ارتفاع طفيف لأسعار المنازل في بريطانيا خلال يونيو

رغم ارتفاع تكاليف الاقتراض

امرأة تمشي بجوار منازل «تو لت» في شارع سكني بلندن (رويترز)
امرأة تمشي بجوار منازل «تو لت» في شارع سكني بلندن (رويترز)
TT

ارتفاع طفيف لأسعار المنازل في بريطانيا خلال يونيو

امرأة تمشي بجوار منازل «تو لت» في شارع سكني بلندن (رويترز)
امرأة تمشي بجوار منازل «تو لت» في شارع سكني بلندن (رويترز)

أظهرت أسعار المنازل البريطانية زيادة طفيفة خلال يونيو (حزيران) الماضي، مقارنة بشهر مايو (أيار) السابق عليه، لكن تأثير ارتفاع تكاليف الاقتراض ما زال يؤثر على سوق العقارات، وفقاً لشركة «نيشن وايد» للإقراض العقاري.

وأضافت أن الأسعار ارتفعت بنسبة 0.2 في المائة على أساس شهري، وهي أعلى بنسبة 1.5 في المائة عما كانت عليه في يونيو من العام الماضي.

وازدهرت سوق الإسكان في بريطانيا، خلال جائحة فيروس «كوفيد-19»، لكنها تباطأت بعد أن رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008، العام الماضي.

وتشير الأسعار، التي جرى قياسها بواسطة «نيشن وايد»، إلى أقل بنحو 3 في المائة من أعلى مستوى قياسي لها منذ عامين.

وقال كبير الاقتصاديين في «نيشن وايد»، روبرت غاردنر: «على الرغم من أن نمو الأرباح كان أقوى بكثير من نمو أسعار المنازل، في السنوات الأخيرة، لكن هذا لم يكن كافياً لتعويض تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على الرهن العقاري».

ووعد حزب العمال البريطاني المعارض، الذي يتقدم بفارق كبير، في استطلاعات الرأي، خلال الفترة التي تسبق الانتخابات المقررة يوم الخميس، بتخفيف قواعد التخطيط؛ على أمل تحفيز البناء الذي قد يجعل الإسكان في متناول الجميع.

وقالت «نيشن وايد» إن الأسعار في لندن ارتفعت بنسبة 1.6 في المائة، خلال الفترة من أبريل (نيسان) إلى يونيو الماضيين، مقارنة بالربع الثاني من عام 2023.

وأظهر استطلاعٌ، أجرته «رويترز» لمحللي سوق الإسكان ونُشر في 29 مايو الماضي، أن أسعار العقارات في بريطانيا من المتوقع أن ترتفع بنسبة 1.8 في المائة خلال عام 2024، حيث إن ارتفاع الأجور يجعل المنازل في متناول الجميع.


مقالات ذات صلة

الاقتصاد مشروع القصر وهو أحد مشاريع «دار الأركان للتطوير العقاري» في الرياض (رويترز)

الأنشطة العقارية السعودية تسجل صفقات بـ 170 مليار دولار منذ بداية 2024

واصلت الأنشطة العقارية في السعودية نموها منذ بداية عام 2024، مسجلة أكثر من 280 ألف صفقة عقارية بقيمة تجاوزت 170 مليار دولار.

محمد المطيري (الرياض)
الاقتصاد أشخاص يقفون أمام سوق بكين المالية (رويترز)

السداد المبكر يقلص سوق الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري في الصين

انكمشت سوق الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري السكني في الصين بنحو الثلثين خلال العام الماضي بعد موجة من السداد المبكر من أصحاب العقارات.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد مشروع «المنار» لمجموعة «روشن» في مكة المكرمة (واس)

«روشن» المملوكة لـ«السيادي السعودي» توقع مذكرات تفاهم مع 4 بنوك محلية

أبرمت مجموعة «روشن» العقارية، إحدى مشاريع السعودية الكُبرى، والمملوكة بالكامل لـ«صندوق الاستثمارات العامة»، مذكرات تفاهم مع أربعة بنوك محلية رئيسية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مبان تابعة لـ«الشركة الوطنية للإسكان» في جدة غرب السعودية (واس) 

4 عوامل وراء ارتفاع إيجارات المساكن في السعودية

في الأشهر الـ24 الماضية ارتفعت إيجارات المساكن في السعودية وهو ما أظهره الرقم القياسي لإيجارات المساكن الذي سجل نمواً سنوياً بأبريل بنسبة 10.4 %

محمد المطيري (الرياض)

«الوزراء» السعودي يقر نظام التأمينات الاجتماعية للملتحقين الجدد بالعمل

الأمير محمد بن سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء في جدة (واس)
الأمير محمد بن سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء في جدة (واس)
TT

«الوزراء» السعودي يقر نظام التأمينات الاجتماعية للملتحقين الجدد بالعمل

الأمير محمد بن سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء في جدة (واس)
الأمير محمد بن سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء في جدة (واس)

أقر مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته في جدة، الثلاثاء، برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، نظام التأمينات الاجتماعية للملتحقين الجدد بالعمل.

وشمل قرار المجلس استمرار العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.

وأوضحت «المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية»، أن هذا النظام سيطبق فقط على الملتحقين الجدد بالعمل من المدنيين في القطاعين العام والخاص، ممن ليست لديهم أي مدد اشتراك سابقة في نظامي «التقاعد المدني»، أو «التأمينات الاجتماعية» الحاليين.

وأضافت أن العمل بأحكام نظامي «التقاعد المدني» و«التأمينات الاجتماعية» سيستمر بالنسبة إلى المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد، والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن؛ للمشتركين ممن لديهم مدد اشتراك أقل من 20 سنة وأعمارهم أقل من 50 سنة هجرية عند تاريخ سريان تلك التعديلات.

وبيّنت المؤسسة أن السن النظامية للتقاعد للفئات المشمولة ستكون ما بين 58 و65 سنة ميلادية، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ4 أشهر على السن النظامية الحالية للتقاعد، وفقاً لسن المشترك في تاريخ سريان التعديلات.

ونوّهت إلى أن مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر ستكون ما بين 25 و30 سنة اشتراك، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ 12 شهراً على المدة الحالية اللازمة للتقاعد المبكر، وفقاً لمدد الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات.

وأشارت المؤسسة إلى استمرار تطبيق نظامي «التقاعد المدني» و«التأمينات الاجتماعية» الحاليين دون تغيير على باقي المشتركين ممن أعمارهم 50 سنة هجرية فأكثر أو لديهم مدد اشتراك 20 سنة فأكثر في تاريخ سريان تلك التعديلات.

الفئات المشمولة وغير المشمولة بالتعديلات (التأمينات الاجتماعية)

وبحسب معلومات حصلت عليها «الشرق الأوسط»، فإن التعديلات على النظام الحالي لا تشمل المتقاعدين الحاليين أو المستفيدين من أفراد عائلة المتقاعد المتوفى، حيث يحتفظون بالمنافع ذاتها دون تغيير.

وبشأن الملتحقين الجدد بسوق العمل، يتيح النظام الجديد لهم سهولة التنقل بين الوظائف في القطاعين العام والخاص، وسيتم تطبيق رفع نسب الاشتراكات تدريجياً على مدى أربع سنوات بمعدل 0.5 في المائة لكل عام ابتداء من السنة الثانية.

ووفقاً لمصادر مطلعة، فإن تعويض الأمومة سيسهم في زيادة تمكين وتوظيف السيدات في سوق العمل، ويخفف من الأعباء المالية على أصحاب العمل والجهات، بتحمل المؤسسة المنفعة للسيدات العاملات عند الاستحقاق.

يشار إلى أن سريان النظام الجديد والأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن للفئات المشمولة يبدأ بتاريخ 27/ 12 /1445هـ، الموافق 3/ 7/ 2024م.