إيمينالو: نتأهب للميركاتو الشتوي... وخطة تطوير بنية الملاعب السعودية جارية

قال إن المعايير الصارمة ستساعد على جودة التدريب والطب الرياضي والأكاديميات

مايكل إيمينالو (رابطة الدوري السعودي)
مايكل إيمينالو (رابطة الدوري السعودي)
TT

إيمينالو: نتأهب للميركاتو الشتوي... وخطة تطوير بنية الملاعب السعودية جارية

مايكل إيمينالو (رابطة الدوري السعودي)
مايكل إيمينالو (رابطة الدوري السعودي)

كشف مايكل إيمينالو مدير كرة القدم في الدوري السعودي للمحترفين عن خطط الرابطة لرفع وتحسين معايير الدوري السعودي والأندية التي تنافس فيه، مشيراً إلى أن الأمر يذهب إلى تطوير مجالات بنية الملاعب وجودة اللاعبين الأجانب والسعوديين والتسويق والتواصل مع الجماهير والارتقاء بالأكاديميات وغيرها.

وشدد على أن أداء الأندية في سوق التعاقدات خلال الصيف كان رائعاً وتتأهب لتنافس قوي في الميركاتو الشتوي المقرر في يناير (كانون الثاني) المقبل.

وقال إيمينالو المكلف بقيادة مركز التميز في اكتساب اللاعبين، الذي يوفر نهجاً مركزياً للانتقالات بينما يساعد أيضاً في رسم خرائط الفريق ورعاية اللاعبين إنهم يطمحون في تحسين جودة الملاعب من خلال حضور مغرٍ للمشجعين للاستمتاع بأمان فيها.

وقال المدير النيجيري في حديث للقسم الإعلامي لرابطة الدوري السعودي للمحترفين إن الرابطة مهتمة باللاعب السعودي منذ صغره، وذلك بغرض تنميته وتطويره والاستفادة من خبرات الأجانب العالية الموجودين في الدوري.

رونالدو (رويترز)

* هل يمكنك أن تشرح للقراء ما الذي يتضمنه دورك كمدير لكرة القدم في الدوري؟

- ببساطة، دوري هو، أولاً وقبل كل شيء، المساعدة في جذب الاهتمام بالدوري محلياً وعالمياً. إنه أيضاً للمساعدة في عملية جلب اللاعبين والموظفين ذوي الجودة العالية إلى الدوري للمساعدة في رفع مستوى الدوري - الذي يعد جيداً بالفعل، وتاريخياً، عالي الأداء - ولكن لنقله إلى مستوى المنافسة الذي يعكس الطموح الكبير لديهم.

وجزء من هذا الدور أيضاً هو المساعدة في تعزيز عملية التعليم في هذه الصناعة لمواطني المملكة العربية السعودية حتى يتمكنوا من تطوير الشباب الآخرين في هذا البلد المهتمين بكرة القدم.

أطفال يرتدون قميص النصر باتوا متعلقين بنجم الكرة العالمية رونالدو (الشرق الأوسط)

* لقد مرت بضعة أشهر على تعيينك... ما تقييمك للتقدم الذي حققته الرابطة منذ وصولك؟

- نحن جميعاً متحمسون جداً. ومما رأيناه حتى الآن، فهو ليس مثالياً، وطموحنا هو الوصول دائماً إلى الكمال. في هذه المرحلة، من الواضح جداً أن هناك أشياء تحتاج إلى إصلاح. ولكننا جميعاً نشعر بالتشجيع الشديد إزاء التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن.

إن جودة بعض المباريات - لا يهم من يلعب، سواء كانت الفرق الصغيرة ضد الفرق الأكبر - كانت جودة كرة القدم والقدرة التنافسية أمراً مثيراً للإعجاب، ونحن متشجعون. بذلك.

ومما يشجعنا أيضاً أن اللاعبين الأجانب الذين قدموا يظهرون الخبرة التي توقعناها، وأن اللاعبين المحليين يضاهون هذا المستوى من الأداء. بشكل عام، إنه تقدم يفوق ما توقعناه، ولكن من الواضح أن الطموح مرتفع جداً جداً. لذلك نتوقع أن يكون هناك المزيد، وسنستمر في تشجيع ودعم كل من هو جزء من العملية لإيصالنا إلى حيث نحتاج أن نكون.

المشجعون الأجانب باتوا يحرصون على حضور مباريات الدوري السعودي (محمد المانع)

* كيف تقيم فترة الانتقالات الأولى في دورك الحالي؟

- حسناً، مرة أخرى، أعتقد أننا أنجزنا ما أردنا تحقيقه، وهو الدخول إلى السوق والمنافسة بقوة. لكننا أردنا أيضاً أن نفعل ذلك مع منح كل نادٍ في الدوري فرصة للتحسن. وأعتقد أننا أنجزنا ذلك.

وأعتقد أن ما ترونه، من حيث جودة المباريات وأداء معظم اللاعبين الدوليين الذين تم التعاقد معهم، هو دليل على أن سوق الانتقالات كانت جيدة نسبياً. ونأمل أن نستمر في تحسين عمليتنا في المستقبل.

كريم بنزيمة بات رقماً صعباً في الاتحاد (محمد المانع)

* بصفتك رئيساً لإدارة كرة القدم في الرابطة، ما المقاييس الأساسية التي تستخدمها لتقييم مدى نجاح جلب لاعبين بارزين إلى الدوري؟

- المقاييس بسيطة، وهي أن اللاعبين لديهم خلفية أو تاريخ من الأداء العالي؛ يمكن الحصول عليها بسعر معقول؛ وتناسب نموذج أو متطلبات النادي المستحوذ؛ وأخيراً وليس آخراً، هم أفراد نعتقد أنهم لن يأتوا ويجلبوا كفاءة كبيرة على أرض الملعب فحسب، بل سيجلبون أيضاً الرغبة في القيادة بطرق إيجابية وتعليمية للشباب في المملكة العربية السعودية.

متجر الهلال نجح في تسويق قميص نيمار بعد التعاقد معه (الشرق الأوسط)

* إلى أي مدى تتوقع أن تكون فترة الانتقالات لشهر يناير، وإلى أي مدى ستستمر الخطط في تعزيز الفرق بلاعبين متميزين؟

- آمل ألا يكون الأمر مزدحماً للغاية، لأنني أعتقد أن العمل الذي تم إنجازه كان مثيراً للاهتمام وقوياً للغاية، وأعتقد أن معظم الأندية لديها ما تحتاجه. ونأمل أن يتحول الاهتمام الآن إلى العمل داخل مرافق التدريب لتحسين هؤلاء اللاعبين وإتاحة الوقت للتكيف والأداء.

الآن، مهما كان التحسين الإضافي الذي نحتاج إلى القيام به لأي نادٍ، مع مرور الوقت والاستعداد، نعتقد أنه سيكون إضافات على أعلى مستوى.

ملعب أول بارك من أفضل الملاعب جودة وبيئة تحتية (الشرق الأوسط)

* ما رؤية الرابطة للدوري وما الذي يجب عليك فعله لضمان أن يصبح أحد الوجهات الرائدة لأفضل اللاعبين في العالم؟

- رؤية الرابطة تدور حول رفع المعايير؛ نريد تحسين المعايير في كل ما يحيط بالدوري والأندية التي يحكمها. وهذا يعني أنه يتعين علينا تحسين الوضع؛ وعلينا أن نحسن علاقاتنا العامة؛ علينا أن نتحسن تجارياً؛ علينا تحسين تواصلنا مع جماهيرنا.

علينا تحسين الأداء على أرض الملعب، وفي الأكاديميات؛ علينا أن نرفع معايير تدريب وتطوير اللاعبين الشباب القادمين. نريد أن تكون الأجهزة الطبية التي تعتني باللاعبين على أعلى مستوى؛ نريد تحسين رفاهية الموظفين واللاعبين الذين يعملون في المملكة ولهذه الأندية.

الأمر يتعلق فقط بالتأكد من أن الدوري على أعلى مستوى يمكن أن نكون عليه. أعتقد أن الكلمة الأفضل لاستخدامها هي أنني أريد التأكد من أننا نتنافس مع الأفضل على المستوى المهني.

نحن نحاول تقديم دوري يتمتع بطموح لا يصدق، والترفيه للجميع، ويريد التواصل عالمياً مع كل شخص في العالم يريد تحسين نوعية حياتهم، ولكن أيضاً توسيع حياتهم المهنية. وأعتقد أن هذه هي نقاط التسويق.

نحن نعلم الآن أنه يمكننا القيام بذلك، وأعتقد أن اللاعبين يعرفون الآن أن هذا الدوري طموح للغاية في جهوده لتحسين اللعبة. أعتقد أن هذه هي أكبر نقطة لتسويقه. وبطبيعة الحال، لدينا الموارد اللازمة لدعم نوايانا وهذا يساعد كثيراً.

نادي التعاون تألق كثيراً هذا الموسم بفضل جودة لاعبيه (نادي التعاون)

* لقد سمعنا عن جودة الحياة في الدوري السعودي... ماذا تريدون من هذه الجودة؟

- أفكر في ثلاثة مجالات رئيسية للدخول المحتمل في مغامرة - في هذه الحالة، مغامرة كرة القدم - في أي مكان في العالم. أول شيء تفكر فيه هو: هل سأستمتع؟ إذا ذهبت إلى هذا الدوري، فهل سأتمكن من الاستمتاع على أرض الملعب؟ ثم تفكر، «هل سأكون آمناً؟»، ما تسمعه وما تراه هو أن اللاعبين الموجودين هنا يعتقدون أن هذه المجالات الثلاثة قد تم تحديدها لهم. يمكنهم قضاء وقت ممتع هنا، لكنهم وعائلاتهم سيكونون آمنين، وستتاح لهم فرصة للنمو.

جوردان هندرسون (رويترز)

* كانت هناك استثمارات كبيرة في البنية التحتية والمرافق. ما مدى أهمية ذلك بالنسبة إلى الرابطة فيما يتعلق بأن تصبح واحدة من الدوريات الرائدة في العالم؟

- البنية التحتية للمنشآت التي ذكرتها ليست مجرد لبنات بناء؛ إنها بيئة العمل للاعبين والموظفين. وإذا كنت ترغب في رفع المعايير للوصول إلى الطموحات التي حددتها، فيجب أن تكون مساحة العمل لديك على أعلى مستوى. هذا هو الهدف.

نحن نعلم أننا نجتذب لاعبين من الطراز العالمي الآن؛ نحن نعلم أننا نجحنا في جذب لاعبين محليين مهتمين بالوصول إلى مستويات مذهلة لأنديتهم والمنتخب الوطني. ولكي يتمكنوا من القيام بذلك، ولكي يتم تطويرهم بالطريقة الصحيحة، يجب أن تكون وسائل الراحة والبنية التحتية على أعلى مستوى.

نيمار (غيتي)

* كيف يمكنك الموازنة بين الرغبة في جذب لاعبين رفيعي المستوى والحاجة إلى تعزيز المواهب المحلية وتطوير قاعدة قوية من اللاعبين المحليين؟

- أعتقد أنه كان هناك وقت عندما كان هذا نقاشاً بسيطاً للغاية، وكل ما أراد الجميع فعله هو الحد من عدد اللاعبين الأجانب لتحسين اللاعبين المحليين. وأعتقد أننا رأينا أن هذا لا ينجح بالضرورة.

لقد رأينا في أماكن مثل إنجلترا: أدى الدمج المفاجئ للاعبين من الطراز العالمي في الدوري إلى تطوير لاعبين محليين من الطراز العالمي، وأعتقد أن هذا ما سيحدث هنا.

لكن عليك تنمية هؤلاء اللاعبين، وعندما تستخدم كلمة «تنمي» أو «تطوير»، فهذا يعني أنه عليك أن تنظر إلى الأكاديميات، عليك أن تنظر إلى الأعمار الأصغر. ومن هنا يبدأ تطوير العملية.عنصر الأخير هو، «هل سأنمو؟»

ونريد أن نوفر لهم بيئة - بيئة تطوير مُعتنى بها جيداً - تسمح لهم بمتابعة طموحهم أثناء البحث والتنافس مع بعض أفضل اللاعبين في العالم. لذلك، بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى المستوى الذي يتم فيه إطلاق سراحهم، يكونون مستعدين ليكونوا نجوماً مثل الأشخاص الذين وصلوا إلى هنا في الوقت الحالي.

رياض محرز (النادي الأهلي)

*ما تأثير وجود أمثال كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة ونيمار وساديو ماني ورياض محرز وغيرهم من الأسماء البارزة على تطوير اللاعبين المحليين؟

- لا يضر أبداً في أي صناعة أن يكون لديك أفضل النماذج أداءً كجزء من النماذج لديك. وهؤلاء الأشخاص الذين ذكرتهم للتو كانوا الأفضل أداءً لفترة طويلة جداً في صناعتنا. نحن محظوظون جداً بوجودهم.

لقد أوضحت دائماً، سراً وعلناً، أن لاعبي كرة القدم رفيعي المستوى هم فنانون رائعون وفريدون، وما يمكنهم فعله، لا يمكنك إلا أن تحلم به حتى تحاول القيام به، عندما تدرك مدى صعوبة الأمر. هؤلاء اللاعبون فنانون استثنائيون، والفنانون مع مرور الوقت سيكونون موضع تقدير كبير وسيقلدونهم من قبل الشباب في البلاد وسيكون ذلك لصالح الجميع.

وكما قلت، نحن محظوظون جداً بوجودهم. سنواصل دعمنا واستغلال كل فرصة متاحة لدينا لجلب المزيد من الأفراد الموهوبين الذين يرغبون في القدوم إلى المملكة العربية السعودية المفتوحة للأعمال التجارية.


مقالات ذات صلة

أخضر السيدات يودع «الآسيوية»... ومصير المجموعة الثانية يتحدد اليوم

رياضة سعودية من مباراة المنتخب السعودي للسيدات أمام غوام (الشرق الأوسط)

أخضر السيدات يودع «الآسيوية»... ومصير المجموعة الثانية يتحدد اليوم

غادر المنتخب السعودي للسيدات منافسات بطولة غرب آسيا المقامة في جدة، بعد تلقيه خسارته الثانية أمام منتخب غوام بهدفين دون مقابل.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة سعودية الأمير فهد بن خالد بن سلطان لدى تسلمه كأس شوط المنيفة (تصوير: بشير صالح)

انطلاقة قوية لكأس السعودية في ليلة هتفت بـ«ذكرى التأسيس»

شهدت «كأس السعودية» 2024 بنسختها الخامسة انطلاقة قوية مساء الجمعة على ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية في الرياض في ليلة كان عنوانها الأبرز «يوم التأسيس».

هيثم الزاحم (الرياض ) لولوة العنقري (الرياض ) سلطان الصبحي (الرياض )
رياضة سعودية كوزمين كونترا مدرب فريق ضمك خلال اللقاء (تصوير: عيسى الدبيسي)

مدرب ضمك: أتمنى من حكام الفيديو المساعد معاملتنا مثل الآخرين

طالب الروماني كوزمين كونترا مدرب فريق ضمك حكام تقنية الفيديو المساعد بأن يعاملوه وفريقه كغيرهم في العودة للتقنية عند حدوث الحالات الجدلية التحكيمية بالمباريات.

علي القطان (الأحساء )
رياضة سعودية لاعبو الفتح يعترضون على أحد قرارات الحكم فيصل البلوي (تصوير: عيسى الدبيسي)

ضمك يضاعف عقدة الفتح على ملعبه الجديد

ضاعف ضمك عقدة الفتح على ملعبه الجديد، وفرض عليه التعادل 1 - 1، ليواصل النموذجي ابتعاده عن تحقيق الانتصارات للمباراة الخامسة في الدوري السعودي للمحترفين.

علي القطان (الاحساء )
رياضة سعودية البرازيلي أودير هيلمان المدير الفني لفريق الرياض (الشرق الأوسط)

هيلمان مدرب الرياض: مواجهة الرائد كانت صعبة

قال المدرب الكرواتي إيغور جوفيتشفتش مدرب فريق الرائد إن المواجهة ضد فريق الرياض كانت صعبة على المستوى الذهني بسبب صعوبة موقف الفريقين في جدول الترتيب.

هيثم الزاحم (الرياض) نواف العقيّل (الرياض)

موسم الرياض: انتصارات سعودية مدوية في ليلة الفنون القتالية

القحطاني محتفلا بعد فوزه في النزال أمام نظيره الهندي (الشرق الأوسط)
القحطاني محتفلا بعد فوزه في النزال أمام نظيره الهندي (الشرق الأوسط)
TT

موسم الرياض: انتصارات سعودية مدوية في ليلة الفنون القتالية

القحطاني محتفلا بعد فوزه في النزال أمام نظيره الهندي (الشرق الأوسط)
القحطاني محتفلا بعد فوزه في النزال أمام نظيره الهندي (الشرق الأوسط)

شهدت أمسية الحدث الرياضي الكبير « الأبطال ضد الأبطال» للنزالات العالمية والذي استضافة موسم الرياض في حلبة المملكة أرينا, انتصارات سعودية مدوية من خلال المقاتلين عبدالله القحطاني، ومالك باسهل، إذ أسقط الأول منافسه الهندي والثاني منافسه البرازيلي.

ومن جانبه توج الجمايكي جيسن جاكسن، بالقتال الرئيسي في مواجهات الأبطال ضد الأبطال أمام الأميركي ري كوبر.

وشهدت النزالات أمس آلاف المشجعين من عشاق نزالات الفنون المختلطة من داخل المملكة وخارجها.

وضمت النزالات أبطال دوري اتحاد فنون القتال PFL، ونظيره اتحاد Bellator للمحترفين.

باسهل دشن بداية قوية على حلبة المملكة أرينا (الشرق الأوسط)

وبوصفه جزءاً من اتفاقية الاستثمار التاريخية التي جرى الإعلان عنها العام الماضي، سيستضيف دوري المقاتلين المحترفين (PFL)، وشركة «سرج» للاستثمارات الرياضية «SRJ»، كثيراً من الفعاليات العالمية الضخمة في السعودية كل عام.

يذكر أن هذه البطولة استحدثت أحزمة نزالات السوبر لكلا الاتحادين، التي صممت خصيصاً لهذا الحدث الذي يضم الاتحادين في 3 جولات، حيث سمح باستخدام مرفق اليد للفوز.


«غرب آسيا للسيدات»: فلسطين تخسر برباعية... وسوريا تكسب

منتخب فلسطين خسر برباعية أمام نيبال في البطولة الآسيوية (الشرق الأوسط)
منتخب فلسطين خسر برباعية أمام نيبال في البطولة الآسيوية (الشرق الأوسط)
TT

«غرب آسيا للسيدات»: فلسطين تخسر برباعية... وسوريا تكسب

منتخب فلسطين خسر برباعية أمام نيبال في البطولة الآسيوية (الشرق الأوسط)
منتخب فلسطين خسر برباعية أمام نيبال في البطولة الآسيوية (الشرق الأوسط)

بات منتخب نيبال أكثر المنتخبات تسجيلاً للأهداف ودون أي خسارة في بطولة غرب آسيا للسيدات، وذلك بعد فوزه على فلسطين بـرباعية نظيفة سجلتها اللاعبة سابيترا بهانداري، (الأول والثالث)، فيما أحرزت ريخا بودل الهدف الثاني، وعززت غيتا رانا النتيجة بالهدف الرابع.

ومن جانبه سجل منتخب سوريا فوزه الأول في البطولة على حساب منتخب العراق، بثلاثية سجلتها ماريا إلياس، ونور مصطفى، ورزان خواندي.

وتأتي النيبالية سابتيرا بهانداري، في صدارة هدافات البطولة برصيد 8 أهداف، فيما تتعادل اللبنانية ليلى اسكندر والغوامية ماريا أنيا والأردنية ميساء جبارة برصيد 4 أهداف.

ويحلق المنتخبان الأردني والنيبالي في صدارة مجموعتيهما برصيد 9 نقاط ، وفلسطين ولبنان في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، تليهما غوام وسوريا برصيد 3 نقاط وفوز وحيد، وتتذيل السعودية والعراق المجموعات دون أي نقاط.

وتأهل نيبال ولبنان والأردن وفلسطين إلى نصف نهائي البطولة، فيما ودعت السعودية وغوام وسوريا والعراق منافسات غرب اسيا.

تستأنف المنافسات يوم الثلاثاء المقبل بين متصدر المجموعة الأولى مع وصيف المجموعة الثانية، وتقام مواجهة بين أول المجموعة الثانية مع وصيف المجموعة الأولى على ملعب استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة .


«سينور» الأصيل يلحق تالياً ويبقي «كأسَ السعودية» في معقلها

الأمير محمد بن سلمان لدى تتويجه شرف الحريري مالك الجواد سينور باللقب (الشرق الأوسط)
الأمير محمد بن سلمان لدى تتويجه شرف الحريري مالك الجواد سينور باللقب (الشرق الأوسط)
TT

«سينور» الأصيل يلحق تالياً ويبقي «كأسَ السعودية» في معقلها

الأمير محمد بن سلمان لدى تتويجه شرف الحريري مالك الجواد سينور باللقب (الشرق الأوسط)
الأمير محمد بن سلمان لدى تتويجه شرف الحريري مالك الجواد سينور باللقب (الشرق الأوسط)

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، توج الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، مالك الجواد «سينور بيسكادور» السعودي شرف الحريري بلقب بطولة «كأس السعودية 2024» في نسختها الخامسة، وذلك بعد فوزه بالشوط التاسع «الرئيسي» في الأمسية الفروسية التي احتضنها ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية.

وتعد «كأس السعودية» الحدث الأكبر من نوعه في هذه الرياضة على مستوى العالم، حيث تجتذب نخبة الخيل والمدربين والفرسان الدوليين، وتقدم جوائز مالية كبيرة تبلغ في مجموعها 37.6 مليون دولار، وتشتمل على 17 شوطاً تقام على مدار الأمسيتين، وتختتم بشوط كأس السعودية الذي تبلغ قيمة جائزته منفرداً 20 مليون دولار، ووصل عدد الخيل المسجلة في السباقات، أمس السبت والجمعة، إلى 244 جواداً وهو رقم غير مسبوق في تاريخ البطولة.

وكان ولي العهد قد وصل إلى المنصة الرئيسية، حيث عُزف السلام الملكي، ثم تحركت الجياد المشاركة في السباق من ساحة التسريج إلى ساحة الاستعراض أمام ولي العهد قُبيل بدء السباق، حيث حضر في الساحة الخيالة المشاركون والمدربون العالميون. وبعد ذلك انطلق الشوط التاسع على «كأس السعودية».

الجواد سينور لحق بالمقدمة في مشهد مثير خلال السباق (تصوير: بشير صالح)

وبعد نهاية السباق، توجّه الأمير محمد بن سلمان إلى منصة التسليم، حيث كان في استقباله الأمير بندر الفيصل، رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، حيث قدم ولي العهد التهنئة لملاك الجواد «سينور بوسكادور» الفائز بـ«كأس السعودية» الذي لحق بالمقدمة خلال السباق في مشهد تاريخي يؤكد على أصالته، وتوج طاقم الإسطبل بالكأس، كما هنأ المدرب والخيال، والتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

وكان الجواد «بينثلاسا» من الفريق الياباني توج بلقب النسخة الماضية، لكن الفريق السعودي سرعان ما استعاد أيقونته العالمية من خلال الفوز بسباق أمس المثير.

وفي أمسية «كأس السعودية»، أمس، توج الجواد «تاور أوف لندن» لملاكه سميث وماغلير وويستيريبرغ بالمركز الأول في «الشوط الثامن» شوط كأس البحر الأحمر بمسافة 3000 م عشبي، والجائزة المالية التي تبلغ 1.5 مليون دولار. كما جرى تتويج أليكس فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد الأسبق بعد فوز جواده «سبريت دانسر» بالمركز الأول في «الشوط السابع» شوط كأس نيوم. وقال فيرغسون بعد نهاية السباق: «إنه شعور رائع وتجربتي في كأس السعودية مذهلة للغاية، الجواد مميز وكان أداؤه مثالياً وخطف الكأس».

كما جرى تتويج الجواد «أناف» لمالكه فوسنيك ريسينغ بالمركز الأول في «الشوط السادس» شوط كأس 1351 للسرعة. والجواد «ريميك» لمالكه كوغي مايدا بالمركز الأول في «الشوط الخامس» شوط كأس الرياض للسرعة. والجواد غوريفر يونغ لمالكه سيسوما فوغيتا بالمركز الأول في «الشوط الرابع» شوط الديربي السعودي. والجواد كينغ شلاع لمالكه إسطبل وذنان للسباقات بالمركز الأول في الشوط السعودي الدولي برعاية «الوطنية للإسكان».

الخيال جونيور ألفاردو مبتهجاً بالفوز الكبير (تصوير: بشير صالح)

كما تُوج الفائز بلقب كأس عبية للخيل العربية الأصيلة برعاية هيئة تطوير بوابة الدرعية (فئة 1) وهو الجواد «عسفان الخالدية» لأبناء الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز. وحقق الجواد الجماني لقب الشوط الـ1 الحفل (104) لمالكه ماجد مهل وصل البقمي.

وشهدت «كأس السعودية» انطلاقة قوية مساء الجمعة (اليوم الأول) على ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية في الرياض، في ليلة كان عنوانها الأبرز «يوم التأسيس»، حيث شارك الحاضرون بمختلف جنسياتهم باستعراض الأزياء السعودية الضاربة في عمق التاريخ، ليزيدوا من رونق المناسبة العريقة.

وأقيمت 8 أشواط تخطّى مجموع جوائزها 4 ملايين دولار، استهلت بشوط الميل للأفراس برعاية المسعف الأول، واختتمت بشوط كأس المنيفة برعاية وزارة الثقافة (فئة 1).

فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد السابق لدى تتويجه بكأس نيوم (تصوير: سعد العنزي)

وتزامناً مع احتفالات المملكة بالذكرى الوطنية الغالية «يوم التأسيس»، قدم نادي سباقات الخيل عدداً من الفعاليات والعروض المصاحبة على مدار يومي «كأس السعودية»، أبرزها جناح يوم التأسيس «ذاكرة التأسيس»، الذي ينقسم إلى «البهو الفني» و«مختبر التاريخ»، حيث استعرض الجناح تاريخ المملكة بطرق تفاعلية غير مسبوقة. كما اشتملت الفعاليات المصاحبة على منطقة خاصة بالأطفال، ومنطقة المسرح، وممشى المشاهير، ومعرض 100 براند سعودي، ومطعم إرث، وغيرها الكثير.

ووفر نادي سباقات الخيل فئات متعددة لتذاكر الدخول تتناسب مع جميع احتياجات الجمهور وتطلعاته، حيث تتيح تذاكر الدخول العام، الاستمتاع بإطلالات على جانب المسار، والوصول إلى مقاعد المدرجات، إضافة إلى عروض الترفيه المجاني في منطقة العبية التي تتميز بمعارض الأزياء والمعروضات الثقافية والفنية وأنشطة المطاعم التي تنظمها وزارة الثقافة.


من مفخرة «لوسيد» إلى أزياء التأسيس... «كأس السعودية» تتخطَّى حدود «الفروسية»

سيارة لوسيد سجلت حضورها في أمسية كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)
سيارة لوسيد سجلت حضورها في أمسية كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)
TT

من مفخرة «لوسيد» إلى أزياء التأسيس... «كأس السعودية» تتخطَّى حدود «الفروسية»

سيارة لوسيد سجلت حضورها في أمسية كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)
سيارة لوسيد سجلت حضورها في أمسية كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)

كان بوسع القائمين على «كأس السعودية» وعلى رأسهم الأمير بندر الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، الاكتفاء بتفوق البطولة «عالمياً» من ناحية الجوائز المالية البالغ مجموعها 37.6 مليون دولار والتي قادتها لأن تكون «أغلى حدث فروسي في العالم»، لكن شغف التحدي «السعودي» أبى إلا أن يجعل من هذا المحفل الفروسي الكبير أيقونة تتحدث وتروج عن نفسها، عندما شرعوا الأبواب لمزيد من الفعاليات المبهجة في معقل نادي الفروسية بميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية.

وأمس، شهدت جموع الحاضرين ليلة تاريخية من ليالي الفروسية السعودية، بدأت بالعرضة وتخللتها فعاليات مذهلة امتزجت فيها أصالة الماضي بترف الحاضر. ففي منصة عرض خاصة اطلع الجميع على أيقونة «لوسيد الكهربائية» وهي السيارة التي تم تجميعها بأياد سعودية في قلب المملكة لتنافس نظيراتها حاضراً ومستقبلاً.

وقبل يومين دشنت «لوسيد» بوصفها أسرع سيارة سيدان كهربائية في العالم تابعة لشركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية، حيث أعلنت الشركة سابقاً عن إنشاء مصنع في المملكة باستثمارات تقديرية 12.3 مليار ريال، وتبلغ طاقته الإنتاجية 155 ألف سيارة سنوياً.

فتاة ترتدي زيا احتفاليا بيوم التأسيس السعودي (تصوير: سعد العنزي)

كما شهدت ليلة «كأس السعودية» أمس فعاليات نالت إعجاب كثيرين، منها منطقة الفان زود، ومسرح شدا من خلاله بعض المطربين بالأغاني الوطنية، ومتاجر لعرض الأزياء والمقتنيات التراثية، والعديد من الطاعم سواء الشعبية أو تلك المواكبة لنمط الحياة العصرية.

كما لم يفوت النساء والرجال فرصة الاحتفاء بذكرى يوم التأسيس،

شاب سعودي يساعد فتاة أجنبية على ارتداء غطاء الرأس التراثي (تصوير: سعد العنزي)

وهي المناسبة التاريخية التي تعيشها المملكة هذه الأيام، فظهروا في أبهى حلة متوشحين بأزياء الأجداد العريقة ومن مختلف مناطق المملكة لتتخطفهم عدسات مصوري وسائل الإعلام العالمية من كل حدب وصوب. في حين شارك النساء والرجال أيضاً من الجنسيات الأخرى بارتداء بعض الأزياء التراثية كنوع من الامتنان لعلاقتهم بهذه البلاد إن كان على الصعيد الرياضي أو التجاري. وشهدت «الشرق الأوسط» حضور العديد من الشخصيات الفنية والرياضية من داخل وخارج المملكة، فضلاً عن مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، الذين انتهزوا الفرصة ليبثوا تفاصيل الأمسية التاريخية من كل زاوية في ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية.

حضور من جميع الجنسيات شهدتها ليلة كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)


«سيدات الأهلي» يسقطن النصر في بطولة الطائرة

لاعبات الزلفي يحتفلن عقب الفوز على الاتحاد (الشرق الأوسط)
لاعبات الزلفي يحتفلن عقب الفوز على الاتحاد (الشرق الأوسط)
TT

«سيدات الأهلي» يسقطن النصر في بطولة الطائرة

لاعبات الزلفي يحتفلن عقب الفوز على الاتحاد (الشرق الأوسط)
لاعبات الزلفي يحتفلن عقب الفوز على الاتحاد (الشرق الأوسط)

انطلقت منافسات المرحلة الثانية من بطولة السيدات للكرة الطائرة، السبت، والتي يستضيفها نادي النصر بالرياض، بعدما اختتمت المرحلة الأولى في جدة، وتأهل من خلالها 4 فرق النصر والاتحاد من المجموعة الأولى، والأهلي والزلفي من المجموعة الثانية.

وشهدت نتائج اليوم الأول فوز الاهلي على النصر بثلاثة اشواط 25/21، 25/22، 29/27, بعد مواجهة مثيرة شهدت حضور نائب رئيس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة سعد الرويس، وعضو مجلس الإدارة حنان القحطاني.

ومن جانبه حول الزلفي خسارته إلى فوز مثير على الاتحاد بثلاثة اشواط مقابل شوطين 19/25، 16/25، 25/15، 25/22، 15/12.

وتقام اليوم الأحد ثلاثة مباريات على صالة نادي النصر, حيث يلعب قيد أمام القادسية ، ويلتقي النصر بفريق الزلفي، وتُختتم المنافسات بمواجهة الاتحاد والأهلي.


بارو مهاجم التعاون يتسلل إلى مدرجات الحزم

موسى بارو أثناء تواجده في مدرجات ملعب الحزم (الشرق الأوسط)
موسى بارو أثناء تواجده في مدرجات ملعب الحزم (الشرق الأوسط)
TT

بارو مهاجم التعاون يتسلل إلى مدرجات الحزم

موسى بارو أثناء تواجده في مدرجات ملعب الحزم (الشرق الأوسط)
موسى بارو أثناء تواجده في مدرجات ملعب الحزم (الشرق الأوسط)

تواجد الغامبي موسى بارو، مهاجم فريق التعاون، في مدرجات ملعب نادي الحزم، وذلك أثناء مباراة الأخير أمام ضيفة الخليج ضمن الجولة 21 من الدوري السعودي للمحترفين، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي هدف لكل فريق.

وحضر بارو مع بداية الشوط الثاني وحاول التخفي عن الجميع بغطاء الرأس, لكن كاميرا «الشرق الأوسط» رصدته وهو يتفاعل مع إحدى هجمات الحزم في الدقائق الأخيرة من المباراة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحضر فيها بارو لملعب الحزم فقد سبق وأن حضر في مباراته أمام الرائد.

ويأتي تواجد موسى بارو لدعم صديقه وزميله في منتخب غامبيا مهاجم الحزم محمد بادموسي، والذي لا يعيش فترة جيدة مع فريقه عكس بارو الذي قدم نفسه كأحد المحترفين المميزين في فريقه التعاون وفي الدوري بشكل كامل.

وبعد نهاية المباراة التقى بارو بالمهاجم بادموسي وقدم له الدعم محاولاً إخراجه من حالة الإحباط التي بدت عليه بعد المباراة، إثر عدم نجاحه في ترجمة الفرص السانحة له إلى أهداف ومساعدة فريقه المهدد الأكبر لمغادرة دوري المحترفين والعودة إلى دوري يلو .


بيدرو «سعيد»... وكارينيو «يعاني» 

بيدرو وكارينيو في حديث ودي جمعهما قبل انطلاق المباراة (تصوير: مشعل القدير)
بيدرو وكارينيو في حديث ودي جمعهما قبل انطلاق المباراة (تصوير: مشعل القدير)
TT

بيدرو «سعيد»... وكارينيو «يعاني» 

بيدرو وكارينيو في حديث ودي جمعهما قبل انطلاق المباراة (تصوير: مشعل القدير)
بيدرو وكارينيو في حديث ودي جمعهما قبل انطلاق المباراة (تصوير: مشعل القدير)

أكد البرتغالي بيدرو إيمانويل، المدير الفني للخليج، أن فريقه كان يطمح للفوز على الحزم لكونه خصماً مباشراً لهم في سلم الترتيب لكنهم لم يوفقوا في ذلك.

وأضاف بيدرو في المؤتمر الصحافي: «خلال الشوط الأول كان لدينا فرصتان أو ثلاث وسجلنا واحدة، وفي الشوط الثاني حاولنا الاستحواذ على الكرة والتقدم للأمام لكننا استقبلنا هدفاً عكسياً ولا أعلم هل هو تسلل أو لا».

ورداً على سؤال «الشرق الأوسط» حول سبب التأخر في الدفع بعبد الله آل سالم بدلاً من محمد شريف، أجاب بيدرو: «شريف قدم مباراة جيدة اليوم وهو يعمل بشكل جيد ولو أدخلت آل سالم ربما لم يقدم ما قدمه شريف وتغيير اللاعبين قراري بالنهاية».

وأتم: «كانت لدينا ضربة جزاء وبعد العودة للفار لم نحصل على شيء، وبالمجمل أنا سعيد بما قدمناه».

وعلى الجانب الآخر، اعترف الأوروغواياني دانيال كارينيو مدرب الحزم بمعاناة فريقه الهجومية، فيما يتعلق بترجمة الفرص إلى أهداف.

وقال كارينيو: «دخلنا المباراة من أجل النقاط الثلاث وتحصلنا على فرص للتسجيل، لكننا لم نستثمرها».

وأردف: «بالمقابل فوجئنا بهدف الخصم وفي الشوط الثاني تقدمنا للأمام وتمكنا من تعديل النتيجة ثم حاولنا تحقيق الفوز لكن لم نتمكن من ذلك».

وأضاف: «ينقصنا تسجيل الأهداف وهذه مشكلة واضحة، نحن نعمل بكل جد لتحقيق هدفنا لكن لا نعلم هل يتحقق ذلك أو لا».

وختم بالقول: «الخليج لعب جيداً على الصعيد الجماعي لذا أغلقنا المساحات في الوسط باللعب بخمسة لاعبين، لكن أكرر أن مشكلتنا في القدرة على ترجمة الفرص المتاحة لأهداف».


على طريقة بنزيمة... ريكاردو يفرض التعادل على الحزم والخليج

ريكاردو محتفلاً بهدفه في الخليج (الدوري السعودي)
ريكاردو محتفلاً بهدفه في الخليج (الدوري السعودي)
TT

على طريقة بنزيمة... ريكاردو يفرض التعادل على الحزم والخليج

ريكاردو محتفلاً بهدفه في الخليج (الدوري السعودي)
ريكاردو محتفلاً بهدفه في الخليج (الدوري السعودي)

سجل باولو ريكاردو، مدافع الحزم، هدفاً في مرمى فريقه «بالخطأ» وآخر في مرمى الخليج ليتعادلا 1-1 في المواجهة التي جمعتهما بالرس، ضمن الجولة الـ21 من الدوري السعودي.

وأصبح المدافع البرازيلي ثاني لاعب هذا الموسم يسجل في مرماه ولفريقه في نفس المباراة بعد كريم بنزيمة مهاجم الاتحاد ضد التعاون.

وسجل ريكاردو هدفاً عكسياً في الدقيقة 32 بعد ركلة ركنية قابلها بضربة رأس بالخطأ في مرماه.

وتمكن المدافع البرازيلي من استعادة التعادل لفريقه في الدقيقة 53 بعد ركلة حرة من منتصف الملعب، قابلها بضربة رأس قوية في الشباك.

وتعادل الحزم للمرة الثامنة هذا الموسم لكنه ظل في المركز الأخير بجدول الترتيب بعد أن رفع رصيده إلى 14 نقطة، بينما رفع الخليج رصيده إلى 23 نقطة في المركز الـ11.


محمد بن سلمان يرعى حفل سباق «كأس السعودية 2024»

الأمير محمد بن سلمان توّج شرف الحريري مالك الجواد «سينيور بسكادور» بالكأس الأغلى (واس)
الأمير محمد بن سلمان توّج شرف الحريري مالك الجواد «سينيور بسكادور» بالكأس الأغلى (واس)
TT

محمد بن سلمان يرعى حفل سباق «كأس السعودية 2024»

الأمير محمد بن سلمان توّج شرف الحريري مالك الجواد «سينيور بسكادور» بالكأس الأغلى (واس)
الأمير محمد بن سلمان توّج شرف الحريري مالك الجواد «سينيور بسكادور» بالكأس الأغلى (واس)

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، شرّف الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، مساء السبت، حفل سباق «كأس السعودية 2024»، وذلك بميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الرياض.

وكان في استقبال ولي العهد لدى وصوله الأمير بندر بن خالد بن فيصل بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية، رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، والأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض، والأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل بن عبد العزيز وزير الرياضة، والأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز عضو مجلس إدارة نادي سباقات الخيل رئيس اللجان الفنية.

ووصل بمعية الأمير محمد بن سلمان، الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، والأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، والأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، والأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، وقد عزف السلام الملكي قبيل بدء السباق.

بعد ذلك تحركت الجياد المشاركة في السباق من ساحة التسريج إلى ساحة الاستعراض، كما تواجد في ساحة الاستعراض جميع الخيالة المشاركين في السباق. عقب ذلك انطلق الشوط التاسع على كأس السعودية.

وبعد نهاية السباق توجه ولي العهد إلى منصة التسليم، حيث تشرف الرعاة بالسلام عليه. وقدم التهنئة لشرف الحريري مالك الجواد "سينور بسكادور"، حيث رفع كأس السعودية فائزًا بالسباق. كما هنأ مدرب الجواد حمد آل رشيد والخيال جونيور ألفاردو، اللذين استلما مجسم حصان، وخوذة الخيال. والتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

حضر حفل سباق "كأس السعودية"، الأمير تركي بن فيصل بن عبد العزيز، والأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز، والأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، والأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، والأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز، والأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، والأمير فهد بن سعد بن عبد الله محافظ الدرعية، والأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن، والأمير عبد الله بن متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير فهد بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز، والأمير فهد بن خالد بن فيصل بن تركي، والأمير سعود بن سلمان بن عبد العزيز، والأمير الدكتور محمد بن فيصل بن محمد بن سعود بن عبد العزيز، والأمير تركي بن عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز، والأمير سلطان بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير فيصل بن عبد العزيز بن عياف أمين منطقة الرياض.

كما حضر الحفل، الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة رئيس الهيئة العليا لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل بالبحرين، والوزراء، وكبار الضيوف من داخل السعودية وخارجها، وعدد من ملاك الخيل المشاركة.

 


الأهلي يصطاد الطائي برباعية مذهلة بطلها فيرمينو

فيرمينو يتلقى التهنئة بعد هدفه الأول في الطائي (تصوير: سعد الدوسري)
فيرمينو يتلقى التهنئة بعد هدفه الأول في الطائي (تصوير: سعد الدوسري)
TT

الأهلي يصطاد الطائي برباعية مذهلة بطلها فيرمينو

فيرمينو يتلقى التهنئة بعد هدفه الأول في الطائي (تصوير: سعد الدوسري)
فيرمينو يتلقى التهنئة بعد هدفه الأول في الطائي (تصوير: سعد الدوسري)

قاد الثنائي روبرتو فيرمينو ورياض محرز فريقهما الأهلي لتحقيق فوز مثير على الطائي برباعية في الجولة 21 من الدوري السعودي للمحترفين.

وتعاون الثنائي بشكل مثمر، لينتفض الأهلي بعد التأخر بهدف أمام الطائي ويفوز 4 - 1، ويعزز موقعه في سلم الترتيب.

وتقدم الطائي بهدف برنارد منساه بعد مهارة فردية مذهلة في المراوغة لأكثر من لاعب على طريقة الأسطورة دييغو مارادونا في الدقيقة 44، لكن فيرمينو أدرك التعادل في الدقيقة الثامنة من الوقت الضائع للشوط الأول.

وسجل فيرمينو هدف التقدم للأهلي بعد مرور ساعة من اللعب، قبل أن يضيف الجزائري محرز الهدف الثالث في الدقيقة 82، وفرنك كيسي الهدف الرابع في الدقيقة 88.

وعاد الأهلي بذلك إلى الطريق الصحيحة سريعاً، بعد الخسارة 3 - 2 أمام الأخدود في الجولة الماضية، ليصبح رصيده 43 نقطة من 21 مباراة، ويعزز موقعه في المركز الثالث، بفارق 6 نقاط خلف النصر صاحب المركز الثاني. ويتصدر الهلال المسابقة وله 56 نقطة.

وتجمد رصيد الطائي عند 18 نقطة، ويحتل المركز 16، ويقبع في منطقة الهبوط بفارق نقطتين عن منطقة الأمان.

ماكسيمين يتعرض للعرقلة خلال إحدى الهجمات الأهلاوية (تصوير: سعد الدوسري)

وبدأ الأهلي بشكل أفضل، واستحوذ على الكرة، وسدد محرز كرة قوية ارتدت إلى آلان ماكسيمين، لكنه وضع الكرة برأسه بجوار القائم في الدقيقة التاسعة.

وبعد 6 دقائق ارتقى سانت - ماكسيمين، ووضع الكرة برأسه قوية نحو المرمى، لكن الحارس فيكتور براغا أنقذ المحاولة ببراعة لتبقى المباراة دون أهداف.

وبعد ركنية نفذها ماكسيمين، وضع زميله المدافع ميريح دميرال الكرة برأسه في العارضة ليهدر فرصة خطيرة جديدة للأهلي للتسجيل.

لكن بعد الفرصة بقليل، وعلى عكس سير اللعب، استحوذ منساه على الكرة في منتصف ملعب الطائي، وراوغ كل من يقابله حتى وصل إلى حافة منطقة الجزاء، وسدد كرة أرضية داخل الشباك.

وأهدر فيرجيل ميسيدان مهاجم الطائي فرصة لإضافة الهدف الثاني بعد انفراده بالمرمى في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، لكن الفريق دفع الثمن غالياً بعد ذلك.

وفي اللحظات الأخيرة للشوط، أرسل محرز كرة عرضية من الجانب الأيمن حولها فيرمينو مهاجم ليفربول السابق بضربة رأس متقنة داخل الشباك، وسط غضب واحتجاج لاعبي الطائي بسبب الاستمرار حتى الدقيقة الثامنة من الوقت الضائع.

ومنح هذا الهدف دفعة معنوية للأهلي في الشوط الثاني، ونفذ محرز ركلة ركنية لمسها فراس البريكان بضربة رأس، ووصلت إلى فيرمينو، وحولها من مدى قريب إلى داخل الشباك، ليصل إلى 3 أهداف في مباراتين.

وكلل محرز جهده الكبير، وتوغل بالكرة، وسدد كرة أرضية بقدمه اليمنى داخل الشباك، قبل أن يختتم كيسي، القادم من التتويج مع ساحل العاج بكأس الأمم الأفريقية، الانتفاضة المذهلة بتسجيل الهدف الرابع بضربة رأس قوية.