فوكس: «نيوم» مذهل والمشاركة البريطانية مطلوبة

فوكس: «نيوم» مذهل والمشاركة البريطانية مطلوبة

قال للشقيقة «المجلة» إنه سيزور السعودية الأسبوع المقبل
الجمعة - 26 شوال 1443 هـ - 27 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15886]

أبدى وزير الدفاع والتجارة البريطاني السابق عضو مجلس العموم عن حزب المحافظين، ورئيس مجموعة الاتفاقيات الإبراهيمية في المملكة المتحدة، ليام فوكس، ارتياحه للتغيرات التي تشهدها المملكة العربية السعودية.

وقال في مقابله أجرتها معه الشقيقة مجلة «المجلة» بمكتبه في البرلمان البريطاني: «أعتقد أن مشروع نيوم مذهل ليس لما قد يحققه فحسب بل لأنه يشكل علامة للجميع حول ما يمكن أن يحدث». وذكر ران المشاركة البريطانية في المشروع مطلوبة، إذ قال «آمل أن تؤدي الشركات البريطانية دورها في ذلك... أشعر بالارتياح الشديد حيال ذلك وأود أن أقول لولي العهد السعودي هو أنكم في أعلى مستوياتكم، استمروا». وأشار إلى أنه سيزور «نيوم» بالمملكة الأسبوع المقبل.

وفي المقابلة التي ستنشرها «المجلة» اليوم الجمعة تحدث فوكس عن الحاجة إلى مفاوضات مباشرة لدعم الاتفاقيات الإبراهيمية، ودفع التقدم السياسي والسلام الدائم في الشرق الأوسط. وقدم نقدا جوهريا لمشروع البرلمان العراقي الجديد الذي يعاقب بالإعدام كل من يدعو إلى السلام العربي الإسرائيلي، ورأى أن هناك يدا لإيران وراء ذلك كونها «النفوذ الخبيث في المنطقة».

وأعرب فوكس عن مخاوفه من تفاقم الوضع في أوكرانيا ومن خطر تصدير المجاعة إلى العالم النامي، مشددا على رفضه لتصرفات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال: «بوتين يستخدم نفس الطريقة التي استخدم بها ستالين المجاعة سلاحا في أوكرانيا نفسها».


المملكة المتحدة السعودية

اختيارات المحرر

فيديو