«فيزيت بريتن» والهيئة السعودية للسياحة توقعان اتفاقية تعاون في قطاع السياحة

خلال معرض تجاري ضخم من تنظيم المملكة وبريطانيا

خلال توقيع اتفاقية التعاون السياحي ما بين المملكة وبريطانيا (الشرق الأوسط)
خلال توقيع اتفاقية التعاون السياحي ما بين المملكة وبريطانيا (الشرق الأوسط)
TT

«فيزيت بريتن» والهيئة السعودية للسياحة توقعان اتفاقية تعاون في قطاع السياحة

خلال توقيع اتفاقية التعاون السياحي ما بين المملكة وبريطانيا (الشرق الأوسط)
خلال توقيع اتفاقية التعاون السياحي ما بين المملكة وبريطانيا (الشرق الأوسط)

أعلنت هيئة السياحة البريطانية «فيزيت بريتن» والهيئة السعودية للسياحة في الرياض، عن توقيعهما اتفاقية إعلان نوايا لتحديد مجالات التعاون بين بريطانيا والمملكة في قطاع السياحة، وذلك ضمن فعاليات معرض GREAT FUTURES التجاري الضخم الذي تنظمه حملة «GREAT» التابعة لحكومة المملكة المتحدة بالشراكة مع حكومة المملكة العربية السعودية.

وقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لفيزيت بريتن باتريشيا ييتس، والرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة فهد حميد الدين، وبموجبها سيتم تبادل المعرفة والخبرات بين الهيئتين حول أفضل الممارسات في صناعة السياحة، وكيفية تطوير السياحة الداخلية وتعزيز السياحة الدولية في البلدين.

خلال توقيع اتفاقية التعاون السياحي ما بين المملكة وبريطانيا (الشرق الأوسط)

وقال أحمد الخطيب، وزير السياحة السعودي ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة: «تساهم هذه الاتفاقية في تعزيز فرص تطوير قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة، وتؤكد متانة العلاقات بين البلدين. ونحن فخورون باستضافة أكثر من 165 ألف زائر من بريطانيا خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى مارس (آذار) من العام الحالي، و100 مليون زائر في عام 2023».

وأضاف: «نعمل على تطوير مشاريع رائدة تحتفي بثقافتنا وتراثنا وتندرج ضمن استثماراتنا في قطاع السياحة البالغة 800 مليار دولار (640 مليار جنيه إسترليني)، بحيث تصبح وجهات مميزة مثل معالم المملكة المتحدة: برج لندن وستونهنغ، ونحن على ثقة في قدرة مشاريعنا وجمال معالمنا على استقطاب مزيد من الزوار من المملكة المتحدة وجميع أنحاء العالم في المستقبل».

وقالت وزيرة الثقافة البريطانية لوسي فريزر: «تساهم السياحة بدور كبير في جعل المملكة المتحدة مقصداً محبباً للزوار الذين يبحثون عن معالم طبيعة رائعة، وشواطئ خلابة، ووجهة مفضلة للراغبين في استكشاف تراثها الثقافي الغني والمتنوع في بلداتنا وقرانا ومدننا، حيث يقوم بالتعريف بها والترويج لها نخبة من المتخصصين الذين يعملون على توفير تجارب استثنائية».

وتابعت فريزر: «نحن ملتزمون بدعم فرص النمو والتطوير في قطاع السياحة، ويسعدني أن توقع هيئة السياحة البريطانية هذه الاتفاقية لكي نتمكن من مشاركة خبرات المملكة في مجال السياحة والاستفادة من الرؤى القيّمة لشركائنا السعوديين في تعزيز أداء هذا القطاع الحيوي».

وقالت باتريشيا ييتس: «أصبحت زيارة المواطنين السعوديين للمملكة المتحدة أكثر سهولة من أي وقت مضى مع إطلاق نظام تأشيرة السفر الإلكترونية، ويسعدنا أن نوقع هذه الاتفاقية مع الهيئة السعودية للسياحة، لتعزيز التعاون بين البلدين ودفع قطاع السياحة إلى نتائج أكثر إيجابية».

وتابعت باتريشيا: «يوفر معرض GREAT FUTURES فرصة قيّمة لتعزيز مشاركتنا الأوسع في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك مواصلة جهودنا مع الشركات المعنية في قطاع السفر للترويج للوجهات البريطانية وتطوير حملاتنا التسويقية (روائع بريطانيا العظمى) لتشجيع مزيد من السعوديين على التخطيط لرحلاتهم القادمة إلى المملكة المتحدة. ونتطلع إلى تعزيز علاقاتنا بالهيئة السعودية للسياحة لتعزيز عروضنا السياحية التنافسية، وتقديم أفضل تجربة للزوار السعوديين خلال زيارتهم إلى بريطانيا والاستفادة من الفرص المهمة في الوقت المناسب لتحقيق النمو والتطور».

توقيع الاتفاقية في معرض تجاري ضخم تنظمه السعودية وبريطانيا (الشرق الأوسط)

وجرى توقيع اتفاقية إعلان النوايا ضمن إطار برنامج أوسع وأشمل تنفذه فيزيت بريتن خلال معرض GREAT FUTURES، يتضمن فعالية «استعراض الوجهات» (Destination Showcase) الهادفة إلى التواصل مع الشركات التجارية والسياحية من المملكة العربية السعودية، والترويج للوجهات البريطانية وأحدث المنتجات والتجارب السياحية المعروضة، وزيادة خيارات السفر ليتمكن الزوار السعوديون من اكتشاف مناطق ومدن جديدة في بريطانيا.

وضمن فعاليات معرض GREAT FUTURES تستضيف فيزيت بريتن، وتشارك في حلقات نقاشية وندوات حوارية، ممثلين من قطاع السياحة في المملكة المتحدة إلى جانب نظرائهم السعوديين؛ لتبادل الأفكار والخبرات حول مواضيع متنوعة تتضمن الترويج للبلدين عالمياً وتطوير الوجهات لتعزيز النمو السياحي.

ولتشجيع مزيد من الزوار السعوديين على اختيار بريطانيا بوصفها وجهتهم المقبلة للسفر، أطلقت هيئة السياحة البريطانية فيزيت بريتن مؤخراً المرحلة الأخيرة من حملتها التسويقية «روائع بريطانيا العظمى» في المملكة العربية السعودية، التي تعرض التجارب والوجهات المثيرة في الريف البريطاني وسواحله ومدنه النابضة بالحياة. وتستخدم حملة «Spilling the Tea on GREAT Britain» محتوى عربياً لتوجيه المستهلكين إلى الموقع الإلكتروني الجديد لـ Visit Britain باللغة العربية، وإلهام الزوار من المملكة بتخطيط رحلاتهم إلى بريطانيا خلال عام 2024، وتوجيههم إلى نظام تأشيرة السفر الإلكترونية للمواطنين السعوديين.

كما تتعاون فيزيت بريتن مع العديد من الشركاء في سوق السفر، ومن بينهم محرك البحث الأضخم للسفر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «ويجو» لزيادة عدد الحجوزات إلى المملكة المتحدة.

وتعد المملكة العربية السعودية سوقاً مهمة للغاية لزوار المملكة المتحدة. وتشير أحدث توقعات فيزيت بريتن إلى وصول عدد الزيارات إلى 240 ألف زائر من المملكة العربية السعودية إلى المملكة المتحدة هذا العام، بزيادة نسبتها 9 في المائة على عام 2019. ويتوقع أن ينفق الزوار من المملكة العربية السعودية 752 مليون جنيه إسترليني على رحلاتهم إلى المملكة المتحدة هذا العام، بزيادة نسبتها 20 في المائة على عام 2019.


مقالات ذات صلة

استمتع بالعيد في السعودية... في وجهات سياحية مستدامة

سفر وسياحة استمتع بالعيد في السعودية... في وجهات سياحية مستدامة

استمتع بالعيد في السعودية... في وجهات سياحية مستدامة

وجهة البحر الأحمر هذا الصيف وجهة فاخرة تعتمد على السياحة المستدامة، وتعد واحدة من الكنوز الخفية في العالم. يحيط بالبحر الأحمر رابع أكبر نظام للحاجز المرجاني.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الاقتصاد وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب خلال مشاركته في «قمة الأولوية» (واس)

الخطيب: السعودية ترحب بالمستثمرين الدوليين في قطاع السياحة

أكد وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب خلال مشاركته في «قمة الأولوية» ترحيب المملكة بالمستثمرين الدوليين للاستثمار في قطاع السياحة السعودي.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
وزراء السياحة خلال الاجتماع الـ121 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة في برشلونة (واس)

الخطيب يدعو لمواصلة الشراكات الاستراتيجية في السياحة

أكد وزير السياحة السعودي ورئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة أحمد الخطيب، الثلاثاء، ضرورة خلق الفرص الاستثمارية في القطاع.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
الاقتصاد سياح في أحد المناطق التراثية بمنطقة عسير جنوب السعودية (وزارة السياحة)

«مجلس السفر العالمي» يتوقع مضاعفة إنفاق السياح بالسعودية إلى 68 مليار دولار في 2024

توقّع «مجلس السفر العالمي» أن تصل معدلات إنفاق السياح في السعودية إلى 256 مليار ريال (68.3 مليار دولار)، بالإضافة إلى زيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
سفر وسياحة من المتوقع أن يسهم المشروع بنحو 2.6 مليار ريال سعودي للمملكة بحلول عام 2030 (الشرق الأوسط)

«مقنا»... عنوان جديد للسياحة الفاخرة في نيوم

ينضم مشروع «مقنا» إلى منطقة نيوم السياحية الفاخرة على ساحل خليج العقبة، وسيضم 12 وجهة رئيسية هي ليجا، وإبيكون، وسيرانا، وأوتامو، ونورلانا، وأكويلم، وزاردون.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

استمتع بالعيد في السعودية... في وجهات سياحية مستدامة

TT

استمتع بالعيد في السعودية... في وجهات سياحية مستدامة

وجهة البحر الأحمر هذا الصيف وجهة فاخرة تعتمد على السياحة المستدامة، وتعد واحدة من الكنوز الخفية في العالم.

يحيط بالبحر الأحمر رابع أكبر نظام للحاجز المرجاني في العالم ويمتد على مساحة تزيد على 28.000 كيلومتر مربع، ويضم شواطئ رملية بيضاء، وبراكين خامدة، وكثباناً صحراوية شاسعة، وأودية جبلية، ومواقع ثقافية تاريخية.

تتميز جدة التاريخية بتصاميمها العتيقة للشرفات والممرات الحجرية والأرصفة القديمة، حيث تُكتشف أسرار ألهمت الفنانين والأدباء والحجاج والزوار على حد سواء لمئات السنين. استمتع بمشاهدة غروب الشمس الرائع قبالة شواطئ البحر الأحمر الساحرة، واستمتع بتجارب الغوص المدهشة التي تتميز بالشعاب المرجانية الملونة.

بدءاً من الأماكن الصحراوية الساحرة إلى المنتجعات الشاطئية، تمكنك الإقامة هذا العيد في أحد الفنادق السعودية الفريدة والمذهلة التي تتميز بمجموعة من المواقع الحصرية.

أحد أجنحة فندق بيات في عسير (الشرق الأوسط)

1- فندق بيات - عسير

يقع فندق بيات على بعد 15 دقيقة فقط من المطار. غرف وأجنحة ذات طراز عصري مستوحى من الضيافة السعودية الأصيلة والمجهزة بالكامل بأحدث التقنيات. جرّب مطعم «سكاي بوينت» بالفندق الذي يتميز بإطلالة رائعة على مدينة عسير وتذوق الأطباق العالمية على الإفطار والغداء والعشاء.

بعد يوم طويل من الرحلات الاستكشافية الخارجية، دلّل نفسك بخيارات السبا الصحي المتنوعة في بيات؛ اختر من بين علاجاتهم المميزة أو علاج الأيورفيدا الذي يعدك بتجديد نشاطك ليوم آخر من الأنشطة في عسير.

تمتع بالثقافة المحلية من الفولكلور وفنون الشوارع والأسواق، وتعرف على رجال عسير الذين يتزينون بتيجان الزهور ويمارسون عاداتهم القديمة. استمتع بالطبيعة والحياة البرية بتنوعها البيولوجي الغني.

2- فندق قصر أبها - عسير

تقع عسير على ساحل البحر الأحمر داخل جبال السروات، وهي أطول سلسلة جبال في السعودية، وتعد جوهرة خفية تتميز بتراثها الغني ومواقعها السياحية الفريدة ومناظرها الطبيعية المثمرة. تشتهر أبها بدرجات الحرارة المعتدلة التي يبلغ متوسطها 24 درجة مئوية خلال فصل الصيف، وتوفر خلفية لإقامة لا تُنسى.

يتميز الفندق بإطلالات خلابة على الجبال المحيطة بها. تُعد السودة موطن أعلى قمة في المملكة العربية السعودية على ارتفاع 3.000 متر، كما أن جبالها الخضراء المورقة هي ملعب مغامرات لمحبي رياضة المشي لمسافات طويلة والطيران الشراعي وراكبي الدراجات الهوائية وغيرهم.

3- إنتركونتيننتال - الطائف

تُعرَف الطائف باسم «مدينة الورود» بسبب حدائقها الرائعة وإنتاجها الرائع لماء الورد، كما أن مناخها البارد وتراثها الثقافي الغني يجعلاها وجهة مثالية لقضاء عطلة صيفية. انغمس في مجموعة متنوعة من خيارات تناول الطعام، وتذوّق المأكولات العالمية والمحلية، واستمتع بوسائل الراحة مثل مركز اللياقة البدنية، وحوض السباحة.

يتميز الفندق باللمسات الشخصية، بدءاً من خدمة التوصيل من المطار إلى البخور المعطّر في الغرف، مما يخلق تجربة منزلية بعيدة عن المنزل. استكشف المواقع التاريخية في المدينة، بما في ذلك قصر شبرا ومنتزه الردف، وشارك في المهرجانات الثقافية مثل مهرجان الورد الطائفي، واستمتع بالمعالم الطبيعية مثل جبل الهدا ومنتزه سيسد الوطني.

4- فندق كلاود سيتي - الباحة

يوفر فندق كلاود سيتي في الباحة مزيجاً من الراحة العصرية والجمال الطبيعي، وهو قريب من مناطق الجذب والأنشطة المحلية. تحيط بالفندق الطبيعة الآسرة، حيث يمكن للنزلاء الاستمتاع بالجمال الخلاب حول الفندق، بما في ذلك غابة رغدان المزينة بالزهور والقمم الجبلية الخضراء التي غالباً ما يحتضنها الضباب.

تشهد الباحة طقساً معتدلاً صيفاً وشتاءً ممطراً، ولا تزال بقايا تاريخها الغني مرئية في المرتفعات. تمتلئ المنطقة بالغابات الكثيفة والجبال والشلالات والوديان الآسرة، وتظهر فيها التقاليد القديمة من خلال أطباقها التقليدية وقراها التاريخية ومتاحفها التراثية وأسواقها الشعبية.

فيلا على الشاطئ في منتجع نجومة بالسعودية (الشرق الأوسط)

5- نجومة محمية ريتز كارلتون ريزيرف - البحر الأحمر

يقع هذا المنتجع داخل مجموعة بلو هول، ويتميز بشعاب مرجانية تحت سطح البحر ونسيج لا نهاية له من النجوم في الأعلى. استوحيت كلمة «نجومة» من الكلمة العربية التي تعني «النجوم»، وتمزج بسلاسة بين الخدمة البديهية والقلبية والجمال الطبيعي الخلاب والتصميم الأصلي.

يقدّم المنتجع 63 فيلا مائية وشاطئية مكونة من غرفة نوم واحدة إلى أربع غرف نوم. يمكن للنزلاء الاستمتاع بمنتجع صحي فخم وأحواض سباحة ومجموعة من المطاعم ومنطقة بيع بالتجزئة.

استكشف هذه المنطقة الفريدة والمتنوعة والغنية ثقافياً من خلال التنزه في شروق الشمس وسط الجبال والأودية، ثم تناول غداءً لذيذاً على جزيرة منعزلة. وفي الليل، استرخِ تحت سماء مظلمة رائعة واستمتع بجمال البحر الطبيعي.

نجومة من العناوين الجديدة على البحر الأحمر (الشرق الأوسط)

6- بيت جوخدار وبيت الريس وبيت كدوان في البلد بجدة

افتتحت منطقة البلد التاريخية ثلاثة فنادق فاخرة في منطقة ذات أهمية تاريخية وثقافية كبيرة، وقد تم تجديد كل فندق على يد فريق مختار بعناية من المؤرخين والفنانين المحليين والنجارين والمهندسين المعماريين باستخدام مواد من مصادر محلية.

تعكس هذه الفنادق الثلاثة بعناية تخطيطها وتصميمها الأصلي توفير الفخامة والأناقة العصرية دون عناء. يمكنك الاستمتاع بتناول المأكولات المحلية الأصيلة التي تُقدَّم في المطعم المركزي.