أرباح «المجموعة السعودية» للبتروكيميائيات تتراجع 46 % خلال الربع الثاني  

أحد المصانع في السعودية (رويترز)
أحد المصانع في السعودية (رويترز)
TT

أرباح «المجموعة السعودية» للبتروكيميائيات تتراجع 46 % خلال الربع الثاني  

أحد المصانع في السعودية (رويترز)
أحد المصانع في السعودية (رويترز)

تراجع صافي أرباح شركة «المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي» بنسبة 46.6 في المائة، إلى 64 مليون ريال (17 مليون دولار)، خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة مع 120 مليون ريال (31.9 مليون دولار) في الفترة ذاتها من العام السابق.

وأرجعت الشركة أسباب الانخفاض في بيان على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية (تداول)، إلى تراجع حصة المجموعة في صافي أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة في الربع الحالي، نتيجة ارتفاع في تكاليف اللقيم والطاقة، وانخفاض في العائد من المرابحات الإسلامية، وذلك رغم انخفاض مصروف الزكاة نتيجة لعكس مخصصات بقيمة 9 ملايين ريال في الفترة ذاتها.

في المقابل، قفز صافي ربح «المجموعة السعودية» بنسبة 128.5 في المائة، مقارنة مع الربع الأول من العام الحالي، وكان قد بلغ حينها 28 مليون ريال، وذلك سبب ارتفاع حصة المجموعة في صافي أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة، بسبب زيادة الكميات المباعة خلال الربع الحالي، بالإضافة إلى التحسن الطفيف في أسعار البيع. رغم ارتفاع تكاليف اللقيم إلى جانب المصاريف العمومية والإدارية.

ونظراً لاتباع «المجموعة السعودية»، التي تعمل في قطاع البتروكيميائيات، طريقة حقوق الملكية عند المحاسبة عن استثماراتها في شركاتها المدارة بصورة مشتركة لا تظهر البنود المالية (مبيعات وإجمالي الربح) في قائمة الربح أو الخسارة.


مقالات ذات صلة

أرباح «توبي» لتقنية المعلومات تقفز 79 % خلال الربع الثاني   

الاقتصاد جناح «توبي» في منتدى «عالم تجربة العميل» بالرياض (حساب الشركة على «إكس»)

أرباح «توبي» لتقنية المعلومات تقفز 79 % خلال الربع الثاني   

قفز صافي أرباح شركة «العرض المتقن للخدمات التجارية (توبي)» بنسبة 79.6 في المائة إلى 58.7 مليون ريال (15.6 مليون دولار)، خلال الربع الثاني من العام الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مقر «مجموعة بن لادن» في مدينة جدة السعودية (الشرق الأوسط)

«المالية» السعودية ستتخذ إجراءات لدعم «مجموعة بن لادن»

أعلنت وزارة المالية السعودية عزمها اتخاذ عدد من الإجراءات لدعم «مجموعة بن لادن» بهدف استقرار هيكلها المالي

الاقتصاد أحد مصانع «أنابيب الشرق» في السعودية (الشركة)

«أنابيب الشرق» السعودية تتحول إلى الربحية وتحقق 19.9 مليون دولار

عادت «أنابيب الشرق» السعودية إلى الربحية بعد تحقيقها صافي ربح قيمته 71 مليون ريال (19.9 مليون دولار) خلال الربع الأول المنتهي في 30 يونيو.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مستثمر يستخدم جهاز كومبيوتر في بورصة الدوحة بقطر (رويترز)

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع وسط توترات عقب اغتيال هنية

تراجعت أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج خلال مستهل تعاملات الأربعاء، وسط توترات بالمنطقة بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية بإيران.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد عيادة «النهدي كير» بمنطقة أبحر في جدة (موقع الشركة الإلكتروني)

تراجع أرباح «النهدي الطبية» السعودية 6.5 % خلال الربع الثاني

تراجع صافي أرباح شركة «النهدي الطبية» السعودية بمقدار 6.5 في المائة، إلى 247.7 مليون ريال (66 مليون دولار)، خلال الربع الثاني من العام الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

الخريف يبحث مع «كوديلكو» في تشيلي فرص الاستثمار بالليثيوم والنحاس

خلال جولة وزير الصناعة على شركات التعدين الكبرى في تشيلي (واس)
خلال جولة وزير الصناعة على شركات التعدين الكبرى في تشيلي (واس)
TT

الخريف يبحث مع «كوديلكو» في تشيلي فرص الاستثمار بالليثيوم والنحاس

خلال جولة وزير الصناعة على شركات التعدين الكبرى في تشيلي (واس)
خلال جولة وزير الصناعة على شركات التعدين الكبرى في تشيلي (واس)

بحث وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، خلال زيارته شركات تعدينية كبرى ومراكز متخصصة في تكنولوجيا التعدين في العاصمة التشيلية سانتياغو، الفرص الاستثمارية المشتركة في إنتاج ومعالجة معادن الليثيوم والنحاس والحديد، ونقل المعرفة والابتكار والتقنيات المتقدمة في قطاع التعدين.

والتقى الخريف، الأربعاء، الرئيس التنفيذي لشركة «كوديلكو» روبين ألفارادو، لاستكشاف فرص الاستثمار في مجال إنتاج المعادن خصوصاً معدني الليثيوم والنحاس.

وتعمل شركة «كوديلكو» التي تأسست عام 1976، في استكشاف وإنتاج وبيع النحاس ومنتجاته الثانوية على مستوى العالم، وللشركة وجود كبير في أسواق رئيسية عبر آسيا وأوروبا وأميركا، وتقدم الشركة النحاس المكرر بشكل رئيسي، كما توجد شراكة بين المملكة و«كوديلكو» من خلال شركة الحلول المائية «ألمار»، المملوكة لـ«عبد اللطيف جميل».

اجتماعات ثنائية

كما عقد الخريف سلسلة اجتماعات ثنائية مع قادة كبرى الشركات التعدينية التشيلية شملت «أنطوفاغاستا» و«سي كيو إم» و«كوينينكو»، وبحثت تلك اللقاءات الفرص النوعية المتبادلة في قطاع التعدين وإنتاج النحاس والليثيوم وخام الحديد، ودور شركة «منارة المعادن» للاستثمار في الاستفادة من تلك الفرص.

كما استعرضت اللقاءات الفرص الحالية للاستثمار في استكشاف المعادن بالمملكة وبرنامج حوافز الاستكشاف وتراخيص الأحزمة.

من جهة أخرى، بحث الخريف مع مسؤولي مركز تكنولوجيا التعدين المتقدم (AMTC)، ومركز التحكم بالمناجم التابع لشركة «أنغلو أميريكان (IROC)»؛ للاستفادة من تقنياتها الحديثة في تحسين عمليات التعدين، ورفع كفاءة التشغيل في المشروعات التعدينية، مع الالتزام بالمواصفات البيئية العالمية، إضافةً إلى الممارسات الحديثة في إدارة عمليات المناجم عن بُعد، واستخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات التنقيب عن المعادن.

وشهدت تلك الزيارات واللقاءات حضور نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد المديفر، والرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي المهندس سعد الخلب، وقادة منظومة الصناعة والتعدين.

وتصدّرت فرص الاستثمار في قطاع التعدين السعودي، جدول الأعمال في جولة وزير الصناعة والثروة المعدنية، التي اشتملت على زيارة البرازيل وتشيلي، التي بدأها في 22 من شهر يوليو (تموز) الجاري، وشهدت سلسلة من اللقاءات المثمرة مع كبرى شركات التعدين العالمية؛ بهدف تعزيز الشراكات الدولية وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى هذا القطاع الحيوي، الذي يمثل ركيزة أساسية في «رؤية 2030».

وتطمح المملكة لأن تصبح مركزاً عالمياً للتعدين والمعادن، من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية، وتطوير الكفاءات المحلية، وتبني التقنيات الحديثة، بما يسهم في تعظيم القيمة الاقتصادية للموارد المعدنية، التي تقدر قيمتها بنحو 9.4 تريليون ريال (2.5 تريليون دولار)، وتعزيز مكانة المملكة بوصفها لاعباً رئيسياً في سوق التعدين العالمية.

تحسين البيئة الاستثمارية

واتخذت المملكة خلال السنوات الماضية عدة إجراءات لتحسين البيئة الاستثمارية في القطاع، منها تعديل نظام الاستثمار التعديني، وإطلاق ممكنات وحوافز في قطاع التعدين، بما في ذلك التمويل المشترك بنسبة 75 في المائة للنفقات الرأسمالية، وإعفاء من الرسوم الضريبية لمدة 5 سنوات، وملكية أجنبية مباشرة بنسبة 100 في المائة.

كانت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، قد أعلنت في أبريل (نيسان) الماضي، برنامج تمكين الاستكشاف، وخصصت 182 مليون دولار لتقليل مخاطر الاستثمارات في الاستكشاف.

كما أعلنت المملكة مؤخراً تأسيس البرنامج الوطني للمعادن، الذي سيكون أداة قوية وداعمة لتعزيز جودة وكفاءة سلاسل الإمداد من المعادن، وضمان استمرارية توريدها للصناعات المحلية والمشاريع الكبرى؛ حيث تستهدف المملكة استثمار 120 مليار ريال (32 مليار دولار) في صناعات المعادن الأساسية والاستراتيجية.