الجنيه الإسترليني والسندات يتراجعان بعد قرار بنك إنجلترا

الرهانات تتزايد على خفض «المركزي» للفائدة بحلول نهاية العام

قطع نقدية للعملة البريطانية أمام رسم بياني للأسهم (رويترز)
قطع نقدية للعملة البريطانية أمام رسم بياني للأسهم (رويترز)
TT

الجنيه الإسترليني والسندات يتراجعان بعد قرار بنك إنجلترا

قطع نقدية للعملة البريطانية أمام رسم بياني للأسهم (رويترز)
قطع نقدية للعملة البريطانية أمام رسم بياني للأسهم (رويترز)

انخفض الجنيه الإسترليني وعوائد سندات الخزانة البريطانية يوم الخميس بعد أن أبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها في 16 عاماً وهو 5.25 في المائة لكن قال بعض صانعي السياسات النقدية إن قرارهم بعدم خفض الأسعار أصبح الآن «متوازناً بدقة».

وانخفض الجنيه الإسترليني بعد القرار بنسبة 0.24 في المائة ليصل إلى 1.2689 دولار، مقارنة بـ1.2706 دولار قبل القرار، وكان يتداول عند 84.56 بنس لليورو، وفق «رويترز».

وارتفع مؤشر «فوتسي 100» الرئيسي وكان في آخر تحديث بنسبة 0.38 في المائة. كما ارتفع مؤشر «فوتسي 250» الأوسع نطاقاً بنسبة مماثلة، حيث كان مرتفعاً بنسبة 0.16 في المائة قبل إعلان قرار الفائدة.

كما انخفضت عوائد السندات الحكومية لأجل 10 سنوات بمقدار 2.2 نقطة أساس عند 4.05 في المائة، بعد أن كانت تتداول حول 4.07 في المائة سابقاً.

أما سوق المال فأشار إلى تسعير تخفيضات بمقدار 50 نقطة أساس بحلول نهاية عام 2024، مقارنة بمقدار 45 نقطة أساس قبل القرار.

وقال كبير بائعي العملات الأجنبية للمؤسسات المالية في «تي جي إم أوروبا»، نيل جونز: «التصويت بنسبة 7 - 2 لعدم التغيير ليس مفاجئاً، ولكن هذا التصويت يظهر بوضوح الميل إلى الاستمرار في سياسة الاحتواء. السيناريو الذي قدمه بيلي يشير إلى أن بعض أعضاء اللجنة قريبون من القيام بتخفيض في الفائدة».

وأضاف: «الجنيه الإسترليني يتداول بأسعار منخفضة بناءً على تعليق (متوازن بدقة). من المحتمل حدوث تصويت بأغلبية 5 مقابل 4 لخفض السعر في اجتماع أغسطس (آب) المقبل».

من جانبه، قال كبير استراتيجيات البحوث في «بيبرستون»، مايكل براون: «لم يفاجئ قرار لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا أحداً، حيث كان متوقعاً تماماً من قبل أسواق المال. لم يكن التصويت المتكرر 7 مقابل 2 الذي صوت فيه كل من (دهينغرا) و(رامسدن) مرة أخرى لصالح خفض فوري بمقدار 25 نقطة أساس مفاجئاً أيضاً، حيث إن المعلومات الواردة منذ اجتماع مايو (أيار) لم تمنح صانعي السياسة سبباً وجيهاً لتغيير موقفهم بشكل كبير خلال الأسابيع الستة الماضية. ونتيجة لذلك، كان بيان السياسة المصاحب للقرار، كما هو متوقع، نسخة طبق الأصل تقريباً من البيان الصادر بعد اجتماع مايو المذكور. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن قرار عدم خفض السعر قد وُصف بأنه «متوازن بدقة» بالنسبة لبعض أعضاء اللجنة، مما يزيد من احتمالية خفض السعر في المرة المقبلة.

وقال رئيس الاستثمار في «أومنيس إنفستمنتس»، أندرو سامرز: «لم نتوقع خفض البنك لأسعار الفائدة. كانت مفاجآت التضخم التصاعدية هذا العام كثيرة على نحو يفوق الاحتمال، ومن المحتمل أن يمثل الرقم الصادر أمس أدنى مستوى للتضخم هذا العام، لذلك سيرغب البنك في رؤية المزيد من الأدلة على أن التضخم قد تم ترويضه بالفعل. من المحتمل أن يأتي هذا في شكل اعتدال في تضخم قطاع الخدمات وتضخم الأجور، وهو ما نتوقع أن يبدأ بالظهور قريباً. خفض أسعار الفائدة بات وشيكاً، ربما يبدأ في أغسطس ولكن على الأرجح بحلول نوفمبر (تشرين الثاني).

أما استراتيجي الاستثمار في شركة «كويلتر إنفستورز»، ليندساي جيمس، فقال: «رغم أن وصول التضخم إلى 2 في المائة يمثل علامة فارقة مهمة، إلا أنه غير كافٍ ببساطة ليسمح بنك إنجلترا بإعلان (المهمة أنجزت). هذا القرار ليس مفاجأة حقيقية بالنظر إلى أن الأرقام الشهرية تشير إلى أن التضخم من غير المرجح أن يظل عند 2 في المائة لفترة طويلة. ومن المتوقع بدلاً من ذلك أن يرتفع مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العام ويستقر في نهاية المطاف بين 2 و3 في المائة».


مقالات ذات صلة

تخفيضات الفائدة من بنك إنجلترا قد تأتي في أغسطس وسط تباطؤ التضخم

الاقتصاد شخص يسير أمام بنك إنجلترا في لندن (رويترز)

تخفيضات الفائدة من بنك إنجلترا قد تأتي في أغسطس وسط تباطؤ التضخم

قال عضو سابق في لجنة السياسة النقدية إن من المرجح أن يخفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة قريباً «ربما في أغسطس (آب)».

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد بورصة نيويورك في الحي المالي في مانهاتن (رويترز)

الاقتصاد الأميركي ينمو بأبطأ وتيرة منذ عام 2022

نما الاقتصاد الأميركي بوتيرة سنوية بنسبة 1.4 في المائة في الفترة من يناير إلى مارس، وهو أبطأ نمو ربع سنوي منذ ربيع 2022.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد منظر عام لـ«بنك إنجلترا» في الحي المالي بمدينة لندن (رويترز)

«بنك إنجلترا»: الأسر والشركات تتكيف مع ارتفاع الفائدة

قال «بنك إنجلترا»، يوم الخميس، إن الشركات والأسر البريطانية تتعامل بشكل عام بشكل جيد مع ارتفاع أسعار الفائدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد المصرف المركزي السويدي في ستوكهولم (رويترز)

«المركزي» السويدي يُبقي على سعر الفائدة

أبقى المصرف المركزي السويدي سعر الفائدة الرئيسي عند 3.75 في المائة كما كان متوقعاً يوم الخميس.

«الشرق الأوسط» (ستوكهولم )
الاقتصاد سبائك من الذهب الخالص في مصنع «كراستفيتميت» للمعادن الثمينة في مدينة كراسنويارسك السيبيرية (رويترز)

الذهب يترقب بيانات التضخم الأميركية

استقرت أسعار الذهب لكنها ظلت حول أدنى مستوياتها في أسبوعين بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأميركية لمعرفة مدى سرعة خفض مجلس «الفيدرالي» للفائدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

تخفيضات الفائدة من بنك إنجلترا قد تأتي في أغسطس وسط تباطؤ التضخم

شخص يسير أمام بنك إنجلترا في لندن (رويترز)
شخص يسير أمام بنك إنجلترا في لندن (رويترز)
TT

تخفيضات الفائدة من بنك إنجلترا قد تأتي في أغسطس وسط تباطؤ التضخم

شخص يسير أمام بنك إنجلترا في لندن (رويترز)
شخص يسير أمام بنك إنجلترا في لندن (رويترز)

قال عضو سابق في لجنة السياسة النقدية إن من المرجح أن يخفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة قريباً «ربما في أغسطس (آب)»، إذا تماشت بيانات التضخم والأجور مع توقعات لجنة السياسة النقدية لشهر مايو (أيار).

وقال مايكل سوندرز، عضو لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا بين عامي 2016 و2022، لمنتدى «رويترز» للأسواق العالمية: «لقد أشاروا بوضوح إلى أنهم على استعداد للخفض قريباً إذا كانت البيانات جيدة».

وأضاف: «إذا كان الأمر كذلك، أتوقع أن يتحرك بقية الأعضاء الداخليين (أعضاء لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا) ككتلة للتصويت لصالح الخفض»، مضيفاً أن المصرف المركزي فعل ما يكفي لإعداد الأسواق.

وتتكون لجنة السياسة النقدية من تسعة أعضاء، خمسة من داخل بنك إنجلترا وأربعة من خارج المصرف المركزي.

وأبقى بنك إنجلترا سعر الفائدة دون تغيير عند أعلى مستوى له منذ 16 عاماً عند 5.25 في المائة الأسبوع الماضي، قبل الانتخابات الوطنية في 4 يوليو (تموز)، حيث قال بعض صناع السياسة: 174إن قرارهم بعدم خفض أسعار الفائدة كان متوازناً بشكل جيد».

وتوقع سوندرز، وهو مستشار كبير في «أكسفورد إيكونوميكس»، أن تشعر الأسواق بالارتياح بعد الفوز الكبير لحزب العمال في الانتخابات، قائلاً: «لن تشعر الأسواق ولن يشعر المستثمرون بالأسف لرؤية حكومة المحافظين تنتهي».

وقال: «إن حزب العمال الذي يتقدم بفارق كبير في استطلاعات الرأي، من المرجح أن يضع خطط إنفاق صارمة للسنوات القليلة المقبلة في موازنته الخريفية، لكنه لا يتوقع إدراج زيادات ضريبية كبيرة بخلاف إجراءات متواضعة، مثل رسوم المدارس الخاصة».

وقال: «بعد ذلك، إذا كان الاقتصاد على ما يرام، فسوف يضيفون تدريجياً إلى خطط الإنفاق العام في السنوات اللاحقة، مع الالتزام بالقواعد المالية».

ولم يتوقع سوندرز أن يؤثر فوز حزب العمال المحتمل على مسار السياسة النقدية لبنك إنجلترا.

ويتوقع أن يقوم بنك إنجلترا بخفض أسعار الفائدة سبع مرات بزيادات قدرها 25 نقطة أساس بحلول نهاية عام 2025، مما يجعل سعر الفائدة النقدي «قريباً» من سعره المحايد البالغ 3.5 في المائة.

وقال: «أتوقع تخفيضين أو ثلاثة هذا العام، والباقي في العام المقبل، مرة أخرى، يعتمد قليلاً على البيانات الشهرية».

وانخفضت توقعات السوق لخفض أسعار الفائدة بشكل كبير على مدار هذا العام، مع توقع تخفيضين بالكاد بمقدار 25 نقطة أساس لعام 2024.