الخريف: السعودية أصبحت لاعباً محورياً عالمياً في قطاع التعدين

خلال مشاركة وزير الصناعة في اجتماع طاولة مستديرة بالبرازيل

الخريف متحدثاً خلال اجتماع الطاولة المستديرة بولاية ساو باولو البرازيلية (الشرق الأوسط)
الخريف متحدثاً خلال اجتماع الطاولة المستديرة بولاية ساو باولو البرازيلية (الشرق الأوسط)
TT

الخريف: السعودية أصبحت لاعباً محورياً عالمياً في قطاع التعدين

الخريف متحدثاً خلال اجتماع الطاولة المستديرة بولاية ساو باولو البرازيلية (الشرق الأوسط)
الخريف متحدثاً خلال اجتماع الطاولة المستديرة بولاية ساو باولو البرازيلية (الشرق الأوسط)

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، أن المملكة أثبتت قوتها في قطاع التعدين، وباتت لاعباً مهماً ومتمكناً في القطاع على مستوى العالم، وتمضي قدماً نحو تطوير قطاعها التعديني؛ لتعظيم الاستفادة منه في تنويع مصادر الدخل لاقتصادها الوطني.

وقال الخريف -خلال مشاركته في اجتماع الطاولة المستديرة، الذي نظمه اتحاد الصناعات بولاية ساو باولو البرازيلية، الثلاثاء، بحضور الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي المهندس سعد الخلب، وعدد من قيادات منظومة الصناعة والثروة المعدنية-، إن إنتاج المعادن يُعد قضية عالمية تتطلّب قيادة وتعاوناً دولياً، لأهميتها في دفع عملية تحول الطاقة في جميع أنحاء العالم.

وأوضح الخريف أن مؤتمر التعدين الدولي أصبح أهم منصة لمناقشة الفرص النوعية في قطاع التعدين وقضاياه والتحديات والحلول لتطويره حول العالم، داعياً الشركات البرازيلية إلى المشاركة في النسخة الرابعة من المؤتمر التي ستُعقد في الرياض خلال يناير (كانون الثاني) المقبل، للاطلاع على مستقبل قطاع التعدين السعودي، والفرص النوعية المتاحة للمستثمرين.

وأشار الخريف إلى أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة في المملكة تركز على تنويع 12 قطاعاً رئيسياً، وتوفير فرص استثمارية لأكثر من 800 مشروع بقيمة تريليون ريال؛ بهدف تعزيز الصادرات الصناعية وتحويل المشهد الصناعي في البلاد نحو مستقبل أكثر ازدهاراً.

كما استعرض مزايا المملكة، وما تتمتع به من موارد طبيعية غنية، ورأس مال بشري، وفرص استثمارية هائلة، وبنية تحتية حديثة، وبيئة صديقة للأعمال.

ولفت وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى أن السعودية تستهدف توطين صناعة الأدوية وجذب استثمارات عالمية المستوى في مجال الرعاية الصحية، عبر عدد من الممكنات والحوافز المالية لتعزيز الصناعة الصحية، بصفتها ركيزة متطورة للتنويع الاقتصادي، مضيفاً أن من الأهداف المهمة في هذا القطاع توطين 80 - 90 في المائة من الإنسولين.

وتحدّث الخريف عن قطاع السيارات، الذي يُعد من الصناعات الواعدة في المملكة، بالإضافة إلى اعتباره قطاعاً ناشئاً بحاجة إلى سلاسل التوريد كافّة، مبيّناً أن الشركات البرازيلية ستجد في القطاع فرصاً استثمارية نوعية.

وأكد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي أن الأفكار التي تمت مشاركتها خلال الطاولة المستديرة، والتي نظّمها اتحاد الصناعات بولاية ساو باولو، عززت الإيمان بإمكانات الشراكة بين البلدين، وأنه من خلال الاستفادة من نقاط القوة لدى الجانبين يمكن تطوير سلاسل توريد قوية، وتعزيز التبادل التكنولوجي، ودفع الابتكار إلى تحقيق التنمية المستدامة، والمرونة الاقتصادية، وخلق الفرص للأجيال القادمة.

وتأتي مشاركة الخريف في الطاولة المستديرة، في إطار زيارته الرسمية الحالية للبرازيل ضمن جولة اقتصادية، تشمل البرازيل وتشيلي من الفترة 22 إلى 30 يوليو (تموز) الحالي، بهدف تعزيز التعاون في قطاعي الصناعة والتعدين.


مقالات ذات صلة

هاريس ستحمل «عصا القمع» على الصناعة المالية في حال فوزها

الاقتصاد كامالا هاريس في مقر حملتها في ويلمنغتون بديلاوير (أ.ف.ب)

هاريس ستحمل «عصا القمع» على الصناعة المالية في حال فوزها

من المرجح أن تؤدي الإدارة الديمقراطية المحتملة، بقيادة نائبة الرئيس كامالا هاريس، إلى تعزيز أجندة الرئيس جو بايدن المتمثلة في القواعد المالية الصارمة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي يلتقي وزير خارجية البرازيل (حساب وزارة الاقتصاد على إكس)

الإبراهيم: عدم إمكانية الوصول للمياه يؤثر على الأمن الغذائي العالمي

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، فيصل الإبراهيم، أن «عدم إمكانية الوصول إلى المياه يفرض قيوداً كبيرة على الزراعة، مما يؤثر على الأمن الغذائي العالمي».

«الشرق الأوسط» (برازيليا)
الاقتصاد مقر شركة «نيبون ستيل» في العاصمة اليابانية طوكيو (أ.ب)

«نيبون ستيل» اليابانية تعتزم حل مشروعها المشترك مع «باوشان» الصينية

كشفت شركة «نيبون ستيل» اليابانية، يوم الثلاثاء، عن أنها ستحل مشروعها المشترك مع شركة «باوشان» للحديد والصلب الصينية، لتُنهي بذلك عقدين من التعاون.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد رجل يشاهد شاشة تعرض خطاب الميزانية الذي ألقته وزيرة المالية الهندية في محطة للسكك الحديد في مومباي (رويترز)

الهند تخفض ضريبة الاستيراد على الذهب والفضة إلى 6 % لمواجهة التهريب

خفضت الهند رسوم الاستيراد على الذهب والفضة إلى 6 في المائة من 15 في المائة، في خطوة يقول مسؤولو الصناعة إنها قد تساعد في الحد من التهريب.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
الاقتصاد خلال توقيع مذكرة التعاون بين الهيئة العامة للطيران المدني وشركة «ليليوم» الألمانية (واس)

تعاون بين «الطيران المدني» و«ليليوم» الألمانية لتطوير التنقل الجوي المتقدم بالسعودية

أبرمت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، مذكرة تعاون مع شركة «ليليوم» الألمانية بهدف الإسهام في تطوير الإطار التنظيمي للتنقل الجوي المتقدم في المملكة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«المركزي» التركي يثبّت سعر الفائدة عند 50 % للشهر الرابع

شعار المصرف المركزي التركي في أنقرة (رويترز)
شعار المصرف المركزي التركي في أنقرة (رويترز)
TT

«المركزي» التركي يثبّت سعر الفائدة عند 50 % للشهر الرابع

شعار المصرف المركزي التركي في أنقرة (رويترز)
شعار المصرف المركزي التركي في أنقرة (رويترز)

ثبّت مصرف تركيا المركزي سعر الفائدة على إعادة الشراء لمدة أسبوع (الريبو) المعتمد معياراً أساسياً لأسعار الفائدة عند 50 في المائة دون تغيير للشهر الرابع على التوالي، متماشياً مع التوقعات السابقة.

وتعهد المركزي التركي، في بيان عقب اجتماع لجنته للسياسة النقدية برئاسة رئيس المصرف فاتح كاراهان الثلاثاء، بالاستمرار في مراقبة مؤشرات التضخم واتجاهه الأساسي.

وذكر البيان أن الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري سجل ضعفاً كبيراً في يونيو (حزيران) الماضي، فيما توضح المؤشرات الرئيسية أنه سيرتفع «مؤقتاً» في يوليو (تموز) الحالي نتيجة لتعديلات الأسعار والضرائب الموجهة التي تقع، نسبياً، خارج نطاق السياسة النقدية، والتطورات المتعلقة بأسعار المواد الغذائية، ومع ذلك، من المتوقع أن يظل الارتفاع في الاتجاه الأساسي للتضخم محدوداً نسبياً.

مراقبة التضخم

وأكد البيان أنه ستتم مراقبة المؤشرات المتعلقة بالتضخم واتجاهه الرئيسي عن كثب، وستستخدم لجنة السياسة النقدية، بحزم، جميع الأدوات المتاحة لها بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار، وفي إطار شفاف يمكن التنبؤ به وقائم على البيانات.

وكان المركزي التركي رفع سعر الفائدة للمرة الأخيرة في مارس (آذار) الماضي من 45 إلى 50 في المائة بسبب الاتجاه الأساسي للتضخم الذي حقق ارتفاعاً مخالفاً للتوقعات.

وعقب اجتماعها الشهر الماضي، أشارت لجنة السياسات النقدية، إلى أن الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري حقق انقطاعاً مؤقتاً في مايو (أيار) الماضي، الذي بلغ فيه التضخم السنوي ذروته عند 75.45 في المائة، ولفت إلى أن المؤشرات الأخيرة تؤكد أن الطلب المحلي يتباطأ، رغم أنه لا يزال عند مستوى تضخمي. وتباطأ التضخم السنوي في يونيو الماضي إلى مستوى 71.6 في المائة.

ويعد المركزي التركي أن المسار المرتفع وجمود تضخم الخدمات، وتوقعات التضخم، والمخاطر الجيوسياسية، وأسعار المواد الغذائية، كلها عوامل تؤدي إلى استمرار الضغوط التضخمية، ويؤكد أنه يجري، عن كثب، مراقبة مدى امتثال توقعات التضخم وسلوك التسعير للتوقعات، كما تتم مراقبة آثار التشديد النقدي على القروض والطلب المحلي عن كثب أيضاً.

وعلى الرغم من قراره إبقاء سعر الفائدة ثابتاً، مع الأخذ في الاعتبار الآثار المتأخرة للتشديد النقدي، فإن المركزي التركي أكد، مجدداً، موقفه الحذر ضد المخاطر الصعودية للتضخم.

تشديد السياسة النقدية

وقال إنه سيتم الحفاظ على موقف السياسة النقدية المتشددة حتى تحقيق انخفاض كبير ودائم في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري وتقارب توقعات التضخم مع النطاق المتوقع. وإذا تم توقع حدوث تدهور كبير ودائم في التضخم، فسيتم تشديد السياسة النقدية مجدداً.

وشدّد المركزي التركي على أنه سيواصل موقفه الحازم في السياسة النقدية، حتى يتم تحقيق انخفاض كبير ودائم في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري وتتقارب توقعات التضخم مع النطاق المتوقع، وإذا كان من المتوقع حدوث تدهور كبير ودائم في التضخم، فسيتم تشديد موقف السياسة النقدية.

ولفت البيان إلى أنه مع الأخذ في الاعتبار نمو القروض وتكوينها، تم اتخاذ تدابير إضافية بشأن القروض بالعملة الأجنبية لدعم الاستقرار المالي الكلي وآلية التحويل النقدي.

وأضاف أنه في حال حدوث تطورات غير متوقعة في أسواق الائتمان والودائع، سيتم دعم آلية التحويل النقدي بخطوات احترازية كلية إضافية، حيث تتم مراقبة تطورات السيولة عن كثب، وسيتم تنويع أدوات التعقيم واستخدامها بشكل فعال عند الضرورة،

وذكر البيان أنه سيتم اتخاذ قرارات السياسة النقدية بطريقة من شأنها الحد من الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري وتوفير الظروف النقدية والمالية التي من شأنها أن تجعل التضخم يصل إلى هدف 5 في المائة على المدى المتوسط، مع الأخذ في الاعتبار الآثار المتأخرة للتشديد النقدي.

وجاء قرار المركزي التركي بتثبيت سعر الفائدة عند 50 في المائة، متماشياً مع التوقعات السابقة بالإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير، واستمرار هذا الوضع معظم العام أو حتى بعد انتهاء العام الحالي.

تراجع الثقة بالاقتصاد

على صعيد آخر، هبط مؤشر ثقة المستهلك المعدل موسمياً، والذي تم حسابه بناءً على نتائج مسح اتجاهات المستهلك، الذي أجري بالتعاون مع معهد الإحصاء التركي والمصرف المركزي، بنسبة 3.1 في المائة في يوليو مقارنة مع يونيو الماضي.

وتراجع المؤشر، الذي كان عند 78.3 نقطة الشهر الماضي، إلى 75.9 نقطة الشهر الحالي. وبحسب بيان لمعهد الإحصاء التركي، الثلاثاء، انخفض مؤشر الوضع المالي للأسر، الذي كان 63.8 نقطة في يونيو، بنسبة 5.4 في المائة إلى 60.4 نقطة في يوليو. كما تراجع مؤشر التوقعات خلال فترة الـ12 شهراً المقبلة، والذي كان 79.2 نقطة في يونيو، بنسبة 4.2 في المائة في يوليو إلى 75.9 نقطة.