بدء اكتتاب الأفراد في طرح «أرامكو»... والشركة تروِّج له خارجياً

تغييرات مرتقبة على مؤشر «إم إس سي آي» بسب الحجم الكبير للاكتتاب

شعار «أرامكو السعودية» (موقع الشركة)
شعار «أرامكو السعودية» (موقع الشركة)
TT

بدء اكتتاب الأفراد في طرح «أرامكو»... والشركة تروِّج له خارجياً

شعار «أرامكو السعودية» (موقع الشركة)
شعار «أرامكو السعودية» (موقع الشركة)

بدأت يوم الاثنين فترة اكتتاب الأفراد في 154.5 مليون سهم من شركة «أرامكو السعودية»، وهي تمثل 10 في المائة من إجمالي الأسهم المطروحة البالغ عددها 1.545 مليار سهم، ونسبتها 0.64 في المائة من الأسهم الإجمالية للشركة.

وتستمر فترة اكتتاب الأفراد حتى الأربعاء 5 يونيو (حزيران)، عند الساعة الخامسة مساء بتوقيت الرياض.

وأوضحت «أرامكو» في بيان، أنه سيتم اكتتاب الأفراد بالحد الأعلى للنطاق السعري البالغ 29 ريالاً للسهم.

وكانت شركة «الأهلي المالية» مديرة الاكتتاب للطرح، قد أعلنت تحديد النطاق السعري للطرح بين 26.7 ريال و29 ريالاً للسهم. ولتمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي، فقد منحته الحكومة خيار شراء (خيار التخصيص الإضافي) بحيث يجوز له أن يشتري من الحكومة أسهماً لا تتجاوز 10 في المائة من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

وأقرَّت «أرامكو» الحد الأدنى لاكتتاب الأفراد عند 10 أسهم، ولا يوجد حد أقصى لعدد الأسهم التي يمكن للأفراد الاكتتاب فيها.

وجرى تعيين كل من «مصرف الراجحي»، و«البنك السعودي الأول»، و«مصرف الإنماء» و«البنك العربي الوطني»، و«البنك الأهلي السعودي»، و«بنك الرياض»، و«البنك السعودي الفرنسي»، جهات مستلمة.

ومن المقرر أن يتم إعلان سعر الطرح النهائي والتخصيص يوم 7 يونيو، وتنفيذ الصفقات المتفاوض عليها، وإيداع الأسهم، وبدء التداول عليها يوم 9 يونيو.

‏أما رد الفائض فسيكون يوم 11 يونيو. وتمتد فترة الاستقرار السعري لمدة شهر، بداية من 9 يونيو.

وفيما يخص تفاصيل رد الفائض، أوضحت شركة «أرامكو» الأحد، أنه ستجري إعادة مبلغ فائض الاكتتاب كاملاً إلى المكتتبين الأفراد، في الحالات التالية:

(أ) إذا كان سعر الطرح النهائي أقل من سعر الاكتتاب للأفراد.

(ب) إذا لم يجرِ تخصيص كل أسهم الطرح التي اكتتب بها الأفراد المعنيون بشكل كامل.

(ج) إذا كان سعر الطرح النهائي أعلى من سعر الإغلاق للأسهم في السوق المالية السعودية، في آخر يوم من فترة بناء سجل الأوامر، يوم الخميس 6 يونيو.

ونتيجة للطرح الكبير لأسهم «أرامكو»، قالت شركة «إم إس سي آي» إنها تنوي تنفيذ تغييرات على مؤشراتها، وفقاً لوكالة «رويترز».

ويُعرف مؤشر «إم إس سي آي» الذي طورته «تداول السعودية» بصورة مشتركة مع شركة «إم إس سي آي»، بأنه يعكس أداء أكبر 30 شركة مدرجة من ناحية الحجم وكمية التداول.

وكانت شركة النفط العملاقة قد حصلت، الأحد، على طلبات تزيد على الأسهم المعروضة، خلال ساعات من بدء تلقي الطلبات.

وفي هذا الوقت، نقلت «بلومبرغ» يوم الاثنين عن مصادر مطلعة، أن كبار المسؤولين في «أرامكو» سينظمون سلسلة مؤتمرات مع المستثمرين في لندن والولايات المتحدة، للترويج للطرح الجديد. ونقلت الوكالة عن المصادر القول إن الرئيس التنفيذي للشركة، أمين الناصر، سيكون من بين المسؤولين الذين سيحضرون على الأقل أحد هذه المؤتمرات في لندن خلال الأسبوع الحالي.

كما سيشارك المدير المالي، زياد المرشد، في مؤتمر بالعاصمة البريطانية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقالت المصادر إن «أرامكو» تخطط لعقد سلسلة مؤتمرات منفصلة للمستثمرين في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أنه يمكن للمؤسسات الاستثمارية تقديم طلبات الاكتتاب في الطرح الذي بدأ الأحد.


مقالات ذات صلة

«أرامكو» توقع اتفاقية مع «سيمبرا» لحقوق ملكية وشراء الغاز من «بورت آرثر»

الاقتصاد من اليمين: رئيس البنية التحتية للغاز الطبيعي المُسال في «سيمبرا» مارتن هوبكا والنعيمي والرئيس التنفيذي لـ«أرامكو» أمين الناصر ومارتن والنائب التنفيذي للرئيس في قطاع الأعمال للغاز في «أرامكو» عبد الكريم الغامدي (أرامكو)

«أرامكو» توقع اتفاقية مع «سيمبرا» لحقوق ملكية وشراء الغاز من «بورت آرثر»

أعلنت «أرامكو» و«سيمبرا» عن اتفاقية مبدئية لحقوق ملكية وشراء الغاز الطبيعي المُسال من المرحلة الثانية لمشروع «بورت آرثر».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مهندسان يتجولان بالقرب من مصفاة «ساتورب» التابعة لـ«أرامكو السعودية» (موقع شركة ساتورب)

«كيمانول» توقع عقداً لتوريد الميثانول لـ«ساتورب» التابعة لـ«أرامكو»

وقّعت شركة كيمائيات الميثانول «كيمانول» اتفاقية مع «ساتورب» لتوريد منتج الميثانول لمدة 20 عاماً لمشروع «أميرال» الذي أطلقته «أرامكو» بالتعاون مع «توتال إنرجيز».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد حفل التوقيع: من اليمين النائب التنفيذي للرئيس في قطاع الأعمال للغاز في «أرامكو» عبد الكريم الغامدي والنعيمي وشاتزمان (موقع أرامكو)

«أرامكو» و«نيكست ديكيد» تعلنان اتفاقية مبدئية لشراء الغاز الطبيعي المسال من منشأة ريو غراندي

أعلنت شركتا «أرامكو السعودية» و«نيكست ديكيد كوربوريشن» (نيكست ديكيد)، أن شركات تابعة لهما وقّعت اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20 عاماً لبيع وشراء الغاز المسال.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد الناصر يتحدث في قمة الاستثمار في الصين 2024 (رويترز)

الناصر: نجاح طرح «أرامكو» يعكس الإدراك الدولي المتزايد بنقاط قوتنا التنافسية

أعلنت كل من حكومة السعودية وشركة «أرامكو السعودية» عن إتمام عملية الطرح العام الثانوي لأسهم عادية في الشركة من قبل الحكومة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد زوار أمام جناح «أرامكو» في منتدى مسك العالمي للابتكار والتقنية المنعقد في الرياض (أرشيفية - أ.ف.ب)

مستثمرون أجانب يستحوذون على «غالبية» طرح «أرامكو»

استحوذ مستثمرون من خارج السعودية على حصة الأغلبية من أسهم طرح «أرامكو» الثانوي، في وقت تخطت السيولة في السوق المالية 14.4 مليار دولار بعد بدء تداولها الأحد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

الرياض وواشنطن لتعزيز الشراكة الاستراتيجية في الاقتصاد الرقمي

الوزير عبد الله السواحه لدى لقائه أموس هوكشتاين وبريت ماكغورك (وزارة الاتصالات السعودية)
الوزير عبد الله السواحه لدى لقائه أموس هوكشتاين وبريت ماكغورك (وزارة الاتصالات السعودية)
TT

الرياض وواشنطن لتعزيز الشراكة الاستراتيجية في الاقتصاد الرقمي

الوزير عبد الله السواحه لدى لقائه أموس هوكشتاين وبريت ماكغورك (وزارة الاتصالات السعودية)
الوزير عبد الله السواحه لدى لقائه أموس هوكشتاين وبريت ماكغورك (وزارة الاتصالات السعودية)

بحث المهندس عبد الله السواحه، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، مع مسؤولين في البيت الأبيض، توسيع الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ودعم نمو الاقتصاد الرقمي، وتحفيز الابتكار، وتطوير صناعة الفضاء بالسعودية، وذلك خلال زيارته الولايات المتحدة.

وناقش الوزير السعودي مع آن نويبرغر، نائبة الأمن القومي للشؤون السيبرانية والتقنيات الناشئة، تعزيز الشراكة في تقنيات الجيلين الخامس والسادس، وأوران ران «ORAN RAN».

وزير الاتصالات السعودي عبد الله السواحه يلتقي آن نويبرغر نائبة الأمن القومي للشؤون السيبرانية والتقنيات الناشئة (واس)

كما ناقش مع أموس هوكشتاين المنسق الرئاسي الخاص للبنية التحتية العالمية وأمن الطاقة، وبريت ماكغورك منسق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجلس الأمن القومي، تعزيز التعاون في مجالات نمو الاقتصاد الرقمي والابتكار.

وعقد الوزير السواحه اجتماعاً مع شيراج باريك مدير مجلس الفضاء الوطني؛ لتعزيز وبناء الشراكات في مجال الفضاء، والمجالات الاستثمارية بين البلدين في اقتصادات الفضاء وتقنياته، وتعزيز استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، وكذلك تأهيل وتنمية المواهب الوطنية.

السواحه وباريك بحثا تعزيز الشراكات في مجال الفضاء (هيئة الاتصالات السعودية)

حضر اللقاءات الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة، والمهندس هيثم العوهلي نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات.