنمي» أو «تطوير»، فهذا يعني أنه عليك أن تنظر إلى الأكاديميات، عليك أن تنظر إلى الأعمار الأصغر. ومن هنا يبدأ تطوير العملية.عنصر الأخير هو، «هل سأنمو؟»

ونريد أن نوفر لهم بيئة - بيئة تطوير مُعتنى بها جيداً - تسمح لهم بمتابعة طموحهم أثناء البحث والتنافس مع بعض أفضل اللاعبين في العالم. لذلك، بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى المستوى الذي يتم فيه إطلاق سراحهم، يكونون مستعدين ليكونوا نجوماً مثل الأشخاص الذين وصلوا إلى هنا في الوقت الحالي.

رياض محرز (النادي الأهلي)

*ما تأثير وجود أمثال كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة ونيمار وساديو ماني ورياض محرز وغيرهم من الأسماء البارزة على تطوير اللاعبين المحليين؟

- لا يضر أبداً في أي صناعة أن يكون لديك أفضل النماذج أداءً كجزء من النماذج لديك. وهؤلاء الأشخاص الذين ذكرتهم للتو كانوا الأفضل أداءً لفترة طويلة جداً في صناعتنا. نحن محظوظون جداً بوجودهم.

لقد أوضحت دائماً، سراً وعلناً، أن لاعبي كرة القدم رفيعي المستوى هم فنانون رائعون وفريدون، وما يمكنهم فعله، لا يمكنك إلا أن تحلم به حتى تحاول القيام به، عندما تدرك مدى صعوبة الأمر. هؤلاء اللاعبون فنانون استثنائيون، والفنانون مع مرور الوقت سيكونون موضع تقدير كبير وسيقلدونهم من قبل الشباب في البلاد وسيكون ذلك لصالح الجميع.

وكما قلت، نحن محظوظون جداً بوجودهم. سنواصل دعمنا واستغلال كل فرصة متاحة لدينا لجلب المزيد من الأفراد الموهوبين الذين يرغبون في القدوم إلى المملكة العربية السعودية المفتوحة للأعمال التجارية.


مقالات ذات صلة

رحيل «الفايز» رئيس نادي الاتحاد السابق

رياضة سعودية محمد الفايز رئيس نادي الاتحاد السابق (الشرق الأوسط)

رحيل «الفايز» رئيس نادي الاتحاد السابق

نعى الاتحاديون رحيل رئيس ناديهم السابق محمد الفايز، وذلك بعد مسيرة حافلة بالإنجازات الرياضية والعلمية.

فارس الفزي (الرياض )
رياضة سعودية تركي آل الشيخ مع رئيس رابطة الدوري الإسباني (حساب آل الشيخ في إكس)

تركي آل الشيخ وتيباس: قريباً مباريات «لاليغا» في السعودية... وشراكات جديدة

كشف المستشار تركي آل الشيخ عن توقيع شراكات مرتقبة مع رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم «لاليغا» وذلك مع موسم الرياض والهيئة العامة للترفيه.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية بعثة منتخب السيدات السعودي للاكروس وصلت إلى أوزبكستان استعداداً للمشاركة في البطولة (الشرق الأوسط)

سيدات «الأخضر» للاكروس يشاركن في بطولة آسيا

يشارك المنتخب السعودي للاكروس للسيدات، في منافسات البطولة الآسيوية 2024 التي تقام في الفترة من 2 حتى 4 يوليو الحالي بأوزبكستان.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة سعودية فوك رازوفيتش أمضى سنوات في قيادة فريق الفيحاء (الدوري السعودي)

الفيحاء يُحيل ملف رازوفيتش للإدارة القانونية... ويبحث عن مدرّب بديل

أعلنت إدارة نادي الفيحاء عن تحويل ملف المدرّب الصربي، فوك رازوفيتش، إلى الإدارة القانونية بالنادي، وذلك بعد أن فكّ المدرّب ارتباطه بالنادي من طرف واحد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية كيفين دي بروين (أ.ف.ب)

دي بروين: إيمينالو لم يفاوضني للانتقال إلى الدوري السعودي

لمّح البلجيكي كيفين دي بروين إلى أنه سيبقى في مانشستر سيتي الموسم المقبل، وسط أخبار حول احتمال انتقاله إلى الدوري السعودي.

نواف العقيّل (الرياض)

دوليو الهلال... رحلة شاقة عبر 7 استحقاقات «محلية وخارجية»

دوليو الهلال يتأهبون لمهمة شاقة عبر مجموعة من الاستحقاقات الدولية والمحلية (تصوير: يزيد السمراني)
دوليو الهلال يتأهبون لمهمة شاقة عبر مجموعة من الاستحقاقات الدولية والمحلية (تصوير: يزيد السمراني)
TT

دوليو الهلال... رحلة شاقة عبر 7 استحقاقات «محلية وخارجية»

دوليو الهلال يتأهبون لمهمة شاقة عبر مجموعة من الاستحقاقات الدولية والمحلية (تصوير: يزيد السمراني)
دوليو الهلال يتأهبون لمهمة شاقة عبر مجموعة من الاستحقاقات الدولية والمحلية (تصوير: يزيد السمراني)

يواجه لاعبو الهلال الدوليون تحدياً كبيراً خلال الموسم الجديد، الذي ينطلق في 14 أغسطس (آب)، بسبب تداخل وتزاحم أجندة المنافسات المحلية والدولية.

ويبدأ الهلال مشواره بكأس السوبر السعودي، ثم يدشّن مشواره في دوري المحترفين السعودي، وكأس الملك، ودوري أبطال آسيا النخبة.

ويتطلع الفريق لاستعادة اللقب الآسيوي والحفاظ على هيمنته المحلية، لكن التحدي الأكبر قد يكون في كيفية التدوير بين اللاعبين والحفاظ على لياقتهم طوال هذه المنافسات الشاقة.

ومع الإعلان عن جدول مباريات مهمة للغاية في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 للمنتخب السعودي وبطولات أخرى، بات لاعبو الهلال الدوليون أمام جدول زمني شاق قد يؤثر على أدائهم ولياقتهم البدنية.

ففي يونيو (حزيران) 2025، يواجه المنتخب السعودي تحديين حاسمين في التصفيات النهائية لكأس العالم؛ حيث يلتقي منتخب البحرين في الخامس من يونيو، وبعدها بخمسة أيام فقط يستضيف منتخب أستراليا في مباراتين يُتوقع أن تكونا حاسمتين في تحديد مصير السعودية في التأهل للمونديال.

مباشرة بعد هاتين المباراتين، يتوجه لاعبو الهلال، الذين يشكلون شريحة كبيرة من تشكيلة الأخضر، إلى الولايات المتحدة الأميركية للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية التي تنطلق في 15 يونيو.

ويواجه الهلال، الفريق السعودي الوحيد المشارك في هذه البطولة، جدولاً زمنياً مضغوطاً يتطلب تنقلات دولية وجهداً بدنياً وذهنياً كبيراً.

خيسوس أمام مهمة تدوير معقدة بين لاعبيه في الموسم الجديد (تصوير: يزيد السمراني)

وسيتعين على الهلال الذي ينهي موسمه في الدوري السعودي يوم السادس والعشرين من مايو (أيار)، أن يستعد لكأس العالم للأندية الموسعة المقررة في الفترة من 15 يونيو حتى 13 يوليو (تموز) من عام 2025، بمعسكر إعدادي لمدة 19 يوماً دون وجود أهم لاعبيه الدوليين السعوديين والأجانب المشاركين مع المنتخبات خلال أيام «فيفا»؛ حيث يخوضون تصفيات كأس العالم 2026، وهي الحال التي تعاني منها كل الأندية المشاركة في مونديال الأندية 2025 بسبب ضيق الوقت.

وبالإضافة إلى الضغوط الدولية، ينتظر الهلال موسماً محلياً مزدحماً يبدأ بكأس السوبر السعودي في 14 أغسطس، يليه الدوري السعودي، وكأس الملك، ودوري أبطال آسيا.

كما أعلن مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم عن مشاركة الفريق الأول في بطولة كأس الخليج في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ما يضيف المزيد من التحديات لجدول لاعبي الهلال الدوليين الزمني.

وستكون رحلة الهلال ولاعبيه الدوليين اعتيادية في أغسطس، إذ من المقرر أن يخوض الفريق 4 مباريات في حال بلوغ نهائي السوبر السعودي، إضافة إلى جولتين في الدوري السعودي للمحترفين أو 3 مباريات في حال الخروج من نصف النهائي للبطولة التي ستدشن بداية الموسم الجديد.

وفي شهر سبتمبر (أيلول)، سيخوض لاعبو الفريق الدوليون مواجهة دولية بقميص «الأخضر» أمام إندونيسيا في الخامس من سبتمبر على أن يكون اللقاء الثاني في العاشر من الشهر ذاته أمام منتخب الصين.

ومع النادي سيخوض اللاعبون في شهر سبتمبر 3 مباريات في الدوري السعودي للمحترفين، إضافة إلى مباريات دور الـ32 لبطولة كأس الملك ومباراة أو مباراتين في دوري أبطال آسيا النخبة، ليصل إجمالي المباريات في ذلك الشهر إلى 7 أو 8 مباريات.

في شهر أكتوبر (تشرين الأول)، ستكون البداية إما بجولة في دوري أبطال آسيا النخبة، أو في جولة من الدوري السعودي للمحترفين، على أن يخوض اللاعبون الدوليون مباراتين في تصفيات الدور الآسيوي الحاسم مع المنتخب السعودي بلقاء اليابان في العاشر من أكتوبر ثم البحرين يوم 15 من الشهر ذاته، ثم خوض مباراتين في الدوري السعودي للمحترفين أو 3 بحسب جدول الدوري، خصوصاً الجولة التاسعة التي ستكون بين نهاية أكتوبر وبداية نوفمبر (تشرين الثاني)، إضافة إلى خوض مباراة في دوري أبطال آسيا وكذلك مباراة دور الـ16 في كأس الملك في حال التأهل، ليبلغ إجمالي المباريات 8 أو 9 مباريات.

خلال شهر نوفمبر وفي حال كانت البداية بمواجهة الجولة التاسعة ستعقبها الجولة الرابعة من مرحلة المجموعات لدوري أبطال آسيا ثم الجولة العاشرة من الدوري، على أن يخوض اللاعبون مواجهتي «الأخضر» السعودي في ذلك الشهر، التي ستتطلب رحلة سفر طويلة إلى أستراليا يوم 14 نوفمبر ثم إندونيسيا يوم 19 من الشهر ذاته، وبعدها سيخوضون جولتين في الدوري السعودي للمحترفين ثم جولة آسيوية بإجمالي 7 أو 8 مباريات.

وقبل التوقف لبطولة «خليجي 26»، سيخوض لاعبو الهلال الدوليون مع فريقهم منافسات الجولة السادسة لدوري أبطال آسيا مرحلة المجموعات ثم الجولة 13 من الدوري السعودي للمحترفين على أن تعقبها بطولة الخليج التي ستشهد المشاركة بالمنتخب الأول، ما يعني حضور الأسماء الدولية ذاتها.

وبعد التوقف ستبدأ رحلة دور الثمانية في شهر يناير (كانون الثاني) حال التأهل في كأس الملك، إضافة إلى 4 جولات في الدوري السعودي للمحترفين أو 5؛ حيث سيعود الحراك الرياضي بعد البطولة الخليجية التي تنتهي في السابع من يناير المقبل ليخوض اللاعبون حينها 5 أو 6 مباريات، إضافة للمباريات مع المنتخب السعودي في البطولة الخليجية.

في شهر فبراير (شباط)، سيخوض اللاعبون الدوليون في الهلال مباريات الجولات 19 و20 و21 و22، إضافة إلى 23 بحسب توزيع الأيام، وأيضاً الجولتين السابعة والثامنة في مرحلة المجموعات الآسيوية، ليصل إجمالي المباريات إلى 6 أو 7 مباريات.

في شهر مارس (آذار)، يعود الركض الدولي مجدداً بمواجهتين نهاية الشهر أمام الصين ثم اليابان في طوكيو يوم 25 من الشهر ذاته، وقبلها سيخوض اللاعبون الدوليون مباراتي جولتين في الدوري السعودي، إضافة إلى مباراتي دور الـ16 في دوري أبطال آسيا في حال التأهل ليصل الإجمالي إلى 6 أو 7 مباريات.

وستكون البداية قوية في شهر أبريل (نيسان) من خلال خوض نصف نهائي كأس الملك في حال التأهل، إضافة إلى 4 جولات في الدوري السعودي للمحترفين 26 و27 و28 و29، ثم مباراتي ربع ونصف نهائي دوري أبطال آسيا عند التأهل ليصل الإجمالي المحتمل لعدد المباريات 7.

وقبل نهاية الدوري، سيكون أمام دوليي الهلال خوض 5 مباريات هي الجولات الأخيرة في الدوري السعودي للمحترفين ومعها أيضاً سيخوض الفريق نهائي دوري أبطال آسيا في حال البلوغ ليصل الإجمالي إلى 6 مباريات.

وبعد نهاية المطاف، يغادر الدوليون إلى المشاركة الأخيرة في تصفيات الدور الحاسم التي يتوقع أن تكون مؤثرة لـ«الأخضر» بمواجهة البحرين في شهر يونيو، وتحديداً الخامس من الشهر، ثم في العاشر أمام أستراليا، وتعقب ذلك الرحلة الطويلة إلى أميركا لخوض مونديال الأندية في شهر يونيو.