أسبوع رابع من المكاسب في أسواق النفط

«شل» البريطانية تراجع توقعاتها للربع الثاني

شعار شركة «شل» البريطانية على إحدى مضخات الوقود في مدينة هامبورغ الألمانية (د.ب.أ)
شعار شركة «شل» البريطانية على إحدى مضخات الوقود في مدينة هامبورغ الألمانية (د.ب.أ)
TT

أسبوع رابع من المكاسب في أسواق النفط

شعار شركة «شل» البريطانية على إحدى مضخات الوقود في مدينة هامبورغ الألمانية (د.ب.أ)
شعار شركة «شل» البريطانية على إحدى مضخات الوقود في مدينة هامبورغ الألمانية (د.ب.أ)

تذبذبت أسعار النفط قليلاً يوم الجمعة، لكنها لا تزال قرب أعلى مستوياتها منذ أواخر أبريل (نيسان) الماضي، واتجهت نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي، بفضل آمال في طلب قوي على الوقود خلال الصيف، وبعض المخاوف بشأن الإمدادات.

وبحلول الساعة 1402 بتوقيت غرينتش، زادت العقود الآجلة لخام برنت 11 سنتاً أو 0.13 بالمائة إلى 87.54 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 12 سنتاً أو 0.14 بالمائة إلى 84.00 دولار.

ومع إغلاق السوق الأميركية، يوم الخميس، بمناسبة عطلة يوم الاستقلال، كانت التعاملات ضعيفة، ولم يجرِ التوصل إلى تسوية لخام غرب تكساس الوسيط، لكن الأسعار ارتفعت هذا الأسبوع بفضل توقعات الطلب القوية في الصيف في الولايات المتحدة.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن انخفاض كبير بلغ 12.2 مليون برميل في المخزونات الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين بسحب 700 ألف برميل.

وأظهرت بيانات أميركية، يوم الأربعاء، أن عدد من تقدموا للحصول على إعانة البطالة زاد الأسبوع الماضي، في حين ارتفع عدد العاطلين أيضاً، وهو ما قال محللون إنه قد يدفع المجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) إلى خفض أسعار الفائدة في وقت أبكر من المتوقع.

وبالنسبة للإمدادات، ذكرت «رويترز» يوم الخميس، أن شركتي إنتاج النفط الروسيتين «روسنفت» و«لوك أويل» ستخفضان بشكل حاد صادرات النفط من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود في يوليو (تموز) الحالي.

وقالت وزارة الطاقة الروسية، يوم الجمعة، إنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج البنزين الروسي بما يتراوح بين 15 و20 ألف طن في الثلث الأخير من يوليو، مع استئناف مصفاتين لعملياتهما... وقال محللون إن المتعاملين يتابعون أيضاً الحرب في غزة والانتخابات في فرنسا وبريطانيا.

وفي شأن منفصل، راجعت شركة «شل» البريطانية للنفط والغاز، توقعاتها للربع الثاني، مساء الخميس. وتتوقع الشركة أن يتراوح إنتاج الغاز المتكامل بين 940 و980 ألف مكافئ برميل نفط يومياً، في الربع الثاني.

ومن المتوقع أن تتماشى نتائج التداول والتحسين مع الربع الثاني من عام 2023، لكن أقل، مقارنة بالربع الأول من عام 2024، بسبب المتغيرات الموسمية.

ومن المتوقع أن يكون الإنتاج الفصلي، في اتجاه تصاعدي، يتراوح بين 1720 و1820 ألف مكافئ برميل نفط يومياً. وفي مجال التسويق، تتوقع الشركة أن يتراوح حجم المبيعات الفصلية بين 2700 و3100 ألف مكافئ برميل نفط يومياً.


مقالات ذات صلة

«إكسون موبيل» تتوقع ارتفاع أرباحها بالربع الثاني نتيجة صعود أسعار النفط

الاقتصاد مصفاة نفط تابعة لشركة «إكسون موبيل» (رويترز)

«إكسون موبيل» تتوقع ارتفاع أرباحها بالربع الثاني نتيجة صعود أسعار النفط

توقعت شركة إكسون موبيل، ارتفاع أرباح الشركة خلال الربع الثاني من العام الجاري، بمقدار يتراوح بين 300 مليون دولار و700 مليون دولار، مقارنة بالربع الأول.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد حصان يرعى بالقرب من حفارة تعمل في حقل نفط بكازاخستان (رويترز)

كازاخستان: خطة للتعويض عن الإنتاج النفطي الزائد ضمن اتفاق «أوبك بلس»

قالت وزارة الطاقة في كازاخستان الاثنين إنها ستعوض عن إنتاجها الزائد من النفط الذي تجاوز خلال النصف الأول من هذا العام حصتها المتفق عليها في «أوبك بلس»

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد منصة نفط بحرية (رويترز)

أسواق النفط تتراجع بدعم مساعي تهدئة التوترات بالشرق الأوسط مقابل مخاوف «بيريل»

تراجعت أسعار النفط بعد صعودها لأربعة أسابيع إذ أدى احتمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة إلى تهدئة التوترات بالمنطقة مقابل مخاوف العاصفة «بيريل»

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد شاحنات تنقل حاويات في أحد الموانئ الصينية (رويترز)

البنك الدولي: 4 عوامل وراء فك الارتباط بين معدلات النمو العالمي وأسعار السلع الأساسية

يرى البنك الدولي أن العالم دخل في واقع جديد، يتمثّل في نوع من الانفصال بين معدلات النمو العالمي وأسعار السلع الأساسية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سيارة تحت المطر بجوار موقع منهار في المكسيك دمَّره إعصار «بيريل» وهو في طريقه إلى تكساس (رويترز)

الإعصار «بيريل» في طريقه إلى تكساس المنتجة للنفط الأميركي

رغم تراجع قوة الإعصار «بيريل» ليصبح عاصفة مدارية، فإنه من المتوقع أن يزداد قوة مع اقترابه من ولاية تكساس الأميركية، المنتجة للنفط الأميركي، بنهاية الأحد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

عضو بنك إنجلترا: لا نية لخفض الفائدة مع استمرار التضخم

منظر عام لمبنى بنك إنجلترا في لندن (رويترز)
منظر عام لمبنى بنك إنجلترا في لندن (رويترز)
TT

عضو بنك إنجلترا: لا نية لخفض الفائدة مع استمرار التضخم

منظر عام لمبنى بنك إنجلترا في لندن (رويترز)
منظر عام لمبنى بنك إنجلترا في لندن (رويترز)

قال عضو لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا، جوناثان هاسكل، يوم الاثنين، إنه لا يريد خفض أسعار الفائدة من أعلى مستوياتها الحالية في 16 عاماً، مع استمرار الضغوط التضخمية في سوق العمل، وليس من الواضح مدى سرعة تلاشيها.

وتتوقع الأسواق المالية حالياً فرصة بنسبة 60 في المائة تقريباً أن يخفّض بنك إنجلترا أسعار الفائدة، في الأول من أغسطس (آب) المقبل، للمرة الأولى منذ عام 2020، لكن هاسكل متمسك بموقفه بوصفه واحداً من صُناع السياسات الأكثر حذراً بشأن السياسة الأكثر مرونة.

وقال هاسكل، في نص خطاب من المقرر أن يلقيه، في وقت لاحق يوم الاثنين: «سوق العمل لا تزال متشددة، وأشعر بالقلق من أنها لا تزال ضعيفة».

وأضاف: «أُفضل الحفاظ على أسعار الفائدة حتى يكون هناك قدر أكبر من اليقين بأن الضغوط التضخمية الأساسية هدأت بشكل مستدام».

وعاد تضخم أسعار المستهلكين البريطانيين إلى هدف بنك إنجلترا، البالغ 2 في المائة، خلال مايو (أيار) الماضي، للمرة الأولى منذ عام 2021. لكن بنك إنجلترا يتوقع أن يرتفع، في وقت لاحق من هذا العام، ويرجع ذلك جزئياً إلى نمو الأجور الذي لا يزال قريباً من 6 في المائة، وهو ضِعف المعدل الذي يراه معظم صانعي السياسة بأنه يتسق مع تضخم 2 في المائة.

وهاسكل هو أول صانع سياسة في بنك إنجلترا يتحدث منذ نهاية الحملة الانتخابية في بريطانيا، والتي فرضت تعتيماً على اتصالات المصرف المركزي.

ولا تزال بريطانيا، الوحيدة بين الاقتصادات المتقدمة الكبرى، تعاني نسبة أقل من الأشخاص في سن العمل في وظائف، مقارنة بالفترة التي سبقت الوباء. وقال هاسكل إن سوق العمل يبدو أنها لا تطابق العمال المحتملين مع الوظائف الشاغرة، كما كانت من قبل.

وقال هاسكل إن التضخم واجه أيضاً ضغوطاً تصاعدية بسبب التجربة العامة الأخيرة لنمو الأسعار السريع غير المعتاد - والتي وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ 41 عاماً عند 11.1 في المائة خلال أكتوبر (تشرين الأول) 2022.

وتابع هاسكل: «آمل أن يساعد هذا في تفسير سبب نظر لجنة السياسة النقدية من كثب إلى ظروف سوق العمل والمؤشرات التضخمية الأساسية مثل تضخم الخدمات».