مصطفى الدسوقي
فوكس: «نيوم» مذهل والمشاركة البريطانية مطلوبة

فوكس: «نيوم» مذهل والمشاركة البريطانية مطلوبة

أبدى وزير الدفاع والتجارة البريطاني السابق عضو مجلس العموم عن حزب المحافظين، ورئيس مجموعة الاتفاقيات الإبراهيمية في المملكة المتحدة، ليام فوكس، ارتياحه للتغيرات التي تشهدها المملكة العربية السعودية. وقال في مقابله أجرتها معه الشقيقة مجلة «المجلة» بمكتبه في البرلمان البريطاني: «أعتقد أن مشروع نيوم مذهل ليس لما قد يحققه فحسب بل لأنه يشكل علامة للجميع حول ما يمكن أن يحدث». وذكر ران المشاركة البريطانية في المشروع مطلوبة، إذ قال «آمل أن تؤدي الشركات البريطانية دورها في ذلك... أشعر بالارتياح الشديد حيال ذلك وأود أن أقول لولي العهد السعودي هو أنكم في أعلى مستوياتكم، استمروا».

مصطفى الدسوقي (لندن)
أولى جاك لانغ: الرياض باتت عاصمة ثقافية عالمية

جاك لانغ: الرياض باتت عاصمة ثقافية عالمية

قال مدير «المعهد العربي بباريس» جاك لانغ إن التغييرات التي تشهدها المملكة العربية السعودية مذهلة، مشيراً إلى أن الرياض باتت «عاصمة ثقافية عالمية». ويعد لانغ، واحداً من كبار المثقفين والتربويين والحقوقيين في فرنسا، وساهم في إثراء المشهد الثقافي الفرنسي، حيث شغل منصب وزير الثقافة في فرنسا من 1981 إلى 1986 ثم من 1988 إلى 1993، كما تولى حقيبة التربية الوطنية من 1992 إلى 1993 ثم من 2000 إلى 2002. وهو يرأس معهد العالم العربي منذ عام 2013.

مصطفى الدسوقي (باريس)
أولى بن علوي: نسعى مع أطراف أخرى للتهدئة

بن علوي: نسعى مع أطراف أخرى للتهدئة

قال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي، إن بلاده تسعى جاهدة لتهدئة التوتر، في الأزمة الحالية بين الولايات المتحدة وإيران، مشيرا إلى «خطورة وقوع حرب يمكن أن تضر العالم بأسره». وأكد أن الطرفين الأميركي والإيراني «يدركان خطورة الانزلاق أكثر من هذا الحد». ولم ينف بن علوي أو يؤكد وجود وساطة عمانية بين واشنطن وطهران، لكنه أشار في حوار أجرته معه الشقيقة «المجلة» إلى أن بلاده إلى جانب أطراف أخرى تسعى جاهدة لتهدئة التوتر بين الطرفين، مؤكدا وجود اتصالات مكثفة في هذا الخصوص. وعن علاقة بلاده مع إسرائيل، قال بن علوي إنها «طبيعية...

مصطفى الدسوقي (لندن)
الخليج بن علوي: نسعى مع أطراف أخرى لتهدئة التوتر بين واشنطن وطهران

بن علوي: نسعى لتهدئة التوتر بين واشنطن وطهران

قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، إن بلاده تسعى جاهدة، لتهدئة التوتر، في الأزمة الحالية بين الولايات المتحدة وإيران، مشيراً إلى «خطورة وقوع حرب... يمكن أن تضر العالم بأسره إذا اندلعت». وأكد أن الطرفين (الأميركي والإيراني) «يدركان خطورة الانزلاق أكثر من هذا الحد». ولم ينفِ بن علوي أو يؤكد وجود وساطة عمانية بين طهران وواشنطن، لكنه أشار في حوار أجرته معه الشقيقة «المجلة» إلى أن بلاده إلى جانب أطراف أخرى تسعى جاهدة لتهدئة التوتر بين الطرفين. وأكد وجود اتصالات مكثفة في هذا الخصوص.

مصطفى الدسوقي (لندن)
العالم العربي غرينبلات

غرينبلات: نتطلع إلى حوار بنّاء مع القادة الإقليميين حول تفاصيل خطة السلام

يعمل جيسون غرينبلات مساعداً للرئيس دونالد ترمب، وهو الممثل الخاص للمفاوضات الدولية في البيت الأبيض. عمل غرينبلات، الذي يمتهن المحاماة،مع ترمب منذ 22 عاماً. ومن بين المناصب التي تولاها في السابق نائب الرئيس التنفيذي وكبير الموظفين القانونيين في مؤسسة ترمب. في الوقت الحالي، غرينبلات واحد ضمن أربعة مسؤولين فقط في الإدارة الأميركية على علم بخطة الرئيس للسلام في الشرق الأوسط. في لقاء غرينبلات الحصري الذي خصّ به الشقيقة «المجلة»، وهو أول لقاء له مع إصدار عربي، أجاب على الانتقادات الاستباقية الموجهة إلى الخطة، وشاركنا بعضاً من مبادئها الأساسية.

مصطفى الدسوقي (لندن)
العالم العربي غرينبلات: حكم تاريخي قاسٍ على السلطة الفلسطينية إذا رفضت خطة السلام

غرينبلات: حكم تاريخي قاسٍ على السلطة إذا رفضت خطة السلام

رد جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترمب، للسلام إلى الشرق الأوسط، على الذين لا يؤيدون الخطة الأميركية المعروفة بـ«صفقة القرن» وجهود فريقه لتحقيق السلام، وقال: «يجب أن يؤيد الجميع جهود السلام في حد ذاتها، إلا إذا كانوا ضد السلام أو ضد تحسين حياة الفلسطينيين». ورأى أن السلطة الفلسطينية «ستتعرض لحكم تاريخي قاس إذا رفضت خطة السلام الأميركية». وأكد غرينبلات في حديث إلى الشقيقة «المجلة» أن «أحداً لا يستطيع أن يقول بصدق إنه ضد الخطة لأنهم لم يروها»، وأضاف: «طلبنا من الجميع أن يتحلوا بالصبر وألا يصدروا حكماً مسبقاً على الخطة».

مصطفى الدسوقي (لندن)
أولى بلير: أخشى على بريطانيا من السقوط

بلير: أخشى على بريطانيا من السقوط

شدد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير على أهمية استعادة بلاده سياسة وسطية تجنبها الوقوع في خيار اليمين الذي دفع بالتصويت لصالح خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي، أو اليسار الذي يتبنى سياسات اقتصادية متشددة. وقال إنه يخشى في حال عدم تدارك الأمر، أن «تسقط بريطانيا، ولن تستطيع النهوض سريعاً». وأشاد بلير، في حوار خاص أجرته معه الشقيقة «المجلة» و«الشرق الأوسط»، بدور القيادات الشابة في منطقة الشرق الأوسط، عادّاً ذلك من «بوادر الأمل وسط الآلام والمآسي» التي تعيشها المنطقة.

مصطفى الدسوقي (لندن) جوزيف براودي (لندن)
العالم توني بلير: برنامج ولي العهد السعودي للتغيير طموح وضروري للغاية

توني بلير: برنامج ولي العهد السعودي للتغيير طموح وضروري للغاية

في عام 1997، أصبح توني بلير زعيم حزب العمال البريطاني البالغ من العمر 43 عاماً حينئذ أصغر رئيس وزراء لبريطانيا منذ عام 1812. تولى بلير المنصب لمدة عشرة أعوام، قاد فيها حرباً، وعملية سلام، وتغييراً في حزبه، وعولمة للاقتصاد البريطاني. لقد أدخل روحاً جديدة من الانفتاح إلى أعمال الحكومة. وأدى دوراً مهماً في «وساطة اتفاق الجمعة العظيمة» عام 1998، في آيرلندا الشمالية. وعلى الساحة العالمية، أيد التدخلات الإنسانية في كوسوفو وسيراليون، وأثبت أنه حليف عسكري قوي للولايات المتحدة في أفغانستان والعراق. ومنذ تقاعده من الحكومة، أصبح بلير قائداً لمساعي إقامة السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

مصطفى الدسوقي (لندن) جوزيف براودي (لندن)