مينا العريبي
أميركا وإيران أمام الجمعية العامة

أميركا وإيران أمام الجمعية العامة

تنطلق أعمال الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة في نيويورك اليوم وسط تطورات سياسية تخص الدول العربية، من ضمنها التطورات في الملفات السورية والفلسطينية واليمنية. ومن بين الملفات التي طرأت عليها تغييرات مهمة منذ العام الماضي الملف الإيراني، خصوصاً مع التركيز الأميركي على ضرورة مواجهة النشاط الإيراني في المنطقة.

مينا العريبي
الخليج وزير الخارجية البريطاني لـ«الشرق الأوسط»: حماية أمن الخليج جزء من حماية أمننا

وزير الخارجية البريطاني لـ«الشرق الأوسط»: حماية أمن الخليج جزء من حماية أمننا

أجرت صحيفة «الشرق الأوسط» يوم أمس (الثلاثاء) حوارا مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند يعد الأول مع صحيفة عربية منذ توليه هذا المنصب، تطرق الى مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية، وقد جرى الحوار في مكتب الوزير بمقر وزارة الخارجية البريطانية وسط لندن. وفي معرض سؤال لــ«الشرق الأوسط» عن أمن الخليج وإبرام اتفاق لعودة بريطانيا (شرق السويس) وإقامة القاعدة العسكرية البريطانية في البحرين. وعن ماذا تعني هذه الاتفاقية في دعم أمن الخليج؟ قال وزير الخارجية البريطاني: إنها خطوة مهمة، خصوصا على ضوء الاتفاق الذي أبرمناه مع إيران.

مينا العريبي (لندن)
العالم العربي وزير الخارجية البريطاني لـ«الشرق الأوسط»: لا يمكن أن يكون الرد عسكريا فقط في العراق.. بل يجب أن يكون هناك مسار سياسي

وزير الخارجية البريطاني لـ«الشرق الأوسط»: لا يمكن أن يكون الرد عسكريا فقط في العراق.. بل يجب أن يكون هناك مسار سياسي

أجرت صحيفة «الشرق الأوسط» يوم أمس (الثلاثاء) حوارا مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند يعد الأول مع صحيفة عربية منذ توليه هذا المنصب، تطرق الى مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية وقد جرى الحوار في مكتب الوزير بمقر وزارة الخارجية البريطانية وسط لندن. وصرح الوزير لصحيفة «الشرق الأوسط» في معرض سؤال عن الحملة العسكرية المستمرة ضد «داعش» منذ عام مع تعثر العمل السياسي، قائلا إنه "يجب أن تكون المسألتان متوازيتين". واضاف اذا ننظر إلى ما حققناه في الحملة العسكرية، بدأت الحملة العسكرية في وقت كان «داعش» يظهر وكأنه لا يمكن وقف تقدمه، وكان يقترب من بغداد وكانت القوات الأمنية العراقية تنهار.

مينا العريبي (لندن)
شؤون إقليمية وزير الخارجية البريطاني لـ«الشرق الأوسط»: على إيران أن تجد طرقا غير الإرهاب لبسط نفوذها

وزير الخارجية البريطاني لـ«الشرق الأوسط»: على إيران أن تجد طرقا غير الإرهاب لبسط نفوذها

أجرت صحيفة «الشرق الأوسط» يوم أمس (الثلاثاء) حوارا مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند يعد الأول مع صحيفة عربية منذ توليه هذا المنصب، تطرق الى مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية، وقد جرى الحوار في مكتب الوزير بمقر وزارة الخارجية البريطانية وسط لندن. وصرح الوزير لصحيفة «الشرق الأوسط» في معرض سؤال عن مدى حصول أي مؤشرات من الإيرانيين على تغيير موقفهم ولعب دور إيجابي، وخاصة بعد توقيع الاتفاق النووي مع القوى الكبرى، قائلا، انه ما دامت القضية النووية الإيرانية معلقة فمن المستحيل على المجتمع الدولي أن يتواصل بطريقة عملية مع إيران.

مينا العريبي (لندن)
العالم العربي وزير الخارجية البريطاني لـ«الشرق الأوسط»: ندعم التحالف بقيادة السعودية.. وهناك حاجة لحل سياسي للوضع في اليمن

وزير الخارجية البريطاني لـ«الشرق الأوسط»: ندعم التحالف بقيادة السعودية.. وهناك حاجة لحل سياسي للوضع في اليمن

أجرت صحيفة «الشرق الأوسط» يوم أمس (الثلاثاء) حوارا مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند يعد الأول مع صحيفة عربية منذ توليه هذا المنصب، تطرق الى مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية، وقد جرى الحوار في مكتب الوزير بمقر وزارة الخارجية البريطانية وسط لندن. وقال وزير الخارجية البريطاني لـ«الشرق الأوسط» في معرض حديثه عن اليمن، الذي يعتبر جزءا أساسيا من الأمن الاستراتيجي في الخليج، وكيف يدعمون الجهود هناك إن: هناك تهديدا استراتيجيا لشبه الجزيرة العربية ونحن ندعم التحالف الذي تقوده السعودية، ونحن نقدم مساعدات مباشرة من خلال شبكة الاتفاقات القائمة مع السعودية في المنطقة، بما في ذلك العلاقة حول دعم ا

مينا العريبي (لندن)
الخليج وزير الخارجية البريطاني: حماية أمن الخليج جزء من حماية أمننا

وزير الخارجية البريطاني: حماية أمن الخليج جزء من حماية أمننا

منذ توليه منصب وزير الخارجية للمملكة المتحدة يوم 15 يوليو (تموز) 2014، انخرط فيليب هاموند في العمل الحثيث على الصعيد الدولي للتوصل إلى اتفاق مع إيران للتأكد من سلمية برنامجها النووي، بالإضافة إلى انشغاله بالتطورات الأوروبية، وخصوصا الأزمة في أوكرانيا. كما أنه مهتم جدا بالشؤون الأمنية بعد أن كان وزيرا للدفاع. وقد أشرف على عودة المملكة المتحدة إلى منطقة الخليج بوجود عسكري دائم من خلال الاتفاق الموقع مع البحرين لإنشاء قاعدة بحرية دائمة بحلول عام 2018.

مينا العريبي (لندن)
أولى وزير الخارجية البريطاني: إيران دولة مارقة.. وسنحمي أمن الخليج

وزير الخارجية البريطاني: إيران دولة مارقة.. وسنحمي أمن الخليج

أكد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أن المملكة المتحدة لا تتساهل مع «الإرهاب» الذي تدعمه إيران من خلال مجموعات عدة، مؤكدا أن إيران «دولة يجب أن تكون نافذة بشكل طبيعي في المنطقة، ولكن ستبقى دولة مارقة إذا حاولت أن تفرض هذا النفوذ من خلال دعم الإرهاب». وجاء ذلك خلال حوار مطول مع «الشرق الأوسط» في مكتبه بمقر وزارة الخارجية البريطانية أمس، حيث شرح تصور لندن في التعامل مع طهران خلال المرحلة المقبلة بعد الاتفاق النووي، مع التأكيد على «استراتيجية طويلة الأمد» في حماية أمن الخليج. وشرح هاموند أنه «ما دامت القضية النووية معلقة فمن المستحيل على المجتمع الدولي أن يتواصل بطريقة عملية مع إيران.

مينا العريبي (لندن)
العالم العربي واشنطن تعين مبعوثًا جديدًا للملف السوري يتقن العربية والتواصل مع الصحافة

واشنطن تعين مبعوثًا جديدًا للملف السوري يتقن العربية والتواصل مع الصحافة

في وقت تشهد فيه السياسة الأميركية تغيرا جزئيا مع دعم الخطة التركية لفرض منطقة «آمنة» داخل الحدود السورية - التركية، أعلن مساء أول من أمس عن تعيين مندوب جديد أميركي لسوريا، وهو الثالث منذ بدء الأزمة السورية قبل أربع سنوات.

مينا العريبي (لندن)