الهلال وعصر الخصخصة: مزيد من التألق و«الزعامة»

جبل شامخ وإطلالة مستمرة على ساحة المنجزات

شمس الهلال لا تغيب عن منصات التتويج (الشرق الأوسط)
شمس الهلال لا تغيب عن منصات التتويج (الشرق الأوسط)
TT

الهلال وعصر الخصخصة: مزيد من التألق و«الزعامة»

شمس الهلال لا تغيب عن منصات التتويج (الشرق الأوسط)
شمس الهلال لا تغيب عن منصات التتويج (الشرق الأوسط)

يعزز نادي الهلال مفهوم «النادي المثالي» بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فمن عام إلى آخر يعانق أمجاده ويحلق من منصة إلى أخرى محلياً وآسيوياً وعالمياً، فما بالك وهو يعانق عصر الخصخصة والاستثمار على يد صندوق الاستثمارات السعودي. وأين ستكون حدود وطموحات هذا النادي المفعم بروح البطولات.

ويعد نادي الهلال آخر الأندية الكبرى في السعودية تأسيساً وأحدثها تاريخاً، إلا أن النادي العاصمي بلغ قمة المجد وسطر صفحات من ذهب في سنوات قليلة، حتى بات رقماً صعباً في خارطة الأندية والمنافسات السعودية.

ويعود تاريخ تأسيس نادي الهلال إلى قبل ستة وستين عاماً، وتحديداً في عام 1957 حينما انضم كنادٍ جديد لأندية العاصمة الرياض وكان يحمل اسم «الأولمبي»، حيث تم تأسيسه على يد الشيخ عبد الرحمن بن سعيد أحد أشهر رجالات الرياضة حينها.

وتحول النادي الأولمبي إلى مسماه المعروف حالياً «الهلال» بعد قرابة سنة وعدة أشهر، وذلك بعد مباراة حضرها الملك سعود حينها، فطلب تسمية النادي باسم عربي، وتم تقديم 3 مقترحات له واختار من بينها «الهلال».

وبدأ الهلال علاقته مع البطولات على صعيد الفريق الأول لكرة القدم مُبكراً، ونجح في الحفاظ على رتم تصاعدي في تحقيق البطولات، حتى بات اليوم رقماً صعباً في خارطة الكرة السعودية، وامتدت زعامته وتفوقه حتى على الصعيدين العربي والآسيوي، إذ يملك الفريق الأزرق أربع بطولات لدوري أبطال آسيا كأكثر الأندية الآسيوية، وفي السعودية يتصدر المشهد بعدد 66 بطولة.

وقدم الهلال العديد من الأسماء والنجوم التاريخيين لملاعب كرة القدم السعودية، من بينهم وأبرزهم سامي الجابر القائد التاريخي والنجم الذي شارك في أربع بطولات كأس عالم للمنتخبات، بالإضافة إلى يوسف الثنيان الذي يعتبر أبرز اللاعبين الذين يملكون مهارات فردية هائلة، كما يحضر محمد الدعيع الذي صعد إلى قائمة عمادة لاعبي العالم في فترة من الفترات كأحد أبرز نجوم الهلال التاريخيين.

وتطول قائمة نجوم الهلال الذين سجلوا حضوراً لافتاً في الفريق والمنتخب السعودي، مثل نواف التمياط وفهد الغشيان وصالح النعيمة القائد التاريخي، بالإضافة إلى الأسماء البارزة حالياً سلمان الفرج وسالم الدوسري ومحمد كنو وياسر الشهراني.

ويملك الهلال صولات وجولات في ملاعب كرة القدم الخليجية والعربية والآسيوية، وحتى العالمية وخاصة بعدما حقق في النسخة الأخيرة لمونديال الأندية وصافة الترتيب خلفاً لفريق ريال مدريد الإسباني.

وارتدى شعار الهلال الكثير من الأسماء المميزة من اللاعبين المحترفين الأجانب عبر تاريخهم، قد يكون الأبرز من بينهم هو البرازيلي ريفيلينو نجم منتخب بلاده في السبعينات والثمانينات الميلادية، كما ارتدى شعار الهلال العديد من نجوم المنتخبات الدوليين، إذ يبرز من بين هذه الأسماء صلاح الدين بصير والسويدي فيلهامسون والبرازيلي نيفيز ومواطنه كارلوس إدواردو وموسى نضاو ورادوي.

وعبر تاريخه، تعاقب على كرسي رئاسة مجلس إدارات الهلال العديد من الأسماء البارزة مثل الأمراء هذلول بن عبد العزيز، وبندر بن محمد، وسعود بن تركي وعبد الرحمن بن مساعد وعبد الله بن مساعد ونواف بن سعد، وحالياً فهد بن نافل.

وتطور الهلال وواكب الدعم اللامحدود مؤخراً الذي تحظى به الرياضة السعودية وفقاً لاستراتيجية دعم الأندية، وكانت إيرادات النادي في آخر ميزانية تم الكشف عنها في الجمعية العمومية هي 706 ملايين ريال، وهو رقم كبير يعكس حجم التطور الهائل الذي شهده النادي العاصمي منذ تأسيسه.


مقالات ذات صلة

السعودية مها المنيعير: فيلم «القناة الثانية» ألهمني لخوض التحدي

رياضة سعودية مها مع إبنتها اللاعبة في فئة الزهرات شهلا العتيبي (الشرق الأوسط)

السعودية مها المنيعير: فيلم «القناة الثانية» ألهمني لخوض التحدي

تعد مها المنيعير، لاعبة التايكوندو بنادي القادسية، إحدى أيقونات اللعبة في السعودية، وهي حاصلة على الماستر (شهادة الحزام الأسود 6 دان) بوصفها أول لاعبة سعودية

بشاير الخالدي (الخبر)
رياضة سعودية كأس السوبر السعودي ستقام على الأرجح في أبها والطائف أو قطر (الشرق الأوسط)

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: إلغاء فكرة إقامة «السوبر» في الصين... والبديل «أبها والطائف» أو قطر

قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن فكرة إقامة بطولة كأس السوبر السعودي في الصين «ألغيت» إلى حد ما وإن مكان إقامتها الجديد سيكون ما بين «أبها والطائف» أو قطر.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية الاتحاد سيقيم معسكراً في أوروبا الصيف الحالي (نادي الاتحاد)

الاتحاد يلاقي إشبيلية في كأس أنطونيو بويرتا

أعلن نادي الاتحاد السعودي الخميس أنه سيخوض مباراة ودية أمام إشبيلية الإسباني بملعب رامون سانشيز بيزخوان يوم 26 يوليو (تموز) المقبل

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية الأخضر رغم استحواذه إلا أنه خسر اللقاء (يزيد السمراني)

«الأخضر» يخسر الكثير في مواجهة الأردن «الآسيوية»

وصف محللون فنيون سعوديون الخسارة التي تعرض لها المنتخب السعودي أمام نظيره المنتخب الأردني بـ«الصادمة» وغير المبررة رغم المرحلة الانتقالية التي تعيشها الكرة

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية ياسر الرميان لدى حديثه خلال مشاركته في قمة الأولوية في البرازيل (الشرق الأوسط)

ياسر الرميان: السعودية تتطلع للاستثمار في كرة القدم بالبرازيل

قال ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي اليوم الأربعاء إن هناك اهتمام من الصندوق بالاستثمار في كرة القدم بالبرازيل خلال وقت قريب.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)

رسمياً… النصر السعودي أول نادٍ يشارك في دوري أبطال آسيا للسيدات

النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)
النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)
TT

رسمياً… النصر السعودي أول نادٍ يشارك في دوري أبطال آسيا للسيدات

النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)
النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)

سيشارك 22 نادياً في النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات في كرة القدم، الذي ينطلق في أغسطس (آب) المقبل، ويحصد بطل نسخته الأولى 1.3 مليون دولار، بحسب ما أعلن الاتحاد القاري (الجمعة).

وأعرب 22 اتحاداً عن الرغبة في المشارَكة، حيث يمثل كل منها نادٍ واحد في نسخة 2025 التي أُعلن عنها في شهر أغسطس الماضي.

وتتأهل الأندية من أفضل 8 اتحادات، حسب أحدث تصنيف عالمي للسيدات (صادر بتاريخ 15 مارس/ آذار 2024)، مباشرة إلى دور المجموعات، الذي يتضمّن 3 مجموعات، بحيث تضم كل منها 4 أندية تتنافس بنظام التجمّع خلال الفترة من 6 إلى 12 أكتوبر (تشرين الأول).

في المقابل، تتنافس الأندية الـ14 المتبقية في الدور التمهيدي، بحيث يتم تقسيمها على 4 مجموعات (منها اثنتان من 4 أندية، واثنتان من 3 أندية). تتنافس كل مجموعة بنظام التجمع خلال الفترة بين 25 و31 أغسطس، بحيث تتأهل الأندية الأربعة الفائزة بصدارة كل مجموعة، إلى دور المجموعات.

ويستضيف كل من الأردن وماليزيا والسعودية وتايلاند مجموعة واحدة في الدور التمهيدي، بينما تستضيف الصين وفيتنام مجموعة في دور المجموعات، في حين سيتم تحديد المستضيف الثالث المتبقي بعد حفل القرعة.

ستُسحب قرعة كل من الدور التمهيدي ودور المجموعات يوم الخميس 18 يوليو (تموز) في مقر الاتحاد الآسيوي في كوالالمبور.

وفي نهاية دور المجموعات، يتأهل أوّل فريقين من كل مجموعة، إلى جانب أفضل فريقين حاصلين على المركز الثالث إلى رُبع النهائي الذي يقام يومي 22 و23 مارس، والذي تقام منافساته من مباراة واحدة، حيث يكون الفريق الأعلى تصنيفاً في كل مواجهة هو الفريق المستضيف.

ويقام نصف النهائي والنهائي بنظام التجمّع بين 21 و24 مايو (أيار) 2025.

يحصل كل نادٍ مشارك في دور المجموعات على ما لا يقل عن 100 ألف دولار أميركي، في حين يحصد الفريق البطل جائزة مالية لا تقل عن 1.3 مليون دولار.

ويتقدم النصر السعودي الأندية المشارِكة بعد فوزه باللقب لمرتين متتاليتين، بينما تشارك أندية أوراوا ريد دايموندز من اليابان، ومن كوريا الشمالية نايغوهيانغ، ومن أستراليا ملبورن سيتي، ومن الصين ووهان جيانغدا، ومن كوريا الجنوبية هيونداي ستيل ريد أينجلز، ومن فيتنام هوتشي مين سيتي، ومن الفلبين كايا إيلويلو، ومن الصين تايبيه تايتشونغ بلو وايل، ومن تايلاند، يحدد لاحقاً، ومن أوزبكستان بي إف سي ناساف، ومن ميانمار مياوادي، ومن إيران بام خاتون، ومن الهند أوديشا، ومن الأردن الاتحاد، ومن هونغ كونغ، يحدّد لاحقاً، ومن لاوس، يونغ إيليفانتس، ومن ماليزيا صباح، ومن نيبال إيه بي إف، ومن الإمارات نادي أبوظبي الرياضي، ومن سنغافورة ليون سيتي سايلرز، ومن بوتان آر تي سي.