«المركزي» الهندي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير رغم تقلبات الأسواق العالمية

محافظ بنك الاحتياطي الهندي شاكتيكانتا داس في مؤتمر صحافي بعد مراجعة السياسة النقدية في مومباي (رويترز)
محافظ بنك الاحتياطي الهندي شاكتيكانتا داس في مؤتمر صحافي بعد مراجعة السياسة النقدية في مومباي (رويترز)
TT

«المركزي» الهندي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير رغم تقلبات الأسواق العالمية

محافظ بنك الاحتياطي الهندي شاكتيكانتا داس في مؤتمر صحافي بعد مراجعة السياسة النقدية في مومباي (رويترز)
محافظ بنك الاحتياطي الهندي شاكتيكانتا داس في مؤتمر صحافي بعد مراجعة السياسة النقدية في مومباي (رويترز)

أبقى بنك الاحتياطي الهندي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير يوم الخميس، كما كان متوقعاً على نطاق واسع، محتفظاً بتركيزه على خفض التضخم حتى مع ترك تقلبات السوق العالمية البنوك المركزية الكبرى الأخرى على استعداد لتخفيف السياسة.

فقد أبقت لجنة السياسة النقدية، التي تتكون من ثلاثة أعضاء من بنك الاحتياطي الهندي وثلاثة أعضاء خارجيين، سعر إعادة الشراء دون تغيير عند 6.50 في المائة لاجتماع السياسة التاسع على التوالي. وصوّت 4 من أصل 6 أعضاء في لجنة السياسة النقدية لصالح قرار السعر.

وكانت لجنة السياسة النقدية قد غيّرت آخر أسعار الفائدة في فبراير (شباط) 2023، عندما تم رفع سعر الفائدة إلى 6.50 في المائة. تم الاحتفاظ بموقف السياسة النقدية عند «سحب التيسير» لمساعدة لجنة السياسة النقدية على التركيز على جلب التضخم نحو الهدف؛ حيث صوّت 4 من الأعضاء الـ6 لصالحه.

وتوقع جميع خبراء الاقتصاد الـ59 الذين شاركوا في استطلاع «رويترز» الذي أُجري في أواخر يوليو (تموز) أن يلتزم البنك المركزي بالأسعار. وقال محافظ بنك الاحتياطي الهندي شاكتيكانتا داس إنه من المهم أن تظل السياسة النقدية على مسارها في خفض التضخم نحو هدفها متوسط ​​الأجل البالغ 4 في المائة، مضيفاً أن التضخم الغذائي في الهند لا يزال مرتفعاً «بعناد».

وقال داس: «يظل النمو مرناً، وكان التضخم يتجه نحو الانخفاض وقد أحرزنا تقدماً في تحقيق استقرار الأسعار، لكن أمامنا مسافة أكبر لنقطعها». وأوضح أن ضمان استقرار الأسعار مهم للنمو المستدام.

وقال أوباسنا بهاردواج، كبير خبراء الاقتصاد في بنك كوتاك ماهيندرا: «مع بقاء النمو قوياً، لا يزال لدى لجنة السياسة النقدية مجال للتمسك بموقفها السياسي للحصول على تأكيد على الاتجاه الانكماشي. ونحن نواصل توقع مجال للتغيير في الموقف في سياسة أكتوبر (تشرين الأول) مع بدء خفض أسعار الفائدة في ديسمبر (كانون الأول)».

وبعد أن حافظ بنك الاحتياطي الهندي على موقفه المتشدد من السياسة، انخفضت الأسهم الهندية لكنها تعافت لاحقاً لتتداول مستقرة. وارتفع العائد على سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات قليلاً إلى 6.872 في المائة من 6.8678 في المائة قبل قرار السياسة، في حين استقرت الروبية الهندية تقريباً عند 83.93 مقابل الدولار.

المستثمرون يأملون في أن يخفف بنك الاحتياطي الهندي موقفه العام بشأن التضخم في أعقاب التدهور الأخير في معنويات السوق العالمية والتوقعات الأكثر ثباتاً بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر (أيلول).

وانخفضت الأسهم والعملات العالمية في وقت مبكر من هذا الأسبوع مع رفع بنك اليابان أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008 الأسبوع الماضي وتزايد المخاوف من ركود في الولايات المتحدة على خلفية ضعف أرقام التوظيف. وفي حين كان أداء الأسهم الهندية أفضل، هبطت الروبية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، مما دفع البنك المركزي إلى التدخل.

وقال داس، في بيانه السياسي، إن هناك تحديات كبيرة للنمو العالمي في الأمد المتوسط، في حين أقر بتقلبات السوق الأخيرة والتحرك نحو خفض أسعار الفائدة من قِبل العديد من البنوك المركزية. وأضاف: «سنظل يقظين لجميع البيانات المحلية والخارجية الواردة»، دون أن يلمح إلى أن العوامل العالمية ستغير مسار السياسة النقدية في الهند.


مقالات ذات صلة

المخاوف الاقتصادية المتفاقمة تقلق «وول ستريت» حول مصير الفائدة

الاقتصاد ردة فعل أحد المتداولين في بورصة نيويورك بعد انخفاض الأسهم عقب تقرير الوظائف (أ.ب)

المخاوف الاقتصادية المتفاقمة تقلق «وول ستريت» حول مصير الفائدة

تثير المخاوف الاقتصادية قلقاً في «وول ستريت»، مع تنامي المخاوف من أن مصرف الاحتياطي الفيدرالي ربما أبقى أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة للغاية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد حافلات تمر أمام مبنى بنك إنجلترا في لندن (رويترز)

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة من أعلى مستوى في 16 عاماً

خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة من أعلى مستوى في 16 عاما يوم الخميس بعد تصويت ضئيل لصالحه من جانب صناع السياسات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في مؤتمر صحافي (أ.ف.ب)

«الفيدرالي» يبقي على الفائدة ثابتة ويشير إلى إحراز تقدم في التضخم

أبقى مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء على أسعار الفائدة قصيرة الأجل ثابتة عند 5.25 في المائة و5.5 في المائة، لكنهم أشاروا إلى أن التضخم يقترب من…

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد قطار يمر من أمام مبنى البنك المركزي الأوروبي في فرنكفورت (أ.ب)

ارتفاع التضخم في أوروبا يعقد الخطوة التالية لـ«المركزي»

ارتفع التضخم في الدول العشرين التي تستخدم اليورو إلى 2.6 في المائة في يوليو (تموز)، وهو ما يزيد بعناد عن هدف البنك المركزي الأوروبي ويعقد قرار البنك المركزي.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
الاقتصاد رئيس «الاحتياطي الفيدرالي» جيروم باول في مؤتمر صحافي (موقع المصرف)

أسبوع المصارف المركزية... هل يحصل المستثمرون على إجابات عن موعد خفض الفائدة؟

بدأ المستثمرون الأسبوع في محاولة يائسة للحصول على إجابات عن أسئلة حول المسار القريب للسياسة النقدية العالمية بعد إشارات متضاربة من الاقتصادات الرئيسية.

«الشرق الأوسط» (عواصم)

«جودة الحياة» يعزز استثمارات القطاعات الواعدة بالسعودية

ملامح إحدى فعاليات «جودة الحياة» بالرياض
ملامح إحدى فعاليات «جودة الحياة» بالرياض
TT

«جودة الحياة» يعزز استثمارات القطاعات الواعدة بالسعودية

ملامح إحدى فعاليات «جودة الحياة» بالرياض
ملامح إحدى فعاليات «جودة الحياة» بالرياض

يمضي برنامج «جودة الحياة»، أحد برامج تحقيق «رؤية 2030»، نحو تعزيز استثمارات القطاعات الواعدة، بما فيها الثقافة، والترفيه، والسياحة، والرياضة، لترسيخ اقتصاديات تلك القطاعات والإسهام في نجاح سياسة تنويع الاقتصاد السعودي.

وكشف الرئيس التنفيذي لبرنامج «جودة الحياة» خالد البكر، عن الوصول إلى إنجازات رئيسية ساهمت بشكل كبير في تحقيق أهداف الرؤية السعودية في تنويع الاقتصاد، وأن مبادرات البرنامج ساهمت بنحو 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار) في الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 من إجمالي 21.9 مليار ريال (5.8 مليار دولار).

خالد البكر الرئيس التنفيذي لـ«جودة الحياة» (الشرق الأوسط)

وأكد أن السعودية تهدف لوصول 3 مناطق لديها من بين أكثر 100 مدينة ملائمة للعيش في العالم بحلول 2030، مع استمرار التركيز على الاستجابة لاحتياجات الشعب من حيث التحسين المستمر لنوعية الحياة في المملكة.

ووفق البكر «نعمل في سياق محلي وعالمي دائم التطور، ويجب أن نولي اهتماماً وثيقاً بالفرص والتحديات المقدمة في القطاعات التي ننشط فيها، مع الأخذ في الاعتبار أهداف المملكة لمساهمة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في الاقتصاد والتنويع، لكي نكون رواداً في مجال التنمية المستدامة، وسنواصل الاستثمار في مدننا وشركاتنا وأفرادنا».

وشدد البكر على تعزيز مشاركة المجتمع، مع إعطاء الأولوية لخيارات نمط الحياة والعيش، داعياً القادة والشركات والأفراد للانضمام إلى المبادرة في هذه الرحلة، لخلق حياة أفضل للجميع.

إحدى فعاليات جودة الحياة بالرياض (الشرق الأوسط)

وطبقاً للبكر «فإن ذلك ينطوي على توسيع نطاق تعزيز نوعية الحياة داخل المجتمعات الأكاديمية والبحثية، ومواءمة المبادرات مع استراتيجيات الاستدامة القطاعية والإقليمية، وتعظيم تأثيرها الاقتصادي والاجتماعي والبيئي».

وتابع: «يتضمن نهجنا تحسين الأهداف الاستراتيجية والاقتصادية، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص، وتشجيع الاستثمار في مجالات جودة الحياة لتعزيز رفاهية الأفراد والأسر والمجتمعات في جميع أنحاء المملكة».

وأكمل أن البرنامج نفذ نحو 127 مبادرة عبر مختلف القطاعات المستهدفة، بدعم من الشركاء من القطاع الحكومي والخاص، إذ أحرزت كل منها تقدماً كبيراً في مهمة تحسين نوعية الحياة في المملكة.

وشدد على التزام البرنامج ببناء نوعية حياة في السعودية من خلال التصاميم الحضرية الأكثر ذكاءً والحلول البلدية، تمكن أنماط حياة أكثر صحة وسعادة، عبر تحسين الخدمات والمدن الأكثر خضرة التي لها تأثير إيجابي على سكان المملكة.