انخفاض إيرادات النفط والغاز بروسيا 35% في مايو إلى 8.9 مليار دولار

أصول صندوق الثروة السيادي تصل إلى 141.5 مليار دولار

خزانات وقود في منشأة تابعة لشركة الطاقة الروسية «روسنفت» خارج بلدة نفتيغورسك في منطقة سامارا (رويترز)
خزانات وقود في منشأة تابعة لشركة الطاقة الروسية «روسنفت» خارج بلدة نفتيغورسك في منطقة سامارا (رويترز)
TT

انخفاض إيرادات النفط والغاز بروسيا 35% في مايو إلى 8.9 مليار دولار

خزانات وقود في منشأة تابعة لشركة الطاقة الروسية «روسنفت» خارج بلدة نفتيغورسك في منطقة سامارا (رويترز)
خزانات وقود في منشأة تابعة لشركة الطاقة الروسية «روسنفت» خارج بلدة نفتيغورسك في منطقة سامارا (رويترز)

انخفضت إيرادات مبيعات النفط والغاز للموازنة الاتحادية الروسية بنحو 35 في المائة في مايو (أيار) مقارنة مع أبريل (نيسان) إلى 793.7 مليار روبل (8.94 مليار دولار). وبالمقارنة مع مايو 2023، كانت العائدات أعلى بنسبة 39 في المائة، وفق بيانات وزارة المالية الروسية.

وكان الانخفاض مقارنة بشهر أبريل متماشياً إلى حد كبير مع حسابات «رويترز». ويعود ذلك إلى حقيقة أنه لم يكن هناك تحصيل للضرائب على أساس الأرباح في مايو، مع سداد الدفعات التالية للربع الثاني في يوليو (تموز).

وارتفعت عائدات ضريبة استخراج المعادن إلى 1.12 تريليون روبل في مايو من 1.08 تريليون روبل في أبريل.

أما بالنسبة لعام 2024 ككل، فقد خصصت الحكومة إيرادات اتحادية بقيمة 11.5 تريليون روبل من مبيعات النفط والغاز، بزيادة قدرها 30 في المائة من 8.82 تريليون روبل في عام 2023، مما يعكس الانخفاض بنسبة 24 في المائة في ذلك العام بسبب ضعف أسعار النفط وانخفاض صادرات الغاز بسبب العقوبات الغربية.

وفي سياق متصل، قالت الوزارة إن أصول صندوق الثروة الوطني الروسي، صندوق الثروة السيادي، بلغت ما يعادل 141.5 مليار دولار حتى الأول من يونيو (حزيران)، أو 7.1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، مقارنة بـ138.9 مليار دولار في 1 مايو.

وكشفت أن إجمالي الأصول السائلة للصندوق يعادل 56.2 مليار دولار، أو 2.8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع، انخفاضاً من 56.4 مليار دولار قبل شهر، وفق «رويترز».

على صعيد آخر، أشارت الوزارة إلى أنها ستقلل من مشترياتها من العملات الأجنبية والذهب في الشهر المقبل، وهي خطوة من شأنها أن تزيد من إجمالي مبيعات العملات الأجنبية للدولة.

وقالت وزارة المالية إن مشترياتها من العملات الأجنبية والذهب للفترة من 7 يونيو إلى 4 يوليو ستصل إلى ما يعادل 71.1 مليار روبل (801.04 مليون دولار)، أو 3.7 مليار روبل يومياً.

وبسبب تدخلات أخرى يقوم بها المصرف المركزي حتى نهاية يونيو، ستواصل الدولة الروسية إجراء مبيعات للعملات الأجنبية طوال الشهر، لترتفع إلى 8.1 مليار روبل في اليوم حتى نهاية يونيو. وسيقوم المركزي ببيع يومي بقيمة 11.8 مليار روبل حتى 28 يونيو. ولم يعلن بعد عن خطة التدخلات لشهر يوليو وما بعده.

وفي الفترة السابقة، بين 8 مايو و6 يونيو، كانت الوزارة قد خططت لشراء عملات أجنبية بقيمة 110.9 مليار روبل، أو 5.6 مليار روبل يومياً.

وبموجب قاعدة موازنتها، تبيع روسيا العملات الأجنبية من صندوق الثروة الوطنية لتعويض أي نقص في الإيرادات من صادرات النفط والغاز، أو تقوم بعمليات شراء في حالة وجود فائض.

وكان المركزي، الذي يقوم بعمليات التدخل في العملات الأجنبية نيابة عن وزارة المالية، قد أجل عمليات شراء العملات الأجنبية في أغسطس (آب) الماضي لتجنب تفاقم الضغط على الروبل، الذي انخفض إلى ما دون 100 مقابل الدولار في أغسطس وأكتوبر (تشرين الأول).

وتم تعديل عملية احتساب عكس المركزي لعمليات وزارة المالية، بما في ذلك مشتريات العملات الأجنبية المؤجلة من أغسطس إلى ديسمبر (كانون الأول) 2023، لتشمل حجم أموال صندوق الثروة الوطنية التي تم إنفاقها على تمويل عجز موازنة الحكومة لعام 2023 ودعم الشركات.

وكانت وزارة المالية تبيع اليوان الصيني في النصف الأول من عام 2023 مع فرض عقوبات غربية على تحركات روسيا في أوكرانيا والتي أثرت على إيرادات الطاقة. وعادت إلى عمليات الشراء في أغسطس مع ارتفاع أسعار السلع الأولية وتعافي إيرادات الطاقة.


مقالات ذات صلة

موازنة فرنسا على المحك: الوعود الانتخابية تزيد الضغوط المالية

الاقتصاد ناخب يدلي بصوته في مركز اقتراع للجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية في باريس (رويترز)

موازنة فرنسا على المحك: الوعود الانتخابية تزيد الضغوط المالية

من المتوقع أن تتزايد الضغوط على المالية العامة الفرنسية بغض النظر عن نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة التي بدأت بجولة أولى من التصويت على الدستور، الأحد.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الاقتصاد منظر عام لمبنى البرلمان في إسلام آباد (رويترز)

باكستان تقر موازنة صعبة لإنقاذ الاقتصاد عبر زيادة الضرائب

وافق البرلمان الباكستاني على مشروع قانون الحكومة المالي المثقل بالضرائب للسنة المالية المقبلة قبل إجراء المزيد من المحادثات بشأن حزمة إنقاذ جديدة.

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد )
الاقتصاد العلم الأماني يرفرف أمام مبنى الرايخستاغ في برلين (رويترز)

ألمانيا تواجه قواعد مالية جديدة للاتحاد الأوروبي تُضيّق الخناق على الإنفاق

قالت وزارة المالية الألمانية، يوم الأربعاء إن القواعد المالية الجديدة للاتحاد الأوروبي تقيد بشكل أكبر المجال المالي للموازنة، إذ تتطلب إجراء تعديلات أكثر صرامة.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الاقتصاد ربطت بلغاريا عملتها باليورو لسنوات وسمحت لأكبر بنوكها بالخضوع لإشراف البنك المركزي الأوروبي (رويترز)

بلغاريا ورومانيا تفشلان في الاختبارات الاقتصادية للانضمام إلى اليورو

تعرض توسع العملة الأوروبية الموحدة شرقاً لانتكاسة بعد فشل بلغاريا ورومانيا في تلبية المعايير الاقتصادية اللازمة لتبني اليورو.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
أفريقيا ضباط الشرطة يطلقون خراطيم المياه على المتظاهرين ضد مشروع القانون المالي في المنطقة التجارية المركزية (رويترز)

البرلمان الكيني يمرر مشروع قانون مالي مثيراً للجدل وسط احتجاجات

وافق البرلمان الكيني، الثلاثاء، على مشروع قانون مالي مثير للجدل، ليخضعه للقراءة الثالثة من قبل المشرعين، في حين نظم آلاف الأشخاص مسيرة في شوارع البلدات والمدن.

«الشرق الأوسط» (نيروبي )

السعودية: اكتشافات نفطية وغازية جديدة


الأمير عبد العزيز بن سلمان (رويترز)
الأمير عبد العزيز بن سلمان (رويترز)
TT

السعودية: اكتشافات نفطية وغازية جديدة


الأمير عبد العزيز بن سلمان (رويترز)
الأمير عبد العزيز بن سلمان (رويترز)

أعلن الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، أمس، عن اكتشافات نفطية وغازية جديدة، وقال إن شركة «أرامكو» اكتشفت حقل «اللدام» للنفط غير التقليدي في المنطقة الشرقية، بعد أن تدفق النفط العربي الخفيف جداً بمعدل 5100 برميل في اليوم، مصحوباً بنحو 4.9 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم.

وأضاف أنه تم اكتشاف حقل للنفط غير التقليدي في المنطقة الشرقية بعد أن تدفق النفط العربي الخفيف جداً بمعدل 4557 برميلاً في اليوم، مصحوباً بنحو 3.79 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم، واكتُشِف أيضاً مكمن في أحد حقول المنطقة الشرقية، بعد أن تدفق النفط العربي الخفيف بمعدل 1780 برميلاً في اليوم، مصحوباً بنحو 0.7 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم.

وفيما يخص الغاز الطبيعي، اكتشف حقل في الربع الخالي بتدفق معدله 7.6 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو 40 برميلاً يومياً من المكثفات، كما اكتُشِف مكمن في الربع الخالي بمعدل تدفق 4.9 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.