نجوم السعودية والخليج يتأهبون لانطلاق «رالي تبوك - نيوم»

المشاركون من السائقين والسائقات في «رالي تبوك - نيوم» عقب المؤتمر الصحافي اليوم (الاتحاد السعودي للسيارات)
المشاركون من السائقين والسائقات في «رالي تبوك - نيوم» عقب المؤتمر الصحافي اليوم (الاتحاد السعودي للسيارات)
TT

نجوم السعودية والخليج يتأهبون لانطلاق «رالي تبوك - نيوم»

المشاركون من السائقين والسائقات في «رالي تبوك - نيوم» عقب المؤتمر الصحافي اليوم (الاتحاد السعودي للسيارات)
المشاركون من السائقين والسائقات في «رالي تبوك - نيوم» عقب المؤتمر الصحافي اليوم (الاتحاد السعودي للسيارات)

تنطلق النُسخة الأولى من «رالي تبوك - نيوم»، في مدينة تبوك اليوم الخميس، التي تُشكِّل الجولة الثانية من بُطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية موسم 2023، التي ينظمها الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية. وستشارك 35 سيارة و 20 دراجة نارية وثلاث درّاجات نارية رُباعية العجلات «كوادز» في هذه الجولة، علماً بأن العدد النهائي للمُشاركين سيتحدد رسمياً بعد انتهاء إجراءات الفحص التقني والإداري.

وبدأت فعاليات الرالي بحفل انطلاقة أقيم في مدينة الملك خالد الرياضية ظهراً، يليها في الساعة الرابعة من عصر اليوم مرحلة استعراضية طولها 3.52 كيلومتر لتحديد ترتيب المُنطلقين في المرحلة الخاصة الأولى، يتضمن «الرالي» مرحلتين خاصتين خاضعِتين للتوقيت، طول مرحلة اليوم الأول (الجُمعة) 205 كيلومترات واليوم الثاني (السبت) 136 كيلومتراً تقريباً. وتغيَّب السائق السعودي يزيد الراجحي عن الجولة الأولى (رالي حائل) هذا الموسم، بسبب إصابةٍ تعرَّض لها في أثناء التزلُّج على الثلج جنوب فرنسا، لذا يتعيَّن على حامل لقب الموسم الماضي استغلال الفُرصة جيداً في بداية حملته للدفاع عن اللقب، علماً بأنه الأوفر حظّاً للفوز بلقب الرالي في سيارة تويوتا «هايلوكس أوفردرايف»، وسيُعاونه الملّاح الألماني تيمو غوتشالك. أما السائق السعودي عبد العزيز اليعيش الفائز بلقب رالي حائل، فسيبدأ المُشاركة في هذه الجولة في سيارة نيسان «تي 1»، الرالي متقدماً بعشر نقاط عن مواطنه المشنا الرمالي، أقرب مُلاحقيه. وسيشارك في هذه الجولة أيضاً السائق السعودي صالح السيف، ونجم فئة السيارات الصحراوية الخفيفة، الفائز بالمركز الثالث، والأول في فئة السيارات الصحراوية الخفيفة النموذجية، متقدِّماً بفارق ستّ نقاط عن مُواطنه ياسر بن سعيدان وكلاهما يُشارك في سيارات «كان - إم».

وتحتل السائقة السعودية دانيا عقيل المركز الثالث في فئة «تي 3»، فيما تتصدَّر مواطنتها مها الحملي فئة «تي 4» للسيارات الصحراوية الخفيفة من الإنتاج التجاري، وتسعى كلتاهما لحصد أكبر عددٍ ممكن من النقاط في هذه الجولة، تتعاون دانيا مع الملّاحة الألمانية تايي بيري، فيما سيجلس الملّاح الأوكراني الخبير دميترو تسيرو إلى جانب مها. ولن يغيب متصدر الترتيب العام لفئة الدرّاجات النارية عن «رالي تبوك - نيوم»، إذ سيحضر الدرّاج السعودي مشعل الغنيم على متن درّاجة بيتا «430 آر آر»، يتفوَّق الدرّاج المتمرّس بخمس نقاط عن أقرب مُلاحقيه، مواطنه إيهاب الحكيم. ومن المتوقع أن تشهد هذه الفئة منافسةً شديدة بوجود 20 درّاجاً من السعودية والخليج العربي، معظمهم لديه فرص مشروعة للفوز بلقب فئة الدرّاجات النارية في النُسخة الأولى من «رالي تبوك - نيوم».

من أبرز هؤلاء المُنافسين في هذه الفئة الأخوان الإماراتيان محمد وسلطان البلوشي، كلاهما يُشارك على متن درّاجة «كاي تي إم»، وهما من الأسماء اللامعة في الدرّاجات النارية على مُستوى الخليج العربي. كما سيحضر الرالي الدرّاجون البحريني سلمان فرحان والقطريان محمد الكعبي وعبد الرحمن الشيب، والكويتية سارة الخريبيط. وتنحصر المُنافسة في فئة الدرّاجات رباعية العجلات «كوادز» بين ثلاثة درّاجين سعوديين، يتقدَّمهم هيثم التويجري، الذي يتصدَّر الترتيب العام للفئة بفارق خمس نقاط عن صاحب المركز الثاني عبد العزيز العطوي، وفي المركز الثالث هاني النومسي، وجميعهم يمتطون درّاجات «ياماها رابتور»، ويطمحون للفوز بلقب هذه الفئة بالرغم من التضاريس الصعبة في الصحراء الشمالية.


مقالات ذات صلة

أول طلاب في العالم يبنون ويشغلون محركاً يعمل بوقود الهيدروجين

تكنولوجيا المشروع جزء من التزام جامعة باث بالاستدامة البيئية ولتطوير تقنيات الطاقة النظيفة عبر الحلول الهندسية العملية (جامعة باث)

أول طلاب في العالم يبنون ويشغلون محركاً يعمل بوقود الهيدروجين

حقق فريق من طلاب الهندسة في جامعة باث المركز الأول عالمياً بعد أن أصبحوا أول طلاب جامعيين يقومون ببناء وتشغيل محرك يعمل بوقود الهيدروجين بنجاح.

نسيم رمضان (لندن)
رياضة سعودية من سباقات الدرفت التي أقيمت في فترة سابقة بالسعودية (الشرق الأوسط)

الرياض تستضيف أولى جولات بطولة درفت السعودية

يستضيف ميدان ديراب بالعاصمة السعودية الرياض، الجولة الأولى من منافسات بطولة السعودية تويوتا درفت لعام 2024، خلال الفترة من 25 –26 أبريل الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد أثناء توقيع الاتفاقية بين «شيري أوتو» الصينية و«سكاي تاورز» السعودية العالمية (الشرق الأوسط)

شراكة سعودية – صينية جديدة لتصنيع السيارات الكهربائية بالمملكة

تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي «شيري أوتو» الصينية و«سكاي تاورز» السعودية العالمية لجلب قدرات الشركة الصينية التصنيعية إلى المملكة.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
الاقتصاد «تسلا» التابعة لشركة إيلون ماسك خفضت السعر المبدئي للطراز 3 المجدد (رويترز)

«تسلا» تخفّض أسعار السيارات الكهربائية بالصين في ظل تراجع مبيعاتها

خفّضت شركة «تسلا» أسعار السيارات الكهربائية في الصين بنحو 2000 دولار، وذلك تماشياً مع تخفيضات الأسعار في الولايات المتحدة، حيث تواجه انخفاض المبيعات وحرب…

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد إحدى سيارات «تسلا» الكهربائية أمام مصنع الشركة بالقرب من برلين (أ.ف.ب)

«تسلا» تعتزم خفض عدد العمال المؤقتين في مصنعها قرب برلين

أعلنت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية «تسلا»، الخميس، أنها ستخفض عدد العمال المؤقتين في مصنعها الأوروبي الوحيد بالقرب من برلين.

«الشرق الأوسط» (برلين)

«الدوري السعودي»: الرياض يكسب الأهلي… ويهدد آماله في النخبة الآسيوية

بيراما توريه يحتفل بهدفه في شباك الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)
بيراما توريه يحتفل بهدفه في شباك الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)
TT

«الدوري السعودي»: الرياض يكسب الأهلي… ويهدد آماله في النخبة الآسيوية

بيراما توريه يحتفل بهدفه في شباك الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)
بيراما توريه يحتفل بهدفه في شباك الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)

اقتنص فريق الرياض فوزاً ثميناً على حساب ضيفه فريق الأهلي بثنائية مقابل هدف، في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية بالعاصمة الرياض، ضمن منافسات الجولة 29 من الدوري السعودي للمحترفين.

وخرج الرياض بنقاط المباراة ليعود للتقدم في لائحة الترتيب نحو المركز الرابع عشر برصيد 28 نقطة، وينتعش في سباق حسابات الهروب من شبح الهبوط، أما الأهلي فأحبط آمال أنصاره وجماهيره بعد تجمد رصيده عند 52 نقطة في المركز الثالث الذي بات مهدداً بافتقاده حال فوز الاتحاد في الجولة نفسها.

وتحصل الرياض على ركلة جزاء في الدقيقة 40، عقب عودة الحَكَم إلى تقنية الفيديو المساعد ليتقدم لها بيراما توريه وينجح في وضعها داخل الشباك ليكون الهدف الأول مع الدقيقة 43، إلا أن الأهلي رفض خروجه متأخراً بهذا الهدف، ونجح بتسجيل التعادل عن طريق لاعبه فرانك كيسيه مع الدقيقة العاشرة من الوقت بدل الضائع.

وباغت فريق الرياض ضيفه الأهلي بهدف ثان حمل توقيع اللاعب عبد الهادي الحراجين في الدقيقة 84 من عمر المباراة، لينجح في الحفاظ على تقدمه حتى النهاية ويخرج منتصراً.

فرحة الحزم غابت عنه كثيراً (الدوري السعودي)

وفي مكة المكرمة، صعق فريق الحزم مُضيفه الوحدة ونجح في كسب المباراة التي جمعت بينهما بثنائية نظيفة، رغم أن الحزم يلعب منقوصاً بعشرة لاعبين منذ الشوط الأول للمباراة، بعد حالة الطرد التي تعرض لها أحمد الجويد في الدقيقة 37.

وقاد المدرب الوطني صالح المحمدي فريقه الحزم إلى انتصار ثمين، بعد 13 جولة لم يتذوق فيها طعم الفوز، إذ يعود آخِر انتصار حققه الفريق في الجولة 16 وكان على حساب الفتح بهدفين دون رد.

واحتاج الحزم إلى أربع دقائق فقط ليسجل أهدافه في شباك الوحدة، إذ تقدم أولاً فايز سليماني في الدقيقة 64 قبل أن يضيف محمد باداموسي الهدف الثاني في الدقيقة 68.

انتعش صاحب المركز الأخير بهذا الانتصار الثمين، وبلغ النقطة 19 ليعيد آماله في البقاء مجدداً مع تبقّي خمس جولات على نهاية الموسم، في حين تجمّد رصيد الوحدة عند النقطة 32.


الرياض تحتضن «المؤتمر الثامن للطب الرياضي»

TT

الرياض تحتضن «المؤتمر الثامن للطب الرياضي»

تحتضن العاصمة السعودية، الرياض، «المؤتمر الثامن للجمعية الأوروبية لطب وعلوم الرياضة» خلال الفترة 25-27 أبريل (نيسان) الحالي، وذلك بإشراف وتنفيذ «مركز موڤ للطب الرياضي الشامل».

ويعد «المؤتمر الثامن للجمعية الأوروبية لطب وعلوم الرياضة» أكبر تظاهرة في العالم تُعنى بمجال الطب الرياضي، ويستضيف المؤتمر مجموعة من ورش العمل، إذ يقام في المملكة للمرة الأولى بحضور أكثر من 60 متحدثاً من 15 دولة من مختلف دول العالم؛ ويضم نخبة من القيادات والمسؤولين وصناع القرار بمجال الطب الرياضي على المستوى الدولي تحت سقفٍ واحدٍ، وعدداً من الشخصيات الاعتبارية والمسؤولين من القطاعين العام والخاص بالمجالين الطبي والرياضي في المملكة.

ويتيح المؤتمر الحضور بشكل حضوري وعن بعد للراغبين بالاستفادة من الجلسات والنقاشات التي سيشهدها، كما يتيح للممارسين الصحيين الحصول على 24 ساعة معتمدةً من هيئة التخصصات الصحية، ويأتي المؤتمر امتداداً لجهود القطاعين العام والخاص في المملكة بالقطاع الرياضي، وفق «رؤية المملكة 2030»، كما يضم المؤتمر مجموعةً من الشراكات من مختلف القطاعات، على رأسها شراكتان استراتيجيتان من وزارتي الصحة والرياضة، وعدد من الرعاة الآخرين في المجالات ذات العلاقة.

أكثر من 70 متدرباً ومتدربةً حضروا اليوم الأول للمؤتمر (الشرق الأوسط)

ويعقد المؤتمر بالشراكة مع شركاء استراتيجيين، وهم وزارتا الصحة والرياضة وشركة «نحو الرؤية»، وبرعاية رئيسية من أكاديمية «مهد».

وشهد اليوم الأول للمؤتمر الخميس إقامة دورة «سوفتي» التدريبية على هامش المؤتمر، التي شهدت حضور أكثر من 70 متدرباً ومتدربةً، وشملت على الجانبين النظري والعملي، وتناولت عدداً من الموضوعات المتخصصة في الطب الرياضي، من بينها دور الطاقم الطبي في الملاعب، واستعراض نظريات خلال حالات الطوارئ في الملاعب، وآلية التعامل مع الإصابات شديدة الخطورة في الملاعب، وعدد من الحالات السابقة في إصابات الملاعب، وتطبيق بعض الفرضيات للتعاطي مع أنواع إصابات الرياضية.

يستضيف المؤتمر مجموعة من ورش العمل (الشرق الأوسط)

يذكر أن «الجمعية الأوروبية لطب وعلوم الرياضة» تُعنى بجميع ممارسي الطب الرياضي والتمارين الرياضية داخل أوروبا، لتبادل وجهات النظر، والمعرفة، والخبرات، والاقتراحات، والأسئلة، والأبحاث، والتعليم، والأدلة، والأفكار، من الممارسة السريرية اليومية لأطباء الرياضة والتمارين الرياضية، كما تسهم في تسهيل التواصل بين أطباء الرياضة والتمارين الرياضية وجميع الألعاب الرياضية ومنظمات الطب في أوروبا وعلى الصعيد الدولي، للوصول إلى تبادل أفضل لوجهات النظر، وفهم أفضل وتحقيق خدمات صحية أفضل للجمهور، وتعزيز الصحة العامة من خلال ممارسة الرياضة من حيث الوقاية والعلاج.

جدير بالذكر أن مركز «موڤ للطب الرياضي الشامل» هو أول منشأة مختصة في الطب الرياضي المتكامل بالمملكة، وتُعنى بتشخيص، علاج، تأهيل، تثقيف ووقاية الرياضيين، المحترفين والمجتمع بالإصابات الرياضية وإصابات الجهاز العضلي والهيكلي، لرفع جودة الحياة للمجتمع الرياضي في المملكة العربية السعودية، من خلال حزمة شراكات محلية وعالمية مع أهم المستشفيات والمراكز الوطنية والعالمية في المجال.


«البطولة الآسيوية للبلياردو»: البرونزية للسعودية جود بخاري… ولاعبات تايبيه ينتزعن الذهب

جود بخاري لدى تتويجها ببرونزية آسيوية البلياردو للسيدات (الشرق الأوسط)
جود بخاري لدى تتويجها ببرونزية آسيوية البلياردو للسيدات (الشرق الأوسط)
TT

«البطولة الآسيوية للبلياردو»: البرونزية للسعودية جود بخاري… ولاعبات تايبيه ينتزعن الذهب

جود بخاري لدى تتويجها ببرونزية آسيوية البلياردو للسيدات (الشرق الأوسط)
جود بخاري لدى تتويجها ببرونزية آسيوية البلياردو للسيدات (الشرق الأوسط)

اختتمت، الخميس، منافسات البطولة الآسيوية للبلياردو للسيدات والفتيات تحت 17 عاماً، التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض على صالة تدريب الاتحاد بحي اليرموك، بمشاركة أكثر من 70 لاعبة، مثّلن 12 دولة.

وتوّج الدكتور ناصر الشمري، رئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر، وبحضور الدكتور شينغ بنغ دينغ، ممثل سفارة تايبيه لدى المملكة، أصحاب المراكز الأولى في البطولة.

جانب من مراسم التتويج لسيدات آسيا في البلياردو (الشرق الأوسط)

وانتزعت لاعبات منتخب تايبيه الذهب والفضة في المنافسات، حيث توّجت لاعبة تايبيه وينغ مينغ بذهبية منافسات 9 كرات فتيات، بعد فوزها في النهائي على مواطنتها جانغ غاغا بنتيجة 2 - 5، وتوّجت لاعبة المنتخب السعودي جود بخاري بالميدالية البرونزية كأول لاعبة سعودية وخليجية وعربية تحصل على ميدالية آسيوية، وتوجت لاعبة منتخب كوريا الجنوبية هيو يولم بالمركز الرابع.

وفي منافسات 9 كرات سيدات، توّجت لاعبة منتخب تايبيه شو شن بالميدالية الذهبية، بعد فوزها في النهائي على مواطنتها وي تيز بنتيجة 3 - 7، وحصلت لاعبة منتخب كوريا الجنوبية سيو سو على المركز الثالث، ولاعبة منتخب اليابان كوهير شيرو على المركز الرابع.

وتم تتويج اللاعبات، وتسليمهن الجوائز المالية للبطولة، التي بلغت 20 ألف دولار.

حكام السنوكر السعوديون الحاصلون على الشارة الدولية (الشرق الأوسط)

من جانبه، اختتمت الخميس دورة حكام السنوكر الدولية، التي أقيمت على هامش البطولة الآسيوية. وحصل 4 حكام سعوديين، وحكمه سعودية، على الشارة الدولية. وهم «متعب السبهان، وخالد الحربي، وعثمان الصديقي، ومحمد المقحم، ونجلاء النعيمي».


الإصابات تحاصر الهلال: نهاية موسم سالم ... ومالكوم يترقب في «العيادة»

الدوسري تعرض لإصابة في مواجهة الهلال أمام العين (تصوير: يزيد السمراني)
الدوسري تعرض لإصابة في مواجهة الهلال أمام العين (تصوير: يزيد السمراني)
TT

الإصابات تحاصر الهلال: نهاية موسم سالم ... ومالكوم يترقب في «العيادة»

الدوسري تعرض لإصابة في مواجهة الهلال أمام العين (تصوير: يزيد السمراني)
الدوسري تعرض لإصابة في مواجهة الهلال أمام العين (تصوير: يزيد السمراني)

أوضحت الفحوصات الطبية التي أجراها سالم الدوسري قائد فريق الهلال تعرضه لإصابة في العضلة الخلفية للفخذ، وحاجته لبرنامج علاجي وتأهيلي يمتد لفترة 5 أسابيع، عقب الإصابة التي تعرض لها خلال لقاء فريقه الماضي أمام العين الإماراتي، الأمر الذي دفع مدرب الفريق البرتغالي خورخي خيسوس إلى استبداله في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.

وسيغيب الدوسري بذلك حتى نهاية الموسم، وتحديداً عن مواجهات فريقه أمام كل من، الفتح ضمن منافسات الدوري، والاتحاد في نصف نهائي كأس الملك، وأيضاً مواجهات التعاون، والأهلي، والحزم، والنصر، والطائي، والوحدة في الدوري، في ضربة موجعة للهلال مع دخول الفريق مراحل الحسم في منافسات الدوري السعودي للمحترفين، وكأس الملك.

من جهة ثانية، وجد البرازيلي مالكوم فيليب لاعب الهلال في العيادة الطبية بالنادي، نظير شعوره بآلام في مفصل القدم، ومن ثم غيابه عن لقاء فريقه مساء الجمعة أمام الفتح، ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين.

الجدير بالذكر أن الهلال يتصدر سلم ترتيب فرق الدوري السعودي للمحترفين برصيد 77 نقطة، حققها من 27 مباراة لعبها حتى الآن، وبفارق 9 نقاط عن النصر صاحب المركز الثاني برصيد 68 نقطة، مع لعب الأخير 28 مباراة، لوجود لقاء مؤجل للهلال سيكون أمام الأهلي يوم 6 مايو (أيار) المقبل.


مدرب الطائي: أشعر بغصة… المواجهة لم تكن عادلة

ليوناردو راموس مدرب فريق الطائي (تصوير: صالح الغنام)
ليوناردو راموس مدرب فريق الطائي (تصوير: صالح الغنام)
TT

مدرب الطائي: أشعر بغصة… المواجهة لم تكن عادلة

ليوناردو راموس مدرب فريق الطائي (تصوير: صالح الغنام)
ليوناردو راموس مدرب فريق الطائي (تصوير: صالح الغنام)

عبّر ليوناردو راموس، مدرب فريق الطائي، عن أسفه للخسارة التي تعرض لها فريقه أمام الفيحاء في الجولة 29 من بطولة الدوري السعودي للمحترفين.

وقال راموس في المؤتمر الصحافي: «هناك شي من الغصة بعد المباراة، لأننا لعبنا بشكل جيد، والهدف أتى مبكراً، وأهدرنا الكثير من الفرص، والنتيجة غير عادلة بسبب الخطأ الدفاعي الذي تسبب بالهدف».

وأضاف مدرب الطائي، الذي تسلم زمام القيادة الفنية قبل جولتين، إذ انتصر أمام الرياض ثم خسر أمام الفيحاء: «منذ قدومي ونحن نعرف موقفنا الصعب، وخسارة اليوم تجبرنا أن نحقق الفوز في المواجهة المقبلة».

وختم بالقول: «سوء الحظ اليوم تسبب في عدم التسجيل، ولا بد أن نتعلم من درس اليوم، وسنعمل للتصحيح، ونعرف أن الأفضل في كرة القدم لا ينتصر دائماً بسبب سوء الحظ».

من جانبه، قال فوك رازوفيتش، مدرب الفيحاء في المؤتمر الصحافي: «أقدم التهنئة للجماهير بهذا الفوز، وتحقيق العديد من النقاط بوصولنا لهذا الرقم التاريخي، ونعرف أننا عانينا من النقص بسبب الإصابات المتعددة هذا الموسم».

وأضاف رازوفيتش: «فريق الطائي كان أفضل بالشوط الأول، وتحسنا كثيراً بالشوط الثاني واستطعنا التسجيل والفوز بالمباراة».

وزاد بالقول: «تحدثت مع اللاعبين بأن يحققوا العديد من النقاط في المواجهات المتبقية، واليوم تحقق الفوز، وأشكرهم على ذلك»، مشيراً إلى أن بدلاء الفيحاء لا يقلون قيمة فنية أبداً عن أداء اللاعبين الأساسيين.


«الدوري السعودي»: مندش الفيحاء يعيد الطائي لحسابات «الهبوط»

سلطان مندش يحتفل بهدفه في شباك الطائي (تصوير: صالح الغنام)
سلطان مندش يحتفل بهدفه في شباك الطائي (تصوير: صالح الغنام)
TT

«الدوري السعودي»: مندش الفيحاء يعيد الطائي لحسابات «الهبوط»

سلطان مندش يحتفل بهدفه في شباك الطائي (تصوير: صالح الغنام)
سلطان مندش يحتفل بهدفه في شباك الطائي (تصوير: صالح الغنام)

استعاد فريق الفيحاء نغمة انتصاراته وحقق فوزاً ثميناً على حساب ضيفه الطائي بهدف وحيد دون رد، في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب مدينة المجمعة الرياضية، في افتتاحية منافسات الجولة 29 من الدوري السعودي للمحترفين.

وبعد خسارته الجولة الماضية أمام النصر، عاد الفيحاء ليحقق الفوز ويظفر بالنقاط الثلاث التي ساهمت بتقدمه خطوة نحو الأمام بصورة مؤقتة ليحتل المركز التاسع برصيد 38 نقطة.

فرحة وحيدة لفريق الفيحاء في المباراة (تصوير: صالح الغنام)

حمل هدف اللقاء توقيع اللاعب سلطان مندش في الدقيقة 47 بعد تمريرة متقنة من أسامة الخلف، ليخرج صاحب الأرض بالنقاط الثلاث رغم افتقاده لخدمات لاعبه فاشون ساكالا الذي غاب بداعي الإيقاف لحصوله على بطاقة حمراء في الجولة الماضية.

جمدت هذه الخسارة رصيد فريق الطائي عند 26 نقطة، وخيبت آماله بعد الانتصار الأخير أمام الرياض، الذي أخرجه من منطقة خطر الهبوط بصورة مؤقتة، حيث ظل الفريق في المركز الرابع عشر بصورة مؤقتة حتى اكتمال بقية منافسات الجولة.


رابطة المقاتلين المحترفين تكشف عن نزالاتها الكبرى

ستقام البطولة في «الصالات الخضراء» بالعاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)
ستقام البطولة في «الصالات الخضراء» بالعاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)
TT

رابطة المقاتلين المحترفين تكشف عن نزالاتها الكبرى

ستقام البطولة في «الصالات الخضراء» بالعاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)
ستقام البطولة في «الصالات الخضراء» بالعاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)

كشفت رابطة المقاتلين المحترفين عن بطاقة النزالات الرئيسية للنسخة الافتتاحية من الدوري الرياضي الأسرع نمواً والأكثر ابتكاراً في العالم، التي ستقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحديداً في «الصالات الخضراء» بالعاصمة السعودية الرياض.

ويوجد على رأس قائمة المشاركين في النزالات لاعب المملكة عبد الله القحطاني الملقب بـ«السفاح» الذي سيواجه المغربي طه بن داود في نزال وزن الريشة، إلى جانب مشاركة نخبة من المقاتلين في وزن الريشة ووزن الديك، يتنافسون في أدوار إقصائية، يتأهل الفائز من كل نزال إلى الدور التالي، وهو نظام حاصل على براءة اختراع في رابطة المقاتلين المحترفين.

ويلعب الدوري الذي سيقام بالتعاون مع شركة «سرج» للاستثمارات الرياضية، ضمن أربع جولات، يشارك فيها أفضل المقاتلين في المنطقة، ابتداء من العاصمة السعودية الرياض ثم يتوجه إلى أهم العواصم القتالية، وفقاً لمعايير تسويقية وفنية تحددها الرابطة.

المقاتل السعودي عبد الله القحطاني في أحد نزالاته (الشرق الأوسط)

وأكد بيتر موراي، الرئيس التنفيذي لرابطة المقاتلين المحترفين، أن العمل مع «سرج» لبناء رابطة المقاتلين المحترفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كان أمراً مهماً للغاية، خاصة لما تتمتع به المواهب العربية من كفاءة عالية وشغف كبير، وقال إن «الرابطة تركز على خلق الفرص للمقاتلين في المنطقة لاستعراض مهاراتهم والمنافسة على الألقاب، وهذا يمنحهم مساحة للقتال، واستعراض جودة الأداء».

وأضاف موراي: «نحن لا نخدم عشاق الفنون القتالية المختلطة فحسب، بل ندفع بهذه الرياضة نحو الأمام من خلال تنظيم بطولات رفيعة المستوى في المنطقة». موضحاً أن هدفهم هو تطوير الفنون القتالية المختلطة وتوسيع نطاق رابطة المقاتلين المحترفين عالمياً.

وسيشهد الموسم الافتتاحي مشاركة المقاتلين النخبة في المنطقة، مثل مواجهة عبد الله القحطاني ضد طه بن داود في نزال وزن الريشة، وعلي طالب ضد نورس أبزاخ في نزال وزن الديك، وخافيير العلوي ضد رشيد الحازومي في نزال وزن الديك، وطارق إسماعيل ضد جلال الدعجة في نزال وزن الديك، و إسلام رضا ضد آدم المسكيني في نزال وزن الريشة، وميدو محمد ضد يزيد حسنين في نزال وزن الريشة، وإلياس بودغزدام ضد حسن مندور في نزال وزن الديك، ومراون بلاجويت ضد معتز عسكر في نزال وزن الديك، ومالك باسهل ضد هارش باندايا في نزال وزن الذباب، وأحمد طارق ضد عبد الرحمن الحياصات في نزال وزن الريشة، ومشاركة مقاتلة من السعودية هتان السيف ضد ندى فهيم في نزال الهواة للسيدات.

وتعد الرابطة المنظمة الوحيدة في الفنون القتالية المختلطة التي تتميز بنظام الموسم الرياضي، حيث يتنافس المقاتلون الفرديون ضمن موسم اعتيادي، وتصفيات، وبطولة في كل عام، كما تضم القائمة المشتركة لرابطة المقاتلين المحترفين ورابطة بيلاتور 30 في المائة من مقاتليها المصنفين عالمياً بشكل مستقل ضمن أفضل 25 مقاتلاً في فئة الوزن الخاصة بهم، وهي النسبة المئوية نفسها المعتمدة في بطولة القتال النهائي.


المطية «العُلا» تلفت الأنظار في افتتاح أشواط كأس العُلا للهجن

جانب من المنافسات ضمن بطولة كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
جانب من المنافسات ضمن بطولة كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
TT

المطية «العُلا» تلفت الأنظار في افتتاح أشواط كأس العُلا للهجن

جانب من المنافسات ضمن بطولة كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
جانب من المنافسات ضمن بطولة كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)

توج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن اليوم الخميس، وبحضور الأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ملاك الهجن المتوجين بالمراكز الأولى في منافسات فئتي الـ«حقايق» و«اللقايا» ضمن فعاليات النسخة الثانية من كأس العُلا للهجن.

وافتتحت المطية «العلا» لمالكها الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف أولى ألقاب اليوم الثاني بخطفها لقب الشوط الأول «حقايق بكار» بتوقيت بلغ 5:59:318 دقيقة، فيما نالت المطية «شرط» لمالكها الإماراتي محمد الكتبي لقب الشوط الثاني «حقايق قعدان» بتوقيت بلغ 5:57:843 دقيقة.

وفي منافسات فئة «اللقايا» نجحت المطية «السايحة» لهجن زعبيل من الإمارات بتحقيق لقب الشوط الثالث (بكار) بتوقيت بلغ 7:52:343 دقيقة، والمطية «نايد» لهجن الشحانية من قطر في تحقيق الشوط الرابع (قعدان) بتوقيت بلغ 7:49:888 دقيقة.

وبلغ مجموع جوائز اليوم الثاني في الأشواط الأربعة لفئتي الـ«حقايق» و«اللقايا» والذي بلغت مسافة كل شوط فيه (5 كيلومترات) مبلغ 25.6 مليون ريال بواقع 12.8 مليون لكل فئة، نصيب أصحاب المركز الأول فيها 3.5 مليون، الثاني مليون، والثالث 500 ألف ريال.


«الوصافة» تشعل الجولة الختامية لـ«الدوري السعودي للسيدات»

الأهلي والشباب يتعادلان في النقاط (نادي الأهلي)
الأهلي والشباب يتعادلان في النقاط (نادي الأهلي)
TT

«الوصافة» تشعل الجولة الختامية لـ«الدوري السعودي للسيدات»

الأهلي والشباب يتعادلان في النقاط (نادي الأهلي)
الأهلي والشباب يتعادلان في النقاط (نادي الأهلي)

تنطلق منافسات الجولة الرابعة عشرة والأخيرة من الدوري السعودي الممتاز للسيدات الجمعة بـ3 مواجهات، حيث يلعب الهلال مع الشباب على ملعب الأخير، ويستضيف الأهلي نظيره الرياض.

ويقابل القادسية فريق شعلة الشرقية على ملعب نادي النهضة في الدمام، وتختتم الجولة الأحد المقبل بمواجهة النصر الذي سيتوج باللقب بعد أن حسم اللقب مبكرا، حيث سيلتقي الاتحاد على ملعب الأول بارك في الرياض.

بينما يتنافس ناديا الأهلي والشباب على مركز وصيف البطولة بعد تعادلهما في النقاط.

ويودع فريق الرياض بطولة الدوري السعودي الممتاز للسيدات التي صعد إليها مؤخراً بعد أن حصد نقطة وحيدة جاءت بعد مواجهته مع شعلة الشرقية والتي انتهت بهدفٍ لكلٍّ منهما في الجولة التاسعة.

يتصدر بطل الدوري فريق النصر برصيد 34 نقطة وبفارق 10 نقاط عن الشباب والأهلي الحاضرين برصيد 24 نقطة، يليهما الاتحاد والقادسية والهلال برصيد 20 نقطة ثم شعلة الشرقية الذي يستقر من جديد في الدوري الممتاز برصيد 4 نقاط والرياض الذي سيودع البطولة.

الشباب لخطف الوصافة من الأهلي (نادي الشباب)

وفي ترتيب هدافات الدوري الممتاز تعتلي المغربية ابتسام جرايدي قائدة فريق الأهلي الصدارة برصيد 14 هدفا، تليها الفنزويلية أوريانا ألتوفي لاعبة الشباب برصيد 13 هدفا، ثم العراقية شوخان نور الدين لاعبة الهلال والفرنسية لينا بو ساحة والتنزانية كلارا لوفانغا لاعبتا فريق النصر في المركز الثالث برصيد 11 هدفا.

بينما تحتل النيجيرية آشلي بلمتر لاعبة الاتحاد المركز الرابع برصيد 8 نقاط، وقد أنهت موسمها الحالي مع فريقها بعد إصابتها وإجرائها عملية في القدم اليمنى حديثاً تحتاج لفترة علاجية وبرنامج تأهيلي لم يعلن النادي عن مدتهما.

يُذكر أن النصر بطل الدوري الممتاز للسيدات بنسختيه الأولى 2023 والثانية 2024، وعلى ذلك سيشارك كأول ناد سعودي للسيدات في بطولة دوري أبطال آسيا للسيدات في شهر أغسطس (آب) المقبل.


«أرامكو» السعودية توقّع شراكة عالمية مع «فيفا»

«أرامكو» أصبحت شريك «فيفا» الحصري لفئة الطاقة مع حقوق رعاية للعديد من الفعاليات (الشرق الأوسط)
«أرامكو» أصبحت شريك «فيفا» الحصري لفئة الطاقة مع حقوق رعاية للعديد من الفعاليات (الشرق الأوسط)
TT

«أرامكو» السعودية توقّع شراكة عالمية مع «فيفا»

«أرامكو» أصبحت شريك «فيفا» الحصري لفئة الطاقة مع حقوق رعاية للعديد من الفعاليات (الشرق الأوسط)
«أرامكو» أصبحت شريك «فيفا» الحصري لفئة الطاقة مع حقوق رعاية للعديد من الفعاليات (الشرق الأوسط)

وقّعت «أرامكو» السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالمياً في مجال الطاقة والكيميائيات، اتفاقية شراكة عالمية مدتها أربعة أعوام مع الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا».

وأصبحت «أرامكو» السعودية الشريك العالمي الرئيسي لـ«فيفا»، وشريكها الحصري لفئة الطاقة، مع حقوق رعاية للعديد من الفعاليات، بما في ذلك كأس العالم لكرة القدم 2026، وكأس العالم لكرة القدم للسيدات 2027.

وتستند الاتفاقية التي تستمر حتى نهاية عام 2027 على الالتزام المشترك بالابتكار والتطوير، كما ستعمل على المواءمة بين الشعبية العالمية المتميّزة لكرة القدم، وتاريخ «أرامكو» السعودية العريق في دعم الابتكار، وتعزيز المشاركة المجتمعية.

ومن خلال هذه الشراكة تعتزم «أرامكو» السعودية و«الفيفا» الاستفادة من قوة كرة القدم لإنشاء مبادرات اجتماعية مؤثرة في جميع أنحاء العالم.

من ناحيته، قال المهندس أمين الناصر رئيس «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين: «نحن فخورون ببدء رحلة رائعة بإذن الله مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، والتي نهدف من خلالها إلى الإسهام في تطور كرة القدم، والاستفادة من قوة الرياضة وتأثيرها الإيجابي على حياة الناس حول العالم. ويعكس ذلك طموحنا ببناء مجتمعات حيوية.

من جهة أخرى، فإن الرياضة تعتبر محركاً من محركات النمو وجودة الحياة، ونحن على ثقة بأن اتفاقيتنا مع (الفيفا) توسّع دعمنا للرياضة، وتؤكد استثمارنا الحالي في فريق القادسية السعودي لكرة القدم، وفي رياضة غولف السيدات من خلال سلسلة بطولات «أرامكو» للفرق، وكذلك دعمنا لبرنامج الفورمولا 1 في المدارس. فمن شأن هذه الشراكات خلق مسارات للفرص، وبخاصة لجيل الشباب، والتأثير بشكل إيجابي على المجتمع».

من جانبه، قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، جياني إنفانتينو: «يسعدنا أن نرحب بانضمام (أرامكو) السعودية إلى عائلة شركاء (الفيفا) العالميين. وستسهم هذه الشراكة في مساعدة (الفيفا) على تنظيم بطولاته الرئيسية بنجاح على مدى السنوات الأربع المقبلة، وكما هو الحال في جميع اتفاقياتنا التجارية، ستمكّننا هذه الشراكة أيضاً من تقديم دعم معزز وشامل لاتحاداتنا الأعضاء البالغ عددها 211 اتحاداً في جميع أنحاء العالم.

ونظراً لما تتمتع به (أرامكو) السعودية من سجلٍ حافل في دعم الأحداث العالمية، وتركيزها أيضاً على تطوير المبادرات الرياضية الشعبية، فإننا نتطلع إلى التعاون معها في العديد من المبادرات المتنوعة خلال السنوات المقبلة».

وتعتزم «أرامكو» السعودية العمل كذلك مع الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» لدفع عجلة الابتكار، وتحديد الفرص المتاحة لاستعراض خبرات الشركة، وتقنياتها في مسابقات كرة القدم على مستوى العالم. ويتضمن ذلك مبادرات تهدف إلى إتاحة طرق جديدة ومبتكرة لعشاق كرة القدم للمشاركة في فعاليات «الفيفا».