الدوري السعودي: ضمك يخنق هلال نيمار بالتعادل

ديربي القصيم «أصفر»... والاتفاق يمطر شباك الطائي برباعية

نيمار وطارق حامد يتجادلان خلال المواجهة (أ.ف.ب)
نيمار وطارق حامد يتجادلان خلال المواجهة (أ.ف.ب)
TT

الدوري السعودي: ضمك يخنق هلال نيمار بالتعادل

نيمار وطارق حامد يتجادلان خلال المواجهة (أ.ف.ب)
نيمار وطارق حامد يتجادلان خلال المواجهة (أ.ف.ب)

خرج فريق ضمك بنقطة من فم الأسد، بتعادله مع ضيفه الهلال 1/1 ضمن الجولة السابعة من الدوري السعودي للمحترفين.

ومرة أخرى قدم الهلال أداء فنيا متواضعا بعد أيام قليلة من مواجهة دوري أبطال آسيا التي تعادل فيها أيضاً 1/1.

واقتنص ضمك نقطة ثمينة من أمام الهلال الذي كان يحضر في صدارة لائحة الترتيب، وأوقف سلسلة انتصاراته، ليرفع الهلال رصيده إلى 17 نقطة مقابل أربع نقاط لصاحب الأرض.

وافتتح البرازيلي مالكوم لاعب فريق الهلال أهداف اللقاء مع الدقيقة التاسعة بعدما استقبل عرضية من سالم الدوسري ركنها بقوة داخل الشباك الحمراء.

ولم يظهر الهلال بصورة مثالية وبدا ضمك هو صاحب المبادرة لزيارة شباك المغربي ياسين بونو حارس مرمى الهلال الذي كان سداً منيعاً في عدة لقطات خلال مجريات الشوط الأول.

وأخفق بونو في لقطة عن طريق كرة ثابتة لفريق ضمك نفذها الروماني نيكولاي وأحرز هدف التعادل.

وكان أداء الهلال باهتاً في المواجهة وظهر ضمك الذي يتولى قيادته الروماني كوزمين كونترا بصورة مثالية كبيرة وكان قريباً من هز الشباك لأكثر من مرة لولا براعة وتألق الحارس المغربي ياسين بونو.

وفي بريدة، أنهى التعاون ديربي القصيم لصالحه وكسب غريمه التقليدي الرائد بثنائية مقابل هدف، ليستعيد سكري القصيم رحلة الانتصارات التي توقفت في الجولة الماضية عقب الخسارة أمام الأهلي.

ولم يستغرق التعاون كثيرا من الوقت حتى هز شباك الغريم التقليدي الرائد، وذلك بثنائية مبكرة عن طريق البرازيلي جواو بيدرو في الدقيقة التاسعة ووليد الأحمد في الدقيقة 16، في حين حضر هدف الرائد عن طريق اللاعب عمر غونزاليس في الدقيقة 39.

فرحة تعاونية بعد هدف وليد الأحمد (تصوير: سعد العنزي)

ورفع التعاون رصيده بهذا الانتصار إلى 16 نقطة، في الوقت الذي تجمد فيه رصيد الرائد عند أربع نقاط، مواصلاً نتائجه السلبية هذا الموسم.

وفي مدينة الدمام، كانت مواجهة الاتفاق وضيفه الطائي دراماتيكية وشهدت غزارة تهديفية وتقلبات فنية، خرج منها فارس الدهناء تحت قيادة مدربه الإنجليزي ستيفين جيرارد منتصرا ومؤكدا أنه رقم صعب هذا الموسم بعدما بلغ النقطة السادسة عشرة.

وانتهت المواجهة التي جمعت بينهما على ملعب الأمير محمد بن فهد بمدينة الدمام بنتيجة 4-3 لصالح فارس الدهناء.

ديمبيلي لاعب الاتفاق يحتفل بأحد هدفيه في مرمى الطائي (نادي الاتفاق)

وسجل الهولندي فينالدوم الهدف الأسرع في الدوري مع الثانية 79، قبل أن يدرك الطائي التعادل عن طريق لاعبه بيرنارد مينساه في الدقيقة العاشرة.

وكان الطائي قريباً من الخروج بنتيجة إيجابية بعدما تقدم بهدف لمينساه مجدداً، لكن موسى ديمبيلي مهاجم الاتفاق رفض خروج فريقه متأخراً في الشوط الأول وأدرك التعادل.

وعاد مينساه مجدداً وسجل هدفه الثالث في المباراة ومنح الطائي التقدم بثلاثية، لكن فينالدوم عاد لزيارة شباك الطائي وأدرك التعادل في الدقيقة 72، ومنح موسى ديمبيلي الاتفاق نقاط المباراة بعدما سجل هدف الفوز في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.


مقالات ذات صلة

باتنا وديناير ينضمان إلى غيابات الفتح أمام الحزم

رياضة سعودية سيليفن بيلتش مدرب فريق الفتح (الشرق الأوسط)

باتنا وديناير ينضمان إلى غيابات الفتح أمام الحزم

وقع الكرواتي سيليفن بيلتش مدرب فريق الفتح في حيرة من أمره قبل مواجهة الحزم بعد أن أكدت الفحوصات الطبية حاجة اللاعبان مراد باتنا وجايسون ديناير لبرنامج علاجي.

رياضة سعودية خيسوس صنع فريقاً مميزاً لا يقهر (نادي الهلال)

خيسوس... كيف كسب التحدي مع جماهير الهلال؟

من ارتباك في المشهد ومطالبات بالرحيل إلى تفوق لافت كبير... كانت تلك ملامح لمسيرة البرتغالي خورخي خيسوس مع فريق الهلال حينما عاد لقيادته في ولاية ثانية. 

سعد السبيعي (الخبر )
رياضة سعودية كارلو نهرا (الشرق الأوسط)

قمة جدة العالمية الكروية تسلط الضوء على «تجربة إشبيلية»

تحتضن مدينة جدة السعودية يومي 12 و13 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، القمة العالمية لكرة القدم، التي توصف بأنها تجمع عالمي سيجمع قادة صناعة الرياضة ذوي الرؤى.

مهند علي (الرياض)
رياضة عالمية ميسي خلال احتفاله بكأس العالم بقطر (أ.ف.ب)

ميسي: الدوري السعودي سيصبح مهماً في المستقبل القريب

منحت مجلة "تايم" الأميركية النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لقب شخصية العام الرياضية للعام 2023.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية الاتحاد السعودي لكرة القدم (الشرق الأوسط)

الاتحاد السعودي يقيم المؤتمر القانوني الأول بجدة الأسبوع المقبل

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، الثلاثاء، إقامة المؤتمر القانوني الأول، في مدينة جدة، الاثنين المقبل، ويقدمه عدد من القانونيين المحليين والدوليين.

«الشرق الأوسط» (جدة)

باتنا وديناير ينضمان إلى غيابات الفتح أمام الحزم

سيليفن بيلتش مدرب فريق الفتح (الشرق الأوسط)
سيليفن بيلتش مدرب فريق الفتح (الشرق الأوسط)
TT

باتنا وديناير ينضمان إلى غيابات الفتح أمام الحزم

سيليفن بيلتش مدرب فريق الفتح (الشرق الأوسط)
سيليفن بيلتش مدرب فريق الفتح (الشرق الأوسط)

وقع الكرواتي سيليفن بيلتش مدرب فريق الفتح في حيرة من أمره قبل مواجهة فريقه ضد الحزم بعد أن أكدت الفحوصات الطبية حاجة اللاعبين المغربي مراد باتنا والبلجيكي جايسون ديناير لبرنامج علاجي بعد الإصابتين التي تعرضا لها في المواجهة الماضية ضد الطائي في الجولة «15»من مباريات الدوري السعودي للمحترفين.

وسيغيب اللاعبان باتنا وديناير ليضاف إلى غياب الثنائي جانيني لاعب منتخب الرأس الأخضر والإسباني كريستيان تيلو اللذين سيتواصل غيابهما نتيجة الخضوع للعلاج من الإصابات التي لحقت بهما، حيث إن الفريق سيلعب فقط بأربعة لاعبين أجانب.

كما سيمثل غياب باتنا وديناير صدمة فنية كبيرة في ظل القيمة الفنية لكليهما حيث إن باتنا يعد من أبرز صناع الأهداف ومن سجل أيضا في الجولات الماضية هذا الموسم، بحسب الأرقام المتعلقة بالإحصائيات، فيما يمثل ديناير مصدر الثقل الرئيسي في خط دفاع الفريق.

وخرج باتنا مستبدلا في مواجهة الطائي بعد أن تعرض للإصابة رغم أنه كان يود إكمال المباراة إلا أن ذلك لم يلق قبولا من الكرواتي بيلتش المدير الفني للفريق، والذي أصر على استبداله خشيه تضاعف الإصابة، حيت استبدله في الدقيقة «56» وحل بديلا عنه اللاعب محمد السعيد.

أما اللاعب ديناير فقد تعرض للأوقات الصعبة في المباراة مما جعله يتحامل على نفسه قبل أن يخرج وهو يعاني من الإصابة التي قد تغيبه أكثر من جولة.

وتعرض الفتح لهزة عنيفة في آخر مباراتين حيث خسر أمام الفيحاء في اللقاء الافتتاحي لملعبه والذي شهد حضورا كبيرا من أنصاره قبل أن يخسر على الملعب نفسه أمام الطائي بهدف أيضا وهذا ما سبب صدمة كبيرة للفتحاويين على اعتبار أن الفرق التي خسر منها فريقهم ليست من فرق المقدمة في الدوري.

من جانبه، قال بيلتش إن التراجع الكبير في أداء ونتائج فريقه نتيجة للإصابات المؤثرة التي تعرض لها الفريق في العديد من الفترات حيث لم يمر في المباريات الأخيرة بحالة التكامل من العناصر كما كان عليه الوضع في بداية الموسم.

وقال في حديث لـ«الشرق الأوسط» فريق مثل الفتح في الحقيقة يتأثر بغياب عدد من النجوم الأساسيين، حيث إن هناك مباريات نفقد فيها 5 أسماء من الركائز المؤثرة ولا يمكن أن أقلل من البدلاء ولكن من الصعب تعويض الأساسيين بسهولة.

وأضاف «الحقيقة التي يجب أن نقولها أن الفتح لديه عناصر مميزة وشابة ولكن تحتاج إلى الوقت فيما يمثل غياب النجوم تأثيرا فنيا واضحا، ونسعى إلى تعويض الغيابات ولكن من الصعب أن يكون ذلك ومع مرور المباريات يكون التنافس أقوى».

وشدد على أنه أبلغ لاعبيه أنه لا يرى منهم أي تقصير في المباريات الأخيرة وأنهم يبذلون قصارى جهدهم وهم محل الثقة، إلا أن المهم أن يكون هناك تركيز وعمل أكبر من أجل أن يستعيد الفريق توازنه من حيث النتائج، لأن المستوى الفني لا يعكس النتائج وخصوصا في مباراتي الفيحاء والطائي، حيث كانت السيطرة للفتح فيما لم يكن هناك استغلال لفرص سانحة للتسجيل.

وتحفظ عن الحديث عن طلبه لصفقات شتوية إلا أن مصادر «الشرق الأوسط» أكدت أن المدرب طلب مهاجما جديدا وكذلك لاعبا خلف المهاجمين، إلا أنه لم يحدد الأسماء التي يمكن الاستغناء عنها من أجل عقد صفقتين على الأقل في فترة التسجيل الشتوية التي ستبدأ في يناير (كانون الثاني).

وعلى صعيد متصل، فك نادي الينزا ليما البيروفي ارتباطه مع مواطنه الدولي كريستيان كويفا المعار من نادي الفتح.

وسيحسم مدرب الفتح بيلتش إمكانية عودته لصفوف الفريق من عدمه في فترة التسجيل الشتوية مع تراجع إمكانية عودته في ظل المشاكل السابقة بينه وبين النادي، ما يرجح إعارته لناد آخر.


خيسوس... كيف كسب التحدي مع جماهير الهلال؟

خيسوس صنع فريقاً مميزاً لا يقهر (نادي الهلال)
خيسوس صنع فريقاً مميزاً لا يقهر (نادي الهلال)
TT

خيسوس... كيف كسب التحدي مع جماهير الهلال؟

خيسوس صنع فريقاً مميزاً لا يقهر (نادي الهلال)
خيسوس صنع فريقاً مميزاً لا يقهر (نادي الهلال)

من ارتباك في المشهد ومطالبات بالرحيل إلى تفوق لافت كبير... كانت تلك ملامح لمسيرة البرتغالي خورخي خيسوس مع فريق الهلال حينما عاد لقيادته في ولاية ثانية الصيف الماضي.

بداية خيسوس لم تكن مثالية، وكذلك أوضاع الفريق الذي عانى من غيابات للإصابة وتأخر الصفقات الهجومية والتي جعلت أداء الهلال باهتا رغم النتائج الجيدة.

ورغم البداية غير المستقرة وخسارة لقب كأس الملك سلمان للأندية العربية أمام الغريم النصر (2 - 1) ومطالبات الجماهير بإقالة خيسوس فإن إدارة نادي الهلال اتخذت قراراً حكيماً بالإبقاء على البرتغالي خورخي خيسوس مدربا للفريق.

ووقف فهد بن نافل، رئيس نادي الهلال ضد هذه المطالبات، لغلق الأبواب أمام شائعات الرحيل المبكر للمدرب البرتغالي إذ كتب عبر حسابه في منصة «إكس» حينها: «تجاوزنا عدداً من الظروف التي من شأنها أن تُسهم خلال الفترة المقبلة في تعزيز قوتنا، وتصحيح أخطائنا، بعد مرحلة انتقالية شهدت تغييراً كبيراً في صفوف الفريق الأول».

وأضاف «حق الانتقاد مكفول للجميع ومرحّب به ويُسهم في تقويم أي عمل قد يعتريه بعض التذبذب الذي يتحمّله جميع من يُنسب إليهم العمل إما بالحسن أو بالسوء، أضلاع الفريق ثلاثة، لاعبون وجهاز فني وجهاز إداري، والقلب هم جماهيرنا الذين ينبضون روحاً في جسد الهلال».

ومنذ ذلك الوقت، حقق خيسوس سلسلة انتصارات هي الأفضل في تاريخ مدربي الهلال، مما جعله يحظى بتقدير وإشادة كبيرة من قبل الجماهير والخبراء على حد سواء.

بدأت مسيرة خيسوس مع الهلال في الولاية الثانية تأخذ منحنى باهرا، حيث أظهر تأثيراً فورياً على الفريق، تمكن من تنظيم اللاعبين وتحفيزهم وتعزيز الروح الجماعية في الفريق رغم فقدان نجوم كبار للإصابة وفي مقدمتهم البرازيلي نيمار دا سيلفا، بالإضافة إلى ذلك، قدم خططا تكتيكية متقنة واستراتيجيات مبتكرة تساعد اللاعبين على التفاعل والتألق على أرض الملعب رغم اختلاف صفات الخصوم.

ميتروفيتش إضافة فنية كبيرة ورقم صعب في خط الهجوم (نادي الهلال)

من ناحية النتائج، حقق الهلال نجاحاً كبيراً في المسابقات المحلية والقارية تحت قيادة خيسوس، إذ تمكن الهلال بالانفراد بصدارة الدوري السعودي للمحترفين برصيد 41 نقطة، وبفارق سبع نقاط عن النصر أقرب الملاحقين وذلك بعد مرور 15 جولة.

ولم يتعرض الهلال تحت قيادة خيسوس هذا الموسم لأي خسارة، ففي الدوري حقق الفوز في 13 مباراة وتعادل بـ2، وفي دوري أبطال آسيا تصدر مجموعته برصيد 16 نقطة جمعها من 5 انتصارات وتعادل وحيد ليؤمن تأهله لدور الـ16 بكل أريحية، كما واصل الهلال تألقه في كأس خادم الحرمين الشريفين وتمكن من الوصول إلى ربع النهائي بعدما تخطى الجبلين والحزم في الدورين الـ32 والـ16 على الترتيب.

إن النجاحات المحققة لخيسوس ليست محصورة فقط في النتائج، بل تظهر أيضاً في تطور اللاعبين في صفوف الهلال، تمكن خيسوس من استخلاص الأفضل من قدرات اللاعبين وتحسين مستواهم الفردي والجماعي مثل سالم الدوسري ومالكوم وألكسندر ميتروفيتش وسيرغي سافيتش، وهذا يعكس عملاً رائعاً من قبل المدرب واللاعبين على حد سواء.

بات دفاع الفريق الأزرق علامة فارقة ومصدر أمان له (نادي الهلال)

بالإضافة إلى ذلك، يعد خيسوس قائداً فنياً ممتازاً، ويتمتع بمعرفة تكتيكية عميقة، ويستخدم الاستراتيجيات الملائمة لكل مباراة، ويتكيف مع أسلوب الفرق المنافسة، ويعتمد على تحليل دقيق للخصوم، ويضع خططاً فردية لكل لاعب لتعزيز قدراته وتحقيق أقصى استفادة منه.

الهلال هذا الموسم صاحب أقوى هجوم في الدوري السعودي للمحترفين، برصيد 46 هدفا، وصاحب أقوى دفاع إذ استقبلت شباكه ثمانية أهداف فقط، كما أن الفريق يحتل المرتبة الثانية في أقوى هجوم بدوري أبطال آسيا برصيد 16 هدفا، كما أنه الأقوى دفاعاً في المسابقة القارية، بعدما استقبلت شباكه هدفين فقط.

إن نتائج خورخي خيسوس مع الهلال هذا الموسم باهرة، لقد أعاد الحماس والتفاؤل إلى الجماهير الهلالية، ويخطو خطوات إيجابية نحو منافسات الموسم الحالي محلياً وآسيوياً.


بدء العد التنازلي لداكار السعودية... 30 يوماً على الانطلاق

تشهد النسخة القادمة لداكار السعودية مساراً جديداً (الشرق الأوسط)
تشهد النسخة القادمة لداكار السعودية مساراً جديداً (الشرق الأوسط)
TT

بدء العد التنازلي لداكار السعودية... 30 يوماً على الانطلاق

تشهد النسخة القادمة لداكار السعودية مساراً جديداً (الشرق الأوسط)
تشهد النسخة القادمة لداكار السعودية مساراً جديداً (الشرق الأوسط)

بدأ العد التنازلي على انطلاق النسخة الخامسة لرالي داكار 2024 في المملكة العربية السعودية، إذ يفصلنا 30 يوماً فقط عن الحدث الأقوى والأضخم على مستوى العالم.

شهدت النسخة الرابعة لرالي داكار السعودية مشاركة ضخمة من مختلف الجنسيات، حيث تنافسوا بروح رياضية عالية خلال 15 يوماً في صحراء المملكة، بينهم 4 أيام في الربع الخالي.

لكنّ نسخة عام 2024 تعدنا بالمزيد من الإثارة والحماس، مع مسار جديد ومميّز عن كل ما سبق.

تتجه أنظار عشاق رياضة المحركات مطلع العام المقبل، وتحديداً بين 5 و19 يناير (كانون الثاني)، إلى المملكة العربية السعودية، حيث سيوجد 778 سائقاً وملاحاً في مختلف الفئات ومن 72 دولة، أبرزها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

590 متسابقاً وملاحاً سيشاركون في رالي داكار من 187 فريقاً، و174 متسابقاً وملاحاً في فئة «داكار كلاسيك»، علماً أنّ هذه الأرقام تنقسم إلى 3 فئات، 135متسابقاً مبتدئاً و129 أسطورة و31 في تحدي موتول الأصلي. أما المشاركة النسائية فستبلغ 46 امرأة، بينهنّ 34 في الفئة الكلاسيكية.

تمتد المنافسة على مدى 15 يوماً بينها أربعة أيام في الربع الخالي (الشرق الأوسط)

في المقابل، يصل عدد المركبات المشاركة في هذه النسخة من رالي داكار إلى 434، موزعة على مختلف الفئات، السيارات والدراجات النارية والدراجات النارية رباعية العجلات والشاحنات والسيارات خفيفة الوزن (تي 3 وتي 4) وفئة داكار كلاسيك للسيارات والشاحنات.

وستخوض 75 سيارة و46 شاحنة منافسات رالي داكار السعودية 2024، في حين تبرز مشاركة كبيرة لفئة الدراجات النارية مع 137 دراجة و10 رباعية العجلات. إلى ذلك، ستوجد 42 مركبة بفئة تي 3 و36 مركبة بفئة تي 4 في النسخة القادمة. أما فئة داكار كلاسيك، فستزين التحدي المنتظر بـ66 سيارة و14 شاحنة.

كل هذه الأرقام تُعد أولية قبل إجراء عملية الفحص الفني لكل المركبات مع اقتراب انطلاق الحدث الذي يترقبه الجميع كل عام والذي يندرج ضمن بطولة العالم للراليات الصحراوية، بإشراف وتنظيم الاتحاد الدولي للسيارات والاتحاد الدولي للدراجات النارية.


«الخارجية» السعودية تطلق ميزة التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر «مونديال الأندية»

الخطوة تهدف لتسهيل إجراءات السفر إلى السعودية (واس)
الخطوة تهدف لتسهيل إجراءات السفر إلى السعودية (واس)
TT

«الخارجية» السعودية تطلق ميزة التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر «مونديال الأندية»

الخطوة تهدف لتسهيل إجراءات السفر إلى السعودية (واس)
الخطوة تهدف لتسهيل إجراءات السفر إلى السعودية (واس)

أطلقت وزارة الخارجية السعودية، بالتعاون مع وزارة الرياضة، الأربعاء، ميزة إصدار التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر «بطولة كأس العالم للأندية»، والتي تُقام منافساتها في محافظة جدة بين 12 و22 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، في خطوة تهدف لتسهيل إجراءات السفر إلى السعودية لجماهير كرة القدم التي ستحضر منافسات «مونديال الأندية 2023»، وستوفر هذه الميزة أفضل تجربة ممكنة لزوار المملكة؛ لمساندة أنديتهم.

يُذكر أن بطولة كأس العالم للأندية 2023 «السعودية» سيتنافس عليها سبعة أندية هي: الاتحاد السعودي، ومانشستر سيتي الإنجليزي، وأوراوا الياباني، والأهلي المصري، وليون المكسيكي، وفلومينينسي البرازيلي، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي. وكانت آخر مرحلة من بيع تذاكر النسخة الـ20 لكأس العالم للأندية 2023 قد انطلقت في الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني).


حفلة غنائية مرتقبة لتاليسكا نجم النصر السعودي

تاليسكا سيمارس هواية غناء الراب ضمن فعاليات «موسم الرياض» (منصة إكس)
تاليسكا سيمارس هواية غناء الراب ضمن فعاليات «موسم الرياض» (منصة إكس)
TT

حفلة غنائية مرتقبة لتاليسكا نجم النصر السعودي

تاليسكا سيمارس هواية غناء الراب ضمن فعاليات «موسم الرياض» (منصة إكس)
تاليسكا سيمارس هواية غناء الراب ضمن فعاليات «موسم الرياض» (منصة إكس)

سيمارس البرازيلي أندرسون تاليسكا، لاعب النصر السعودي، هوايته المفضلة خارج ملاعب كرة القدم، حيث أعلن، الأربعاء، إقامة حفل غنائي ضمن فعاليات «موسم الرياض».

وقال تاليسكا، المرتبط بعقد مع النصر حتى 2026، على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، إن الحفل سيُقام، الجمعة 15 ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

وكتب، بالعربية على حسابه: «يلا ساوندستورم، أنتظركم يوم 15 ديسمبر في البيغ بيست. حيّاكم الله».

ووفق وكالة «رويترز»، يعشق تاليسكا غناء الراب، وكان يمارسه في البرازيل وله اسم فني هو «سبارك»، وسبق أن أصدر ألبوماً غنائياً في 2022.

وكان النصر قد مدَّد، في أبريل (نيسان) الماضي، عقد تاليسكا حتى صيف 2026.

وانضمّ تاليسكا إلى النصر، صيف 2021، في صفقة انتقال حر لمدة ثلاث سنوات، وترك بصمته سريعاً مع النادي، وأصبح من أفضل لاعبيه.


الأندية السعودية تستعرض قوتها بتأهل «الأربعة الكبار» إلى دور الـ16 الآسيوي

الهلال حقق اللقب الآسيوي 4 مرات آخرها عام 2021 (نادي الهلال)
الهلال حقق اللقب الآسيوي 4 مرات آخرها عام 2021 (نادي الهلال)
TT

الأندية السعودية تستعرض قوتها بتأهل «الأربعة الكبار» إلى دور الـ16 الآسيوي

الهلال حقق اللقب الآسيوي 4 مرات آخرها عام 2021 (نادي الهلال)
الهلال حقق اللقب الآسيوي 4 مرات آخرها عام 2021 (نادي الهلال)

استعرضت كرة القدم السعودية عضلاتها بتأهل جميع الأندية الأربعة المشاركة في دوري أبطال آسيا إلى دور الستة عشر عن جدارة واستحقاق.

ولحق الفيحاء بالثلاثة الكبار (الهلال والنصر والاتحاد) في الأدوار الإقصائية من البطولة القارية بفضل فوزه العريض على باختاكور الأوزبكي 4 - 1 في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

وكان الهلال والنصر والاتحاد قد ضمنت التأهل مبكراً إلى جانب تصدر مجموعاتها، بعد مشوار مثير للأندية الثلاثة في دور المجموعات.

وتصدَّر الاتحاد المجموعة الثالثة برصيد 15 نقطة من خمسة انتصارات وهزيمة وحيدة، بينما لم يعرف الهلال والنصر طعم الهزيمة، حيث حصد الهلال 16 نقطة وضعته في صدارة المجموعة الرابعة من خمسة انتصارات مقابل تعادل وحيد، كما جمع النصر 14 نقطة من 4 انتصارات وتعادلين ليتصدر المجموعة الخامسة.

أما الفيحاء فحل في وصافة المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات و3 هزائم، وبفارق 6 نقاط عن العين المتصدر، لكن تأهل للأدوار الإقصائية ضمن أفضل ثلاثة أندية احتلت المركز الثاني.

جوتا سجل هدف الفوز للنمور في شباك سباهان (نادي الاتحاد)

واستهل الاتحاد مشواره القاري بالفوز على ضيفه أولماليك الأوزبكي 3 - صفر، ثم فاز بالنتيجة ذاتها على ملعب سباهان أصفهان الإيراني، وتبع ذلك بالفوز على ضيفه القوة الجوية 1 - صفر، لكنّ الفريق العراقي ثأر لهزيمته وفاز على الاتحاد في مباراة الإياب بهدفين، ثم استأنف الفريق السعودي مسيرة الانتصارات وهزم مضيفه أولماليك 2 - 1 قبل أن يختتم مشواره في دور المجموعات بتكرار الفوز على سباهان أصفهان 2 - 1.

وخلال مشواره في دور المجموعات سجل الاتحاد 11 هدفاً واهتزت شباكه 4 مرات.

وجاءت ضربة البداية بالنسبة إلى الهلال سلبية، إذ بدأ رحلته الآسيوية بتعادل محبط مع ضيفه نافباخور نامانغان الأوزبكي بهدف لمثله، لكن أتبع ذلك بتحقيق خمسة انتصارات متتالية على حساب نساغي مازاندران 3 – صفر، و2 – 1، وعلى مومباي سيتي الهندي 6 – صفر و2 – صفر، كما فاز على نافباخور نامانغان 2 - صفر.

ويمتلك الهلال ثاني أقوى خط هجوم في دور المجموعات الآسيوي بتسجيله 16 هدفاً، بفارق هدف واحد عن العين الإماراتي، فيما يمتلك أقوى خط دفاع، إذ اهتزت شباكه مرتين فقط.

وتحمل المهاجم الصربي ألكسندر ميتروفيتش الجزء الأكبر من مسؤولية قيادة الهلال لدور الـ16 الآسيوي بعد تسجيله 5 أهداف في دور المجموعات.

رونالدو يخوض تجربة جديدة في «أبطال آسيا» (نادي النصر)

وبالنسبة إلى النصر، سجل الفريق بداية رائعة على المستوى الآسيوي، باكتساح ضيفه شباب الأهلي دبي الإماراتي 4 - 2 في الدور الفاصل ليتأهل إلى دور المجموعات الذي بدأ فيه مشواره، بالفوز على مضيفه برسيبوليس 2 - صفر، ثم أتبع ذلك بالفوز على استقلال دوشنبه الطاجيكي 3 – 1، ثم هزم الدحيل القطري 4 – 3، ثم 3 - 2 وتعادل بعدها سلبياً مع برسيبوليس، ثم تعادل مع استقلال دوشنبه 1 - 1 في غياب قائد المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وسجل النصر 13 هدفاً في دور المجموعات من بينها 8 أهداف حملت توقيع البرازيلي أندرسون تاليسكا متصدر قائمة الهدافين، مقابل 7 أهداف هزت شباك الفريق.

وبالنسبة إلى الفيحاء، فقد رفع الفريق صاحب المركز التاسع في الدوري السعودي، شعار «أن تأتي متأخراً أفضل من أن لا تأتي مطلقاً»، من خلال حصد بطاقة التأهل للأدوار الإقصائية في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بفوزه الساحق على باختاكور الأوزبكي بـ4 أهداف مقابل هدف، ومستفيداً من فوز الدحيل على برسيبوليس.

فرحة الفيحاء بتسجيل الهدف الرابع في شباك باختاكور (نادي الفيحاء)

جمع الفيحاء السعودي 9 نقاط، وانتزع بطاقة التأهل في الأمتار الأخيرة بعد فوزين متتاليين في آخر جولتين على آهال التركماني 3 - 1 ثم باختاكور الأوزبكي 4 - 1.

وسبق للهلال الفوز باللقب القاري 4 مرات، آخرها في 2021، وحل وصيفاً خمس مرات، كما فاز الاتحاد باللقب مرتين آخرهما في 2005 وحل وصيفاً مرة واحدة، بينما لم يسبق للنصر الفوز باللقب من قبل، لكنه حل وصيفاً في عام 1995، في الوقت الذي يشارك فيه الفيحاء في دوري أبطال آسيا للمرة الأولى.


«اتحاد غاياردو»... هل أصبح جاهزاً قبل المعترك المونديالي؟

الأرجنتيني مارسيلو غاياردو يتحدث قبل بدء التدريبات (نادي الاتحاد)
الأرجنتيني مارسيلو غاياردو يتحدث قبل بدء التدريبات (نادي الاتحاد)
TT

«اتحاد غاياردو»... هل أصبح جاهزاً قبل المعترك المونديالي؟

الأرجنتيني مارسيلو غاياردو يتحدث قبل بدء التدريبات (نادي الاتحاد)
الأرجنتيني مارسيلو غاياردو يتحدث قبل بدء التدريبات (نادي الاتحاد)

اتخذ نادي الاتحاد قراراً مفصلياً قبل شهر من انطلاق مشواره في كأس العالم للأندية حينما قرر إقالة البرتغالي نونو سانتو المدير الفني للفريق بعد اتجاه الأمور لحال سيئة واستمرار رحلة الإخفاقات والعثرات محلياً وحتى على صعيد دوري أبطال آسيا.

كان رهان الاتحاد في موضع أثبت عدم صحته، وهو استمرار المدرب البرتغالي سانتو الذي كان في حال عدم اتفاق مع عبد العزيز البيشي وحمدان الشمراني وعبد الرحمن العبود، وخاصة الأخير الذي استمر في أداء التدريبات الانفرادية رغم حاجة الفريق لخدماته الفنية بعد كثير من الإصابات التي تعرض لها لاعبو الفريق، حيث رحل الشمراني للاتفاق وانتقل البيشي لضمك بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم.

لم يكن سانتو مجرد مدرب عابر في تاريخ الاتحاد حتماً، فهو من نجح في إعادة الفريق لمنصة تتويج الدوري السعودي بعد سنوات طويلة من الغيابات تزيد على عشرة أعوام، وضع سانتو بصمة رائعة في الفريق لكنه رحل بطريقة لم تكن مناسبة خاصة بعد ارتباك المشهد في صفوف الفريق.

حضر الأرجنتيني مارسيلو غاياردو كمدرب جديد لفريق الاتحاد وهو اسم فني كبير يملك تجارب مميزة في عالم التدريب خاصة مع ريفر بليت الأرجنتيني الذي يعد غاياردو أكثر من ساهم بتحقيق بطولاته كمدرب.

حجازي في تدريبات الفريق (نادي الاتحاد)

غاياردو بدأ مهمته مع فريق الاتحاد بخيبة أمل بعد تعادله مع الاتفاق في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي ضمن الجولة 14، قبل أن تنطلق انتصارات الفريق بفوزه أمام أجمك الأوزبكي بهدفين لهدف في دوري أبطال آسيا ومعه اقتنص بطاقة التأهل نحو دور الستة عشر قبل جولة من ختام مرحلة المجموعات، وبعدها تذوّق غاياردو طعم الفوز محلياً بانتصار كبير أمام الخليج برباعية مقابل هدفين لكن الاتحاد في هذه المواجهة افتقد لخدمات نجمه الفرنسي كريم بنزيمة بداعي الإصابة.

وحقق غاياردو الفوز الثالث له بعد أربع مباريات تولى فيها الإشراف على تدريب الفريق بفوزه على سباهان أصفهان الإيراني، ليؤكد أحقيته في صدارة المجموعة الثالثة ببطولة دوري أبطال آسيا ويعبر بصدارة المجموعة.

يظل السؤال الأبرز: هل بات اتحاد غاياردو جاهزاً لخوض غمار منافسات بطولة كأس العالم للأندية التي يشارك فيها بصفته ممثلاً للبلد المضيف كونه حامل لقب النسخة الأخير لبطولة الدوري السعودي؟

على صعيد النتائج حقق غاياردو رقماً مميزاً بعدم تعثره مقارنة بخسارة الفريق في حقبة المدرب سانتو، إذ تعثر الفريق في خمس مباريات منها ثلاثة تعادلات في الدوري وخسارتان، مقابل خسارة آسيوية أمام القوة الجوية العراقي، ليرحل بعدها سانتو عن منصبه.

يفتتح الاتحاد مشواره في بطولة كأس العالم للأندية بمواجهة أوكلاند سيتي النيوزيلندي الثلاثاء المقبل في تدشين البطولة الدولية على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية الشهير بالجوهرة المشعة.

كريم بنزيمة (نادي الاتحاد)

وقبل خوض غمار المونديال ستكون أمام الاتحاد مهمة محلية مُرهقة، حيث سيخوض مواجهة أمام ضمك الخميس، ضمن منافسات الجولة السادسة عشرة في الدوري السعودي، إذ سيحزم الفريق حقائبه للمغادرة إلى مدينة أبها ثم العودة مجدداً لمدينة جدة لبدء مشواره المونديالي.

وتبدو الإصابات عاملاً مزعجاً لفريق الاتحاد الذي يفتقد حتى الآن لخدمات الثنائي الفرنسي كريم بنزيمة ونغولو كانتي، ورغم أن جاهزية الأخير باتت قريبة جداً، فقد تعرض بنزيمة لإصابة في مواجهة الخليج وغاب عن لقاء سباهان الإيراني الأخير، ولم يتضح بعد تاريخ عودته للمشاركة مع الفريق.

طاردت لعنة الإصابات فريق الاتحاد هذا الموسم رغم النقص العددي الذي يعيشه الفريق بصورة عامة، فقد افتقد لخدمات نجمه الدولي المصري أحمد حجازي بعد إصابته بقطع في الرباط الصليبي قبل نهاية الموسم الماضي بفترة قليلة ساهمت بغيابه لأكثر من ستة أشهر قبل عودته الأخيرة.

انضم المدافع المحلي الأساسي في الفريق أحمد شراحيلي لقائمة الغائبين، وبدا غيابه مؤثراً بعدما تعرض لإصابة قطع في الرباط الصليبي، واحتمالية غيابه حتى نهاية الموسم بدت واردة.

التحق مؤخراً عوض الناشري بقائمة اللاعبين المصابين بالفريق بعدما أوضح النادي عبر حسابه في منصة «إكس»، أن اللاعب خضع لعملية جراحية في لندن في موضع إصابته التي تعرض لها مؤخراً في العضلة الضامة، في الوقت الذي غاب حسن كادش عن آخر مواجهتين بسبب وعكة تعرض لها، حيث سيخضع اللاعب لفحوصات طبية بالمنظار على المعدة للتأكد من إصابته.

بدا هاجس الإصابات أمراً مربكاً لحسابات غاياردو، الذي أوضح في المؤتمر الصحافي بعد نهاية مواجهة سباهان الإيراني في دوري أبطال آسيا: «كانتي لاعب كبير ومؤثر ولكن للأسف لم أستطع إلى الآن العمل معه في التدريب، ونأمل في مقبل الأيام مشاركته».

وأضاف: «أيضا كريم بنزيمة لاعب كبير ومؤثر، وآمل استعادته في الأيام القادمة».

يسابق الاتحاد الزمن للتجهيز لبداية رحلة المونديال، وإن بدت مواجهته الأولى سهلة أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي، لكن الرهان الأولى للفريق سيكون تجاوز الأهلي المصري في الدور الثاني في حال عبور الفريق النيوزيلندي وخوض المواجهة الثانية في المونديال.

أمام قلة عدد الأيام التي قضاها غاياردو في قيادة الاتحاد وعدم كسب المزيد من الوقت في التدريبات لتتابع المباريات، باتت عودة الدولي المصري أحمد حجازي أحد المؤشرات الإيجابية قبل خوض المونديال، لما يمثله اللاعب من مصدر قوة وأمان في خط الدفاع الذي عانى كثيراً من الغيابات.

ستكون الخيارات أكبر أمام غاياردو في المونديال، كونه سيتمكن من الاستفادة من الأسماء الأجنبية المتاحة أمامه كافة، بمشاركة حجازي وكذلك البرتغالي جوتا، وهما الثنائي الحاضر بعيداً عن قائمة الفريق في المنافسات المحلية، حيث يشارك جوتا في أبطال آسيا فقط رغم حضوره هذا الصيف في واحدة من أكبر الصفقات للفريق.

تضم قائمة الاتحاد عشرة لاعبين محترفين أجانب، يتقدمهم الثنائي الفرنسي كريم بنزيمة ونغولو كانتي، والبرازيلي فابينهو ومواطنوه رومارينهو وكورونادو وحارس المرمى غروهي، والإيطالي لويز فيلبي، والبرتغالي جوتا، والمغربي عبد الرزاق حمد الله، والدولي المصري أحمد حجازي.


قمة جدة العالمية الكروية تسلط الضوء على «تجربة إشبيلية»

كارلو نهرا (الشرق الأوسط)
كارلو نهرا (الشرق الأوسط)
TT

قمة جدة العالمية الكروية تسلط الضوء على «تجربة إشبيلية»

كارلو نهرا (الشرق الأوسط)
كارلو نهرا (الشرق الأوسط)

تحتضن مدينة جدة السعودية يومي 12 و13 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، القمة العالمية لكرة القدم، التي توصف بأنها تجمع عالمي سيجمع قادة صناعة الرياضة ذوي الرؤى على مدار يومين من المناقشات الثاقبة والتواصل الاستراتيجي وتسريع الفرص التجارية.

وستكون القمة بالشراكة مع رابطتي الدوري الإسباني «لا ليغا» والدوري الإيطالي «سيريا إيه» علما بأنها ستكون على هامش كأس العالم للأندية المقررة بجدة ابتداء من الثلاثاء المقبل حيث يفتتح نادي الاتحاد مشواره العالمي بلقاء أوكلاند سيتي على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية، حيث الجوهرة المشعة أحد أبرز استادات العالم وتستمر المنافسات حتى 22 من شهر ديسمبر الحالي.

وتضم القمة 34 ورشة عمل مختلفة، يحاضر فيها 135 اسما ممن لهم علاقة وثيقة بإدارة كرة القدم حول العالم ويشارك فيها نحو 1200 شخصية وتمثيل لنحو 120 ناديا واتحادا وطنيا ورابطة من حول العالم، ومن ضمن الورشات ورشة حول العرض السعودي لتنظيم كأس العالم 2034، وورشة حول تطور كرة القدم النسائية بالسعودية، وورشة حول كيفية صناعة الاسم التجاري في عالم كرة القدم.

المنتدى سيشهد مشاركات عالمية نخبوية في جدة (الشرق الأوسط)

ومن ضمن الجلسات الصحافية التي ستعقد على هامش القمة، جلسة مختصة بنادي إشبيلية الإسباني، سيتحدث بها اثنان من مسؤولي النادي الأندلسي، هما خوسيه ماريا كروز أندريس، المدير العام لنادي إشبيلية، وإلياس زامورا، مدير البيانات في نادي إشبيلية.

وستعقد الجلسة ظهر الأربعاء 13 ديسمبر، في صالة «لا ليغا» الموجودة في موقع القمة، وذلك من أجل إظهار تفاني نادي إشبيلية الطويل الأمد في مجال التكنولوجيا، ما يجعله معياراً عالمياً في صناعة كرة القدم.

ويعد إشبيلية النادي الأكثر نجاحا في جنوب إسبانيا حيث نال الدوري الإسباني مرة واحدة و7 نسخ من الدوري الأوروبي و5 مرات كأس الملك وكأس السوبر الإسبانية مرة واحدة وكأس السوبر الأوروبية مرة واحدة.

وتأسس النادي عام 1890 وهو ثاني أقدم ناد في إسبانيا ويعد من الأندية الستة الكبار.

وبدأ نادي إشبيلية معدما في الدرجة الثانية بينما الآن يملك أكثر من 50 مليون يورو صافية، ويدير ميزانية مالية بنحو 200 مليون يورو سنويا.

صورة تخيلية لملعب إشبيلية الجديد (نادي إشبيلية)

بالإضافة إلى ذلك، ستناقش الجلسة الهدف المستمر للنادي، والمتمثل في زيادة التوسع، ويتضمن نشر ثروة المعرفة المتراكمة على مر السنين من خلال الشراكات مع الأندية والاتحادات، بالإضافة إلى الاتفاقات مع مختلف الكيانات والمنظمات، كجزء من نهج أعماله.

وستكون الجلسة كاملة باللغة الإنجليزية، وسيتم تخصيص فترات تتراوح مدتها بين 15 و20 دقيقة لكل متحدث، مع تخصيص أي وقت متبق للأسئلة النهائية.

يذكر أن القمة ستجمع عددا من المسؤولين والمديرين التنفيذيين من مختلف أنحاء العالم، في مقدمتهم وندسور بول جون، الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وأورنيلا ديزيريه بيليا مديرة علاقات وتطوير كرة القدم الاحترافية بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وكاسبر ستايلسفيغ مدير الإيرادات بنادي تشيلسي الإنجليزي.

كما تجمع القمة نجوما سابقين في عالم الساحرة المستديرة، مثل الفرنسي إيريك أبيدال نجم برشلونة ومنتخب فرنسا السابق، وعدنان درجال نجم المنتخب العراقي سابقا ورئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم حاليا، ونادية نديم لاعبة نادي راسينغ روزفيل ومنتخب الدنمارك السابقة.

ومن السعودية سيوجد كل من كارلو نهرا الرئيس التنفيذي للعمليات بالدوري السعودي لكرة القدم، وبيتر هوتون عضو مجلس إدارة دوري روشن السعودي، وروميو جوزاك المدير الفني لصقور المستقبل بالاتحاد السعودي لكرة القدم، والوليد المهيدب مدير الإعلام بنادي النصر السعودي، ولمياء بنت بهيان عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم.


الاتحاد السعودي يقيم المؤتمر القانوني الأول بجدة الأسبوع المقبل

الاتحاد السعودي لكرة القدم (الشرق الأوسط)
الاتحاد السعودي لكرة القدم (الشرق الأوسط)
TT

الاتحاد السعودي يقيم المؤتمر القانوني الأول بجدة الأسبوع المقبل

الاتحاد السعودي لكرة القدم (الشرق الأوسط)
الاتحاد السعودي لكرة القدم (الشرق الأوسط)

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، الثلاثاء، إقامة المؤتمر القانوني الأول لكرة القدم في مدينة جدة، الاثنين المقبل، الذي يقدمه عدد من القانونيين المحليين والدوليين، بهدف بناء تواصل فعّال بين القانونيين في كرة القدم على المستويين المحلي والدولي.

ويشهد المؤتمر 8 جلسات، يستهلها رئيس لجنة الانضباط والأخلاق بندر الحميداني، الذي يقدم جلسة بعنوان «نظرة عامة عن لائحة الانضباط والأخلاق»، فيما يقدم الجلسة الثانية المدير المكلف للشؤون القانونية والحوكمة بالاتحاد السعودي، ماتيوس ويتجين، بعنوان «النزاهة في كرة القدم».

ويقدم الجلسة الثالثة رئيس لجنة الاستئناف، أحمد القنيعان، بعنوان «حجية الأدلة الرقمية المعاصرة أمام القضاء الرياضي»، فيما يقدم رئيس غرفة فض المنازعات فيصل أبو خلف الجلسة الرابعة، بعنوان «نبذة تعريفية عن غرفة فض المنازعات وآلية عملها»، وتقام الجلسة الخامسة بعنوان «لوائح وكلاء اللاعبين في الفيفا... المبادئ والتنفيذ والاعتبارات العملية» التي يقدمها المستشار القانوني لإدارة وكلاء اللاعبين في الاتحاد الدولي طارق أجانوفيتش.

كما يقدم الجلسة السادسة ماركو أميزكوا، المستشار القانوني بإدارة التشريعات في الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعنوان «نظرة عامة على إصلاح نظام انتقالات اللاعبين وتحديثات اللائحة»، ويقدم الجلسة السابعة جيمس كتشنق، المحكم الدولي في محكمة «كاس»، بعنوان «ملكية الأندية المتعددة في كرة القدم، حقائق وأرقام وحوكمتها»، فيما يختتم مدير أوضاع وتسجيل اللاعبين عبد العزيز العوجان جلسات المؤتمر، بجلسة تحت عنوان «التزامات مدير الاحتراف».

ووجّهت الإدارة القانونية في الاتحاد السعودي الدعوة لممثلي أندية دوري روشن للمحترفين، وعدد من المختصين في القانون الرياضي.


«الألعاب السعودية»: أضواء تتوج «الشباب» بذهب الصالات

أضواء العريفي خلال تتويج كرة الصالات للسيدات (الشرق الأوسط)
أضواء العريفي خلال تتويج كرة الصالات للسيدات (الشرق الأوسط)
TT

«الألعاب السعودية»: أضواء تتوج «الشباب» بذهب الصالات

أضواء العريفي خلال تتويج كرة الصالات للسيدات (الشرق الأوسط)
أضواء العريفي خلال تتويج كرة الصالات للسيدات (الشرق الأوسط)

توجت أضواء العريفي، مساعد وزير الرياضة لشؤون الرياضة، فريق الشباب للسيدات، بذهبية كرة قدم الصالات للسيدات، بحضور لمياء بن بهيان نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، بعد أن فاز على النصر بنتيجة أربعة أهداف دون مقابل، في المباراة النهائية، التي اختتمت الثلاثاء في الصالة الرياضية بنادي النصر، فيما حسم نادي الهلال الميدالية البرونزية بعد أن كسب القادسية بنتيجة 11 - 0.

أضواء العريفي ولمياء بن بهيان خلال مراسم تتويج كرة الصالات للسيدات (الشرق الأوسط)

فيما توج عبد العزيز باعشن، الرئيس التنفيذي باللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الفائزين بمنافسات كرة الطاولة البارالمبية وقوف للرجال، التي أقيمت الثلاثاء في صالة الألعاب البارالمبية في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي، بحضور الدكتور عبد الله البار، رئيس الاتحاد السعودي لكرة الطاولة، وحسم رامي سحاري لاعب نادي الرياض لذوي الإعاقة الميدالية الذهبية، فيما نال الفضية زميله في النادي ثامر حبشان، وحسم عبد الرحمن باموسى لاعب نادي الشرقية الميدالية البرونزية.

عبد العزيز باعشن وعبد الله البار خلال تتويج تنس الطاولة البارالمبية (الشرق الأوسط)

وفي الجانب الآخر، تأهل فريقا الهلال والنصر لكرة السلة (للرجال) إلى المباراة النهائية من منافسات اللعبة، التي ستقام الخميس على صالة وزارة الرياضة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي، بعد أن كسب فريق الهلال نظيره الأهلي بنتيجة 81 – 51، فيما فاز النصر على أُحد بنتيجة 75 - 73. بينما سيتواجه أُحد مع الأهلي لتحديد المركز الثالث الساعة 4 عصراً.

وفي منافسات كرة اليد (فئة الشباب) فاز فريق الخليج على الابتسام بنتيجة 33 - 23 ضمن المجموعة الثالثة من مباريات دور المجموعات التي أقيمت في أرينا الرياضية بجامعة الملك سعود.

كما حقق مضر الفوز على الأهلي بنتيجة 31 - 20 في المجموعة الثانية، وتجاوز فريق الهلال نظيره القارة بنتيجة 20 - 18 في المجموعة نفسها.

وستقام الأربعاء مباراتان ضمن المجموعة الأولى، حيث سيتواجه «الحزم والهدى» في المباراة الأولى و«الوحدة والنور» في المباراة الثانية.

جانب من منافسات كرة اليد (الشرق الأوسط)

أما على صعيد منافسات كرة اليد (للرجال)، فاز فريق النور على الروضة بنتيجة 38 – 26، ضمن مباريات المجموعة الثالثة، كما فاز الهدى على العدالة بنتيجة 32 – 24، وكسب الوحدة نظيره الحزم بنتيجة 32 - 19 ضمن المجموعة الرابعة.

ومن المقرر أن تقام 4 مباريات الأربعاء، فضمن المجموعة الأولى يلتقي الجيل مع الزلفي، والقارة مع مضر، وضمن المجموعة الثانية، يتواجه النجوم مع المحيط، والصفا مع الخليج.

وفي السياق ذاته، تأهل فريقا جدة يونايتد والعاصمة لكرة السلة للمباراة النهائية في منافسات كرة السلة للسيدات، التي ستقام الخميس، في صالة وزارة الرياضة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي.

وستسبقها مباراة الهلال والاتحاد لتحديد المركز الثالث، وكان فريق جدة يونايتد (بطل النسخة الماضية) قد فاز على الاتحاد بنتيجة 53 - 29 في الدور نصف النهائي التي أقيمت اليوم، كما فاز فريق العاصمة على الهلال بنتيجة 58 - 41.

من منافسات كرة سلة السيدات (الشرق الأوسط)

كما انطلقت الثلاثاء منافسات البادل التي تقام في مركز «إن 1 بادل» في الرياض، حيث أقيمت مباريات المجموعات (زوجي الرجال) و(زوجي السيدات)، بعد أن تم تقسيم المشاركين إلى 4 مجموعات للرجال و4 مجموعات للسيدات، وستختتم الأربعاء مرحلة المجموعات، على أن تقام مباريات دور الثمانية الخميس، والدور نصف النهائي يوم الجمعة، على أن تقام المواجهات النهائية يوم السبت 9 ديسمبر (كانون الأول).

وتنطلق الأربعاء منافسات فنون القتال المختلطة في الأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود، وستستمر على مدى يومين، وستبدأ المواجهات في 3 أوزان هي 61 كغم، و70 كغم، و83 كغم، ضمن دور الثمانية وبنظام خروج المغلوب، يليها منافسات الدور نصف النهائي، على أن تقام المباريات النهائية لكل وزن الخميس.

كما تنطلق منافسات الجوجيتسو، أيضاً في أرينا جامعة الملك سعود بالرياض، حيث ستقام منافسات وزن تحت 60 كغم وفوق 60 كغم للسيدات، ومنافسات أوزان تحت 66 كغم، وتحت 77 كغم، وتحت 88 كجم، وفوق 88 كغم للرجال.

بطل الملاكمة زياد مجرشي (الشرق الأوسط)

وفي الجهة المقابلة، ‏شهدت حلبة الملاكمة في جامعة الملك سعود نزالاً أشبه بأطول ريمونتادا استمرت لمدة عام كامل، عاش فيها الملاكم السعودي زياد مجرشي لاعب نادي الشباب كل اللحظات الصعبة والمرة عقب خسارته الموسم الماضي أمام محمد الكريديس لاعب الهلال ليكتفي حينها مجرشي بالميدالية الفضية وزن 57 كغم في الملاكمة بدورة الألعاب السعودية الأولى.

ومنذ إعلان الجرس نهاية النزال معلناً خسارته للذهب والمليون، قرر مجرشي أن يعود من الباب الكبير في النسخة الثانية وبدأ العمل لمدة عام كامل من التدريبات والمعسكرات والمشاركات الداخلية والخارجية كان يهدف خلالها العودة لتحقيق الذهب، حتى أتت اللحظة المناسبة وأمام اللاعب نفسه الذي خسر منه في النسخة الماضية، ومع إعلان الجرس نهاية النزال وتتويج مجرشي بالذهب الذي بدأ بمزاولة اللعبة منذ عمر 10 سنوات، لينهي معاناة وتعب عام كامل، مؤكداً أن العمل إذا اقترن بالرغبة والإصرار فجميع الطموحات تصبح قريبة المنال.