الطلب على الذهب يصل إلى أعلى مستوياته منذ 24 عاماً

استقرار الأسعار مع اقتراب اجتماع «الاحتياطي الفيدرالي»

موظف يضع سبائك من الذهب الخالص في غرفة عمل بمصنع تكرير وتصنيع المعادن الثمينة في روسيا (رويترز)
موظف يضع سبائك من الذهب الخالص في غرفة عمل بمصنع تكرير وتصنيع المعادن الثمينة في روسيا (رويترز)
TT

الطلب على الذهب يصل إلى أعلى مستوياته منذ 24 عاماً

موظف يضع سبائك من الذهب الخالص في غرفة عمل بمصنع تكرير وتصنيع المعادن الثمينة في روسيا (رويترز)
موظف يضع سبائك من الذهب الخالص في غرفة عمل بمصنع تكرير وتصنيع المعادن الثمينة في روسيا (رويترز)

ارتفع إجمالي الطلب على الذهب خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 4 في المائة إلى 1258 طناً مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق، ليصبح أعلى ربع سنوي منذ عام 2000.

ووفق تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي، اطلعت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، انخفض الطلب على الذهب باستثناء «بورصة لندن للمعادن» في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 6 في المائة على أساس سنوي إلى 929 طناً، حيث فاق الانخفاض الحاد في استهلاك المجوهرات المكاسب الطفيفة في جميع القطاعات الأخرى.

وبحسب التقرير، أثرت بيئة أسعار الذهب القياسية على استهلاك المجوهرات في الربع الثاني، حيث انخفضت الأحجام بنسبة 19 في المائة على أساس سنوي إلى أدنى مستوى لها في أربع سنوات عند 391 طناً. وارتفع صافي شراء البنك المركزي للذهب بنسبة 6 في المائة عند 184 طناً، مدفوعاً بالحاجة إلى حماية المحفظة وتنويعها خلال الفترة ذاتها.

الهند

وقال مجلس الذهب العالمي إن الطلب على الذهب في الهند في الربع الأخير من يونيو (حزيران) انخفض بنسبة 5 في المائة مقارنة بالعام الماضي، لكن الاستهلاك في النصف الثاني من عام 2024 من المقرر أن يتحسن بسبب تصحيح في السعر المحلي بعد خفض حاد في ضرائب الاستيراد.

وقد تدعم المشتريات الأعلى في ثاني أكبر مستهلك للذهب في العالم أسعار الذهب القياسية العالمية، التي تتداول بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة.

بائعة تعرض أساور ذهبية لزبون في صالة عرض مجوهرات في كالكوتا (رويترز)

وقال ساشين جين، الرئيس التنفيذي لعمليات مجلس الذهب العالمي في الهند، إن الخفض الأخير بنسبة 9 نقاط مئوية في رسوم الاستيراد على الذهب، والذي تم تنفيذه قبل موسم المهرجانات الرئيسي الذي يبدأ في سبتمبر (أيلول)، من المتوقع أن ينعش الطلب على الذهب، بدعم من أمطار موسمية جيدة.

وخفضت الهند الأسبوع الماضي رسوم الاستيراد على الذهب إلى 6 في المائة من 15 في المائة، وهي الخطوة التي قال مسؤولون في الصناعة إنها قد ترفع الطلب على التجزئة وتساعد في الحد من التهريب.

وقال مجلس الذهب العالمي إن استهلاك الذهب في الهند في الربع الأول من أبريل (نيسان) ويونيو انخفض بنسبة 5 في المائة إلى 149.7 طن متري، حيث عوّض انخفاضاً بنسبة 17 في المائة في الطلب على المجوهرات ارتفاعاً بنسبة 46 في المائة في الطلب الاستثماري خلال الربع.

وقال إن الطلب على الذهب من الهند قد يتراوح بين 700 و750 طناً مترياً في عام 2024، وهو أدنى مستوى في أربع سنوات.

واصل بنك الاحتياطي الهندي شراء الذهب في الربع الثاني، وأضاف 19 طناً؛ مما رفع إجمالي مشترياته في النصف الأول من العام إلى 37 طناً، وهو أكثر من ضعف إجمالي المشتريات في عام 2023 بأكمله، وفقاً لمجلس الذهب العالمي.

أسعار الذهب

إلى ذلك، استقرت أسعار الذهب، الثلاثاء، مع استعداد المستثمرين لاجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي وبيانات الولايات المتحدة التي قد تقدم المزيد من الإشارات بشأن الجدول الزمني لخفض أسعار الفائدة.

وارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.2 في المائة إلى 2388.65 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0635 بتوقيت غرينتش. وارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 0.3 في المائة إلى 2385.30 دولار.

ومن المتوقع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة في نهاية اجتماعه الذي يستمر يومين، الأربعاء، لكنه سيفتح الباب أمام تخفيف السياسة النقدية في وقت مبكر من سبتمبر (أيلول) بالاعتراف بأن التضخم اقترب من هدفه البالغ 2 في المائة. وسيراقب المستثمرون أيضاً سلسلة من بيانات التوظيف المقرر إصدارها هذا الأسبوع، مع التركيز الرئيسي على تقرير الوظائف غير الزراعية المقرر صدوره الجمعة.

وقال تيم ووترر، كبير محللي السوق في شركة «كيه سي إم تريد»: «إن لهجة اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي وتقرير الوظائف يوم الجمعة قد يسحب البساط من تحت الدولار الأميركي إذا بدأ المستثمرون في تسعير المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة بين الآن ونهاية العام». وأضاف: «أي تحركات هبوطية للدولار من المرجح أن توفر نعمة للذهب، الذي قد يشهد مرة أخرى مستويات أعلى من 2400 دولار».

ومن بين المعادن الأخرى، ارتفع سعر الفضة الفورية بنسبة 0.1 في المائة إلى 27.89 دولار للأوقية.


مقالات ذات صلة

تراجع طفيف لسوق الأسهم السعودية وسط إعلان نتائج الشركات

الاقتصاد السوق المالية السعودية بالرياض (أ.ف.ب)

تراجع طفيف لسوق الأسهم السعودية وسط إعلان نتائج الشركات

تراجع مؤشر السوق السعودية خلال جلسة، الاثنين، بنسبة 0.4 في المائة وسط فترة إعلان النتائج المالية للشركات للربع الثاني من 2024، التي ستستمر حتى 11 أغسطس (آب).

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد شاحنة تحمل بضائع تابعة لشركة «إسمنت الجوف» (إكس)

«إسمنت الجوف» السعودية تتهم 3 تنفيذيين سابقين بالتضليل والتزوير

أعلنت شركة «إسمنت الجوف» تقييدها شكوى أمام «هيئة السوق المالية» السعودية ضد 3 من أعضاء مجلس الإدارة السابق، بعد اتهامها لهم بعدة قضايا تشمل التضليل والتزوير.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد أحد المستثمرين يتابع شاشة التداول في السوق المالية السعودية بالعاصمة الرياض (أ.ف.ب)

مؤشر السوق السعودية يحقق أكبر مكاسب يومية منذ أواخر يونيو

سجّل مؤشر السوق السعودية أكبر مكاسب يومية منذ أواخر شهر يونيو الماضي، بعد صعود أسهم «أرامكو» و«الراجحي» و«أكوا باور».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد أحد مصانع «ينساب» (موقع الشركة الإلكتروني)

ارتفاع الأسعار يضاعف أرباح «ينساب» السعودية للبتروكيميائيات 720 % بالربع الثاني

قفز صافي أرباح شركة «ينبع الوطنية للكيميائيات (ينساب)» السعودية، بمقدار 720 في المائة، إلى 224.8 مليون ريال (60 مليون دولار)، خلال الربع الثاني من العام الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مستثمران يراقبان شاشة التداول في السوق المالية السعودية بالعاصمة الرياض (أ.ف.ب)

مؤشر السوق السعودية يتكبّد خسائر أسبوعية بأكثر من 1 %

تراجع مؤشر السوق السعودية للجلسة الرابعة على التوالي، بعد موجة صعود تجاوز خلالها مستويات 12 ألف نقطة، بعد هبوط لما دون هذه المستويات استمر منذ مايو الماضي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

النفط يستقر قرب أدنى مستوياته منذ أوائل يونيو مع ازدياد المخاوف بشأن الصين

صورة لمصفاة «الزور» النفطية في المنشأة الواقعة جنوب مدينة الكويت (أرشيفية - أ.ف.ب)
صورة لمصفاة «الزور» النفطية في المنشأة الواقعة جنوب مدينة الكويت (أرشيفية - أ.ف.ب)
TT

النفط يستقر قرب أدنى مستوياته منذ أوائل يونيو مع ازدياد المخاوف بشأن الصين

صورة لمصفاة «الزور» النفطية في المنشأة الواقعة جنوب مدينة الكويت (أرشيفية - أ.ف.ب)
صورة لمصفاة «الزور» النفطية في المنشأة الواقعة جنوب مدينة الكويت (أرشيفية - أ.ف.ب)

استقر النفط يوم الثلاثاء قرب أدنى مستوياته منذ أوائل يونيو (حزيران) الماضي مع موازنة المخاوف بشأن الطلب في الصين بتعهد حكومي بإجراءات سياسية للاقتصاد واحتمال انخفاض مخزونات الخام والمنتجات الأميركية.

وأثرت مجموعة من الأخبار الاقتصادية المخيبة للآمال من الصين؛ أكبر مستورد للخام في العالم، على أسعار السلع الأساسية.

وأظهر استطلاع أجرته «رويترز» يوم الاثنين أن نشاط التصنيع في الصين انكمش على الأرجح للشهر الثالث في يوليو (تموز) الحالي. وارتفع «خام برنت» 8 سنتات أو 0.1 في المائة إلى 79.86 دولار للبرميل بحلول الساعة 08:05 بتوقيت غرينيتش. وانخفض خلال اليوم إلى 79.34 دولار، وهو أدنى مستوى منذ 10 يونيو الماضي. وانخفض «الخام الأميركي» 12 سنتاً، أو 0.2 في المائة، عند 75.69 دولار.

وقال تاماس فارغا؛ سمسار النفط في «بي في إم»: «تستمر الاعتبارات الاقتصادية الكلية في تشكيل معنويات المستثمرين. لا تزال الاضطرابات الاقتصادية الصينية؛ بما في ذلك النمو البطيء وانخفاض واردات النفط الخام، قوة دافعة رئيسية لسوقنا».

حتى مع تعهد القادة الصينيين بتكثيف دعم الاقتصاد، فقد كانت التوقعات بشأن مدى تأثير مثل هذه التدابير محدودة منذ أن كرر الاجتماع الثالث؛ وهو اجتماع للسياسات في منتصف يوليو، أهداف السياسة الاقتصادية الحالية إلى حد كبير.

وسيجتمع كبار الوزراء من «أوبك بلس» («منظمة البلدان المصدرة للنفط» إلى جانب حلفائها بقيادة روسيا)، يوم الخميس، لمراجعة السوق؛ بما في ذلك خطة لبدء تخفيف بعض تخفيضات الإنتاج من أكتوبر (تشرين الأول). ولا يتوقع حالياً أي تغييرات.

وهبطت أسعار النفط اثنين في المائة خلال الجلسة السابقة بعد أن أشارت إسرائيل إلى أن ردها على هجوم صاروخي، يوم السبت، على مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، سيكون محسوباً لتجنب جر الشرق الأوسط إلى حرب شاملة.

وفي فنزويلا؛ العضو في منظمة «أوبك»، قالت المعارضة إنها فازت بنسبة 73 في المائة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد، على الرغم من إعلان الهيئة الانتخابية الوطنية فوز الرئيس الحالي نيكولاس مادورو.

وقال محللون في بنك «إيه إن زد» في مذكرة: «فوز نيكولاس مادورو في أحدث انتخابات فنزويلا يمثل رياحاً معاكسة للإمدادات العالمية، حيث قد يؤدي هذا إلى فرض عقوبات أميركية أكثر صرامة».

وقدر المحللون أن مثل هذا السيناريو قد يخفض صادرات فنزويلا بمقدار بين 100 ألف و120 ألف برميل يومياً. وقد يأتي بعض الدعم من أحدث تقارير المخزونات الأميركية المقرر صدورها هذا الأسبوع، والتي من المتوقع أن تظهر انخفاض مخزونات الخام والوقود.