السعودية تهدد بمعاقبة مخالفي أنشطة مرافق الضيافة السياحية

علمت «الشرق الأوسط» أن الحكومة السعودية وجهت تحذيراً إلى مخالفي أنشطة تشغيل مرافق الضيافة السياحية، بعقوبات نظامية في حق كل متجاوز، وطالبت رجال الأعمال والمستثمرين بعدم مزاولة هذا النشاط قبل الحصول على الترخيص اللازم. ويحدَّد مرفق الضيافة السياحية بأنه «كل مكان يوفر خدمة المبيت للسائح مقابل أجر، يعمل بشكل دائم أو مؤقت».

وحسب المعلومات، خاطبت وزارة السياحة القطاع الخاص بضرورة التقيد بالنظام لتحفيز مرافق الضيافة السياحية المرخص لها ورفع جودة الخدمات المقدمة للسياح والزوار، إلى جانب تطبيق الأنظمة ذات الصلة. وكان وزير السياحة أحمد الخطيب، قد وافق عام 2022 على لائحة مرفق الضيافة السياحي التي تهدف إلى تطوير وتنظيم الأعمال والأنشطة المتعلقة بالقطاع في المملكة، وخلق بيئة خصبة لصناعة السياحة.

وتنظم هذه اللائحة نشاط مرافق الضيفة السياحية، وتحدد إجراءات الحصول على التراخيص اللازمة لممارسته وضوابطه وشروطه، وما يترتب عليها من التزامات. وتتطلع الوزارة إلى تذليل المعوقات أمام نمو قطاع السياحة عبر إصدار وتطوير مجموعة من اللوائح والقوانين المنظِّمة للقطاع بما يحقق أهداف «رؤية 2030».

وكانت الوزارة قد أعدت مسودة لوائح الأنشطة السياحية بناءً على نظام السياحة، بما يتماشى مع الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية، وتطوير إجراءات ومتطلبات ممارسة الأنشطة والالتزامات التي تضمن رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للسياح والتفتيش عليها.

تصدّرت السعودية قائمة الأمم المتحدة للسياحة في نسبة نمو عدد السياح الدوليين خلال العام المنصرم (واس)

إنفاق الزوار

وحققت المملكة العربية السعودية رقماً قياسياً جديداً في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج خلال عام 2023، وذلك حسب بيانات البنك المركزي السعودي الأولية الخاصة ببند السفر في ميزان المدفوعات بإنفاق يصل إلى 135 مليار ريال (36 مليار دولار).

ويعد هذا الرقم هو الأعلى في تاريخ المملكة، فيما يتعلق بإنفاق الزوار القادمين من الخارج، ويمثل نسبة نمو قدرها 42.8 في المائة مقارنةً بعام 2022.

ويأتي الارتفاع التاريخي في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج، ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع، حيث تصدرت البلاد قائمة الأمم المتحدة للسياحة في نسبة نمو عدد السياح الدوليين في العام المنصرم مقارنةً بـ2019 للدول الكبرى سياحياً، محققةً ارتفاعاً 56 في المائة في عدد السياح الوافدين في 2023 قياساً بـ2019. وذلك وفقاً لتقرير الباروميتر الصادر عن الأمم المتحدة للسياحة في شهر يناير (كانون ثاني) الفائت.

وحققت الدولة تعافياً بنسبة 156 في المائة في أعداد السياح الوافدين خلال العام السابق مقارنةً بـ2019، كما حظيت في وقت سابق بإشادات دولية واسعة من منظمة السياحة العالمية «UN Tourism» والمجلس العالمي للسفر والسياحة «WTTC» نظيراً لوصول المملكة إلى أكثر من 100 مليون سائح من الداخل والخارج خلال 2023، إذ أثنت المنظمتان على الجهود الكبيرة التي يشهدها قطاع السياحة في السعودية.