تباطؤ بالإنتاج الصناعي الصيني وارتفاع مبيعات التجزئة

أسهم «شنغهاي» تغلق عند أدنى مستوى في شهرين

مواقع إنشاءات سكنية جديدة في إحدى مقاطعات شرق الصين (أ.ب)
مواقع إنشاءات سكنية جديدة في إحدى مقاطعات شرق الصين (أ.ب)
TT

تباطؤ بالإنتاج الصناعي الصيني وارتفاع مبيعات التجزئة

مواقع إنشاءات سكنية جديدة في إحدى مقاطعات شرق الصين (أ.ب)
مواقع إنشاءات سكنية جديدة في إحدى مقاطعات شرق الصين (أ.ب)

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني الصيني، الاثنين، ارتفاع الإنتاج الصناعي بنسبة 5.6 في المائة على أساس سنوي خلال مايو (أيار) الماضي. وكان الإنتاج الصناعي قد نما بنسبة 6.7 في المائة خلال أبريل (نيسان) الماضي.

وقال المكتب إن مبيعات التجزئة ارتفعت في مايو وحده بنسبة 3.7 في المائة على أساس سنوي، متفوقة على التوقعات بنموها بنسبة 3 في المائة. وكانت مبيعات التجزئة قد ارتفعت بنسبة 2.3 في المائة خلال أبريل الماضي. وأظهرت الأرقام الرسمية أن قيمة المبيعات بالتجزئة وصلت إلى 19.52 تريليون يوان (نحو 2.74 تريليون دولار) خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) حتى مايو من العام الحالي.

وانخفض الاستثمار في التطوير العقاري بنسبة 10.1 في المائة على أساس سنوي خلال الفترة ما بين شهري يناير ومايو الماضيين، فيما ارتفعت الاستثمارات في الأصول الثابتة بنسبة 8.6 في المائة خلال الأشهر الخمسة الأولى، وارتفعت استثمارات الأصول الثابتة بنسبة 4 في المائة في مايو وحده على أساس سنوي، بينما بلغ معدل البطالة 5 في المائة، متوافقاً مع التوقعات.

كما أظهرت بيانات رسمية، الاثنين، أن أسعار المساكن الجديدة في الصين انخفضت بأسرع وتيرة في أكثر من تسعة أعوام ونصف العام في مايو، حيث يكافح قطاع العقارات للعثور على قاع رغم جهود الحكومة لكبح جماح العرض الزائد ودعم المطورين المثقلين بالديون.

وأظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة أن الإقراض المصرفي الجديد في الصين انتعش بأقل من المتوقع في مايو، كما سجلت بعض مقاييس النقد الرئيسية أدنى مستوياتها على الإطلاق، مما يشير إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم لا يزال يكافح من أجل الحفاظ على موطئ قدمه.

وبشكل منفصل، أبقى البنك المركزي الصيني على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير كما كان متوقعاً عند تجديد القروض متوسطة الأجل المستحقة، وسحب بعض الأموال من النظام المصرفي.

وفي الأسواق، أغلقت أسهم البر الرئيسي الصيني وهونغ كونغ على انخفاض يوم الاثنين، حيث أغلق المؤشر الرئيسي عند أدنى مستوى له في أكثر من شهرين متأثراً بسلسلة من البيانات الأضعف من المتوقع، التي أظهرت أن قطاع العقارات لا يزال يشكل عبئاً رئيسياً على الاقتصاد. ولم تظهر الأزمة في قطاع العقارات أي علامات على الانحسار مما أضاف ضغوطاً على بكين لدعم النمو رغم أن مبيعات التجزئة تجاوزت التوقعات بسبب زيادة العطلات.

وعند الإغلاق، انخفض مؤشر «شنغهاي» المركب بنسبة 0.55 في المائة إلى 3015.89 نقطة، وهو أدنى إغلاق منذ 16 أبريل. كما انخفض مؤشر «سي إس آي 300» للأسهم القيادية بنسبة 0.15 في المائة.

وقادت الخسائر التي تكبدتها الجلسة ضعف قطاع العقارات. وأغلق مؤشر فرعي يتتبع الصناعة منخفضاً بنسبة 2.6 في المائة، بينما أنهى مؤشر «شنتشن» الأصغر تعاملات الاثنين على استقرار، وارتفع مؤشر «شينكست المركب» بنسبة 0.8 في المائة.

واستقر مؤشر «هانغ سنغ» عند 17936.12 نقطة، كما استقر مؤشر «هانغ سنغ» للشركات الصينية عند 6373.48 نقطة، بينما انخفض المؤشر الفرعي لمؤشر «هانغ سنغ»، الذي يتتبع أسهم الطاقة، بنسبة 1.6 في المائة وانخفض قطاع العقارات بنسبة 0.7 في المائة.


مقالات ذات صلة

«بنك اليابان» يفتح الباب أمام «مفاجأة مزدوجة»

الاقتصاد علم اليابان يرفرف أمام مبنى «البنك المركزي» بالعاصمة طوكيو (رويترز)

«بنك اليابان» يفتح الباب أمام «مفاجأة مزدوجة»

تسلط التلميحات المتشددة الصادرة على مدى الأسبوع الماضي الضوء على الضغوط التي يواجهها «البنك المركزي» الياباني في أعقاب التراجع المتجدد للين .

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد مارة يعبرون الطريق أمام مقر البورصة في جزيرة هونغ كونغ الصينية (أ.ف.ب)

توقع ازدهار نشاط الطروحات العامة في بورصة هونغ كونغ

بعد البداية الضعيفة خلال النصف الأول من العام الحالي يتجه نشاط الطروحات العامة الأولية للأسهم في بورصة هونغ كونغ نحو الازدهار خلال النصف الثاني.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
الاقتصاد شاشة إلكترونية تعرض سعر الين مقابل الدولار ومستوى الأسهم في مؤشر نيكي في أحد مكاتب الصرافة وسط العاصمة اليابانية طوكيو (رويترز)

الدولار قرب مستوى 160 يناً مع مخاوف من تدخل السلطات اليابانية

حاول الدولار اختراق مستوى 160 يناً، الثلاثاء، لكن دون جدوى تقريباً، إذ أبقت المخاوف من تدخل المسؤولين اليابانيين لدعم العملة، الين صامداً.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد زائرون في طريقهم إلى حضور جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي الصيفية في مدينة داليان بشمال الصين (أ.ف.ب)

رئيس وزراء الصين يحذّر من انقسام العالم اقتصادياً

قال رئيس وزراء الصين، الثلاثاء، إن الأسواق المفتوحة والتقنيات الخضراء ضرورية لاستقرار النمو العالمي، في حين انتقد التوترات التجارية.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد شعار شركة «بي واي دي» الصينية في «معرض بكين الدولي للسيارات»... (رويترز)

«بي واي دي» الصينية تطلق ثالث طراز كهربائي لها في اليابان

قالت شركة «بي واي دي» الصينية، يوم الثلاثاء، إنها أطلقت ثالث طراز كهربائي لها في اليابان.

«الشرق الأوسط» (طوكيو - بكين)

مطار الملك خالد بالرياض الأول عالمياً في التزام مواعيد الرحلات

مطار الملك خالد الدولي في الرياض (الشرق الأوسط)
مطار الملك خالد الدولي في الرياض (الشرق الأوسط)
TT

مطار الملك خالد بالرياض الأول عالمياً في التزام مواعيد الرحلات

مطار الملك خالد الدولي في الرياض (الشرق الأوسط)
مطار الملك خالد الدولي في الرياض (الشرق الأوسط)

حقق مطار الملك خالد الدولي في الرياض المركز الأول لأكثر المطارات التزاماً بمواعيد الرحلات حول العالم لشهر مايو (أيار) الماضي، في إنجاز نوعي يجسد مستوى درجة الالتزام التي يتمتع بها مطار العاصمة.

جاء ذلك خلال التصنيف العالمي الذي أعلنت عنه Cirium Diio الرائدة في مجال تحليلات الطيران بالاستناد إلى مجموعة واسعة من البيانات والتحليلات ذات الصلة بالرحلات الجوية بهدف تحسين كفاءة تخطيط الرحلات، وبما يعزز تجربة المسافرين من خلال توفير معلومات دقيقة ومحدَّثة عن رحلاتهم الجوية.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الرياض أيمن بن عبد العزيز أبو عباة، أن الإنجاز جاء نتيجة لالتزام المطار وشركائه بتقديم أعلى مستوى من الخدمات التشغيلية الكفيلة بتحقيق هذه الدرجة المشرفة من الأداء.

وأشار أبو عباة إلى التزام منسوبي شركة مطارات الرياض ببذل أقصى جهد لتحقيق أعلى درجات التميز والالتزام التي يستحقها المطار بالنظر إلى المكانة المتميزة التي يتمتع بها بوصفه البوابة الأبرز للتعريف بواحدة من أنشط العواصم الإقليمية على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياحية والثقافية والترفيهية.

وأضاف أن هذا التميز يأتي تحقيقاً لمستهدفات «رؤية 2030» التي تعمل على ترسيخ الدور الريادي للمملكة في شتى القطاعات، ومختلف أوجه التنمية المستدامة.

يُذكر أن صعود مطار الملك خالد الدولي للمركز الأول لأكثر المطارات التزاماً بالمواعيد حول العالم، جاء بعد تصنيفه من Cirium Diio في المركز الثالث خلال يناير (كانون الثاني) المنصرم، مما يعكس وتيرة التطور السريع التي حققها المطار على تصنيفه العالمي في غضون خمسة أشهر فقط.